السعودية: استغلال الغاز الصخري باستخدام ماء البحر    تحسباً‮ ‬للبطولة الإفريقية للكيك بوكسينغ    البطولة الإفريقية للمبارزة    خلال ال24‮ ‬ساعة الأخيرة    قي‮ ‬طبعته الرابعة‮ ‬    تمت استعادتها بمساعدة كل من بريطانيا وكوريا وسويسرا والسعودية‮ ‬    بعد لقائها وفداً‮ ‬صحراوياً    أجدد عهدي لبناء جمهورية جديدة قوية بلا فساد ولا كراهية    يشارك فيه أكثر من‮ ‬500‮ ‬طالب دكتوراه‮ ‬    نجم الخضر أمام تحد كبير    مصالح الجمارك تكشف‮:‬    برسم الدخول التكويني‮ ‬الجاري‮ ‬بسعيدة    تحسباً‮ ‬لموسم الإصطياف المقبل    أثار قلقاً‮ ‬لدى الأوساط السياسية والشعبية    وزيرة خارجية إسبانيا تكشف‮:‬    إيداع مختار رقيق ورجل الأعمال متيجي‮ ‬الحبس المؤقت‮ ‬    جراد يدعو للاستثمار في الموارد البشرية لتنمية الاقتصاد    أكد أن نسبة إمتلاء السدود بلغت‮ ‬63‮ ‬بالمائة‮.. ‬براقي‮:‬    خلفاً‮ ‬لمحمد وارث    الاتفاقيات التجارية أبقت اقتصاد الجزائر في حالة تبعية    أمير دولة قطر في زيارة رسمية اليوم للجزائر    بحث معه سبل تطوير العلاقات الثنائية‮ ‬    تكييف المنظومات القطاعية مع متطلبات الجزائر الجديدة    "كورونا" في 6 دول عربية    تكلفة حج 2020 لن تتجاوز 60 مليون سنتيم    ندرة الأدوية تتواصل والوزارة تتفرج؟    تونس تعلق رحلاتها بسبب‮ ‬كورونا‮ ‬    التوصل لاتفاق نهائي لوقف إطلاق النّار    سكان قرية بن سحابة يحتجون    تأجيل محاكمة مقاولة محتالة    توقيف حائز مخدرات    حركة الجهاد تصعد الموقف ضد الكيان المحتل    عزوزة: تكلفة الحج لن تتجاوز 60 مليونا لهذا الموسم    السراج يؤكد رفضه لحرب الوكالة في ليبيا    آلاف المغاربة يتظاهرون للمطالبة ب «ديمقراطية حقيقية»    المستغلون يطالبون بعقود الامتياز لإعادة تجديدها    اعتصام عائلات «الحراقة» للمطالبة باسترجاع أبنائها    أبطال «فراندز» قريبا في حلقة جديدة    الإمارات العربية تكرم الممثل «محمد بن بكريتي»    الإشادة بالمسار الإبداعي والعلمي للفقيد    الحرص على طلب العلم والصبر على تحصيله    التنافس على أربع تخصصات    عباس في سباق مع الزمن لتصحيح الأخطاء    المطالبة بالإدماج وإلغاء قرارات الطرد    إصابة شخصين في انقلاب مركبة    أحكام بين5 و 10 سنوات سجنا لأفراد عصابة سرقة السيارات    مانشستر سيتي يستنجد بمحامي البريكست    المثقف الذي جهله قومه    معتصم بالله يخترع منزلا ذكيا مضادا للسرقة والغاز    تجدد أمل التتويج باللقب    الولوج لأرشيف المسرح الجزائري بنقرة واحدة    الكشف عن منحوتة الجائزة وملصق دورته القادمة    ودية لتحضير موقعة الحراش    تتويج فلاح وتألق نادي الرويبة عند الإناث    مدار الأعمال على رجاء القَبول    أسباب حبس ومنع نزول المطر    المستقبل الماضي    دموع من أجل النبي- (صلى الله عليه وسلم)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الاحتفال باليوم العالمي للمناطق الرطبة الأحد القادم بالطارف
نشر في الحياة العربية يوم 29 - 01 - 2020

تُحيي المديرية العامة للغابات, الأحد القادم بولاية الطارف, اليوم العالمي للمناطق الرطبة, تحت شعار “المناطق الرطبة والتنوع البيولوجي”, حسبما أشار إليه, , بيان لذات المديرية.
