عمال مصنع «طحكوت» للسيارات في تيارت يحتجون ويتوقفون عن العمل    ألف نقابي ينظمون وقفة احتجاجية أمام المقر الولائي لUGTA    فلسطين تُباع في‮ ‬المزاد والمسلمون‮ ‬يتفرجون‮ ‬    “البنين” تحقق المفاجأة وتوقف “غانا” !!    للمخرج مرزاق علواش    رفقة‭ ‬عازف البيانو الروسي‮ ‬ألكسندر كارباياف    توزيع 66 ألف سكن احتفالا بالذكرى ال57 للاستقلال    سوق أهراس    توقع 3 ملايين سائح أجنبي بالجزائر قبل نهاية العام    تعزيز أسطول «الجزائرية» ب6 طائرات جديدة    الأرندي يتجه نحو انتخاب خليفة أويحيى    منطقة الخليج على فوهة بركان،،،    الجزائر تؤكد حرصها على الإرتقاء به‮ ‬    خلال الميركاتو الصيفي    القائمة ضمت أربعة لاعبين    تحسباً‮ ‬للموسم القادم    مع بداية موسم الإصطياف بمستغانم    تزامناً‮ ‬وارتفاع درجات الحرارة    بمشاركة‮ ‬25‮ ‬ولاية ببومرداس‮ ‬    المطالبة بإلحاق ديوان مكافحة المخدرات بالوزارة الأولى    التمسك بالتغيير والحفاظ على الوحدة الوطنية    تعاونية الحبوب والبقول الجافة    حول تصريحاته عن الوضع الراهن للبلاد‮ ‬    فتح‮ ‬1000‮ ‬منصب في‮ ‬سلك الشؤون الدينية    الأزمة تتعقد كلما طال أمدها    كوشنر يرفض مبادرة السّلام العربية والرّئاسة الفلسطينيّة تعتبرها خطّا أحمر    استيقظت لتجد نفسها وحيدة على متن الطائرة    توقيف عصابة كانت تعتدي على المواطنين ببوفاريك    اكتشاف كميات ضخمة من الغاز على الكوكب الأحمر    مدينة جفت في عام واحد    تعاونية الحبوب ببلعباس تستقبل 166 ألف قنطار من القمح و الشعير    تحسن قيمة العملة الوطنية مرتبط بالتحول السياسي و خروج البلاد من العلاقات التقليدية    تزول الثلاثية بزوال الظروف المنشئة لها    «نريد الإنتخابات الرئاسية بدون الباءات»    عطش الشتاء و الصيف    التماس 7 سنوات سجنا ضد خضار يبيع المهلوسات بسوق « لاباستي »    مخططات طموحة على الورق وعيوب مفضوحة في الميدان    قائمة المسرحين لم تحدد ومطراني أول المستقدمين في انتظار بلخير    «الجامعة غاضبة للتغيير طالبة»    ملتقى وطني حول الإعلام ودوره في ترقية النشاط الثقافي والسياحي    الصدى والمدى ....... في عبارة «يتنحاو قاع»    دعوة    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    "الخضر" في مهمة تعبيد الطريق نحو ألعاب طوكيو 2020    التكوين والإكثار من المراكز كفيلان بترقية الفروسية الجزائرية    جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم    مايك جاجر يعود إلى المسرح    طبعة ثانية من مخيّم القرآن للبنات    أقدّم أشعارا باللغة الفرنسية لكلّ المناسبات الوطنية    أطول قلادة تدخل "غينيس"    في كل مرّة تتغيّر الرضيعة… احذري النصب والاحتيال    تنديدا بقرار طرد طبيبة من سكن وظيفي: احتجاج نقابات بمؤسستي الصحة زرداني و بومالي بأم البواقي    أقطف ثمرة الإجاص…ثمار الإجاص يأس من موضوع    البدو الرحل في برج باجي مختار يستفيدون من برنامج تلقيح لمكافحة الأوبئة    أسد يركض خلفي… هي مظلمة في ذمّتك    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تسجيل أكثر من ألف إصابة بالرمد الحبيبي بالجزائر
نشر في الأيام الجزائرية يوم 10 - 02 - 2015

بلغت نسبة الإصابة بالرمد الحبيبي في الجزائر 5.5 بالمائة حسب ما صرح به أمس مسؤول برنامج الوقاية من فقدان البصر على مستوى وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
وأوضح يوسف طارفيني على هامش إطلاق حملة للقضاء على الرمد الحبيبي بولاية غرداية أنه تم "تسجيل 1.100 حالة من هذا المرض خلال السنة الماضية أي بنسبة إصابة تقدر ب 5.5 في المائة بين الفئة العمرية الممتدة من 0 إلى 9 سنوات ".
وأشار ذات المسؤول إلى أن هذه العملية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للقضاء على هذا الداء والتي ترتكز على استراتيجية المنظمة العالمية للصحة التي تعتمد على " الجراحة و المضاد الحيوي و غسل الوجه و تغيير البيئة".
وترتكز هذه الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هذه الأمراض المسببة لفقدان البصر لاسيما الرمد الحبيبي على استراتيجية منظمة الأمم المتحدة للصحة الرامية إلى القضاء على الرمد الحبيبي المؤدي لفقدان البصر في آفاق 2020 "سنة الرؤية 2020 – الحق في الرؤية" وفق مسؤول البرنامج.
ويسعى مسؤول ذات البرنامج بمعية فريق طبي يضم 12 أخصائيا إلى تحسيس الأطباء العامين بولاية غرداية بتشخيص الرمد الحبيبي والكشف عنه من أجل ضمان تكفل سريع بالحالات المصابة بهذا المرض وتحديد بؤر انتشاره وتطويقها وتجنب انتشاره.
وستجرى حصص لتشخيص هذا الداء ومعالجته خلال يومين عبر مختلف منشآت الصحة بولاية غرداية وذلك بحضور أطباء عامين - استنادا لذات المسؤول الذي أشار إلى أنه سيتم توزيع حوالي 10 آلاف قارورة دواء من أحدث الأدوية على المرضى. وسيتم استهداف نحو ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين 0 إلى 5 سنوات خلال هذه الحملة للقضاء على داء الرمد الحبيبي بولاية غرداية كما أشير إليه.
جدير بالذكر أن الرمد الحبيبي داء يصيب العينين بفعل جراثيم ضئيلة الحجم تتكاثر كالفيروسات على مستوى الخلايا الحية التي تحط بها "شلاميديا تراكوماتيز".
وقد يؤدي هذا المرض إلى الإصابة بفقدان البصر فهو عبارة عن مرض متنقل بشكل مباشر من خلال الأيدي غير النقية كما يمكن أن ينتقل بشكل غير مباشر عن طريق البعوض.
و سيتم من خلال هذه الحملة لتشخيص داء الرمد الحبيبي والكشف عنه إطلاق حملة للتحسيس حول النظافة الفردية والجماعية والبيئة للسكان من أجل إنجاح هذه الاستراتيجية لمكافحة هذا الداء. هذا وجرى تشخيص 41 حالة إصابة بداء الرمد الحبيبي في 2014 مقابل 78 حالة في 2012 بولاية غرداية يضيف نفس المصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.