حركة البناء متمسكة بهيئة مستقلة لضمان رئاسيات شفافة ونزيهة    دحمون يستمع إلى انشغالات ممثلي جمعية متقاعدي الجيش    وزير الداخلية ينوّه باحترافية الشرطة في محاربة الجريمة    قمة السبع تبحث قضايا الأمن الدولي والخلافات سيدة الموقف    سقوط طائرتي استطلاع إسرائيليتين فوق الضاحية الجنوبية لبيروت    بلماضي يستدعي دراوي لتربّص المنتخب المحلي    بن ناصر يسجل ظهوره الأول مع ميلان كبديل أمام أودينيزي    رهانات التكوين ومخطط التنمية بعين الدفلى    حسان رابحي وزيرا للثقافة بالنيابة    المكافأة على المعروف والشّكر عليه    الله نور السّماوات والأرض    حادث مروّع بالطريق السيار عند مدخل الشلف    تراجع عدد المرشحين الديمقراطيين للرئاسيات الأمريكية    «براغيث» في مسرح الهوّاة بمستغانم ومهرجان الجريد بتونس    برنامج لاستحداث 11 مقبرة جديدة بالعاصمة    مكتتبو برنامج «عدل 2» يقرّرون وقفة احتجاجية    التوقيع على خارطة طريق للتعاون الثنائي بين الجزائر وساو تومي    العرض العالمي الأول للفيلم ضمن قسم أيام فينيسيا    وزارة التربية تنشر المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للموسم 2019/2020    انفراج ازمة شركات المسجونين    خلال زيارة عمل لوهران    مانشستر سيتي يتقدم للمركز الثاني    فرنسا: شكوى جديدة بالاغتصاب ضد طارق رمضان    ” كورتاج” عرس يتحول ل مأتم    بالفيديو: سليماني يعود إلى ممارسة هوايته المفضلة في أول لقاء مع موناكو    لا أزمة في الحليب    سوناطراك الأولى إفريقيا    الجزائر: التضخم بلغ نسبة 7ر2% على أساس سنوي إلى غاية شهر جويلية 2019    سليماني يسجل أول هدف له مع موناكو    5 فنانين في تظاهرة “أيام معسكر شو” للمونولوج بمعسكر    الوفاق يتعثر بميدانه و "البرايجية" يتفوقون في بلعباس    إحالة ملفات أزيد من 20 مستثمرا بالعاصمة على العدالة    جيجل تحقق انتاجا ” قياسيا” في القمح والشعير    برشلونة يتبرأ من ملاحقة نجم جوفنتوس    والي العاصمة:اجراءات جديدة لضمان دخول مدرسي مريح    تفكيك شبكة دعارة تتكون من 06 اشخاص بينهم فتاتين بتبسة    أمطار رعدية مرتقبة على ولايات شرقية داخلية    حسب خلية الاتصال بمركب "توسيالي" للفولاذ بوهران    خلال لقاء فريقه ضد تيليكوم جيبوتي    يملكون صفة ضابط الشرطة القضائية‮ ‬    بعد ضغوط أوروبية على رئيس البرازيل    3‭ ‬ملايين شخص بحاجة لمساعدات‮ ‬    منذ منتصف شهر أوت الجاري    بعد زيادة الرسوم على البضائع الصينية    أغلبهم من ذوي‮ ‬الأمراض المزمنة‮ ‬    «سبيل»    توقيف المرشح للرئاسيات نبيل قروي بتهمة الفساد    الجمهور يرقص على إيقاع الموسيقى السطايفة والراي    «مؤسستنا تتعامل مع كبريات الشركات البترولية العالمية»    "تفضّلي يا آنسة" في المسابقة الرسمية    صالون الطفل وكتاب الشباب    18 نصا قصصيا بالعربية والإنجليزية    وصول الفوج الأول من حجاج أدرار إلى مطار سيدي محمد بلكبير    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طيف خليلوزيتش يحوم حول الجهاز الفني ل "الخضر"
بعد أربع سنوات من رحيله
نشر في الشروق اليومي يوم 23 - 08 - 2018

استعان الناخب الوطني الجديد جمال بلماضي بِتقنيّ فرنسيّ إسمه ألكسندر دلال، ومنحه منصب مدرب اللياقة البدنية ل "الخضر".
