الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زرمان يبرزالإنسانية الحائرة المتخبطة في متاهات الضياع
نشر في الحياة العربية يوم 06 - 10 - 2011

قدم الباحث الجزائري محمد زرمان شهادة كفيلة بأن تعطي المصداقية المطلقة للمبادئ العظيمة التي أرساها الإسلام في عالم الناس.
تشير الدراسات الحديثة إلى أن الحضارات التي استطاعت أن تخدم الإنسانية وتدفعها إلى الأمام هي تلك التي قامت على احترام المبادئ الإنسانية النبيلة وتقديس القيم الأخلاقية وتقدير الإنسان والمحافظة على حقوقه، وتوفير الحرية له ليأمن على نفسه فيبدع ويعطي بلا حساب. ذلك أن الحضارات التي تعتمد في انتشارها على القوة العسكرية الطاغية، والإخضاع القسري والترهيب والتضييق والاضطهاد لتثبيت أركان الحكم وترسيخه تقتل في الإنسان أجمل ما فيه، وتفقد رويداً رويداً قوتها أمام منابع الكراهية والحقد التي فتحتها على نفسها، فلا تلبث أن تصبح أثراً بعد عين.
ويعد هذا الكتاب الحوار والتسامح في الحضارة الإسلامية للدكتور محمد زرمان بروفسور في جامعة باتنةالجزائر الصادر عن دار الأعلام بالأردن، محاولة لاستجلاء قيم الحوار والتسامح في الحضارة الإسلامية، سواء على مستوى التعاليم والتوجيهات النظرية أم على مستوى الممارسة العملية التي تجلت واضحة في جميع مراحل تاريخها، وهي نموذج مثالي للإنسانية الحائرة التي تتخبط في متاهات الضياع، وتبحث عن نبراس النور الذي يضيء لها طريق الخلاص.
وقد ارتأى الباحث الجزائري أن يتناول في هذا الكتاب قيمتين حضاريتين وجدت البشرية في عصرنا نفسها بحاجة ماسة لهما جراء التقدم العلمي الذي قرب أقطارها وفتح حدودها ونشط العلاقات التجارية بينها، وسهل سبل الهجرة بين بلدانها فاختلطت الأجناس والأعراق وطفت إلى السطح الاختلافات الدينية واللغوية والثقافية التي نجم عن احتكاكها ببعضها البعض صور شتى من مشاعر العداء والعنصرية التي أفضت إلى وقوع المظالم والاعتداءات وكثير من المآسي المفجعة، وهاتان القيمتان هما الحوار والتسامح.
يقول د. زرمان لقد تبين للمفكرين والباحثين والساسة الذين ينشدون الاستقرار لبلدانهم أن إشاعة ثقافة الحوار وثقافة التسامح بين الشعوب ضرورة حيوية لا غنى عنها، فجنّدوا لذلك كل ما أتيح لهم من وسائل وأساليب لاقتلاع مشاعر الأنانية والنرجسية والعنصرية وكراهية الآخر واحتقاره من النفوس، واستبدالها بقبول الآخر واحترام اختلافه والتعايش معه وتقدير إنسانيته والتعالي على النزعات القومية والدينية الضيقة، حتى تضمن البشرية لنفسها قدرًا من السلام الذي يجنبها التناحر والفناء، لأن ظاهرة التعدد في الكون واقعة طبيعية لا تقبل المحو والزوال، وليس من سبيل أمام الإنسان إلا القبول بها وتوفير الأجواء المناسبة للتعايش معها.ويضيف بعيدًا عن مشاعر التعالي والفخر الفارغ تؤكد بكل قوة أن الحضارة الإسلامية قد حملت في بذور نشأتها الأساس القوي لهاتين القيمتين اللتين تبلورتا مع تطورها وتجسدتا في الواقع العملي تجسدًا رائعًا، وطبعت مسيرتها الطويلة بطابع خالد يأبى أن يُمْحَى أو يزول، يستظهره الباحثون المقسطون مشفوعًا بعبارات الإعجاب والدهشة ولا يستطيع الحاقدون تجاوزه أو تجاهله فيفرض نفسه عليهم فرضًا على مضض.
هكذا يمثل الكتاب محاولة لاستجلاء قيم الحوار والتسامح في الحضارة الإسلامية، سواء على مستوى التعاليم والتوجهات النظرية أم على مستوى الممارسة العملية التي تجلت واضحة في جميع مراحل تاريخها، وهي نموذج مثالي للإنسانية الحائرة التي تتخبط في متاهات الضياع، تبحث عن نبراس النور الذي يضيء لها طريق الخلاص.
