دورة الصين 2 : الجزائري يوسف رقيقي ينهي المنافسة كأحسن دراج في السرعة النهائية    ديلور : لن أحتفل بأي هدف أسجله    رونالدو: "بعض الأشخاص أغبياء"    32 راغبا في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر    تأجيل محاكمة كمال شيخي المدعو "البوشي" إلى 6 أكتوبر    الجزائر ضيف شرف معرض "وورد فود موسكو 2019"    94 حالة تسمم غذائي بوهران    الحكومة عازمة على ترقية ولايات الجنوب والهضاب العليا لتقليص الهوة التنموية    26 مرشحا سحبوا إستمارات الترشح    بن ناصر يسبب المشاكل ل جيامباولو وزطشي يحل ب ميلانو    "هذه العوامل ساهمت في خروج المصريين ضد السيسي"    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    الشروع في حملة لجمع وفرز النفايات البلاستيكية بالنعامة    باتنة تحتضن ملتقى دولي لإبراز المخاطر المحيطة بالطفل في البيئة الرقمية    من بناء السلطة إلى بناء الدولة    لوكال: “الزيادة في TVA لن يمس جيب المواطن الوطني”    الأرصاد الجوية تحذر من أمطار غزيرة وسط مخاوف من حدوث فيضانات    وزارة التربية تطلق رقما أخضر    إجراءات لتعميم تدريس «الأمازيغية» في الجامعات ومراكز التكوين المهني    أبواب مفتوحة ل"أونساج" في الجامعات    باتيلي يكشف حقيقة التمرد الحاصل في بيت "الخضر"    عرض مبالغ مالية ضخمة خلال محاكمة البشير    المحكمة العسكرية على موعد مع التاريخ    أبواب مفتوحة على الضمان الاجتماعي لفائدة طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة    رفع أجر الممارسين الطبيين الأخصائيين بولايات الجنوب إلى مرتين ونصف مقارنة بالشمال    رجل يقتحم مسجدا بسيارته في فرنسا (فيديو)    المتعلقة بنظام تسيير الجودة، " كاكوبات" يتحصل على    رفع التجميد عن مشاريع قطاع الصحة بولايات الجنوب والهضاب العليا    تنصيب الولاة المنتدبين الجدد‮ ‬    القروي‮ ‬يناظر من السجن    عرقاب مدعو لزيارة روسيا    برناوي‮ ‬يهدّد الفاسدين    بدوي: قررنا التخلي نهائيا عن التمويل غير التقليدي    بن علي يوارى الثرى في مقبرة البقيع    الوضع في مضيق هرمز يرهن مستقبل السوق النفطية    الصدريات الصفر تعود إلى واجهة المشهد الفرنسي    حجز 1867 قرص مهلوس    اعتقال أكثر من 100 شخص إثر مواجهات بين الشرطة ومحتجي "السترات الصفراء"    حملة ب «كناس» سطيف إلى غاية الخميس المقبل    63 شاعرا في الموعد ابتداء من 26 سبتمبر الجاري    «الطَلْبَة» مهنة دون شرط السن    رؤوس "الأفلان" في الحبس، فهل تترجّل الجبهة نحو المتحف ؟    سنة حبسا لسمسار احتال على ضحيته وسلب أموالها ببئر الجير    إطلاق مشروع القراءة التفاعلية في موسمه الجديد    مسرحية «حنين» تفتتح نشاط قاعة العروض الكبرى بقسنطينة    18 طلب استثمار في القطاع    غلق مدرسة ابتدائية تهدد سلامة التلاميذ    فتح مكتبين بريديين جديدين    ‘'تآكل لحم" سيدة.. بعد زيارة لصالون تجميل    عودة "بيت" الثقافية الفصلية العراقية    الطبعة الأولى للأيام الوطنية لدمى العرائس    إطلاق مسابقة "iRead Awards" في دورته الجديدة    الروايات الجزائرية هي الأقل تواجدا في عالم النت    المخيال، يعبث بالمخلص    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الثلوج تلهب أسعار الخضر والفواكه
نشر في البلاد أون لاين يوم 11 - 02 - 2018


بولنوار: الارتفاع في الأسعار ظرفي وبلغ 25 بالمئة
ارتفعت أسعار الخضر والفواكه، في أسواق التجزئة عقب موجه الصقيع والثلوج المتساقطة على الجزائر، خلال الأيام الأخيرة، وقدر أصحاب الاختصاص أن نسب الارتفاع قاربت 25 بالمئة. في حين طمأن هؤلاء بعودة الانخفاض بمجرد الاستقرار في حالة الطقس ورجوع الفلاحين لجني محاصيلهم.