وأوضح البيان أن المديرية العامة للغابات ستنظم, تحت رعاية وزير الفلاحة والتنمية الريفية, شريف عوماري, الاحتفال باليوم العالمي للمناطق الرطبة الذي يصادف 2 فبراير من كل سنة, بولاية الطارف.
كما ستشارك في احياء هذا اليوم كل من محافظات الغابات والمنتزهات الوطنية ومراكز الصيد البري والمحميات عبر مجمل ولايات الوطن بهذا اليوم العالمي, بالتعاون مع الشركاء المحليين والحركة الجمعوية.
ويبرز البرنامج الخاص بإحياء اليوم العالمي هذا مجمل الجهود التي يبذلها القطاع في مجال الحفاظ على المناطق الرطبة. وستركز النشاطات المزمع القيام بها وطنيا في إطار الاحتفال بهذا الحدث على تحسيس القطاعات الأخرى والسلطات المحلية بأهمية الحفاظ على هذه المناطق. كما سيشهد اليوم تنظيم ندوات وموائد مستديرة وحصص اذاعية حول هذا الموضوع, اضافة إلى اقامة معارض بخصوص المناطق الرطبة. وبهذه المناسبة, ستنظم خرجات وعمليات تدريبية حول مراقبة الطيور المائية وطرائق تعدادها.
كما سيعرف الاحتفال بهذا اليوم توزيع منشورات وكتيبات ومطويات وأقراص مضغوطة حول موضوع الاحتفال, اضافة إلى تنظيم مسابقة للرسم لفائدة تلاميذ المدارس وأخرى للصور لفائدة هواة الطيور المائية.
..المناطق الرطبة: انظمة بيئية مهمة
و أوضحت المديرية ان “المناطق الرطبة تعتبر انظمة بيئية مهمة و بيئات معيشية مميزة نظرا لتنوعها البيولوجي حيث انها تضم كائنات و مستوطنات ذات القيمة التراثية المهمة و التي توفر خدمات اساسية لا يمكن للإنسان ان يعيش من دونها”.
و تم اختيار موضوع هذه السنة لابراز اهمية التنوع البيولوجي الذي يعتبر أساس الحياة و الخدمات الاساسية التي توفرها الانظمة البيئية لا سيما سبل عيش السكان و التنمية المستدامة في كل قطاعات النشاط على غرار القطاعات الاقتصادية كالفلاحة و قطاع الغابات و نشاطات الصيد و السياحة.
و تتراجع المناطق الرطبة بشكل مستمر بسبب الضغط الحضري و الافراط في ضخ المياه و استصلاح الاراضي.
و حسب المعطيات العالمية, فإن أنواع الحيوانات التي تعيش في المناطق الرطبة على غرار الاسماك و الطيور المائية و السلاحف تتراجع بشكل كبير, حيث ان ربع اعدادها مهدد بالانقراض.
و ساهم كل من التلوث و الري و الحروب و تغير المناخ في زوال ازيد من 50 بالمئة من المناطق الرطبة خلال الخمسين سنة الاخيرة. و حسب الدراسات التي قام بها المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية فإن معدل زوال المناطق الرطبة هو ثلاث مرات اسرع من التصحر. و أفاد التقرير الاخير الذي اصدرته هذه الهيئة شهر مايو 2019 ان ما يقارب ملون و نصف كائن حيواني و نباتي مهدد بالانقراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.