4 5 مليار دولار قيمة الصادرات خارج المحروقات في نهاية 2021    مانشستر سيتي يهزم تشيلسي في عقر داره    تحكيم سينغالي لمباراة الجزائر - النيجر    تقليص الفوارق الجهوية والحفاظ على التماسك الاجتماعي    الرئيس محمود عباس يمنح إسرائيل مهلة عام    آليات لمنع انسداد المجالس البلدية مستقبلا    بعث السياحة الداخلية من خلال برامج ترويجية بأسعار تنافسية    9 وفيات،،، 125 إصابة جديدة و105حالة شفاء    إعادة النظر في توزيع الصيدليات الخاصة والتكوين    تدابير إضافية ضد عدوان المخزن    المغرب أخطأ التقدير في تحالفه مع الكيان الصهيوني    فرنسا ملزمة بتطهير مواقع تجاربها النووية بالجزائر    حضور قوي للدبلوماسية الجزائرية في نيويورك    زغدار يؤكد تعميم عقود النجاعة وإلزامية النتائج    التنمية الشاملة والمستدامة في الصدارة    الجزائر تتعرض لعدوان إلكتروني    "كابدال" ..برنامج نموذجي    أولياء التلاميذ يطالبون بتدخّل وزير القطاع    ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم    وسام لصديق الثورة الجزائرية    الألمان ينتخبون خليفة ميركل اليوم    الخلافات تتجدّد بين فرقاء ليبيا !    تحديد كيفيات سير صندوق الأموال والأملاك المسترجعة    6500 منصب بيداغوجي لدورة أكتوبر    آيت جودي يفصّل برنامج عمله ويكشف عن طموحاته    تعيين طاقم تحكيم سنغالي لإدارة مباراة الجزائر - النيجر    تأجيل انطلاق البطولة يسمح لنا بالتحضير الجيد للموسم الجديد    عريف رضوان في وضع صحي حرج    405 ملايين دينار لبث مباريات الخضر على القناة الأرضية    الوافدون الجدد والشبان تحت الإختبار    إعفاءات وامتيازات للمنخرطين في الصندوق    جريحان في حادثي مرور    مفتشية المطاعم المدرسية بسعيدة تُطالب «الأميار» بتحسين الخدمة    « أطمح إلى فتح ورشة وتأسيس مشروعي الخاص»    وفاة 3 أشخاص وإصابة اثنين بجروح    تفكيك شبكة تروّج المؤثرات العقلية    حجز 5903 وحدة مشروبات كحولية    حجز جرافتين بدون رخصة    ميثاق الكتابة المقدس هو الحرية    ''جنائن معلَّقة"... فيلم فانتازي يتناول آثار الغزو الأمريكي    انطلاق الطبعة ال1 للمهرجان الافتراضي للفيديو التوعوي بولاية الطارف غدا    بين الرملة والحجرة    الطير الحر    كل العالم يعرف قوة الجزائر إلا بعض الجزائريين    وزير الخارجية لعمامرة يسجل حضور الدبلوماسية الجزائرية بقوة في نيويورك    تأديب المخزن    إقبال كبير على الأسواق و المنتزهات بتلمسان    "كورونا" يزيد من مخاطر التعقيدات الصحية    تخصيص 1500 هكتار للسّلجم الزيتي    قصة الأراجوزاتى للقاصة الجزائرية تركية لوصيف قريبا على الركح المصرى..    المجلس الوطني المستقل للأئمة يطالب بعودة الدروس في المساجد    استحضار للتراث ولتاريخ الخيالة المجيد    إقبال على معرض الكتاب المدرسي    استئناف البرنامج الفني بداية من الفاتح أكتوبر    ندوات وملتقيات دولية وبرمجة عدد من الإصدارات    المتوسطية ..    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة التربية الوطنية: نتائج الفصل الأول من السنة الدراسية 2016-2017 مستقرة
نشر في الشعب يوم 01 - 02 - 2017

أكدت وزارة التربية الوطنية, اليوم الأربعاء, أن نتائج الفصل الأول للسنة الدراسية الجارية بالنسبة للاطوار التعليمية الثلاثة كانت "مستقرة" مقارنة بالسنوات الماضية.
و أوضحت مديرة التقويم والإستشراف بالوزارة, سامية ميزايب, في ندوة صحفية بالجزائر العاصمة, أن "نسب النجاح في الفصل الأول بالنسبة للاطوار التعليمية الثلاث تراوحت مابين 87 بالمائة و 91 بالمائة بالنسبة للتعليم الإبتدائي و وصلت الى 69 بالمائة بالنسبة للتعليم المتوسط و64 بالمائة بالنسبة للتعليم الثانوي".
