أزمة كبيرة في نادي “الشباب” بسبب بن العمري    مصائب “الكورونا” عند البعض ” فوائد” ..    أكثر من مليون و200 ألف مصاب ونحو 65 ألف حالة وفاة بكورونا في العالم    ترامب يقيل المسؤول الاستخباراتي الذي حرّك الدعوى لعزله    متعاملون اقتصاديون ببلدية وادي الشعبة في باتنة    نشاطها بات مهددا بالزوال و زاد عليه تفشي فيروس كورونا    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تبرع ب 20 طن مواد غذائية للبليدة    أحزاب لا تغرد رغم الربيع..!؟    إعفاءات خاصة بأعمال التضامن    التجار مدعوون للتصريح بجميع المخازن و المستودعات    هل يستعيد سوق النفط توازنه ؟    الوزير الأول يقرر تمديد الترخيص لعدة نشاطات مهنية    عملية الإجلاء تنتهي اليوم    النرويج مستعدة لتقليص إنتاجها من النفط في حالة اتفاق المنتجين الكبار    حجز 1505 كلغ من السميد كانت موجهة للبيع عن طريق المضاربة بالقالة    تونس: البرلمان يفوض الفخفاخ صلاحيات لمواجهة كورونا    عمال معهد باستور في حالة تأهب قصوى    وزارة الثقافة تجمد نشاطات التصوير السينمائي والأفلام الوثائقية    وزارة التربية تعد مسودة لمختلف الاحتمالات بإشراك الشركاء الاجتماعيين    إطلاق تطبيق جزائري جديد لتحديد الموقع    إطلاق تطبيق جزائري جديد لتحديد الموقع    توقيف تجار مخذرات وآخرين بحوزتهم بنادق صيد دون رخصة    وزارة التربية تعلن عن الرزنامة    الجمارك تشرع في تطبيق الإجراءات الاستثنائية    مليونا لغم فرنسي لا تزال تهدد حياة الجزائريين    مسودة تتضمن مختلف الاحتمالات    250 شخصا يغادرون فندق رونيسونس بتلمسان    اللاعبون والأنصار يباشرون حملات التوعية والوقاية    الممثلة أمينة بلحسين من وهران : « الحجر المنزلي قربني أكثر من عائلتي»    .. الاستهتارُ القاتل    أشجار مكان الألغام    عودة كريستيانو غير مستبعدة    «توقفنا عن النشاط المهني تطبيقا للحجر المنزلي ونسأل عن اللاعبين باستمرار»    إقبال للمتسوقين رغم التحذيرات    .. برامج تحسيسة عبر الأثير    دعوة للترشح لمهرجان افتراضي للفيلم المنزلي    تثبيت مغاسل وقائية    قوافل مساعدات غذائية وإنسانية من عدة ولايات تضامنا مع سكان البليدة    توقيف 52 مهربا وحجز مواد غذائية وتنظيف ووقود    جهود كبيرة للدولة الصحراوية لازالة الالغام وحماية حياة أبناء بلدها    انتعاش التجارة الإلكترونية    برنامج ثقافي عن بعد للأطفال    الظرف فرصة لإعادة النسيج الاجتماعي    "كورونا" تؤثر على عمل الجمعيات.. وعلى المحسنين تقديم المساعدات    هذه حلولي لتجاوز مشاكل كورونا رياضيّاً    فتح باب المشاركة بداية من اليوم    لغة الجسد على الخشبة لا تلغي الحوار بل ترفض الثرثرة    أندية البطولة المحترفة تسعى لتفادي المتاعب المالية    صنابي مستاء من مسيّريه ويدعو إلى التزام الحجر الصحي    لاجئ سوداني يقتل شخصين بسكين في وسط فرنسا    فرنسا: قتيلان في حادث طعن بمدينة ليون    وزارة الشؤون الدينية تؤكد جوازه:    كفاكم عبثا    « أطمئِنُ أهلي في وهران وأدعو الجميع للبقاء في البيت »    جواز التعجيل بإخراج زكاة المال قبل بلوغ الحول    المحبة من شروط لا إله إلا الله    هذا خلق الله (وقفة مع فيروس كورونا)    علماء الجزائر: لا تستهينوا بالحجر المنزلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الثلوج تلهب أسعار الخضر والفواكه
نشر في البلاد أون لاين يوم 11 - 02 - 2018


بولنوار: الارتفاع في الأسعار ظرفي وبلغ 25 بالمئة
ارتفعت أسعار الخضر والفواكه، في أسواق التجزئة عقب موجه الصقيع والثلوج المتساقطة على الجزائر، خلال الأيام الأخيرة، وقدر أصحاب الاختصاص أن نسب الارتفاع قاربت 25 بالمئة. في حين طمأن هؤلاء بعودة الانخفاض بمجرد الاستقرار في حالة الطقس ورجوع الفلاحين لجني محاصيلهم.
