الإعلان عن نتائج السانكيام    قاضي التحقيق بالمحكمة العليا يأمر بوضع عمار تو تحت الرقابة القضائية    توقّع إنتاج أزيد من 755 ألف قنطار من الحبوب    استئناف خدمة النقل البحري بين وهران وعين الترك    العملية العسكرية في طرابلس مستمرة    جوفنتوس يعلن رسميا على هوية مدربه الجديد    وضع حاويات القمامة الكبرى ومتابعتها يوميا    قرابة 600 ألف حرفي في البطاقية الوطنية    أمن الشلف يطيح بعصابتين    مهرجان وجدة للفيلم: تتويج فيلمين جزائريين    هذا ما قاله بلماضي لبلقبلة بعد الفضيحة    بالصور.. هذا ما اكتشفته مفرزة للجيس بمخبأين للأسلحة في سيدي بلعباس    أزمة هجمات ناقلات النفط تتواصل    يوم حافل بالسودان    إجراءات خاصة لاستقبال المصطافين بالطارف    الأرندي يبدأ مرحلة ما بعد أويحيى    هكذا تحصن نفسك من السحر كما ذكر الرسول الكريم    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    بوقرة مدربًا جديدًا للفجيرة الإماراتي    تصريحات جديدة ل محمد بن سلمان بشأن مقتل "خاشقجي"    السودان.. أول ظهور للبشير منذ الإطاحة به    بونجاح: “لا توجد منافسة بيننا”    بوهدبة يشيد بجهود الشرطة في حماية الأشخاص والممتلكات    تفكيك شبكة مختصة في زراعة القنب بالطارف    التحالف الرئاسي يعقد اجتماعاته بالحراش !    الشعب يطمح للعيش في كنف مجتمع عادل    قوري رئيساً جديداً لغرفة التجارة والصناعة    تحضيرات كأس إفريقيا للأمم: بلماضي يريد الاطمئنان قبل الكان    قرعيش يرد على "ديجياس" ميلة: «ميركاتو» دفاع تاجنانت سيكون في لاعبي الهواة    القالة: انتشال جثتي طفلين غرقا بشاطئ صخري    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    أويحيى و عولمي و52 إطارا أمام محكمة سيدي امحمد في قضية سوفاك    بوغبا: حان وقت الرحيل عن مانشستر يونايتد    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    تحديث جديد.. "فيس بوك" تعيد تصميم آلية ترتيب التعليقات    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    فعاليات المجتمع المدني تقترح مبادرة للخروج من الأزمة    الهناني يؤكد أن استقالته من رئاسة مجلس الإدارة «لا رجعة فيها»    للتكفل الأمثل بالمرضى‮ ‬    إلى مستويات أعلى وأكبر    مطلع الأسبوع المقبل    طائرة‮ ‬إير ألجيري‮ ‬تعود أدراجها    لوكال يبرز التزام الجزائر بالاندماج الإقليمي لإفريقيا    على اللجنة المختلطة الجزائرية - الصربية وضع تصور لمشاريع ملموسة    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    المكتتبون تائهون و يطالبون بتدخل الوالي    إبادة في حق الإنسانية    تتويج مدرسة سيدي محمد الشريف بالمركز الأول    « الفنان الجزائري دعم الحراك وخرج إلى الشارع منددا ب «الحقرة» والتهميش    بصمات حذاء تقود سارق جاره بكنستال إلى السجن    صور وسير ذاتية لفناني الأندلسي    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    الجراد يغزو مزارع سردينيا    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    يفتح باب الطوارئ في طائرة ظناً أنه مرحاض    الحجاج بالزغاريد بعد سجن أويحيى    200 دواء ضروري مفقود بصيادلة تيارت    مجلس نقابة شبه الطبي بمستغانم يُعلق الوقفة الاحتجاجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جامعة تلمسان تناقش البعد الوطني والدولي لفقيد الجزائر شهر ديسمبر
نشر في الشعب يوم 14 - 09 - 2016

تحتفل جامعة تلمسان، شهر ديسمبر القادم، بالذكرى المئوية لميلاد الرئيس الراحل أحمد بن بلة ( 1916-2016)، في ملتقى دولي يعالج البعد الوطني والدولي في مسيرة الرجل.
أعلنت جامعة أبي بكر بلقايد، عن ديباجة الملتقى المنتظر تنظيمه يومي 3 و4 من شهر ديسمبر لفتح النقاش في مسيرة أول رئيس للجمهورية الجزائرية بعد الاستقلال.
يأتي هذا الملتقى حول شخصية أحمد بن بلة، بحسب المنظمين، باعتبار أنّ تاريخ الحركة الوطنية والثورة التحريرية مرتبط بشخصية القادة. وأنّ الرجل كان متميزا وهو الذي «رحل ولم ترحل معه الذاكرة التي تحكي مسيرة نضاله من بين هؤلاء القادة الروّاد الوطنيين النشطاء الذين آمنوا بالنضال السياسي والعمل المسلح، ومن أبرز رموز ثورة التحرير الجزائرية الذين يذكرهم ويمجّدهم التاريخ في مسيرة الكفاح، وهب حياته من أجل أن تحيا الجزائر حرة مستقلة»، مثلما جاء في إعلان الملتقى.
ويهدف هذا الملتقى الدولي، إلى تقصي إسهامات أحمد بن بلة في الحركة الوطنية والثورة التحريرية، ومعرفة منزلة الرجل ومكانته العالمية. والتعريف بجهوده السياسية والنضالية والعالمية في مختلف الهيئات الإقليمية والعالمية.
وتدور أشغال هذا الملتقى الدولي حول أربعة محاور أساسية، ينطلق البحث فيها من طرف المتدخلين من نشأته ومولده وكيف كانت تنشئته الاجتماعية والثقافية. وفي المحور الثاني، أكد المنظمون على معالجة موضوع «الجزائر في نضال أحمد بن بلة» من خلال نضاله في الحركة الوطنية ودوره في التحضير للثورة التحريرية الكبرى وقيادته للثورة خارجيا وتأثير ذلك على الثورة في الداخل.
أما المحور الثالث فتدور أشغاله حول أحمد بن بلة الرئيس في الجزائر المستقلة، من خلال الحديث عن بناء الدولة الديمقراطية وميثاق الجزائر، وصناعة أول دستور جزائري وخيارات الرجل الكبرى للأمة.
في حين تمّ تخصيص مداخلات المحور الرابع حول البعد العالمي في فكر أحمد بن بلة، بالحديث عن نضالاته العالمية ودفاعه عن القيم الإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.