الرئيس يأمر بمراجعة شروط استيراد السيارات    أرباب العمل مرتاحون لقرار الرئيس تبون دعم الصناعة الوطنية    خبراء يدعون إلى مقاربة مجددة لحوكمة السياسة الصناعية    متى تُبعث مئات المشاريع المُجمّدة؟    الجزائر تُجدّد وقوفها مع فلسطين.. ظالمة أو مظلومة..    هذا ترتيب هدافي كأس العرب    أمن المسيلة يوقف 13 شخصا في قضايا مختلفة    الجيش يتدخل لفك المسالك المغلقة بسبب الثلوج    تنظيم التطوع على أسس قانونية ضرورة ملحة    أقسم أن هذا البلد محروس..    المسافرون نحو أمريكاً جواً ملزمون بتقديم تحليل سلبي    عدل: لن نتسامح مع شركات الإنجاز المتحايلة في حال إخلالها ببنود العقد    المالكي : زيارة محمود عباس إلى الجزائر تهدف إلى تنسيق المواقف قبل القمة العربية المقبلة    عمل كبير ينتظر المدرب إيغيل...    تنصيب رؤساء البلديات نهاية الأسبوع    ترقيات هيئة التأطير فرصة لترقية أداء الجامعة الجزائرية    ترحيب حار يعكس عمق العلاقات الأخوية و الدعم الثابت للقضية الفلسطينية    تزايد حجم النفايات الطبية بالثلث بمستغانم    لا تغيير في برنامج توزيع المياه رغم ارتفاع منسوب السدود    ظاهرة العنف في رواية الألسنة الزرقاء لسالمي ناصر (الجزء الأول)    التعريف و الإشادة بمسيرة الدكتور امحمد صافي المستغانمي    عبْدُ الْمَلِك مُرتاض .. حَبيبُ اللغة العربية    نهائي عالمي مبكر بنكهة عربية    مخاوف من تكرار سيناريو موسم 2008    التحسيس بالمؤسسات الصحية للتشجيع على التطعيم ضد الوباء    «ارتفاع طفيف في عدد الحالات و الوضعية غير مقلقة»    البطولة العربية بقطر 2021 ترشيح الخضر للفوز بالكأس    المغرب سيدفع الثمن باهظا    حسب وزير الثقافة المغربي الأسبق سالم بنحميش التطبيع مع إسرائيل بمثابة استعمار جديد لبلادي    حرية التعبير بمقياس أمريكي ..!؟    لتخيف الازدحام بالعاصمة ناصري: سننفذ 16 مشروعا    جديد ملف السيارات.. مؤسسات الشباب ودعم الرياضة    مواجهة "أوميكرون" ممكنة باللقاحات المتوفرة في الجزائر    رغبة يابانية لصناعة السيارات بالجزائر    "كرايزس غروب" تطالب واشنطن باستخدام لغة جديدة    الانتخابات المحلية أداة لتحقيق اللامركزية والحوكمة    "سعير الثورة" تخليدا لذكرى أحداث ديسمبر    "جوع أبيض".. ليس كتابا سياسيا    الفيلم القصير "عضيت لساني" يحوز على جائزة بالشارقة    تخرّج أول دفعة من الأطباء    وسام العشير.. وليتنافس المتنافسون    دخول ملبنة جديدة حيز النشاط لتموين السوق المحلية    طرق حديثة لفهم ابنك المراهق    مجهودات للتكفل بذوي الهمم    توصيات لقبر "أوميكرون"    الجيش الصحراوي يشن هجمات جديدة ضد مواقع جيش الاحتلال المغربي    الأمين العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع،عزيز الهناوي: التضييق الأمني حال دون توسيع رقعة الاحتجاجات الشعبية    الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم    مردود الهجوم يقلق كعروف والمسيرين    القبة والبيض يواصلان التألق والصدارة تتغير في الشرق    حجز 13 ثلاجة تضم لحوما فاسدة    وتتوالى انتكاسات "الحمراوة"... !    الندوة الوطنية حول الانعاش الصناعي: بلوغ الأهداف المسطرة يقتضي اصلاحات عميقة    عرض خاص بموسيقى فلامينكو    تخليد ذكرى عميد المالوف محمد الطاهر الفرقاني    هذه قصة الصحابي ذي النور    سيبرانو    انتشار كبير للظاهرة في العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التّشكيليون يكرّمون الفنانين»..في معرض خاص بالعاصمة
نشر في الأيام الجزائرية يوم 27 - 02 - 2012

في التفاتة تكريمية لروح الفنان الراحل مؤخرا فقيد الأغنية القبائلية شريف خدام؛ أطلقت مؤسسة «فنون وثقافة» لمدينة الجزائر وبمساهمة جمعيات التشكيلين وأصدقاء الفنون الجميلة تظاهرة ثقافية مميزة، إذ افتتح برواق مركز التسلية العلمية معرض جماعي تحت عنوان “التشكيليون يكرّمون الفنانين الموسيقيين ” ..