وفي هذا الصدد وخلال جولة استطلاعية قامت بها "البلاد" عبر أسواق التجزئة، رصدنا أسعار الخضر، حيث ارتفع سعر البصل من 25 إلى 40 دينارا في حين ارتفع سعر الفلفل الحار من 60 إلى 100 دينار.
سعر البطاطا بلغ 25 دج للكيلوغرام بالجملة و55 دينارا في التجزئة
البطاطا هي الأخرى عرفت ارتفاعا في أسعارها، حيث بلغت 55 دينار بعدما كانت تتراوح الأسابيع الماضية 35 دينار في حين قدر سعرها بأسواق الجملة ب 25 دج للكيلوغرام الواحد. أما الطماطم هي الأخرى عرفت ارتفاعا ب10 دنانير وبلغ سعرها هي الأخرى 75 دينارا بعدما كانت تبلغ 60 دينارا. أما الفول 60 دينارا بعدما كان لا يتجاوز سعره 50 دج.
أما اسعار الفواكه، فقد بلغ تراوح سعر البرتقال بين 55 و140دج حسب النوعية. في حين بلغ سعر التمر 450 دج. أما الموز فقدر سعره ب 400 و380 دج للكيلوغرام. أما التفاح فبلغ سعره 200دج.
25 بالمئة نسبة ارتفاع الخضر والفواكه هذه الأيام
وحسب رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، بولنوار حاج الطاهر، فقد عرفت أسعار الخضر والفواكه زيادة فاقت 25%، فيما أرجع التجار الارتفاع في الأسعار، إلى ارتفاعها بأسواق الجملة في حين ارجع آخرون ارتفاع الأسعار يعتبر منطقيا في ظل الظروف المناخية التي تعيشها البلاد في الأيام الأخيرة من تساقط للثلوج والأمطار.
من جهته أكد ممثل سوق الجملة ب "الكاليتوس" لبيع الخضر والفواكه بالجملة، غربي محمد في تصريح ل«البلاد"، أن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه ظرفي وذلك بسبب الطرق المغلقة في بعض ولايات الوطن التي تمول الأسواق بالخضر والفواكه وقال إن الثلوج التي تساقطت على منطقة الهضاب العليا و«المتيجة" في الأيام الأخيرة عرقلت عمليات تموين السوق بالسلع اللازمة، ما أدى إلى حدوث خلل بين العرض والطلب وبالتالي ارتفعت الأسعار".
بولنوار : الاستقرار في الأسعار سيتزامن مع عودة الصحو
من جهته أفاد رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، طاهر بولنوار في حديثه ل "البلاد"، أن الارتفاع الذي عرفته أسعار الخضر والفواكه راجع إلى تساقط الثلوج والأمطار وبالتالي فان فترة جني المحاصيل تؤجل إلى أيام أخرى يصحو فيها الجو، مؤكدا أن أنسبة ارتفاع الأسعار ستعود للاستقرار بمثل النسبة التي ارتفعت بها وهي 25 بالمئة.
وقال المتحدث إن الخضر الموسمية التي يتم تزويد السوق بها تأتي من منطقة الشمال وكذا من بسكرة والصحراء على غرار واد سوف في حين أكد أن المنتوجات الخاصة بمنطقة متيجة ستمول السوق بداية شهر مارس. للاشارة فإن العواصف الثلجية تسببت في غلق الطرقات لأزيد من 18 ولاية عبر الوطن الامر الذي عطل عملية التموين بالخضر والفواكه عبر الاسواق ومن بين هذه ولايات تيسمسيلت، عين الدفلى، المدية، البليدة والجلفة بالاضافة إلى ولايات بومرداس، البويرة، تيزي وز، بجاية، جيجل، برج بوعريريج، سطيف، باتنة، خنشلة، أم البواقي وجنوب قسنطينة. وحسب النشرية الجوية، فإنه يرتقب أن يكون سمك الثلوج بين 10 و15 سنتيم ليصل إلى 20 سنتيم في بعض الولايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.