بن رحمة لا يزال يبحث عن الهدف الأول مع المطارق    رياح قوية وأمواج عالية على السواحل الى غاية يوم الغد    تبسة: ضحيتين في حريق شب بمنزل في بئر العاتر    بعد إنسحاب نسليهان أتاغول… النجمة توبا تنضم إلى مسلسل "إبنة السفير"    5 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي!    الكشف عن معلومات جديدة حول زلزالي ميلة وسكيكدة    مستخدمو قطاع التجارة يعلقون الإضراب بتعهدات من زريق    رحابي: تقرير ستورا تجاهل مطالب الجزائريين    بوشلاغم.. تجميد استيراد اللحوم الحمراء سيوفر أكثر من 200 مليون دولار سنويا    برمضان.. الجزائر عازمة على مجابهة التحديات الإقليمية والأمنية    الجيش الصحراوي يقصف القوات المغربية بمعبر الكركرات لأول مرة    عطال يصنع الحدث في فرنسا    تسوية 70 بالمائة من عرائض المواطنين    100 ألف منخرط على أتم الاستعداد للمساهمة في تنمية مناطق الظل    قراصنة يهاجمون سفينة تركية قرب نيجيريا    "lpp" والصيرفة الإسلامية    قادة عرب يهنّئون الرئيس تبون    المجاهد اعمر جنادي المدعو "الحافظي" في ذمّة الله    "مفاتيح النجاح" لتجاوز آثار الوباء    "أنفو ترافو" لخدمة الزبائن    غلق 40 محلا بالعاصمة خلال أسبوع    تكميم أفواه المعارضين يلغّم المملكة المغربية،،،    تقرير ستورا يستوقف الفرنسيين للتصالح مع ذاكرتها    5 وفيات.. 245 إصابة جديدة وشفاء 203 مريض    إنتاج 300 طن من السمك سنة 2020    45 أكاديميا وحقوقيا عالميا يطالبون بايدن بالتراجع عن قرار ترامب    ‘'شيشناق" أمازيغي الأصل حكم مصر    تأسيس منتدى جسور التواصل الثقافي الجزائري    خبراء أجانب لتشخيص مشاكل قسنطينة    40 فرقة متنقلة للتلقيح بمناطق الظل    الأمراض الشتوية.. الوجه الآخر لحرب الفيروسات داخل الجسم    بلماضي يعاين لاعبي البطولة الوطنية    الجزائر نفّذت استجابة «سريعة» ضد وباء كورونا    فيروس كورونا: وفاة لاري كينغ المحاور الأمريكي الشهير عن 87 عاما بعد إصابته بالوباء    المدرج الرئيس للمطار الدولي هواري بومدين يدخل حيز الخدمة    مونديال كرة اليد: ‘'الخضر" أمام آخر فرصة لرد الاعتبار    ‘'سيفيتال" تدعم "الكوا"    إنتاج الزيتون يتراجع بنسبة 65%    مؤسسة بريد الجزائر تطلق مشروعا لدمج المؤسسات الناشئة والمصغرة    وزارة التجارة تُجمّد استيراد اللحوم الحمراء ... ووزارة الفلاحة تحرم الولاية الأولى في انتاج اللحوم من مخبر الطب البيطري!!    الدبلوماسية الجزائرية في عمق إفريقيا    دبلوماسية المواقف الثابتة والمصالح المشتركة    ثبات في ظل التحولات    لاعبو مولودية وهران يدخلون في اضراب مفتوح    خيارات المدرب الهاشمي محل انتقادات الأنصار    « رحيل العمالقة أثر سلبا على واقع الأغنية البدوية »    مداخلات حول أعمال الراحل عبد الحميد بن هدوقة    بن شاذلي يباشر مهامه اليوم على رأس الطاقم الفني    عامان حبسا لخادمة سرقت ربة عملها    سقوط حر لفتاة    تكليف أخصائيين لتكوين مستخدمي الصحة    إقبال المواطنين للاستفسار فقط وليس لإيداع الطلبات    يا قمرة لوحي    فلا تبصري ما أرى    « نطالب بفتح قاعات السينما والاستفادة من إمكانيات الشباب»    منتدى إعلامي لترسيخ المرجعية الوطنية    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ياسع نورالدين: الجزائر سجلت تأخرا كبيرا في مجال الطاقة الشمسية
نشر في الحياة العربية يوم 30 - 11 - 2020

أكد محافظ الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية البروفيسور ياسع نورالدين، أن مشروع الطاقة الشمسية بالجزائر جسد منه سوى 1.8 بالمائة من إجمالي المشروع.
وأوضح ياسع خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى الإثنين أن "الجزائر سجلت تأخرا كبيرا في هذا المجال، قائلا "أعطينا الأولوية لمحطات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي، ففي 2011 وعند إنطلاق هذا المشروع كانت قدرة الجزائر في إنتاج الطاقة بإستعمال الغاز الطبيعي تقدر ب11 ألف ميغاواط، وفي 2020 تحولنا إلى 22 ألف ميغاواط وهو مؤشر سلبي لأنه يفترض علينا تخفيض هذه النسبة ولن يكون ذلك إلا بإستعمال الطاقات المتجددة، فإذا إستمرينا في الإستثمار في هذه النماذج الطاقوية المبنية على الطاقات الزائلة سينعكس ذلك سلبا على أمننا الطاقوي والإقليمي وعلى الإقتصاد الوطني".
كما كشف ياسع أن"منحنى الإستهلاك الداخلي للطاقة بالجزائر في تصاعد كبير ويقدر بنسبة 8 بالمائة سنويا، وبأن هذا الإستهلاك يمثل عبئا كبيرا على مواردنا الطاقوية خاصة الغاز" و-حسبه- فإن "ذلك يؤثر سلبا على حجم الصادرات من البترول والغاز وعلى رهانات الجزائر في تطوير المجال البتروكميائي. كما لاحظنا أيضا أن إستهلاك الطاقة يكمن في الميادين غير المنتجة للثروة كالمنازل، الإدارات والنقل التي تستهلك لوحدها 70 بالمائة من الطاقة".
وكشف "ضيف الصباح" أن "الإنتقال الطاقوي أصبح ضروري وحتمي من أجل تنويع مصادر الطاقة قائلا "لدينا المصادر للولوج للإنتقال الطاقوي على غرار الطاقة الشمسية، وعلينا أيضا فتح سوق الاستثمار في الطاقات المتجددة لجميع المتعاملين". كما طالب المتحدث بترشيد الإستهلاك من خلال تنظيم وتشريع هذا المجال وإيجاد أنماط التمويل مع البنوك التي تساهم في فتح هذا السوق.
وأضاف ياسع أن "مجال الإنتقال الطاقوي هو الميدان الذي يعطي الفرصة لإنشاء الشركات الصغيرة والمتوسطة وخلق مناصب العمل خاصة بالنسبة لخريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.