وزيرة الثقافة عن وفاة نورية.."نودعك فنانتنا العظيمة بقلوب واجفة وعيون دامعة"    أيقونة المسرح نورية قزدرلي في ذمة الله    ضرورة ربط الجامعة بالمحيط الاقتصادي    عودة العدائين الجزائريين العالقين بكينيا إلى أرض الوطن    التقيّد بالتدابير الوقائية للحفاظ على قدسية بيوت الله    «ألو شرطة» تطبيق ذكي للإبلاغ عن الجريمة باستعمال الهاتف المحمول    الإطاحة بشبكة إجرامية متخصصة في صناعة حبوب «إكستازي» مغشوشة    الإعلان عن تأسيس "الشبكة الجزائرية للحكامة المحلية" ... بديل علمي و معرفي مستقل يهدف إلى تطوير أداء الجماعات الإقليمية    بعد توقيف الموسم الكروي    توفي في حادث مرور مروع بفرنسا    الصيرفة الإسلامية وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة    فيما تم إيواء 79 عائلة بملعب بلعيد بلقاسم    في إطار التدابير الوقائية لمكافحة تفشي فيروس كورونا    شدد على ضرورة استكمالها قبل نهاية السنة الجارية    فور الإعلان عن إعادة فتحها قريبا    بعد 13 سنة من الغياب    البيان الكامل لاجتماع مجلس الوزراء برئاسة تبون    إثيوبيا تؤكد استئناف المفاوضات حول سد النهضة اليوم    لا خسائر بشرية أو مادية    عمار بلحيمر يكشف المستور:    تلقوا تكوينا عالي المستوى في التعليم العسكري    أكد أنها تدخل ضمن النشاط المتوسطي..بوناطيرو:    وفاة 9 أشخاص وإصابة 142 آخرين بجروح    إتلاف 150 هكتارا من الغابات و4 مداجن    وزيرة الإعلام اللبنانية تستقيل    تسجيل 521 إصابة جديدة و9 وفيات    خلال اجتماع لمجلس الوزراء    فنيش يعزي نظيره اللبناني    1000 شرطي لتأمين موسم الاصطياف    لا خسائر بشرية ولا مادية    الكلمة الأدبية تعزّز الوعي وتقوّي النّفوس    أرباح أرامكو السعودية تتراجع إلى النصف    إحباط هجرة سرية ل26 حراقا    تجربة رائدة في لزراعة السترونال والستيفيا    أجمل عاصمة    هدير بيروت المتغضن    في مرفأ الوجد ... بيروت تحترق    يا الله    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    جلسة حاسمة لتسوية وضعية شركة مولودية وهران    لبنان.. وزير البيئة يعلن استقالته    مسجد سيدي غانم بميلة لم يتعرض لأي ضرر بعد الهزتين الأرضيتين    المدرب صحراوي يريد حلا وديا لمشكل مستحقاته    هذه أنواع النفس في القرآن الكريم    حكم التسمية بأسماء الأنبياء والملائكة    صعود 6 أندية إلى أقسام عليا    ملفات كثيرة تنتظر عنتر يحيى    لقاح كورونا جاهز خلال أيام    17 ألف استشارة طبية لكوفيد -19 منذ بداية الجائحة    ''الأمان " تقدم اقتراحاتها لمرحلة ما بعد الرفع الجزئي للحجر    اللهُ نورُ السَّمواتِ والأرضِ    مسجد "سيدي غانم" لم يتعرض لأي ضرر    الكفاءة لشغل وظائف عليا    "سلطة" مستقلة لصحافة محترفة    كبيش يجمع" شظايا بيروت"    العفو عند المقدرة من شيم الكرام    إحصاءات أسبوعية للسلع المحجوزة والمخزنة على مستوى الموانئ    هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات قرب سيدي غيلاس بولاية تيبازة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات ببشار تعلن عن انجاز ثلاثة سدود جديدة خلال السنة الجارية
نشر في الجمهورية يوم 18 - 02 - 2019

برمج انجاز ثلاث (3) سدود مائية جديدة خلال سنة الجارية على مستوى ولاية بشار قصد تعزيز قدرات تعبئة المياه ودعم الموارد الموجهة للاستهلاك البشري والسقي الفلاحيي حسبما اعلنت اليوم الاثنين الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات.
ويتعلق الأمر بسد بمنطقة ايغلي (160 كم جنوب بشار) المنتظر لتخزين مياه وادي "الساورة" بطاقة استيعاب تفوق 60 مليون متر مكعب.