وبالنسبة للطور الأول ابرزت أن نسبة تلاميذ السنة الثانية الذين تحصلوا على معدلات تفوق 5 من 10 في الفصل الاول وصلت 62ر88 بالمائة على المستوى الوطني و88ر88 بالمائة بالنسبة للسنة الثالثة و 60ر87 بالمائة للسنة الرابعة و 14ر91 بالمائة للسنة الخامسة.
اعتبرت نفس المسؤولة ,ان نسب النجاح "متقاربة" في الطور الإبتدائي مشيرة الى ان "غياب التقييم بالنسبة للسنة الاولى ابتدائي يعود إلى عدم اجراء التلاميذ لامتحانات في هذا السن المبكرة".
من جانبه اعتبر المفتش العام بوزارة التربية الوطنية مسقم نجادي ان النتائج بالنسبة للسنة الثانية ابتدائي " مستقرة" , مشيرا إلى ان الوزارة تتوقع "تحسن" في النتائج خلال الفصلين المقبلين.
و يعود ذلك حسب التقييمات التي اجريت مع الاساتذة و المفتشين -يضيف السيد مسقم- إلى "اتباع الوزارة لمناهج وأسلوب تدريس وكتب جديدة", و التي "سمحت بتحسين مردود التلاميذ الذي كان أقل من هذا المستوى في السنة الماضية".
أما بالنسبة للتعليم المتوسط ,فقد وصلت معدلات تلاميذ السنة الاولى الذين تحصلوا على معدلات تساوي أوتزيد عن 10 / 20 الى 22ر69 بالمائة و السنة الثانية 14ر65 بالمائة و السنة الثالثة 08ر66 بالمائة والسنة الرابعة 35 ر66 بالمائة.
و في تقييم هذه النتائج لوحظ وجود تحسن نتائج التلاميذ في السنة الاولى متوسط التي ادرجت فيها مناهج الجيل الثاني.
و اعتبر السيد مسقم انه خلال السنوات الماضية كانت السنة الاولى متوسط تشهد "تدني" في النتائج الفصل الاول مؤكدا ان "المناهج الجديدة "اعطت ثمارها" و تجاوب معها التلاميذ.
وبخصوص التعليم الثانوي فقد بلغت معدلات تلاميذ السنة الاولى الذين تحصلوا على نقاط تساوي أوتزيد عن 10 / 20 ,81ر64 بالمائة بالنسبة للسنة الأولى ثانوي و و 95ر66 بالمائة بالنسبة للسنة الثانية ثانوي و 28ر44 بالمائة بالنسبة للسنة الثالثة ثانوي.
و اعتبر مسؤولا الوزارة ان "التفاوت" في نتائج الفصل الأول "طبيعي" لا سيما بالنسبة للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا الذين -كما قالت السيدة ميزايب-"لا يبذلون مجهودات خلال الإمتحانات المدرسية و يركزون على التحضير للبكالوريا".
بدوره ,أكد السيد مسقم وجود "انخفاض" في نتائج الفصل الاول بالنسبة للاقسام النهائية, مقارنة بالنتائج المحصل عليها في البكالوريا خلال السنوات الماضية.
و لتصحصح هذا الوضع و الطريقة التي يتبعها تلاميذ الأقسام النهائية, أكد السيد مسقم أنه من الضروري "تغيير نظام البكالوريا" بطريقة تجعل التلاميذ يولون اهمية للإختبارات الفصلية.
و حسب السيد مسقم فإن الرياضيات مازالت تطرح مشكلا بالنسبة للتلاميذ في شعبة الأدب و اللغات, في حين تمثل الفيزياء المادة الاكثر صعوبة بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية إلى جانب اللغة العربية.
وفي هذا الإطار أكد نفس المسؤول انه سيشرع ابتداء من غدا الخميس في دورة تدريبية للاساتذة حول تعليمية الرياضيات, تليها أخرى حول تعليمية اللغة العربية يشرف عليها مجموعة من الباحثين الجزائريين و ذلك تحضيرا لملتقى وطني حول الرياضيات لم يحدد تاريخه بعد.
و بالمناسبة , ذكر السيد مسقم أن يوم السبت 4 فبراير سينطلق الملتقى الوطني حول المعالجة البيداغوجية بولاية بسكرة, يخصص للمواد الأساسية الثلاث وهي اللغة العربية و الفرنسية والرياضيات و سيتوج الملتقى بوضع "بطاقات علاجية لهذه المواد" يزود بها الاساتذة و المفتشين لمعالجة الصعوبات التي تواجه التلاميذ في تعلم هذه المواد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.