عمال ميناء إيطالي يرفضون تحميل أسلحة على سفينة متجهة إلى الكيان    سقوط شهداء وجرحى في قصف صهيوني عنيف استهدف شمال غزة    دراسة إمكانية فتح الحدود البرية والجوية    المجتمع الدولي أمام مسؤولية تاريخية لوقف المذبحة    نطالب بضغط عربي و إسلامي و عالمي لا تخاذ قرارات حاسمة    استشهاد 10 فلسطينيين من عائلة واحدة    3 قتلى من عائلة واحدة في حادث مرور    الإطاحة بعصابة السطو على المنازل    ذاكرة أرشيفية في خدمة التراث    غليزان: وفاة رئيس دائرة منداس في حادث مرور    حريق يتلف 1,5 هكتار من الغابات بالبويرة    مناورات بحرية دولية بمشاركة الجزائر في المتوسط    "الشباب" يخطو خطوة مهمة نحو المربع الذهبي    هكذا يمكن للمستفيدين من سكنات "عدل" تسليمها بالكفالة    انطلاق الحملة الانتخابية الخميس القادم    معالجة 1047 قضية خلال شهر رمضان    مترشحون لانتخابات 12 جوان يؤكدون: منصات التواصل الاجتماعي لتنشيط الحملة الانتخابية    6 وفيات.. 135 إصابة جديدة وشفاء 114 مريض    200 مليون دج للماء والصرف الصحي    ضخ كميات جديدة من البطاطا في الأسواق و إستقرار الأسعار خلال الايام المقبلة    تشريعيات: السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تجدد التزامها بمرافقة المترشحين من أحزاب و مستقلين    مرصد حقوقي يطالب بإلغاء التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الصهيوني    مظاهرة احتجاجية في مدريد لوقف انتهاك حقوق الإنسان    مظاهرات شعبية مطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب في الكيان المحتل    "لعبة نيوتن".. دراما حطمت الأرقام القياسية    الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة تسهر على 27 قطاعا    بعض دور النّشر ساهمت في إثراء الرداءة    تقيد كلي للتجار والمتعاملين الاقتصاديين بمداومة عيد الفطر    فيروس كورونا .. تسجيل 135 إصابة و6 وفيات جديدة في آخر 24 ساعة    واجهنا منافسا قويا ومنظما    الأسبوع العلمي الوطني من 17 إلى 20 ماي    بلمهدي ووالي المسيلة يقدمان واجب العزاء..    بجاية : توزيع أكثر من 3000 وحدة سكنية بالقطب الجديد إغيل أوزاريف    فيلم "هيليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم في قاعات العرض إبتداءا من 20 ماي الجاري    ندوة حول العلاّمة فرحات بوحامد بن الدراجي    الرائد والملاحق في تنقّلين صعبين    أخطاء التحكيم لم تسمح لنا بتحقيق الانتصار    عملية التلقيح متواصلة والتقييم بعد 15 يوما    توقعات "مقلقة" حول كورونا هذا العام    « كونوا رجال وشرّفوا الألوان بدل التفكير في الأموال»    كأس إفريقيا الممتازة: تعيين الحكم الجزائري مصطفى غربال لإدارة النهائي    امتحانات نهاية السنة.. بين حيرة الأولياء وتخوف التلاميذ    نتواصل مع المتقاعدين عن بعد وخدمات استثنائية للعاجزين    المستهلك ينتظر التموين من الولايات المجاورة اليوم    «الرابيد» لكسب نقاط الديار وتقديم خدمة للجار    «التهميش عدوّ الفنانين !!»    فنانون وحرفيون في تظاهرة «اللمسة الجزائرية» قريبا بوهران    هذه حكمة الأعياد في الإسلام    هكذا نحافظ على (روايح) رمضان    مضى رمضان.. هذه بشريات جائزتك    الساورة تتحدى سوسطارة في بولوغين    قصر المعارض يتحول إلى مركز تجاريّ    «تيغنيف» بمحطة نقل مؤقتة    الخضر بأسعار خيالية    تيبازة أجواء خاصة بنكهة كورونا طغت على عيد الفطر    "الفيروس المنتشر في الجزائر لا يشبه ذلك الذي ينتشر في دول كثيرة من العالم"    الفرحة الناقصة..    طالب طب من زيمبابوي يشهر اسلامه بمسجد قرية بولفرايس بباتنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات ببشار تعلن عن انجاز ثلاثة سدود جديدة خلال السنة الجارية
نشر في الجمهورية يوم 18 - 02 - 2019

برمج انجاز ثلاث (3) سدود مائية جديدة خلال سنة الجارية على مستوى ولاية بشار قصد تعزيز قدرات تعبئة المياه ودعم الموارد الموجهة للاستهلاك البشري والسقي الفلاحيي حسبما اعلنت اليوم الاثنين الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات.