من خلال 40 بورتري لفنانين من مختلف أنحاء الوطن برزوا في أداء طبوع متنوّعة من الغناء الشعبي و الكلاسيكي و العصري قدم المشاركون شهادة تكريم خاصة لكل هؤلاء الفنانين الذين تركوا بصمات بارزة في الطرب الجزائري. في هذه المبادرة التي أعطيت الحرية للرسامين المشاركين في المعرض في اختيار الفنانين الذين رسموهم مما يفسّر وجود عدة بورتريهات لبعض المطربين على غرار ” الحاج محمد العنقا “و مطربة الحوزي ” فضيلة دزيرية” و فنان الأغنية الترقية “عثمان بالي” و أيضا ” الأديبة و المغنية ” طاوس عمروش “و كذا عدة لوحات للفنان شريف خدام ... ومن بين البورتريهات المثيرة في هذا المعرض التكريمي للطرب الجزائري ” صورة الفنان ” سفينجة ” الذي أنجزته الفنانة التشكيلية حفيظة سديرة ” التي تمكنت بعد بحث كبير كما قالت من الوصول إلى صورة للفنان الذي رحل في عام 1904 في كتاب قديم بإحدى المكتبات. لقد أعطت هذه اللوحة صورة جميلة عن هذا الفنان الذي يجهل عن حياته و فنه الكثير وقد بدا متألقا في لباسه التقليدي مع مسحة مؤثرة من الرقة والحنانة. وكان للمرأة الفنانة حضورا مميزا في مجموعة ال 40 لوحة المعروضة وأيضا من خلال مشاركة مكثّفة للفنانات التشكيليات و قد أعطت اللوحات الخاصة بصور مطربتي الحوزي “مريم فكاي” و”فضيلة الدزيرية” نكهة خاصة للفضاء حيث تقول التشكيلية أحلام كردرغلي أنها أردت من خلال اللوحتين تكريم المطربات الجزائريات. و تختلف دواعي الاختيار و المشاركة من فنانة إلى أخرى و قد تدخل عوامل شخصة و نفسية و خاصة في اختيار الفنانين كما هو الشأن بالنسبة للرسامة جازية شريح التي شاركت بلوحتين حمّلتهما شحنة من الأسى والحزن. الأولى خاصة بأخيها الموسيقار ” رفيق شريح الذي توفي في أوت الماضي و الثانية لقريبها الفنان المرحوم عبد الرزاق بوقطاية. كما حضرت في هذا المعرض روح الفنان المبدع محمد ايغربوشن الذي توسطت صورته صورتي آيت منقلات و الراحل شريف خدام بفضل ريشة الفنان غرمود مجيد و أيضا فيلسوف الأغنية القبائلية سليمان عازم الذي إعادته للذاكرة ريشة الفنان تربيش مولود الذي قدم أيضا بورتري للفنانة ترقية مجهولة تحية كما قال لهذا الفن الذي يعود لأكثر من 5الاف سنة. هذا المعرض الذي يهدف حسب الفنان مجيد غرمود من “جمعية أصدقاء الفنون الجميلة” إلى تخليد مطربين من مختلف مناطق الجزائر ومن مختلف الطبوع سمح أيضا باستعادة ذكريات و أسماء استطاعت في سماء الغنائي الجزائري من خلال بورتريهات أنجزت بتقنيات وأحجام مختلفة. و من بين اللوحات المثيرة للانتباه في المعرض عملين للشابة عمري سامية من بجاية التي رسمت شريف خدام و عبد القادر شاعو ببصمة تميزها ألوان الوطنية وأيضا بورتريه بحجم كبير لفنان مجهول على غرار الجندي المجهول كتحية لكل الفنانين الجزائريين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.