مسيرة سلمية لطلبة الجامعات في يوم الطالب تدعيما للحراك    الأمن يسخر أزيد من 62 ألف شرطي    والي بشار يشرف على توزيع 12 عقد امتياز    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    قوى الحرية والتّغيير تتمسّك برئاسة مدنية وتمثيل محدود للعسكر    اجتماع وزاري مشترك تحضيرا للدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني    كافل اليتيم تجمع الأيتام والمحسنين    ترحيل عائلتين منكوبتين جراء إنهيار مساكنها بسيدي بلعباس    ندوات تاريخية وتدشين مرافق رياضية وعمومية    توقيف ثلاثة تجار مخدرات وضبط 16 قنطارا من الكيف    فيغولي مطلوب في إشبيلية وفولفسبورج الألماني    أسعار النفط استقرت بفضل "أوبك"    حجز 10 آلاف طن من الواردات بالحدود خلال 3 أشهر    يوم الطالب: رئيس الدولة يثني على الدور الريادي للطلبة و نضجهم خلال المسيرات السلمية    توقيف شخصين يحترفان تزوير وصفات طبية    الهلال الأحمر الجزائري يدعو لإعداد بطاقية وطنية    فايد صالح في زيارة للناحية العسكرية الرابعة    دعوة إلى الاقتداء بالتربية الروحية للصحابة    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    وزير الصحة يشارك في أشغال الدورة ال 72 للجمعية العالمية للصحة بسويسرا    هذه شروط الاستفادة من القرض المصغر    ما الترتيب الأمثل لوجبة إفطار رمضان؟    بن ناصر يتألق و إمبولي ينعش آماله في البقاء برباعية على تورينو    الأفافاس يدعو لعقد ندوة وطنية للتشاور والحوار    كومباني يغادر مانشيستر سيتي..ويعود إلى أندرلخت    السعودية تقرر عقد قمتين خليجية وعربية في مكة    ماندي اساسي ويقود ريال بيتيس للفوز على ريال مدريد في “سانتياجو برنابيو”    لاعبو اتحاد بلعباس يشنون إضرابا    1500 دينار لكيس 25 كلغ: زيادات غير قانونية في أسعار السميد المدعم    بالصور.. مصر تكشف عن تميمة كان 2019    دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترامب    الشعب الجزائري الأكثر نفوذا في إفريقيا    موقع قاديوفالا معلم تاريخي عريق    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    أول متحف بالمدينة المنورة يجسد السيرة النبوية    بسبب ارتفاع الرطوبة و التقلبات المناخية في الطارف    رحابي يدعو قيادة الجيش الى فتح مشاورات مع الطبقة السياسية    بطولة إفريقيا للملاكمة: المنتخب الوطني يتوج باللقب الإفريقي    تخص المتابعين بالجريمة الجمركية.. نحو إنشاء لجان مصالحة على مستوى الجمارك    ضبط أكثر من 16 قنطار من الكيف المعالج بعين الصفراء ولاية المنيعة    بالفيديو.. “سامسونغ” تصلح هاتفها القابل للطي وتطرحه قريبا بالأسواق    ورشات الترميم تؤجل الصلاة فيها مرة أخرى    خليفاتي يترشح لرئاسة الأفسيو ويصرح:” سأغير منتدى رؤساء المؤسسات جذريا وأُرسم قطيعته مع السياسة”    وزير الخارجية الفلسطيني : "صفقة القرن" الأمريكية بمثابة تكريس للمأساة الفلسطينية    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    تهدف لاكتشاف المواهب مستقبلاً    حول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي    قريباً‮ ‬بمعسكر‮ ‬    تعيين أربعة إطارات    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    استشراف لمستقبل رهيب بعد نضوب البترول    تكريم الزاهي في السهرة الأولى    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    أرنب ثمنه أكثر من 90 مليون دولار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر وروسيا تتفقان على كبرى القضايا الدولية

أكد وزير الشؤون الخارجية الروسي سرغاي لافروف، أمس الثلاثاء، بموسكو، أن الجزائر شريك "مهم" و"تقليدي" بالنسبة لروسيا التي تعتزم تعزيز تعاونها معها لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية و الطاقوية. و أكد رئيس الدبلوماسية الروسية خلال لقاء صحفي نشطه بمعية وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي عقب لقاءهما أن الجزائر" شريك مهم وتقليدي في منطقة شمال افريقيا ونعتزم تعزيز تعاوننا معه لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية و الطاقوية".
