إيداع بهاء الدين طليبة الحبس المؤقت    اللجنة القانونية تفصل في الملف خلال جلسة مغلقة    بيان للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي يعبر عن اهم انشغالات أساتذة التعليم العالي    عناصر الجيش تحجز كمية كبيرة من الكيف المعالج تقدر ب(03) قناطير و(52كلغ )    بن عائشة لسعداني: أنت من دعمت النظام الفاسد    المواطنون يجددون تمسكهم بالقطيعة مع رموز النظام السابق    المنتخب الوطني يتصدر مجموعته في الألعاب العالمية العسكرية    بعد ثلاثية كولومبيا كل المنتخبات العالمية ستطلب ملاقاة «الخضر    حفل للأوركسترا السيمفونية    تصفيات مسابقة Hult Prize للطلبة قريبا بجامعة المسيلة    تونس: قيس سعيّد يؤدي اليمين الدستورية الأربعاء المقبل    هكذا أطرت النخبة المظاهرات بباريس    حصيلة أزيد من 30 سنة من الخبرة المكتسبة    استحداث نظام مراقبة جديد لتسهيل تصدير التمور    توقيف 3 أشخاص في قضايا سرقة ومحاولة القتل العمدي    البلديات تشرع في ترقيع الطرقات    مشاريع تنموية وزيارة لبلديات دائرة المنصورة بالبرج    الجائزتان الأولى والثالثة للجزائر في الذكاء الاصطناعي    الجزائر ملتزمة كلية بضمان الحماية الاجتماعية للمواطنين    البروفيسور نبشي: ضرورة تعزيز مكانة الصيدلي الإستشفائي في المسار العلاجي    هزة أرضية بشدة 4 درجات في عين تيموشنت    مظاهرات في لبنان تنديدا بالوضعية الاقتصادية    الحبيب السايح: تتويج «أنا وحاييم» فخر للسردية الجزائرية    السينما الجزائرية توقّع حضورها في المهرجانات العالمية    تعليق أنشطة رياضية واقتصادية بسبب الاضطرابات    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    إرهاب الطرقات يقتل 13 شخصا خلال أسبوع    زرواطي تتدخل.. وتعيد مروض الحيوانات إسلام العنقاوي إلى منصبه السابق    الفريق الوطني أبهر بالانضباط التكتيكي واللّعب الجماعي المتمّيز    الديون تُرغم الفريق على التخّلي عن نجومه    إحباط محاولة “حرقة” 19 شخصا بعين تموشنت    الليرة التركية ترتفع مقابل الدولار    لمحة عن الثقافة والفنون الأمازيغية    رابطة الليغا تقترح موعدا جديدا للكلاسيكو يوم...    انتشال جثة طفل من محطة تصفية المياه المستعملة بالأغواط    “مدوار” يبدي غضبه من الانتقادات التي يتعرض لها    دعاء اليوم    زيدان يكشف سر لقائه مع بوغبا في دبي !    تخريب 06 موزعات آلية للنقود بباتنة    عاجل: نيس يريد بيع عطال لريال مدريد أو بايرن ميونيخ    كفاءاتنا تنفجر في الخارج .. !    إذا عرف السبب بطل العجب .. !    ديون سونالغاز لدى الزبائن بلغت 60 مليار دينار    سطيف تحتضن ملتقى التراث الأثري والماء عبر العصور في الجزائر    القارئ "طمار حمزة" يفوز بالجائزة الأولى في مسابقة "الصوت الفصيح في صلاة التراويح" في طبعتها الأولى    القصص السرية لنجوم المنتخب الوطني في معرض الكتاب !!!    حجز قرابة 05 كلغ من الكيف المعالج بقسنطينة    فرنسا تحبط هجوما إرهابيا جويا على غرار 11 سبتمبر    مستشفى 240 سريرا يبعث من جديد في بومرداس    النفط يتراجع مع نمو اقتصاد الصين بأبطأ وتيرة في 3 عقود    تيزي وزو: عمال الجزائرية للمياه يهددون بتصعيد الاحتجاج    ميراوي: عمال الصحة مدعوون إلى العمل على تحسين نوعية الخدمات    حادث مرور أليم يسفر عن مقتل وإصابة 30 معتمرا في السعودية    الحكّام والعدل الاجتماعي في الإسلام    فتاوى خاطئة تُثير عِراكًا في المقابر!    تسجيل‮ ‬435‮ ‬حالة لالتهاب السحايا في‮ ‬ظرف‮ ‬4‮ ‬أشهر    إصابة 435 ب"التهاب السحايا" في 14 ولاية    غلام الله يشارك في الأشغال بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر وروسيا تتفقان على كبرى القضايا الدولية

أكد وزير الشؤون الخارجية الروسي سرغاي لافروف، أمس الثلاثاء، بموسكو، أن الجزائر شريك "مهم" و"تقليدي" بالنسبة لروسيا التي تعتزم تعزيز تعاونها معها لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية و الطاقوية. و أكد رئيس الدبلوماسية الروسية خلال لقاء صحفي نشطه بمعية وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي عقب لقاءهما أن الجزائر" شريك مهم وتقليدي في منطقة شمال افريقيا ونعتزم تعزيز تعاوننا معه لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية و الطاقوية".
