حجز 57 كغ من الكيف بكل من عين تيموشنت و بشار    جميعيى : يجب الذهاب الى رئاسيات حرة نزيهة بأسرع وقت    ديموقراطية مسبقة التحضير!    على شعوب الدول الغربية أن تثور أيضاً    بن ناصر مطلوب في ليون    أقطف ثمرة الإجاص…ثمار الإجاص يأس من موضوع    دربال يدعو الأحزاب للقيام بدورها في التأطير والتوعية    حريق يتلف 5 هكتارات من الأشجار الغابية بتيسمسيلت    في ذكرى عيد الاستقلال    المغرب يعلن مشاركته في “مؤتمر البحرين”    البدو الرحل في برج باجي مختار يستفيدون من برنامج تلقيح لمكافحة الأوبئة    عقوبة الكاف لانصار الخضر وتحذيرها للجزائر يتصدر أخبار الكان    فيما تم إعداد التقرير النهائي عن بوجمعة طلعي: مباشرة إجراءات رفع الحصانة عن عمار غول    رحابي يكذّب وكالة الأنباء الروسية    سكيكدة..عقوبات تتراوح بين السنة وسنتين سجن نافذة لمدير ومقتصد مؤسسة صحة سابقين ومقاول    الفريق قايد صالح في زيارة للأكاديمية العسكرية لشرشال بدءا من يوم غد    أسد يركض خلفي… هي مظلمة في ذمّتك    عاجل: نايمار يوافق على شروط برشلونة ويخفض راتبه للعودة مرة أخرى    إحالة والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ على التقاعد    رجعت إلى نقطة البداية وأريد الانطلاق من جديد    “تتنحاو قاع ” : تتسبب في ترحيل مناصر جزائري من مصر    سامي عقلي: أبواب ال”FCE” مفتوحة ورسالة الأعضاء تدل على التغيير    وزارة السياحة : سحب العقار السياحي من المستثمرين غير الملتزمين    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الجزائر عاشر أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم    سونلغاز تفتح مجال إنتاج الطاقة المتجددة أمام الخواص    كرة قدم: حرمان الأندية المُدانة من الاستقدامات    الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة    وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي أمام المستشار المحقق    مجلس إدارة شباب قسنطينة يقيل عرامة رسميا    كأس أمم افريقيا 2019 : غياب ساليف ساني عن لقاء الجزائر    غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    في‮ ‬ولاية معسكر    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    هوامش على مقال د.إبراهيم بن ميمون    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    أبو العاص بن الربيع    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موبيليس ترفع قدرات إيصال المكالمات الهاتفية وتقضي على الازدحام
تحصلت على تكنولوجيات متطورة من الجيلين ال 3 وال 4
نشر في الشعب يوم 21 - 07 - 2012

سيستثمر المتعامل العمومي للهاتف النقال «موبيليس» مليارين دولار أي (142 مليار دج) على مدى الخمس سنوات القادمة سعيا لتطوير شبكته والاستحواذ على 45 بالمائة من حصص السوق الوطنية، حسبما أكده أمس الرئيس المدير العام سعد داما.
وصرح داما الذي عين مؤخرا على رأس الشركة لواج قائلا: «إن الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه يتمثل في الاستحواذ على 45 بالمائة من حصص السوق الوطنية».
ويذكر أن المتعامل التاريخي يستحوذ حاليا على 29 بالمائة من حصص السوق.
ويضمن خدمات الهاتف النقال لنحو 11 مليون زبون،
وأفاد المسؤول: «إن هدف موبليس فيما يخص حصص السوق يمكن تحقيقه خاصة إذا تدخلت سلطة الضبط على غرار ما هو معمول به عبر العالم في تحقيق توازن السوق وبالتالي الحد من استحواذ أحد المتعاملين عليه».
وأكد السيد داما أن هذا الاستثمار سيتم تمويله بأموال المؤسسة الخاصة، حيث ستتحمل لوحدها نسبة 87 بالمائة من قيمة الاستثمار الاجمالي، أما الباقي فسيتم تمويله بفضل قروض بنكية. وأوضح الرئيس المدير العام للمتعامل التاريحي أن مخطط الاستثمار الخماسي هذا سيسمح بتطوير شبكة موبليس سعيا لخفض كلفة استغلالها.