و أوضح لافروف أن إعلان الشراكة الاستراتيجية الذي وقع في 2001 بموسكو يعد "قاعدة متينة" لتطوير العلاقات بين البلدين.
و قال أنه "بالنظر إلى الأجندة التي تم تحديدها في إطار هذا الإعلان تحدثنا اليوم (مع مدلسي) حول تعزيز العلاقات الجزائرية الروسية بما فيها تجسيد الاتفاقات الثنائية حول تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية و التجارية والطاقوية و التعاون العسكري و التقني".
و اعتبر أن "سبل تطوير الشراكة الجزائرية الروسية تقوم على تعزيز التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين" مذكرا بأن شركات روسية للمحروقات مثل "غازبروم" تنشط بالسوق الجزائرية و تشارك في مشاريع هامة.
و أكد لافروف أن روسيا تعتزم "تعزيز حضورها" بالسوق الجزائرية من خلال المشاركة في مشاريع متعلقة بانجاز السكنات والمنشآت القاعدية في البلد.
كما أعرب رئيس الدبلوماسية الروسية عن ارتياحه لعمل اللجنة المختلطة الجزائرية الروسية التي اجتمعت في أفريل بالجزائر مؤكدا على إرادة بلده في "المضي قدما بالاتفاقات التي انبثقت عن هذه الدورة".
و بخصوص التعاون الجزائري الروسي على الصعيد الدولي أشار إلى "تطابق" وجهات النظر بين البلدين فيما يتعلق بالمسائل الدولية الرئيسية و تمسكهما بسيادة القانون الدولي في هذا الصدد.
و قال "لا حظنا أن مقارباتنا حول المسائل الدولية كانت دائما متوافقة".
نحن و زملاؤنا الجزائريون نتفق على سيادة القانون الدولي و على تعزيز الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة قصد تحقيق توازن واستقرار في العلاقات الدولية".
وأكد لافروف أن الجزائر و روسيا "اتفقتا" على مواصلة التعاون في مجال القضايا الدولية مضيفا أن اقتراحات البلدين تقوم على مبادئ احترام الشرعية الدولية و التسوية السلمية للنزاعات دون التدخل الأجنبي.
وأكد أن لقاءه مع مدلسي شكل فرصة لتبادل وجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد العديد من النزاعات.
وشدد الوزير الروسي قائلا "نحن (الروس و الجزائريون) متيقنون من أن النزاعات في هذه المنطقة يجب أن تسوى عن طريق وقف سفك الدماء و الكف عن العنف و منع التهديد الإرهابي و تنقل الأسلحة بشكل غير قانوني و تفضيل الحوار بعيدا عن العنف".
و من جهة أخرى اعتبر لافروف أن المقاربات الجزائرية والروسية تجاه القضية الفلسطينية "دوما متقاربة" مضيفا أن بلده يدعو إلى تقارب بين فلسطين واسرائيل
من أجل بعث الحوار السلمي.
ومن جهته أعلن وزير الخارجية، مراد مدلسي، عن تأييده لتسوية ملف الأزمة السورية على أساس اتفاقات وقرارات جنيف والمبادرة الروسية الأمريكية لعقد "جنيف2"، خلال محادثات جرت في موسكو بينه وبين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حيث أكد مدلسي بأن العلاقات بين الجزائر وروسيا على أعلى مستوى في مجالي الأمن والطاقة بصفة خاصة.
وقال مدلسي، في الشأن اللبناني وبالخصوص فيما يتعلق بأحداث صيدا الأخيرة، إننا نحترم حق السلطات اللبنانية في تنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب والدفاع عن أمن مواطنيها، مؤكدا في ذات الوقت أن البلاد ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة ليبيا في بناء مؤسسات الدولة.
وأشاد مدلسي بالتقارب في وجهات نظر الجزائر وروسيا تجاه الأوضاع في سوريا ومنطقة الساحل، هذا وتمحور اللقاء الذي جمع بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والجزائري مراد مدلسي في موسكو، أمس الثلاثاء، على تطورات الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خاصة فيما تعلق بالأزمة السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.