قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    دراسة جديدة تكشف    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    عطار يؤكّد أهمية بلوغ نسبة مطابقة 100 % لاتفاق أوبيب +    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    تحذير… أمطار رعدية غزيرة على 16 ولاية    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    الرئيس يعزّي عائلة البروفسور الراحل عبد المجيد مرداسي    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    التحصيل الضريبي يتعدى 80 بالمائة    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    مستغانم و عين تموشنت تحت الصدمة    العجز يخيم على أسواق النفط العالمية    أسعار الذهب تواصل الانتعاش    انكماش فائض المعاملات الجارية    الكورنيش بدون ماء منذ 11 يوما    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    التنمية على مسالك القرى        صعوبة في مادة الفلسفة للشعب العلمية وتباين في اللغات الأجنبية    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    219 إصابة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    بالعدل تستقيم الحياة    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكريم فريدة كريم ويوسف مزياني وسليم الشاوي يصدح من قسنطينة!
تظاهرات كبرى عشية حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2968
نشر في الشروق اليومي يوم 08 - 01 - 2018

تزامُنا مع الاحتفالات المُخلدة للسنة الأمازيغية 2968 أو ما يعرف ب "ينّاير"، ستشهد الساحة الفنية المحلية العديد من التظاهرات والحفلات والأسابيع الثقافية، منها تكريم ديوان الترقية الفنية والثقافية التابع لبلدية الجزائر الوسطى للفنانة القديرة فريدة كريم "خالتي بوعلام" والفنان الكبير يوسف مزياني، وذلك يوم السبت القادم الموافق ل 13 جانفي الجاري بسينما "الجزائرية".

فريدة كريم تعتبر تكريمها في "ينّاير" له وقع خاص
وبهذه المناسبة، زفّت الفنانة فريدة كريم تهانيها الخاصة عبر "الشروق" للأمازيغ ولكافة الشعب الجزائري، كاشفة حصريا عن جديدها الذي فرغت من تصويره مؤخرا بتونس من تأليف زهرة لعجامي تحسبا لرمضان 2018، والذي ينتظر بثه على قنوات "الشروقTV"، من بطولة حميد عاشوري وفوزي صايشي وعادل إيبيزا وإسلام زنقا وغيرهم، واعتبرت "خالتي بوعلام" في تصريحها ل "الشروق" أن هذا التكريم تعتبره مميزا لأنه يأتي -حسبها- ضمن مناسبة "يناير" التي يحتفل بها أمازيغ الجزائر سنويا: "هذا التكريم هو الأول لعبد الحكيم بطاش بعد انتخابه كرئيس لبلدية الجزائر الوسطى.. أستغل الفرصة عبر جريدتكم لأشكره على اهتمامه بالفن وبالثقافة وعلى برمجته للعديد من التظاهرات والسهرات الفنية والمسرحيات في إطار السعي لإعادة الثقافة والبهجة للجزائر العاصمة.. كما أشكره على التفاتته الطيبة بتكريمي في هذا اليوم.. بخاصة وأن المكرّم معي هو زميلي الفنان القدير يوسف مزياني المُقعد على كرسي متحرك !!.. كل عام وإخواننا الأمازيغ بألف خير".

قسنطينة: قاعة صالح باي تتكيف مع أجواء يناير
في السياق، تجدر الإشارة إلى أن حفلات رأس السنة الأمازيغية الجديدة ستعرف هذه السنة إقامة العديد من الحفلات والتظاهرات الفنية، منها حفل كبير بقاعة "أحمد باي" بقسنطينة سيُحييه كل من الشاب سليم الشاوي وجمال صابري ومالك الفقيرات من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام، بحيث سيقام على هامش الحفل معرضا خاصا بالمأكولات والألبسة والحُلي التقليدية والنحت على الفخار وكل ما له علاقة بثقافة وتقاليد الأمازيغ.

حفل للطاوس بالمركز الثقافي الجزائري بباريس
الفنانة القبائلية الطاوس أرحاب، وبمناسبة احتفالات رأس السنة الأمازيغية"يناير"، ستحيي هي الأخرى حفلا يوم 13 جانفي الجاري بالمركز الثقافي الجزائري بباريس، علما أن آخر عمل فني طُرح للفنانة القبائلية المحبوبة، كان "ديو" مع الفنان القبائلي الكبير إيدير بعنوان "أفافا ينوفا" الذي قدمته معه من خلال برنامج "كوك أستوديو". أما فنيا، فهي بصدد التحضير لألبوم جديد ستدخل من أجله أستوديو "صونو ستار" قريبا.

مُسابقة "الحنجرة الذهبية" تُخصص طبعتها لمواهب الأغنية الأمازيغية!
دائما وبالتزامن مع احتفالات "يناير"، أعلنت جمعية "وسام" للثقافة والفنون على تخصيص الطبعة السابعة من المسابقة الوطنية الكبرى "الحنجرة الذهبية" لمواهب الأغنية الأمازيغية.. وذلك تحت شعار "الأغنية الأمازيغية تراث وهوية" تحت الرعاية السامية لوزير الثقافة عز الدين ميهوبي، وانطلقت الطبعة السابعة للتظاهرة أول أمس، أي يوم الأحد على أن تستمر إلى غاية 11 جانفي 2018، علما أن الحفل النهائي الذي سيصادف هذا الخميس سيقام بدار الثقافة "قنفود الحملاوي" بولاية المسيلة.

وزارة الثقافة تسّطر برنامجا خاصا
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، كشف من جانبه، عن تسطير قطاعه لبرنامج خاص بإحياء السنة الأمازيغية الجديدة، خاصة بعد إقرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة 12 يناير عطلة مدفوعة الأجر، وقال "ميهوبي" لدى نزوله ضيفا على برنامج "الأولى ثقافة" المذاع عبر أثير القناة الإذاعية الأولى "إن هذا البرنامج يتضمن تنظيم أسبوع ثقافي بكل ولايات الوطن للتعريف بالثقافة الوطنية الأمازيغية"، مؤكدا جاهزية الاحتفاء بهذا الموعد الهام، مشيرا أنه تم توجيه تعليمات بضرورة تكييف كل الفعاليات الوطنية والدولية والمحلية مع هذه المناسبة.

وهران تخصص أسبوعا للتراث الأمازيغي
تحت شعار "يناير يجمعنا"، يحتضن متحف الفن المعاصر بوسط مدينة وهران، خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 14 من شهر جانفي الجاري، فعاليات "أسبوع التراث الأمازيغي" احتفالا برأس السنة الأمازيغية بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية، وستشهد هذه الفعالية تقديم محاضرات حول "الأدب الأمازيغي بين الشفوية والكتابة" و"احتفالية يناير" و"أعمال الكاتب الكبير مولود معمري" إلى جانب كرنفال "ايزاد" والفلكلور الأمازيغي من تقديم فرقة "اضبالن" وغيرها من النشاطات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.