زوخ يمثل أمام قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا    عبد القادر زوخ تحت الرقابة القضائية    توقيق تاجري مخدرات وحجز أزيد من قنطار من الكيف بتلمسان    محرز: “لن يكون لنا أي عذر أمام كينيا”    نشرية خاصة أمطار رعدية غزيرة على السواحل الشرقية    بوقادوم في زيارة رسمية إلى مالي    بالفيديو.. أهداف “رائعة” للخضر أمام “مالي”    “هواوي” تستعد لهبوط مبيعات هواتفها في الأسواق الخارجية    الحكم على علي حداد ب 6 أشهر حبس نافذة    بلماضي يرفض عودة المحضر البدني دلال    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    اليوم الأول من «الباك» سلامات.. في انتظار الفلسفة والرياضيات    يهم المنتخب الوطني .. السنغال تفوز على نيجيريا    ماذ قال جمال بلماضي عن ديلور بعد مباراة مالي    6 أشهر فقط للهجرة نحو كندا    منتخب أوروجواي يحقق فوزا عريضا على الإكوادور في كوبا أمريكا    خطر الإمارات يقترب جديا من جنوب وشرق الجزائر    المرسوم سيدخل حيز التنفيذ.. إنشاء مؤسسات خاصة لاستقبال الطفولة الصغيرة    الشروع في إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    خلال اجتماع ترأسه والي‮ ‬وهران    خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الجاري    بهدف حماية سفنها بعد حادث عمان    تزامناً‮ ‬مع انعقاد‮ ‬مؤتمر المنامة‮ ‬    الإهمال‮ ‬يضرب مستشفى عبد القادر حساني‮ ‬بسيدي‮ ‬بلعباس    بسبب الرمي‮ ‬العشوائي‮ ‬والفوضوي‮ ‬    على مستوى محيط سد تاقسبت‮ ‬    المسرح الوطني يفتح أسعار خاصة للمدارس    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    السراج يطرح مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة    رئيسة حكومة هونغ كونغ تعتذر لشعبها    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    الانترنت تشوش على الإدارة الرقمية    بعض الصدى    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    زهرة الكيمياء    مهرجان وجدة للفيلم: تتويج فيلمين جزائريين    حملة فيسبوكية لمقاطعة السردين بعدما بلغ سعره 450دج    طوابير بوكالة كناك للاستفسار عن شروط الاستفادة    الزج بالساطي على مكتب دراسات ببئر الجير داخل المؤسسة العقابية    نظرة على أخلاق رسول الله العفو    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    قطار وهران - تموشنت متوقف منذ ثلاثة أشهر    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    تدعيمٌ بفريق مختص في العلاج الإشعاعي    مخاوف من تأخر أشغال المجمع المدرسي الجديد    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    صدور "بيدوفيليا 6.66" لعبد الرزاق طواهرية    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حجز لحوم فاسدة وماشية موبوءة موجهة للمستهلكين في رمضان
نشر في الشروق اليومي يوم 13 - 09 - 2008

منعت مصالح الرقابة البيطرية على مستوى مذبح حسين داي بالعاصمة منذ بداية شهر رمضان بيع كميات معتبرة من اللحوم الفاسدة بمختلف أنواعها بعد أن اكتشفت إصابة الماشية والأبقار بالأمراض الصدرية والسل وتعفن الدم وإصابتها بالجروح المتعفنة حيث قامت بحجزها وحولت كميات منها لحدائق الحيوانات وأخرى تم دفنها بالمفرغات العمومية
*
*الأغنام والأبقار مصابة بالأمراض الصدرية والسل وتعفن الدم
*
*
وأوضح مسؤول المذبح في لقائه ب "الشروق اليومي" أن مصدر هذه اللحوم الولايات الداخلية للوطن كتيارت، الجلفة، سيدي بلعباس، سطيف والسوڤر، مؤكدا أن الرقابة الدائمة للمصالح البيطرية حالت دون تمكين الموالين من توجيه هذه اللحوم للاستهلاك، نظرا للخطر الكبير الذي يترتب عن استعمالها.
*
وقد تضاعفت كمية اللحوم المحجوزة خلال شهر التوبة والغفران مقارنة بالشهور الأخرى نظرا لزيادة عدد المواشي المذبوحة، ففي الأيام الأولى من رمضان تم تسجيل 84 حالة من مجموع 2500 شاة مذبوحة مصابة بالأمراض الصدرية.
*
وشهد مذبح حسين داي بالعاصمة هذه السنة انخفاضا بنسبة 10 و15بالمائة في عدد الماشية والأبقار مقارنة بالسنة الماضية، حيث تم ذبح ما معدله 2282 رأس غنم خلال الأيام الأولى من رمضان، بينما انخفض العدد إلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم، إلى 998 رأس غنم، في حين قاربت 3000 رأس خلال نفس الفترة من رمضان الماضي، وأرجع أحد مسؤولي المذبح السبب في ذلك إلى غلاء المعيشة واكتفاء أغلب المواطنين بشراء اللحوم في الأيام الأولى من رمضان.
*
أما بالنسبة للأسعار، فقد سجلت انخفاضا محسوسا مقارنة باليومين الأولين من رمضان، حيث وصل سعر لحم الغنم الى 620دج، ولحم البقر الى 570دج للكيلوغرام الواحد، وانخفض إلى 58 بالنسبة للحم الغنم ومعدل 53دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة للحوم البقر. أما أحشاء الماشية فانخفضت من1300دج إلى 1000دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة للكبد و400دج إلى 250دج بالنسبة ل "الدواررة".
*
وفي هذا الصدد، أوضح محدثنا أن الأسعار لا تخضع للمضاربة بل هي حرة ترتفع حسب العرض والطلب فكلما زاد الطلب ارتفعت الأسعار والعكس صحيح.
*
وقد اكتشفنا خلال الزيارة المفاجئة التي قادتنا إلى المذبح احترامه للمقاييس المعمول بها وشروط النظافة ومقاييس الذبح وحفظ اللحوم، وهو ما يفسر الإقبال الكبير عليه من قبل المواطنين.
*
كما تتجلى الرقابة والحراسة انطلاقا من المدخل لرئيسي للمذبح، حيث تتعرض كل السيارات التي تدخل المذبح للتفتيش من قبل أعوان الحراسة، ويفتقد مذبح حسين داي للمظاهر السلبية التي ألفنا مشاهدتها في بعض المذابح والقصابات. فطريقة عرض الماشية والساحة المركزية التي عُرضت بها تحفز المستهلكين على اقتنائها، نفس الشيء بالنسبة لغرف التبريد وقاعات الذبح الأربع.
*
أما عملية التنظيف فيتولى مهمتها 20 عونا يعملون بالتناوب، وهناك مداومة لفوج من الأطباء البياطرة الذي يضم 6 أطباء، يعملون إلى جانب 4 مفتشين وأعوان المذبح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.