مجلس الأمة يباشر تفعيل إجراءات سحب الحصانة من عمار غول    عقلي سامي رئيسا جديدا لمنتدى رؤساء المؤسسات    الجزائر عاشر أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم    سونلغاز تفتح مجال إنتاج الطاقة المتجددة أمام الخواص    “رحابي”….لم أدلي بأي تصريح لوكالة “سبوتنيك”    إحالة والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ على التقاعد    كرة قدم: حرمان الأندية المُدانة من الاستقدامات    “غوركوف”: “فيغولي قطعة أساسية في أي فريق”    رسميا.. المغرب يعلن مشاركته في مؤتمر المنامة للترويج ل"صفقة القرن"    وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي أمام المستشار المحقق    الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة    بنك المعلومات أول الخطو    411 مليار سنتيم في مهب الريح    كأس أمم افريقيا 2019 : غياب ساليف ساني عن لقاء الجزائر    مجلس إدارة شباب قسنطينة يقيل عرامة رسميا    مانشستر سيتي يهنئ محرز    مالي تفوز على موريتانيا برباعية    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    تحصّل على جائزة رجل اللقاء    غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تأخر في إنجاز 162 ألف وحدة سكنية في مختلف الصيغ!
نشر في البلاد أون لاين يوم 17 - 11 - 2014


عدل تستدعي 48 ألف و116 مكتتبا لدفع الشطر الأول
اعترفت وزارة السكن والعمران والمدينة، بالتأخر المسجل في انطلاق العديد من المشاريع السكنية، بعنوان الخماسي الجاري، وذلك بصيغة البيع بالإيجار أو الترقوي العمومي، ليصل العدد إلى 162 ألف و450 وحدة سكنية تنتظر التجسيد على أرض الواقع. الأمر الذي يرهن تصريحات تبون بالقضاء على أزمة السكن في آفاق 2019.
تأخر إنجاز أكثر من 10 آلاف وحدة في "عدل"
كشف بيان لوزارة السكن والعمران والمدينة، عن أن برنامج وكالة عدل2، عرف انطلاق إنجاز 105 ألف و373 وحدة سكنية، منها 94 ألف و733 تم إطلاق الورشات الخاصة بها، غير أن 10 آلاف و600 وحدة مازالت في رحلة إسناد المشروع حسب حصيلة الوزارة. ويضيف بيان الوزارة أن هذه السكنات ستوجه إلى المكتتبين الأوائل المسجلين في برنامج عدل 2001 و2002، وذلك بحصة قوامها 88 ألف و406 وحدة، يضاف إليها المكتتبون الجدد المسجلون في 2013.
وتضيف مصالح وزارة السكن، أنه بنهاية سبتمبر الماضي، استدعت وكالة عدل 48 ألف و116 مكتتبا من أجل سحب الأمر بدفع الشطر الأول من قيمة السكن الإجمالية البالغة 27 مليون سنتيم، بالنسبة إلى الشقق ذات 4 غرف، و21 مليون سنتيم بالنسبة إلى الشقق ذات 3 غرف.
أكثر من 105 ألف
وحدة ترقوي عمومي تنتظر الإنجاز
وبالنسبة إلى برنامج السكن الترقوي العمومي، أوضحت مصالح عبد المجيد تبون، أنه من المنتظر الانطلاق في إنجاز 151 ألف و850 وحدة، مشيرة إلى أن 41 ألف و703 ملف تم تقديمه في هذه الصيغة، وتم إرسال 36 ألف و800 أمر بالدفع للمكتتبين. كما أنه تم إطلاق 30 ألف و746 وحدة سكنية للإنجاز في نفس الصيغة حتى نهاية سبتمبر، مقابل اختيار وتحديد الأراضي المخصصة لإنجاز 105 ألف و500 وحدة.
الانطلاق في إنجاز
87 ألف وحدة فقط!
وكان وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، أكد مؤخرا أن النتائج المحققة خلال الخماسي الجاري تعتبر عموما "مرضية"، ومع ذلك ما تزال "غير كافية" نظرا إلى التأخر المسجل في العديد من الولايات. وفي السياق، أكد الوزير أن إطلاق الإنجاز ب87 ألف وحدة سكنية على المستوى الوطني والمتبقية بعنوان المخطط الخماسي الجاري سيتم قبل نهاية السنة الجارية، مما يمكن من الانطلاق في برامج الخماسي الجديد بداية 2015.
للإشارة، سبق لتبون أن صرح بأنه سيتم توجيه السكنات الإضافية التي أنجزت في إطار برنامج عدل 2 خلال المخطط الخماسي المقبل إلى برنامج عدل3، وتوقع إحصاء 100 ألف وحدة سكنية إضافية بعد توزيع سكنات برنامج عدل 2، مشيرا إلى إنجاز حوالي 450 ألف وحدة سكنية جديدة بصيغة البيع بالإيجار بين 2015 و2019 من أجل مواجهة الطلب المتنامي على هذه الصيغة من السكنات، والذي سيرفع عدد السكنات المنجزة في إطار صيغة البيع بالإيجار إلى حدود 650 ألف وحدة سكنية بحلول العام 2018.
وزارة السكن تطمئن
حاولت وزارة السكن من خلال بيانها، تقديم إحصائيات لطمأنة الرأي العام، بخصوص تقدم إنجاز المشاريع المبرمجة، من خلال الحديث عن الانطلاق في إنجاز قرابة 2.2 مليون سكن إلى غاية نهاية سبتمبر 2014، في إطار البرنامج الخماسي الماضي، بنسبة بلغت 98 في المائة، حسبما جاء في الحصيلة الأخيرة لوزارة السكن والعمران والمدينة. في الوقت الذي مؤشرات الواقع بخصوص الخماسي الحالي توحي بالتأخر في الإنجاز.
وأكدت الوزارة أن عدد السكنات التي تم الشروع في إنجازها منذ 2010 بلغ حوالي 2 مليون و190 ألف و687 وحدة إلى غاية سبتمبر 2014، من مجموع 02 مليون و223 ألف و403 سكنات مسجلة في البرنامج الخماسي الذي ستنقضي مدته بنهاية ديسمبر 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.