وقد قسم الباحث الكتاب إلى مقدمة وفصلين وخاتمة، تناول في الفصل الأول مفهوم حوار الحضارات وأهميته وأسسه وضوابط، وحاولنا استجلاء موقف الحضارة الإسلامية منه، ثم تطرق إلى معالم تجربة الحوار التي مارستها مع الحضارات الأخرى، وبين أهم المجالات والميادين الكبرى التي تجسدت فيها، ووضحنا العوامل والظروف التي وقفت وراء نجاح هذه التجربة، وأبرز أهم الخصائص والمميزات المرتبطة بها.أما الفصل الثاني فقد خصصه للتسامح الديني، حدد في بدايته مفهوم التسامح الديني، وتبع نشأة المصطلح وتطوره، وبين أهميته وأسسه وقواعده، وبحث في موقف القرآن والسنة منه، واستجلي الممارسة النبوية للتسامح الديني وتطبيقات الصحابة له، ثم درس تجلياته في ظل الحضارة الإسلامية في جناحي العالم الإسلامي بالمشرق والأندلس، وأنهاه باستعراض جملة النتائج التي توصلنا إليها مع بعض الاقتراحات والتوصيات التي تؤسس لثقافة التسامح والتعايش مع الآخر.
وقد خلص د. محمد زرمان من كل ذلك إلى أن التجربة التي خاضتها الحضارة الإسلامية في مجال حوار الحضارات والتسامح الديني كانت رائدة بكل المقاييس.
ومما لاشك فيه أنها تدين بهذه الريادة للمرجعية الدينية التي وضعت الأسس المتينة لهذه الحضارة، وحددت لها المنهج، ورسمت لها السبيل، ووضعت لها المبادئ، وأرشدتها إلى أقوم السبل التي تساس بها الشعوب والدول، والتي تنسجم مع الفطرة وتتناغم مع سنن الله في الأنفس والآفاق.
وأضاف وجدت الحضارة الإسلامية في مرجعيتها المعصومة الدليل والهادي الذي كفاها مؤونة البحث والتنقيب والتعثر والتراجع، فلم تصبها الحيرة ولم تقع في الفوضى والخلط وهي تتعامل مع الأجناس والأعراق والحضارات والديانات السماوية والمذاهب الوضعية وكل ما يتمخض عنه الاختلاف الإنساني من تنوع وثراء، بل وجدت في كتاب ربها وسنة نبيها جميع ما تحتاج إليه من إرشاد وتوجيه وأحكام وقتها شر الرجوع إلى العقل البشري القاصر الذي لا يقوى على تجاوز حدوده الضيقة ليدرك آفاق السنن الكونية والنفسية التي تحكم العالم.
وأوضح رأينا بأمّ أعيننا النتائج الوخيمة التي تمخض عنها احتكام الإنسان إلى عقله في مثل هذه المسائل العظيمة التي تتعلق بمصير الإنسانية، وتمس أخص خصائصها وهي الدين والثقافة، ووقفنا على التجربة الأوروبية التي خلفت وراءها دمارًا مريعًا للحضارات الإنسانية العريقة تحت شعار سمو العرق الأبيض ورسالة الرجل الأوروبي التمدينية، فتم استئصال الهنود الحمر عن بكرة أبيهم، واختفت معالم حضارات أميركا اللاتينية التي بلغت شاوًا بعيدًا في التقدم العلمي والرقي الحضاري، وواجهت بقية الحضارات حربًا شرسة لتغيبها أو مسخها وتحويل العالم كله إلى صورة نمطية واحدة تحاكي النموذج الغربي المتفوق.
وأكد د. محمد زرمان أن التاريخ هو مخبر التجارب الإنسانية ووعاؤها، وهو الحكم الفصل الذي يعطي للبشر نتائج ممارساتهم ومآلات أعمالهم. وقد قرر التاريخ أن الحضارة الإسلامية قد انفتحت انفتاحًا عظيمًا على جميع الحضارات التي عاصرتها أو سبقتها وحاورتها حوارًا رائعًا، وتفاعلت معها تفاعلاً عميقاً استخرج كل كنوزها واستخلص لبّ حكمتها وزبدة معارفها التي تلاحقت مع المعرفة الإسلامية الناشئة فسارت بالإنسانية أشواطًا بعيدة في التقدم العلمي، كما قرر أيضًا أن اليهود والنصارى والمجوس والبوذيين وحتى الوثنيين قد وجدوا في ظلال الحضارة الإسلامية تسامحًا عظيمًا حفظ لهم كرامتهم ودماءهم وأعراضهم وأموالهم وحرياتهم العقدية والفكرية، ولم تكن البشرية قد شهدت مثله قبل ذلك كمال لم تشهد مثله بعد ذلك.
وأخيرا هذه الشهادة كفيلة بأن تعطي المصداقية المطلقة للمبادئ العظيمة التي أرساها الإسلام في عالم الناس، وضرب لهم الأمثلة الساطعة على صلاحيتها لكل زمان ومكان.
ومازالت هذه المبادئ كما جاء بها الوحي غضّة طريّة، فأين من يتمثلها وينزلها على أرض الواقع لتفيء البشرية إلى ظلال الأمن والعدل والسلام؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.