30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    فخور جدا بأبطالنا    والي ولاية وهران يكرم بلايلي وبونجاح    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    "تاج": دورة استثنائية لانتخاب رئيس بالنيابة    كافة الإمكانيات متوفرة لتسهيل التسجيلات للطلبة الجدد    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    هني: ” التتويج بلقب الكان سيزيد من الإقبال على لاعبي الخضر”    قايد صالح: “احتفال الجزائريين بالعلم الوطني رد قوي على العصابة وأذنابها”    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    المحكمة العليا: المستشار المحقق يستمع إلى الوالي السابق للبيض في قضية محي الدين طحكوت    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موبيلس تستثمر ملياري دولار على مدى خمس سنوات
ضمان 45 بالمائة من حصص السوق
نشر في المساء يوم 21 - 07 - 2012

ستستثمر مؤسسة المتعامل العمومي للهاتف النقال "موبيليس" ملياري دولار أي 142 مليار دينار على مدى الخمس سنوات القادمة، سعيا لتطوير شبكتها والاستحواذ على 45 بالمائة من حصص السوق الوطنية، حسبما أكده الرئيس المدير العام السيد سعد داما، أمس.
وصرح السيد داما، الذي عين -مؤخرا- على رأس الشركة قائلا "إن الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه يتمثل في الاستحواذ على 45 بالمائة من حصص السوق الوطنية".
ويذكر أن المتعامل التاريخي يستحوذ حاليا على 29 بالمائة من حصص السوق ويضمن خدمات الهاتف النقال لنحو 11 مليون زبون.
وأفاد المسؤول أن هدف موبليس فيما يخص حصص السوق يمكن تحقيقه، خاصة إذا تدخلت سلطة الضبط على غرار ما هو معمول به عبر العالم في تحقيق توازن السوق وبالتالي الحد من استحواذ أحد المتعاملين عليه.
وأكد السيد داما أن هذا الاستثمار سيتم تمويله بأموال المؤسسة الخاصة، حيث ستتحمل لوحدها نسبة 87 بالمائة من قيمة الاستثمار الإجمالي، أما الباقي فسيتم تمويله بفضل قروض بنكية.
وأوضح الرئيس المدير العام للمتعامل التاريخي أن مخطط الاستثمار الخماسي هذا سيسمح بتطوير شبكة موبليس، سعيا لخفض كلفة استغلالها.
ويذكر أن الشركة التي تعمل بنظام اتصالات قديم من الجيل الثاني تحصلت عليه منذ 2004 ستستثمر في تكنولوجيات جديدة من الجيل الثالث والرابع ستسمح لها بالتحول من نظام "تي دي أم " إلى نظام "أي بي" الأكثر تطورا ما من شأنه السماح بالقضاء على الازدحام الذي تشهده شبكة موبيليس في بعض الفترات وذلك برفع قدرات ايصال المكلمات الهاتفية.
ويهدف المخطط أيضا إلى تكثيف الشبكة برفع عدد الاتصالات المنقولة من طرف المتعامل وكذا تحسين نوعية الخدمات وفق ما تفرضه بنود شهادة الاستغلال التي ترغم موبيليس على تغطية كل محاور الطرق والطرق السريعة.
ولهذا الغرض، شرع المتعامل العمومي في مباحثات مع الوكالة الوطنية للطرق السريعة
بشأن توسيع تغطية شبكته الهاتفية للطريق السريع شرق-غرب.
ويتعلق المحور الرابع من برنامج الاستثمار بتحضير موبيليس لانطلاق الهاتف النقال المزود بالأنترنت ذي التدفق العالي الذي يتطلب استثمارات تخص محطات وشبكة نقل الاتصالات.
ويمثل هذا التحول وفقا لتصريحات الرئيس المدير العام للشركة منحى هام بالنسبة لموبليس قائلا "إن طموحنا كبير لأننا نسعى إلى التموقع من جديد في السوق مقارنة بمنافسينا".
ويسعى المتعامل العمومي أيضا إلى فتح مركز نداء كبير يشتغل به 000 1 عون ويتوفر على أحدث التقنيات التكنولوجية بالمدينة الجديدة "سيدي عبد الله" والذي يوجد حاليا قيد التقييم، ويهدف أساسا إلى تطوير علاقة موبليس بزبائنه.
في سياق آخر، أكد السيد داما بشأن تطوير مؤسسته أنه كلما توفر المتعامل العمومي على وسائل سياسته، كلما عاد ذلك بالنفع على البلاد، خاصة في هذا القطاع ذي الأهمية الاقتصادية الكبيرة.
ويتطلب تطوير موبيليس -يضيف المسؤول الأول عن الشركة- أيضا مرونة في قانون الصفقات العمومية، خاصة فيما يتعلق ببعض الخدمات والمستلزمات غير المكلفة كثيرا، لكنها ضرورية للتشغيل اليومي للشبكة.
ويضيف السيد داما أن قانون الصفقات العمومية يعرقل حاليا تزويد موبليس بتجهيزات يحتاج أحيانا إلى اقتنائها شهريا بالإعلان عن صفقات، خاصة تلك المتعلقة بالحلول التكنولوجية والتي لا تتجاوز أثمانها على حد أقصى 000 100 دولار، وفي هذا الشأن اقترح المسؤول التخلي عن الإعلان عندما يتعلق الأمر بالصفقات الصغيرة على أن تتم الرقابة اللاحقة على صرف الأموال العمومية. وأشار السيد داما إلى أن هذا أمر يحتمه الطابع السري لاقتناء المعدات التي تقوم بها موبيليس، مضيفا أن قانون الصفقات العمومية "يكبح عمل موبليس مقارنة بمنافسيها الذين يتزودون مباشرة من مجمعاتهم في الخارج".
ومن الجانب المالي، قال السيد داما إن شركته تتمتع بصحة مالية جيدة، حيث ارتفعت أرباحها سنة 2011 إلى 6 ملايير دينار مقارنة ب 2.9 مليار دينار في 2010، كما قفز رقم أعمالها إلى نحو 53 مليار دينار سنة 2011 مقابل 47 مليار دينار سنة 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.