مدوار : استئناف البطولة يتوقف على مدى تحسن الوضع    نقص حاد في سبائك الذهب    أول اتصال بين بشار الأسد ومحمد بن زايد    نداءات لتحويل مبنى مهجور إلى مستشفى    رونالدو يقصي صلاح مبكرا ونيمار يخرج محرز    مفاتيح البركة والتّوفيق والرّزق الحسن    محرز ينفي الإشاعات    جورج سيدهم في ذمة الله    بلمهدي.. الوزير والمنشط    الإبراهيمي يوجّه نداءً للجزائريين    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية في ولاية البويرة    وزير التجارة يوجه تعليمات وأوامر هامة للتجار في أسواق الجملة    الحكومة الفلسطينية بحاجة ل120 مليون دولار لمواجهة الوباء    فتح جميع نقاط بيع “أغروديف” لبيع السميد    كلية العلوم بجامعة الجزائر-1 تتضامن بمحلول كحولي    تراجع نسبة التضخم في الجزائر الى 1.8 بالمائة    مصير أولمبياد طوكيو بين صائفة 2021 ورغبات المشاركين    اتحاد التجار يطالب بتغطية النقص من «جيبلي» سعيدة وتلمسان    مُخرب أزيد من 10 مركبات قرب محكمة يغمراسن مهدد ب 15سنة سجنا    جمعيات تتكتّل لمجابهة وباء كورونا    تنمية مواهب الطبخ و تعلم الحرف و قراءة القرآن    طلب متزايد ووفرة في التموين    اللًيلة الظلماء    أمي    ..حول أدب السير    التقدم الأعرج    هوايتي متابعة الأفلام والتطلع لما هو جديد عبر القنوات الإخبارية    تبني الإرشادات وتغيير السلوكات    كورونا… من رحمة الله وإن كرهنا    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية    تنصيب عبد الرزاق هني أمينا عاما لوزارة البريد    المؤمنون شهداء الله في الأرض    شرح حديث ثوبان: عليك بكثرة السجود    مالي تنتخب برلمانها.. رغم استمرار أعمال العنف وانتشار وباء كورونا    حسن الظن بالله.. عبادة وسعادة    الدكتور عبد الحميد علاوي: الجمهور له أهمية في الإبداع المسرحي.. وكثير من المخرجين يسقطونه من الحسابات الفنية    مضاعفة قدرات الإنتاج وتخفيض للأسعار    فتح مذبح البليدة لتسويق فائض انتاج اللحوم البيضاء    إجراءات استعجاليه لمواجهة أزمة "السميد"    نتائج مشجعة بفضل سياسة التكوين    شريف الوزاني يعاقب هريات    نحو تخفيض رواتب اللاعبين والطاقمين الفني والطبي    عين تموشنت تنظم مسابقات للأطفال    شباب يبادر للخير وتجار يستغلون الجائحة    إجراءات مستعجلة لتحسين ظروف سكان القرى    الفن الرابع أداة علاجية لمواقف الحياة المؤلمة    تجاهل بعض الشباب وسهر مصالح الأمن على تطبيق القرار    اليد العاملة تغادر ورشات البناء    توزيع مواد تطهير وتعقيم لفائدة 1500 عائلة    تسجيل 51 اصابة جديدة بفيروس كورونا بتونس    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    انتحار وزير المالية الألماني توماس شيفر    السعودية.. إعتراض صاروخ باليستي في سماء الرياض    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:    يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    في عين أزال بسطيف    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عين الدفلى:
انجاز سوق للجملة لضبط الإنتاج وتنشيط القطاع الفلاحي
نشر في الحياة العربية يوم 03 - 01 - 2015

ينتظر أن تساهم سوق الجملة للخضر والفواكه لبوراشد (عين الدفلى) التي انطلقت أشغال إنجازها مطلع العام الماضي في ضبط تجارة المنتوجات الفلاحية على المستوى الجهوي وإعطاء دفع للقطاع الفلاحي بالمنطقة بعد وضعها حيز الخدمة.
وقد فرضت فكرة إنشاء هذه السوق التي تقوم مهمتها على ضمان انسجام تسويق المنتوجات الفلاحية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب نفسها عقب التطور الذي سجلته الولاية من حيث الإنتاج الفلاحي، وذلك منذ مطلع الثمانينات.
يذكر في هذا السياق أن النتائج المحققة في مجال الإنتاج الفلاحي جعلت الولاية تحتل المرتبة الثانية على المستوى الوطني بعد الوادي من حيث إنتاج البطاطس والمركز الثالث من حيث نسبة النمو والخامس من حيث القيمة (100 مليار دج) الأمر الذي جعل إنجاز سوق للجملة " ضرورة ملحة".