ويتعلق الأمر بسد بمنطقة ايغلي (160 كم جنوب بشار) المنتظر لتخزين مياه وادي "الساورة" بطاقة استيعاب تفوق 60 مليون متر مكعب.
وسيساهم هذا السد الذي من المنتظر أن يحمي المنطقة من فيضانات وادي " قير" و"الساورة" في تعبئة المياه الجوفية ودعم وتعزيز قدرات السقي الفلاحي والتموين بالمياه الشروب لهذه المنطقة التي تشمل على عديد القصور والتجمعات السكانية كما أوضحه مسؤولو الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات خلال زيارة عمل قادتهم مؤخرا إلى الولاية.
" ستستكمل الدراسات المتعلقة بانجاز هذا السد في غضون الثلاثي الثاني من السنة الجارية من طرف مكتب دراسات أجنبي"ي كما جرى توضيحه.
وسيوفر السد الثاني الواقع ببلدية بني ونيف الحدودية (100 كلم شمال بشار) طاقة تخزين تقدر ب 2 مليون متر مكعب من مياه وادي الأعوجي الذي سيتم توجيهه للتموين بالمياه الصالحة للشرب وحماية بني ونيف من الفيضانات فضلا عن تلبية احتياجات السقي الفلاحيي كما تمت الإشارة إليه .
كما تم تسجيل عملية انجاز منشأة مائية مماثلة ب "زكاكات" وهي منطقة تقع على بعد 35 كلم من سد "جرف التربة" وعلى نحو 30 كلم شمال المنطقة الفلاحية المسقية بالعبادلة كما ذكره ذات المصدري مشيرا إلى أن مياهه الموجهة للسقي الفلاحي ستشكل كذلك موردا لتموين سكان عديد البلديات المجاورة لاسيما عرق فراج بالمياه الصالحة للشرب. وسيتم تدعيم هذه المنشآت المائية الجديدة التي ستنطلق بها الأشغال خلال السنة الجارية ببرنامج واسع يقضي بانجاز حواجز مائية عبر الولاية وذلك دائما في إطار تعبئة الموارد المائية السطحية .
--- حواجز مائية من اجل تعبئة المياه الجوفية والسقي الفلاحي وخلق مناخ محلي ---
تحصي ولاية بشار حاليا 12 حاجز مائي تم انجازها بطاقة تخزين إجمالية تقدر ب 2,8 مليون متر مكعب من مياه الوديان وتهدف إلى التعبئة الاصطناعية للطبقات المائية والسقي الفلاحي وخلق مناخ محليي كما أكده من جهته مسؤول مصلحة الري الفلاحي بمديرية الموارد المائية بالولاية.
ومن بين هذه الخزانات التي تمت تعبئتها مؤخراي خزان العوينة بشمال المنطقة السياحية ايغلي (97 كلم جنوب بشار) بطاقة تعبئة تقدر ب 1 مليون متر مكعب من مياه وادي زوزفانة.
وسيسمح ذلك بتوسيع المحيط الفلاحي المذكور وتوسيع الأراضي الفلاحية الصحراوية من 3 آلاف إلى 30 ألف هكتار من خلال وفرة حقيقية لمياه السقي الفلاحي فضلا عن كونها عاملا هاما في خلق مناخ محلي مصغر ملائم لتنمية وتطوير عديد الشعب الفلاحية وترقية النشاطات السياحية والترفيهية بهذه المنطقة ذات البعد السياحي حسبما أبرزه السيد طاهر بن دحمان .
وبالإضافة إلى الانجازات الهدروليكية تجري حاليا أشغال تجسيد برنامج انجاز 18 منشأة مماثلة بغلاف مالي بقدر ب 1 مليون دج كما أضافه السيد بن دحمان.
وفي هذا الاطاري أشار نفس الإطار التقني بمديرية الموارد المائية انه " سيكون لهذه الحواجز المائية التي استفادت منها لاسيما المناطق الفلاحية لبن زيرق وجديدة وتلغين (بشار) وحمادة بلغنامي (تاغيت) ووادي صفصاف (مريجة) وتامدمايا (بني ونيف) وبمناطق أخرى مساهمة كبيرة في تنمية وتطوير الأنشطة الزراعية".
وتجري حاليا الدراسة قصد انجاز خمس (5) منشآت مماثلة عبر بلديات كرزاز وإيغلي والقصابي وبني عباسي حسبما ذكره السيد بن دحمان الذي أشار إلى الانطلاق قريبا في عملية تنظيف الحاجز المائي نيف الرحى (شمال بشار) من اجل استخراج 150 ألف متر مكعب من الأوحال وهى العملية التي ستمس أيضا حواجز أخرى بالولاية حيث سيتم تمويلها في إطار برنامج تنمية المناطق الحدودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.