ويذكر أن موبيليس التي تعمل بنظام اتصالات قديم من الجيل الثاني تحصلت عليه منذ 2004 ستستثمر في تكنولوجيات جديدة من الجيل الثالث والرابع ستسمح لها بالتحول من نظام «تي. دي. أم.» إلى نظام «أي. بي.» الأكثر تطورا ما من شأنه أن يسمح بالقضاء على الازدحام الذي تشهده الشبكة موبيليس في بعض الفترات وذلك برفع قدرات إيصال المكالمات الهاتفية.
ويهدف المخطط أيضا إلى تكثيف الشبكة برفع عدد الاتصالات المنقولة من طرف المتعامل وكذا تحسين نوعية الخدمات وفق ما تفرضه بنود شهادة الاستغلال التي ترغم موبيليس على تغطية كل محاور الطرق والطرق السريعة.
ولهذا الغرض شرع المتعامل العمومي في مباحثات مع الوكالة الوطنية للطرق السريعة بشأن توسيع تغطية شبكته الهاتفية للطريق السريع (شرق غرب).
ويتعلق المحور الرابع من برنامج الاستثمار بتحضير موبيليس لانطلاق الهاتف النقال المزود بالأنترنت ذي التدفق العالي الذي يتطلب استثمارات تخص محطات وشبكة نقل الاتصالات.
ويمثل هذا التحول وفقا لتصريحات الرئيس المدير العام للشركة منحنى هام بالنسبة لموبليس قائلا: إن طموحنا كبير لأننا نسعى إلى التموقع من جديد في السوق مقارنة بمنافسينا» .
ويسعى المتعامل العمومي أيضا إلى فتح مركز نداء كبير يشتغل به 000 1 عون ويتوفر على أحدث التقنيات التكنولوجية بالمدينة الجديدة «سيدي عبد الله» (الجزائر العاصمة) الذي يوجد حاليا قيد التقييم ويهدف أساسا إلى تطوير علاقة موبليس بزبائنه.
وفي سياق آخر، أكد السيد داما بشأن تطوير مؤسسته قائلا: «أنه كل ما توفر المتعامل العمومي على وسائل سياسته كلما عاد ذلك بالنفع على البلاد» خاصة في هذا القطاع ذي الأهمية الاقتصادية الكبيرة.
ويتطلب تطوير موبيليس يضيف المسؤول الأول على الشركة أيضا مرونة في قانون الصفقات العمومية خاصة فيما يتعلق ببعض الخدمات والمستلزمات غير المكلفة كثيرا، لكن ضرورية للتشغيل اليومي للشبكة .
ويضيف السيد داما أن قانون الصفقات العمومية يعرقل كليا تزويد موبليس بتجهيزات يحتاج أحيانا إلى اقتنائها شهريا بإعلان عن صفقات خاصة تلك المتعلقة بالحلول التكنولوجية والتي لا تتجاوز أثمانها على حد أقصى 000 100 دولار. وبهذا الشأن اقترح المسؤول التخلي عن الإعلان عندما يتعلق الأمر بالصفقات الصغيرة على أن تتم الرقابة على صرف الأموال العمومية .
وأشار السيد داما إلى أن هذا أمر يحتمه الطابع السري لاقتناء المعدات التي تقوم بها موبيليس، مضيفا أن قانون الصفقات العمومية «يكبح عمل موبليس مقارنة بمنافسيها الذين يتزودون مباشرة من مجمعاتهم في الخارج» .
ومن الجانب المالي، قال السيد داما أن شركته تتمتع بصحة مالية جيدة حيث ارتفعت أرباحها سنة 2011 إلى 6 مليار دج مقارنة ب 2،9 مليار دج في 2010 ، كما قفز رقم أعمالها إلى نحو 53 مليار دج سنة 2011 مقابل 47 مليار دج سنة 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.