… ضبط سوق الخضر والفواكه ومواجهة اضطراباتها
وتفيد المعلومات المستقاة من المديرية المحلية للتجارة بأنه تم إسناد أشغال إنجاز هذه السوق المتربعة على مساحة قدرها 12.2 هكتار منها ثلاثة هكتارات مغطاة و1.2 هكتار مبنية و7.2 هكتار مخصصة لوقف المركبات و0.6 هكتار للمساحات الخضراء إلى مؤسسة إنجاز وتسيير أسواق الجملة "ماغرو" بغلاف مالي قيمته 2.8 مليار دج.
وقد أثبتت الدراسات ملائمة موقع بوراشد (15 كلم جنوب غرب عين الدفلى) المتواجد على مقربة من الطريق السيار لاحتضان هذا المرفق التجاري الهام، حيث يستجيب أكثر للمعايير المطلوبة.
وأوضح مسؤول مصلحة ملاحظة السوق والإعلام الاقتصادي بمديرية التجارة لولاية عين الدفلى بأن فكرة إنشاء سوق الجملة تبادرت إلى الأذهان بدافع مواجهة الاضطراب في التموين والضغط على بعض المواد.
وأضاف رشيد حمادي أن " تنظيم حلقة البيع بالجملة ونشاطها وفق المعايير المعمول بها من شأنها أن تساهم في تسوية مشكل توزيع المواد وضمان استقرار الأسعار".
وأشار المتحدث إلى أن هذا الهيكل التجاري الذي بإمكانه استقبال 30000 طن شهريا من منتوجات الخضر والفواكه سيسمح بعد دخوله حيز الخدمة بتوفير 1500 منصب عمل مباشر و 2500 منصب غير مباشر، مضيفا أنه يرتقب استلام هذا المشروع في أواخر سنة 2016.
… أسواق الجملة لبوفاريك والحطاطبة وبوقرة .. مجرد ذكريات للفلاحين
وبغض النظر عن تقليص نشاط المضاربين بشكل ملحوظ فإن هذه السوق المستقبلية ستمكن فلاحي المنطقة من العمل بكل ارتياح، حسب عبد الجليل علاوي.
وأضاف هذا الفلاح المنحدر من بلدية مخاطرية (10 كلم شمال عين الدفلى) بأن سوق الجملة لعين الدفلى سيجنب الفلاحين التنقل إلى أسواق الجملة لكل من بوفاريك وبوقرة والحطاطبة لبيع منتوجاتهم.
من جهته اعتبر رئيس الغرفة الفلاحية لولاية عين الدفلى بأن إنجاز هذا الهيكل التجاري سيسمح بتوجيه المنتوجات الفلاحية مباشرة من الحقول إلى سوق الجملة قبل توزيعها على أسواق التجزئة، وهو ما يسمح ب " تتبع وجهة هذه المنتوجات."
وأضاف الحاج جعلالي في هذا الشأن قائلا " إن أسواق الجملة تظل الوجهة التي لا يستغنى عنها في مجال الخدمات إذا ما أردنا أن يقدم تجار التجزئة أغذية متنوعة من حيث النوعية والأسعار واحترام موسمية المنتوجات من خلال الإنتاج الفلاحي الجواري."
كما اعتبر أن "إنشاء سوق للجملة سيسمح بتعزيز قدرات التخزين، لاسيما في فصل الصيف بغرض حفظ المنتوجات سريعة التلف "، لافتا إلى أن غرف التخزين التي كان مقررا إنجازها بخميس مليانة تم تحويلها إلى القرب من سوق الجملة لبوراشد لإنشاء قطب تجاري للصناعة الغذائية.
… أسواق تجزئة لمرافقة المشروع
وتفيد المديرية المحلية للتجارة أنه سيتم في سياق هذا المشروع إطلاق الأشغال مطلع السنة القادمة بالولاية لإنجاز ثلاثة أسواق لبيع الخضر والفواكه بالتجزئة.
وسيتم إنجاز هذه الأسواق التي يرتقب استلامها في أواخر سنة 2015 ببلديات كل من عين الدفلى وجليدة وخميس مليانة بغلاف مالي بقيمة 100 مليون دج.
وأكد المصدر ذاته أن هذه الأسواق التي ستضاف إلى هياكل البيع بالتجزئة الموجودة ستساهم في " تحسين عملية توزيع المنتوجات وضمان استقرار أسعارها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.