وفي هذا الصدد وخلال جولة استطلاعية قامت بها "البلاد" عبر أسواق التجزئة، رصدنا أسعار الخضر، حيث ارتفع سعر البصل من 25 إلى 40 دينارا في حين ارتفع سعر الفلفل الحار من 60 إلى 100 دينار.
سعر البطاطا بلغ 25 دج للكيلوغرام بالجملة و55 دينارا في التجزئة
البطاطا هي الأخرى عرفت ارتفاعا في أسعارها، حيث بلغت 55 دينار بعدما كانت تتراوح الأسابيع الماضية 35 دينار في حين قدر سعرها بأسواق الجملة ب 25 دج للكيلوغرام الواحد. أما الطماطم هي الأخرى عرفت ارتفاعا ب10 دنانير وبلغ سعرها هي الأخرى 75 دينارا بعدما كانت تبلغ 60 دينارا. أما الفول 60 دينارا بعدما كان لا يتجاوز سعره 50 دج.
أما اسعار الفواكه، فقد بلغ تراوح سعر البرتقال بين 55 و140دج حسب النوعية. في حين بلغ سعر التمر 450 دج. أما الموز فقدر سعره ب 400 و380 دج للكيلوغرام. أما التفاح فبلغ سعره 200دج.
25 بالمئة نسبة ارتفاع الخضر والفواكه هذه الأيام
وحسب رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، بولنوار حاج الطاهر، فقد عرفت أسعار الخضر والفواكه زيادة فاقت 25%، فيما أرجع التجار الارتفاع في الأسعار، إلى ارتفاعها بأسواق الجملة في حين ارجع آخرون ارتفاع الأسعار يعتبر منطقيا في ظل الظروف المناخية التي تعيشها البلاد في الأيام الأخيرة من تساقط للثلوج والأمطار.
من جهته أكد ممثل سوق الجملة ب "الكاليتوس" لبيع الخضر والفواكه بالجملة، غربي محمد في تصريح ل«البلاد"، أن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه ظرفي وذلك بسبب الطرق المغلقة في بعض ولايات الوطن التي تمول الأسواق بالخضر والفواكه وقال إن الثلوج التي تساقطت على منطقة الهضاب العليا و«المتيجة" في الأيام الأخيرة عرقلت عمليات تموين السوق بالسلع اللازمة، ما أدى إلى حدوث خلل بين العرض والطلب وبالتالي ارتفعت الأسعار".
بولنوار : الاستقرار في الأسعار سيتزامن مع عودة الصحو
من جهته أفاد رئيس جمعية التجار والحرفيين الجزائريين، طاهر بولنوار في حديثه ل "البلاد"، أن الارتفاع الذي عرفته أسعار الخضر والفواكه راجع إلى تساقط الثلوج والأمطار وبالتالي فان فترة جني المحاصيل تؤجل إلى أيام أخرى يصحو فيها الجو، مؤكدا أن أنسبة ارتفاع الأسعار ستعود للاستقرار بمثل النسبة التي ارتفعت بها وهي 25 بالمئة.
وقال المتحدث إن الخضر الموسمية التي يتم تزويد السوق بها تأتي من منطقة الشمال وكذا من بسكرة والصحراء على غرار واد سوف في حين أكد أن المنتوجات الخاصة بمنطقة متيجة ستمول السوق بداية شهر مارس. للاشارة فإن العواصف الثلجية تسببت في غلق الطرقات لأزيد من 18 ولاية عبر الوطن الامر الذي عطل عملية التموين بالخضر والفواكه عبر الاسواق ومن بين هذه ولايات تيسمسيلت، عين الدفلى، المدية، البليدة والجلفة بالاضافة إلى ولايات بومرداس، البويرة، تيزي وز، بجاية، جيجل، برج بوعريريج، سطيف، باتنة، خنشلة، أم البواقي وجنوب قسنطينة. وحسب النشرية الجوية، فإنه يرتقب أن يكون سمك الثلوج بين 10 و15 سنتيم ليصل إلى 20 سنتيم في بعض الولايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.