بيان للنيابة العامة حول قضايا فساد    وزير التجارة يستقبل ممثل شركة أجنبية لتطوير شعبة الحليب    الإتحاد الآسيوي يفرض عقوبة ثقيلة على بونجاح    إيقاف رئيس وفاق سطيف 3 أشهر    الفاف تصدم رؤساء الأندية وخصم 3 نقاط لمقاطعي المباريات    المسيلة: توقيف صاحب فيديو "قرعة الحج"    الأفلان يدعو لمواصلة الجهود لاستكمال تحقيق مطالب الحراك    قوات مكافحة الشغب ترفض تجمعا لمضيفي الطيران المضربين    زغماتي يطلب رفع الحصانة عن دفعة جديدة من النواب    وزير الشباب والرياضة الأسبق محمد حطاب تحت الرقابة القضائية    بالصور .. ضبط أزيد من 250 طن من التبلغ المقلد في وهران    إضراب أندية الرابطة الثانية: "الفاف" ترفض تأجيل الجولة    مجلس وطني ولن يمارس الصحافة الا صحافي    تصنيف الفيفا : المنتخب الجزائري يستقر في المركز ال 35    الخليفي يرد بقوة على اتهامه بالفساد    سيال : تذبذب "ملحوظ" في عملية توزيع الماء الشروب من الاثنين إلى الخميس المقبلين    شنين يثمن قرار رئيس الجمهورية بجعل 22 فيفري يوما وطنيا    هذه نظرة تبون للعلاقات الجزائرية الفرنسية وقضية ليبيا    تمديد آجال تعديل مستخرجات السجلات التجارية الإلكترونية إلى 30 جوان المقبل    استلام 90 فندقاً في وهران مع آفاق جوان 2021    إليكتريك المصرية تعتزم تأسيس شركة بالجزائر    مشاركة فيلم "سينابس" في مهرجان الأقصر السينمائي    البرلمان العربي للطفل: مشاركة ثرية لممثلي الاطفال الجزائريين في جلسات النقاش    اجتماع الحكومة : بلحيمر يعرض إستراتيجية الاتصال الحكومي    العراق: البرلمان يصوت يوم الاثنين لمنح الثقة للحكومة الجديدة    الرئيس تبون: كيف لمصنع رونو أن يخلق مناصب الشغل وهو لايقوم بالإدماج ولابالمناولة..؟    وزير الصحة : رقمنة طلبات التداوي بالأشعة لتقليص أجالها    ارتفاع حصيلة إطلاق النار في ألمانيا والسلطات تحقق في فرضية الإرهاب    ليبيا: تسوية الأزمة مرهون بالتزام الأطراف الليبية    محكمة بئر مراد رايس: إيداع المدير العام لمجمع النهار الحبس المؤقت    ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في الصين إلى 2118 شخص    الوزارة مستعدة لتقديم كل الدعم لشعبة مربي المواشي    أوامر بتسريع وتيرة إنجاز سكنات عدل    تفعيل التعاون ما بين الجامعة والمسجد للإلمام بالعلوم    تم توقيف شخص في‮ ‬القضية    وفاة‮ ‬45‮ ‬شخصاً‮ ‬وإصابة‮ ‬1494‮ ‬آخرين    بالمركب الجواري‮ ‬أحمد عزيزي‮ ‬بخنش في‮ ‬خنشلة    وهران    تم إطلاق دراسة لإعداد مخطط تسييرها    تحت شعار‮ ‬ضع كتاب‮.. ‬وخذ كتاب‮ ‬    يهدف لمساعدة الشباب وتوجيههم في‮ ‬حياتهم المهنية‮ ‬    في‮ ‬ظل الإستعمار وتضحياتها من أجل مصير شعبها    ناشدوا رئيس الجمهورية للتكفل بمطالبهم‮ ‬    الاتحاد العالمي‮ ‬للعلماء المسلمين‮ ‬يكرّم تبون    هل تقوض إدلب التقارب الروسي التركي؟    دعوة لإنشاء سجل وطني خاص بالأمراض الناشئة والمستجدة    مختصون يصدرون كتابا عن رشيد ميموني    أصحاب الرفاه اللغوي هم خرّيجو الكتاتيب القرآنية    تحذيرات أمريكية من «الوعود الوهمية» الصينية    118 اعتداء على شبكة الغاز الطبيعي    ترفع    نبضنا فلسطيني للأبد    من ناد عريق إلى فريق غريق    بحري حميد : «أحلم بإنهاء مسيرتي في فريق القلب»    مخرب سيارة جارته وراء القضبان    أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر    مسجدان متقابلان لحي واحد!    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوطن:
غليزان..توقع إنتاج مليونين و 339 ألف قنطار من الحبوب
نشر في الجمهورية يوم 14 - 05 - 2012

تتوقع مديرية المصالح الفلاحية إنتاج حوالي 02 ملايين و 339 ألف قنطار من مختلف أصناف الحبوب خلال حملة الحصاد و الدرس التي تنطلق منتصف الشهر الجاري .