وسيساهم هذا السد الذي من المنتظر أن يحمي المنطقة من فيضانات وادي " قير" و"الساورة" في تعبئة المياه الجوفية ودعم وتعزيز قدرات السقي الفلاحي والتموين بالمياه الشروب لهذه المنطقة التي تشمل على عديد القصور والتجمعات السكانية كما أوضحه مسؤولو الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات خلال زيارة عمل قادتهم مؤخرا إلى الولاية.
" ستستكمل الدراسات المتعلقة بانجاز هذا السد في غضون الثلاثي الثاني من السنة الجارية من طرف مكتب دراسات أجنبي"ي كما جرى توضيحه.
وسيوفر السد الثاني الواقع ببلدية بني ونيف الحدودية (100 كلم شمال بشار) طاقة تخزين تقدر ب 2 مليون متر مكعب من مياه وادي الأعوجي الذي سيتم توجيهه للتموين بالمياه الصالحة للشرب وحماية بني ونيف من الفيضانات فضلا عن تلبية احتياجات السقي الفلاحيي كما تمت الإشارة إليه .
كما تم تسجيل عملية انجاز منشأة مائية مماثلة ب "زكاكات" وهي منطقة تقع على بعد 35 كلم من سد "جرف التربة" وعلى نحو 30 كلم شمال المنطقة الفلاحية المسقية بالعبادلة كما ذكره ذات المصدري مشيرا إلى أن مياهه الموجهة للسقي الفلاحي ستشكل كذلك موردا لتموين سكان عديد البلديات المجاورة لاسيما عرق فراج بالمياه الصالحة للشرب. وسيتم تدعيم هذه المنشآت المائية الجديدة التي ستنطلق بها الأشغال خلال السنة الجارية ببرنامج واسع يقضي بانجاز حواجز مائية عبر الولاية وذلك دائما في إطار تعبئة الموارد المائية السطحية .
--- حواجز مائية من اجل تعبئة المياه الجوفية والسقي الفلاحي وخلق مناخ محلي ---
تحصي ولاية بشار حاليا 12 حاجز مائي تم انجازها بطاقة تخزين إجمالية تقدر ب 2,8 مليون متر مكعب من مياه الوديان وتهدف إلى التعبئة الاصطناعية للطبقات المائية والسقي الفلاحي وخلق مناخ محليي كما أكده من جهته مسؤول مصلحة الري الفلاحي بمديرية الموارد المائية بالولاية.
ومن بين هذه الخزانات التي تمت تعبئتها مؤخراي خزان العوينة بشمال المنطقة السياحية ايغلي (97 كلم جنوب بشار) بطاقة تعبئة تقدر ب 1 مليون متر مكعب من مياه وادي زوزفانة.
وسيسمح ذلك بتوسيع المحيط الفلاحي المذكور وتوسيع الأراضي الفلاحية الصحراوية من 3 آلاف إلى 30 ألف هكتار من خلال وفرة حقيقية لمياه السقي الفلاحي فضلا عن كونها عاملا هاما في خلق مناخ محلي مصغر ملائم لتنمية وتطوير عديد الشعب الفلاحية وترقية النشاطات السياحية والترفيهية بهذه المنطقة ذات البعد السياحي حسبما أبرزه السيد طاهر بن دحمان .
وبالإضافة إلى الانجازات الهدروليكية تجري حاليا أشغال تجسيد برنامج انجاز 18 منشأة مماثلة بغلاف مالي بقدر ب 1 مليون دج كما أضافه السيد بن دحمان.
وفي هذا الاطاري أشار نفس الإطار التقني بمديرية الموارد المائية انه " سيكون لهذه الحواجز المائية التي استفادت منها لاسيما المناطق الفلاحية لبن زيرق وجديدة وتلغين (بشار) وحمادة بلغنامي (تاغيت) ووادي صفصاف (مريجة) وتامدمايا (بني ونيف) وبمناطق أخرى مساهمة كبيرة في تنمية وتطوير الأنشطة الزراعية".
وتجري حاليا الدراسة قصد انجاز خمس (5) منشآت مماثلة عبر بلديات كرزاز وإيغلي والقصابي وبني عباسي حسبما ذكره السيد بن دحمان الذي أشار إلى الانطلاق قريبا في عملية تنظيف الحاجز المائي نيف الرحى (شمال بشار) من اجل استخراج 150 ألف متر مكعب من الأوحال وهى العملية التي ستمس أيضا حواجز أخرى بالولاية حيث سيتم تمويلها في إطار برنامج تنمية المناطق الحدودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.