مع إيداع 4 منهم الحبس المؤقت توقيف 6 أشخاص متهمين بالانضمام لحركة رشاد بقسنطينة    إيداع مترشح غشّ في البكالوريا الحبس بتبسة    من المتوقع أن يبلغ انتاج القمح 2.3 مليون قنطار والي سوق أهراس يعطي إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس    مولودية الجزائر يعلن نهاية موسم نجمه    وفاق سطيف يتخلى عن مدرب الرديف دون علم سرار    توقيف خمسة أشخاص قاموا بالسطو على منزل ببرج بوعريريج    وفاة 30 شخصا وجرح أزيد من 1400 آخرين    خنشلة سكان قرية "بوفيسان" يشتكون من إنعدام المياه الشروب    جمعية العلماء المسلمين تمد مستشفى تندوف بتجهيزات جديدة    توجّهوا إلى الهياكل الجوارية للتلقيح ضد كورونا    صرخة حرم الصحفي سليمان الريسوني المعتقل في المغرب    هبّة غاضبة ومستنكرة    "شباك عن بُعد" لتقريب الإدارة    تعزيز احتياطي الماء الشروب    بنك الجزائر يوافق على إنشاء بنك للتصدير والاستيراد    ضرورة إقحام مفهوم الاقتصاد التدويري في القطاع الصناعي    ارتفاع رقم الأعمال المخفي ب34%    بن دودة: تكتسي الأجهزة الأمنية أهميّة كبيرة في تقدير التراث وحمايته    الرئيس عباس يدعو إلى العودة فورا إلى حوار جاد    مدريد تصدر عفوا عن تسعة قادة انفصاليين كتالونيين مسجونين    جاهزون لموسم الاصطياف    الغش في البكالوريا يجر 22 شخصا إلى الحبس    "برلين 2" منعرج حاسم لحلحلة الأزمة الليبية    عرقاب يسدي تعليمات هامة خلال إجتماعه بإطارات سونلغاز    "الرجل الرمادي".. المشروع المؤجَّل    بن دودة تزور القديرة صابونجي    "صيف فيبدا" من 25 إلى 27 جوان برياض الفتح    فرقة عمل لتجسيد آليات الاقتصاد الدائري    بوقدوم يجدد التأكيد على دعم الجزائر اللامشروط للشعب الفلسطيني    200 عون مختص في إخماد الحرائق    بلعمري يقرر مغادرة ليون الفرنسي    مواجهات حاسمة من أجل التأهل للدور ثمن النهائي    أول ديوان شعري لفريد بويحيى    قاعة متيجة.. صرح يُدعم بلدية بوفاريك    مشوار دون خطأ لعناصر حمل الأثقال بدبي    موريس أودان ضحّى من أجل الجزائر إلى غاية استشهاده    الاحتلال يعتدي على أهالي الشيخ جراح    محطات معالجة بالملايير لم تقض على المشكل بمستغانم    محياوي يتدخل مجددا في صلاحيات الطاقم الفني    طوال حارس الحمراوة يرد على بورايو    زيادات في أسعار المركبات والقرار يستثني الذين لم يسترجعوا الأموال    ارتياح لسهولة المواضيع بالنسبة لجميع الشعب    هذه سياسات إيران الجديدة في المنطقة    وزارة الاتصال تُعلّق اعتماد قناة الحياة لمدة أسبوع    استحضار للمسار العلمي والأكاديمي للراحل    هكذا تحج وأنت في بيتك في زمن كورونا    «الخضر» يصطدمون بالفراعنة في قمة ساخنة    5 سنوات حبسا لمروج 300 قرص مهلوس    السباحة تحت «الراية الحمراء»    وزارة الصحة تدعو المواطنين لتلقّي لقاح كورونا في الفضاءات الجوارية    كورونا.. 16 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة    الغش جريمة..    فيلم عن الأمير عبد القادر    ارتياح ورضا وسط مترشحي البكالوريا بعد اجتيازهم المواد الأساسية    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    اليوم أول أيام فصل الصيف    حتى تعود النعمة..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موقع إلكتروني للبيع من الفلاح إلى المستهلك
نشر في الشعب يوم 14 - 04 - 2021

أطلقت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمس، موقعا إلكترونيا خاص بنقاط بيع المنتجات الفلاحية مباشرة من المنتج إلى المستهلك، يحمل إسم:
«http://firma.dz/» \t «_blank» firma.dz»
يقدم خدمات دون وساطة وبأسعار تنافسية.
