فرصة أمام الأحزاب لاستخلاف المترشحين المرفوضين    اتفاق على ضرورة وقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني    ضمان سير مختلف الأنشطة التجارية والمصالح العمومية خلال العيد    المحكمة العليا ترفض الطعون المقدمة من قبل المتهمين    الحكومة تدرس تجديد رخصتي جازي وموبيليس    مواقف ثابتة وخالدة للجزائر.. والرئيس تبون يصنع الاستثناء    هنية: "نحن نقوم بواجبنا تجاه القدس .. لا يمكن لغزة أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام ما يجري "    القدس يصمد و غزة ترد    برنامج زابينغ رمضان يترحم على ضحايا غزة ويستنكر إقتحام الاقصى    مولودية وهران تعود بالفوز من معقل الكناري    النيران تلتهم 37 هكتارا من المحاصيل الزراعية    العثورعلى جثة أربعيني معلقة بجذع شجرة    مجالس الكرماء مع أهل الوفاء    قوات الأمن تقمع وقفة مندّدة بالانتهاكات الإسرائيلية    دعوة إلى تعزيز العمل التضامنيّ الراقي    أسعار الخضر والفواكه تأبى التراجع    وفاة شخص وجرح اثنين في حادث مرور بأدرار    تحية اعتزاز وإكبار لحرائر الشعب الفلسطيني والمقدسيين الأبطال    مدرسة قرآنية عريقة محل التوسع المكاني والروحي    تأكيد التزام الحكومة بتعزيز الحوار مع الشركاء    ضرورة التزام بالتدابير الوقائية    هذه حقيقة محاولة الاعتداء على محرز    800 مشروع فندقي على المستوى الوطني    ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 30 شهيدا و203 جرحى    من الواقع المعيش إلى أحلام اليقظة    ضرورة الخروج من المواضيع النمطية لمنجزات الدراما الجزائرية    الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا.. اسأل القبول    الجيش يواصل حربه على الإرهاب والإجرام    محرز يتعرض لاعتداء    سنعطي أقصى ما لدينا ضد الجزائر حتى نتعلم    حجز 19 قنطارا من التبغ الجاف    معاقبة اللاعب ربيعي بأربع مباريات    في خدمة طلبة الدول الصديقة    لقاء للتنسيق والمبادرة    اعتراف آخر بدبلوماسية الجزائر    تماشيا مع التزامات الرئيس    منتدى فرنسي-إفريقي في ديسمبر    الخميس أوّل أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر    28 شهيدا في غزة    المحكمة العليا ترفض طعون المتهمين    تراجع سعر النفط الجزائري ب75ر1 دولار شهر ابريل    مساع لإعادة درارجة للفريق الأول لمولودية وهران    البلوزة الوهرانية و «الجبادور» من التراث    «الوضع المالي مقلق ونطلب تدخل السلطات»    للصائم فرحتان 》    الإدارة تطمئن اللاعبين بشأن المستحقات    الخطوط الجوية الجزائرية تعلن عن اضطرابات في رحلاتها من وإلى جنوب البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية    مدير الصحة بمستغانم يلّح على التقيد بالبرتوكول الصحي    مرضى السرطان يستغيثون    التطعيم هذا الأحد بمختلف العيادات    شيتور يشدد على أهمية دور الجمعيات في التحسيس بأهمية الانتقال الطاقوي    رياح قوية إلى غاية 70 كلم في الساعة عبر عدّة مناطق من الوطن    جعفر قاسم يكشف بخصوص تعويض المرحوم النوري في عاشور العاشر    الشلف: تنصيب محمد قمومية مديرا جديدا على رأس قطاع الثقافة    معلم برتبة تحفة نادرة    «ارفعوا أكف الضراعة للمجيب»    تتويج الفائزين في مسابقة الصوت والريشة الذهبيتين    « لا أستغني عن شربة «فريك» وقلب اللوز في رمضان »    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إغراق الأسواق بالبطاطا المخزنة ل"كسر" الأسعار
نشر في الحياة العربية يوم 18 - 04 - 2021

باشرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، الأحد على مستوى عدة ولايات من الوطن، عملية تفريغ مخزونات معتبرة من مادة البطاطا قصد خفض أسعارها في السوق الوطني التي تعرف التهابا في الفترة الاخيرة.