و أوضح لافروف أن إعلان الشراكة الاستراتيجية الذي وقع في 2001 بموسكو يعد "قاعدة متينة" لتطوير العلاقات بين البلدين.
و قال أنه "بالنظر إلى الأجندة التي تم تحديدها في إطار هذا الإعلان تحدثنا اليوم (مع مدلسي) حول تعزيز العلاقات الجزائرية الروسية بما فيها تجسيد الاتفاقات الثنائية حول تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية و التجارية والطاقوية و التعاون العسكري و التقني".
و اعتبر أن "سبل تطوير الشراكة الجزائرية الروسية تقوم على تعزيز التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين" مذكرا بأن شركات روسية للمحروقات مثل "غازبروم" تنشط بالسوق الجزائرية و تشارك في مشاريع هامة.
و أكد لافروف أن روسيا تعتزم "تعزيز حضورها" بالسوق الجزائرية من خلال المشاركة في مشاريع متعلقة بانجاز السكنات والمنشآت القاعدية في البلد.
كما أعرب رئيس الدبلوماسية الروسية عن ارتياحه لعمل اللجنة المختلطة الجزائرية الروسية التي اجتمعت في أفريل بالجزائر مؤكدا على إرادة بلده في "المضي قدما بالاتفاقات التي انبثقت عن هذه الدورة".
و بخصوص التعاون الجزائري الروسي على الصعيد الدولي أشار إلى "تطابق" وجهات النظر بين البلدين فيما يتعلق بالمسائل الدولية الرئيسية و تمسكهما بسيادة القانون الدولي في هذا الصدد.
و قال "لا حظنا أن مقارباتنا حول المسائل الدولية كانت دائما متوافقة".
نحن و زملاؤنا الجزائريون نتفق على سيادة القانون الدولي و على تعزيز الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة قصد تحقيق توازن واستقرار في العلاقات الدولية".
وأكد لافروف أن الجزائر و روسيا "اتفقتا" على مواصلة التعاون في مجال القضايا الدولية مضيفا أن اقتراحات البلدين تقوم على مبادئ احترام الشرعية الدولية و التسوية السلمية للنزاعات دون التدخل الأجنبي.
وأكد أن لقاءه مع مدلسي شكل فرصة لتبادل وجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد العديد من النزاعات.
وشدد الوزير الروسي قائلا "نحن (الروس و الجزائريون) متيقنون من أن النزاعات في هذه المنطقة يجب أن تسوى عن طريق وقف سفك الدماء و الكف عن العنف و منع التهديد الإرهابي و تنقل الأسلحة بشكل غير قانوني و تفضيل الحوار بعيدا عن العنف".
و من جهة أخرى اعتبر لافروف أن المقاربات الجزائرية والروسية تجاه القضية الفلسطينية "دوما متقاربة" مضيفا أن بلده يدعو إلى تقارب بين فلسطين واسرائيل
من أجل بعث الحوار السلمي.
ومن جهته أعلن وزير الخارجية، مراد مدلسي، عن تأييده لتسوية ملف الأزمة السورية على أساس اتفاقات وقرارات جنيف والمبادرة الروسية الأمريكية لعقد "جنيف2"، خلال محادثات جرت في موسكو بينه وبين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حيث أكد مدلسي بأن العلاقات بين الجزائر وروسيا على أعلى مستوى في مجالي الأمن والطاقة بصفة خاصة.
وقال مدلسي، في الشأن اللبناني وبالخصوص فيما يتعلق بأحداث صيدا الأخيرة، إننا نحترم حق السلطات اللبنانية في تنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب والدفاع عن أمن مواطنيها، مؤكدا في ذات الوقت أن البلاد ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة ليبيا في بناء مؤسسات الدولة.
وأشاد مدلسي بالتقارب في وجهات نظر الجزائر وروسيا تجاه الأوضاع في سوريا ومنطقة الساحل، هذا وتمحور اللقاء الذي جمع بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والجزائري مراد مدلسي في موسكو، أمس الثلاثاء، على تطورات الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خاصة فيما تعلق بالأزمة السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.