قال المدير العام للديوان المهني المشترك للخضر واللحوم «أونيلاف» محمد خروبي، في ندوة صحفية نشطها رفقة ممثلين عن وزارة الفلاحة، بمقر الديوان بعين البنيان، إن هذه الخطوة ترمي إلى مواصلة السهر على توفير المواد الفلاحية من خضر وفواكه للمستهلك الجزائري بأسعار معقولة.
وأحصى فتح أكثر من 500 نقطة بيع منتجات فلاحية مباشرة من المنتج للمستهلك، عبر التراب الوطني، 300 نقطة بيع تابعة للديوان، لتقريب مختلف المنتجات الفلاحية بأسعار تنافسية، وهذا يسمح للمواطن الوصول إلى مواد زراعية وأخرى مصنعة بسعر جد معقول.
وأوضح أن هذه النقاط مبرمجة في الموقع الإلكتروني تحت اسم «الفيرمة» ويمكن للمواطنين من خلاله الاطلاع على أقرب نقطة بيع، والتنقل إليها لاقتناء ما يلزمهم طيلة الشهر الفضيل وبعده.
وتخضع الأسعار في هذه النقاط إلى قانون العرض والطلب، مثلما أضاف في رده على سؤال «الشعب»، ولكن بأسعار معقولة ومباشرة من المنتج للمستهلك. مثلا مادة البطاطا تباع ب45 دج للكلغ الواحد، الطماطم ب100 دج مقابل 180 دج في الأسواق الخارجية، واللحوم البيضاء ب280 دج بعدما تجاوز سعرها 320 دج منذ أيام قليلة.
من جانبه أشار محمد بدني مدير مركزي بوزارة الفلاحة مكلف بالإحصائيات، إلى أن التطبيق المعلوماتي يسمح، بالإضافة إلى تحديد نقاط البيع بين المنتج والمستهلك، برصد الأسعار على مستوى أسواق الجملة والتجزىة، لكل المنتجات الفلاحية، وهذا يسمح باتخاذ الاجراءات المناسبة في الوقت المناسب، وسيقدم «خدمة كبيرة» للمواطن الجزائري، خاصة وأن نقاط البيع تخص كل المؤسسات الاقتصادية التابعة للوزارة وحتى المستثمرين الخواص.
بدوره، أكد سليم ساحي مستشار بالوزارة مكلف بالرقمنة، أن الأرضية الرقمية «فيرمة» تسهل للمواطنين تحديد أماكن البيع بين المنتج والمستهلك، وتسمح للفلاحين بتسويق منتجاتهم دون وساطة.
ويمكن الوصول لهذه المنصة عبر الرابط:
«http://firma.dz/» \t «_blank» firma.dz
الذي صمم من مهندسين بالوزارة، يضم خريطة تعرض جميع نقاط البيع أكثر من 500 نقطة، 200 نقطة تابعة للفلاحين المنتجين، على مستوى مستثمراتهم الفلاحية.
وزودت المنصة بأداة بحث تسمح بالتعمق في المواقع، توضح كل نقاط بيع المنتجات، الخضر والفواكه، وتظهر عنوان كل نقطة بيع، والهاتف، والرابط الذي يسمح بالحصول على النطاق الجغرافي.
وبخصوص المنتجين الراغبين في الانضمام للمنصة، قال ساحي إنه تم وضع تحت تصرفهم استمارة للتسجيل في الموقع مباشرة.
وأضاف، أن الأرضية الرقمية سهلة الاستخدام وتسمح بتحديد نقاط البيع في جميع الولايات عبر تطبيق واب، في انتظار تطويرها الى تطبيقة متحركة، وهو ما يبقي خدماتها دائمة وليست خاصة بشهر رمضان فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.