وأكد المدير العام للديوان الوطني والمهني للخضروات واللحوم، محمد خروبي، في تصريح للصحافة على هامش عملية تفريغ ل500 طن من البطاطا على مستوى نقطة البيع بباب الوادي (العاصمة) التابعة لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية، أن هذه العمليات ستسمح ببيع البطاطا مباشرة للمواطنين بأثمان تتراوح ما بين 40 و50 دج وذلك بهدف كسر الأسعار التي عرفت ارتفاعا "جنونيا " في السوق تزامنا مع بداية شهر رمضان.
وبهذا الخصوص، أرجع السيد خروبي ارتفاع أسعار البطاطا خلال الأيام الأخيرة إلى "سوء الأحوال الجوية التي منعت عمليات الجني وكذا إلى تصرفات بعض المحتكرين الذين ساهموا في الزيادات الجنونية المسجلة". وحالت الاضطرابات الجوية التي عرفتها المناطق المنتجة للبطاطا على غرار مستغانم وسكيكدة وعنابة والطارف دون بلوغ عمليات الجني لوتيرتها العادية، يضيف المسؤول.
ويتم تفريغ البطاطا في إطار هذه العملية في نقاط البيع المباشر التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والبالغ عددها أكثر من 500 نقطة موزعة عبر التراب الوطني (هي عبارة عن أسواق جوارية تم استحداثها بمناسبة شهر رمضان) إلى جانب أسواق الجملة والتجزئة.
وتعد هذه العملية الرابعة من نوعها منذ بداية شهر أبريل الجاري، حسب السيد خروبي، الذي أوضح أن إجمالي كميات البطاطا المفرغة بلغ لحد اليوم 30 ألف طن. وأكد ذات المسؤول أن عملية الافراج عن منتوج البطاطا متواصلة وفقا لاحتياجات السوق الوطنية، مطمئنا المواطنين بخصوص وفرة هذه المادة "في الأيام القليلة المقبلة وذلك بعد تحسن الأحوال الجوية التي ستسمح بإتمام عمليات الجني وبالتالي خفض الاسعار".
وبالإضافة الى مادة البطاطا، تتواصل حاليا عملية تفريغ مخزونات مادة اللحوم البيضاء التي تسوق على مستوى نقاط البيع التابعة للديوان الوطني لتربية الانعام والدواجن بأسعار حددت ب280 دج للكيلوغرام، يقول السيد خروبي. كما تم كذلك المباشرة في تفريغ مخزون مادة الثوم على مستوى مختلف نقاط البيع ومختلف الأسواق، يضيف السيد خروبي.
من جهته، أشار الرئيس المدير العام لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية، مصطفى بلحنيني إلى وفرة المواد الفلاحة واسعة الاستهلاك وبأسعار "منخفضة" على مستوى نقاط البيع التابعة للمجمع (باب الوادي وقصر المعارض وعين البنيان) على غرار البطاطا والطماطم والليمون والزيتون والتمر وزيت الزيتون.
وعلى سبيل المثال، يوفر المجمع لزبائنه كميات كبيرة من الطماطم "غير الموسمية" بسعر 100 دج للكيلوغرام، حسب المتحدث الذي اضاف بأن تم الأحد تزويد نقطة البيع بباب الوادي بكميات قدرها 30 قنطار من الطماطم. وسيتم الاستمرار في تزويد مختلف نقاط البيع بكميات من الطماطم ومنتجات أخرى على غرار الليمون (120 دج للكيلوغرام) وتمور طولقا (ب 250 دج كيلوغرام) والزيت الزيتون (ب 650 دج للتر) وغيرها من المنتوجات الواسعة الاستهلاك وذلك حسب احتياجات السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.