و ذكر مدير المصالح الفلاحية أنه ينتظر تحقيق حوالي مليون و 163 ألف قنطار من القمح الصلب وأزيد من 611 ألف قنطار من القمح اللين و حوالي 475 ألف من الشعير و 91 ألف قنطار من الخرطال.
و سيتم إنتاج الكمية المتوقعة على مساحة 135500 هكتار منها 64 ألف هكتار من القمح الصلب و 36250 هكتار من القمح اللين و 27550 هكتار من الشعير و 7700 هكتار من الخرطال حسب ذات المصدر الذي توقع أن تصل مرد ودية الإنتاج إلى 18 قنطار في الهكتار الواحد .
و تحضيرا لحملة الحصاد و الدرس بغليزان قامت مؤخرا مصالح الفلاحة بتنصيب اللجنة الولائية لهذه العملية التي و حسب ذات المديرية فإنها تتوقع تحقيق مردود ايجابي و إنتاج مرتفع مقارنة بالموسم الفارط بحيث سيتم جني مايزيد عن المليوني قنطار خلال الموسم الحالي علما أن الإنتاج يتوقع أن يقارب 60 قنطارا في الهكتار الواحد بالنسبة للقمح اللين و 50 قنطارا في الهكتار من القمح الصلب و ذلك ببعض المناطق على غرار منداس و سيدي أمحمد بن علي و سيدي خطاب و يلل .
و أرجعت ذات المصالح الارتفاع المسجل إلى تساقط الأمطار في فترات متتالية و ذلك منذ بداية حملة الحرث إلى غاية بداية الموسم.
و بشأن المساحة المخصصة لإنتاج البذور ، كشف نفس المسئول عما يزيد عن 08 ألاف هكتار بمعدل مردود يقدر ب 26 قنطار في الهكتار الواحد مخصصة للقمح الصلب و اللين و الشعير و أغلبها منحصرة في المزارع النموذجية وفق ذات المصدر الذي أشار إلى أن عدد الفلاحين المستثمرين في هذا المجال يصل إلى 160 فلاح موزعين عبر مختلف مناطق الإنتاج .
و لإنجاح هذه الحملة جندت المصالح المعنية العتاد الضروري و منها 286 حاصدة، 32 منها جديدة و 2639 جرار و 750 عربة لنقل المحصول علاوة على 450 آلة ربط و عتاد أخر.
و من جانبها وفرت تعاونيتا الحبوب و البقول الجافة لوادي ارهيو و غليزان ، 28 شاحنة للنقل الداخلي ، 14 منها بسعة 10 طن و 14 أخرى بسعة 20 طن .
كما تم تخصيص 17 نقطة لجمع المحصول بطاقة 880 ألف قنطار تقع بمختلف مناطق الولاية لاسيما يلل و زمورة و سيدي أمحمد بن علي و وادي ارهيو و عمي موسى و أولاد يعيش .
و للإشارة ، كانت ولاية غليزان قد حققت خلال حملة الحصاد و الدرس للموسم الماضي ، مليون و 740 ألف قنطار بمختلف أصناف الحبوب . (ل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.