ونستعرض في هذا التقرير أبرز النقاط المتعلّقة بِشخصية التقني ألكسندر دلال، المُحضّر البدني للمنتخب الوطني الجزائري. عِلما أن الناخب الوطني السابق رابح ماجر قال إن وظيفة مدرب اللياقة البدنية منصب لا جدوى منه في طاقمه الفني.
1- أبصر ألكسندر دلال النور بِمدينة مولوز بِالشرق الفرنسي، من أب تونسي وأمّ تنتمي إلى هذا البلد الأوروبي. ويبلغ حاليا من العمر 37 سنة.
2- يحمل ألكسندر دلال شهادة دكتوراه في علوم الرياضة، مُنحت له بِجامعة ستراسبورغ الفرنسية. كما يحوز شهادات في مهنة التحضير البدني الرياضي، تابعة للإتحاد الأوروبي لكرة القدم ومعاهد فرنسية.
3- ألّف ألكسندر دلال ثلاثة كتب لها صلة بِنشاط التحضير البدني الرياضي.
4- بدأ ألكسندر دلال ممارسة كرة القدم بِعمر 7 سنوات، وارتدى أزياء فرق صغيرة في فرنسا. وابتداءً من عمر 21 سنة، بدأ يُركز على الجانب التعليمي، والتحضير لِنيل الشهادات الأكاديمية لِتخصّص مُحضّر بدني، وامتهان هذا النشاط لاحقا.
5- اشتغل ألكسندر دلال في منصب مدرب لياقة بدنية مع الناخب الوطني الأسبق وحيد خليلوزيتش، لِمدّة خمسة أعوام، في صفوف منتخب كوت ديفوار وناديَي طرابزن سبور التركي واتحاد جدة السعودي. وأيضا مع مواطنه التقني كلود بويل (يُشرف حاليا على ليستر سيتي الإنجليزي) في فريق أولمبيك ليون الفرنسي، للمدّة ذاتها.
6- قال عنه وحيد خليلوزيتش: "ألكسندر دلال مساعدي مهنيا وصديقي بعيدا عن المستطيل الأخضر. لمّا استعنت بِخدماته لم يُخيّب ظنّي، لأني غامرت بِجلب شاب عديم الخبرة وخجول وطيّب إلى حدّ السذاجة، وقد حذّرت اللاعبين من استغلال هذا الجانب، حتى يُوفّق في مهمّته".
7- ويُضيف التقني البوسني: "ألكسندر دلال جاد ومهني ولا يترك شيئا للصدفة. أتوقع أن يُواصل تأدية عمله بإقتدار في بقية المشوار".
8- يصف ألسكندر دلال التقني وحيد خليلويتش ب "الأب"، بِسبب منحه الفرصة والثقة التي وضعها فيه وهو حديث العهد بِالمهنة.
9- يقول ألكسندر دلال إن إقدام اتحاد كوت ديفوار لكرة القدم على إقالة وحيد خليلوزيتش، بعد نهاية كأس أمم إفريقيا 2010 بِأنغولا، رغم أنه أهّل منتخب "الفيلة" إلى مونديال بلاد الزعيم الرّاحل "نيلسون مانديلا"، يُعتبر أسوأ حادثة في مشواره الكروي، ومازال مُتأثّرا سلبا بِهذا القرار لِحد اليوم.
10- تجربة أولمبييك ليون التي باشرها خريف 2010، كانت جد مُثمرة للتقني ألكسندر دلال، حيث وجد اللاعبين شبه مُحطّمين بدنيا، وطلب منه المدرب كلود بويل استعراض مهاراته في مجال تخصّصه، فنجح في رفع التحدّي.
11- منصب مدرب لياقة بدنية لِفريق نيس الفرنسي، كان آخر وظيفة يشغلها ألكسندر دلال، قبل أن يُغادرها في جوان الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.