المجلس الشعبي الوطني: مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الثلاثاء المقبل    الوزير الأول يهنئ الجزائريين    وزير الاتصال يثمن جهود عمال القطاع في مختلف المؤسسات الإعلامية في محاربة الوباء    برنامج هام لدعم القطاع بعد رفع الحجر الصحي    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بوجوب ارتداء القناع الواقي في الجريدة الرسمية    قرار الحجر يومي العيد سديد    وفق معايير إيزو    خلال يومي العيد    نجوم الخضر يهنئون الجزائريين بالعيد    بسبب تفشي فيروس كورونا    بمبادرة من قدماء الكشافة الإسلامية    تكييف المخططات الأمنية مع إجراءات الحجر الصحي    حكيم دكار يصاب بكورونا    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    لا أعمال شغب في عنابة    جراد يتبادل تهاني مع الفخفاخ    حسب إحصائيات وزارة التجارة    في إطار حملة توعوية للوقاية من تفشي وباء كورونا    الصحراويون يطالبون بالضغط على المغرب لإنهاء احتلاله    ضربة جديدة "موجعة" لحفتر    مودعو الحسابات الاجتماعية لم يتجاوزوا 45%    نسبة المداومة بلعت 99،44 بالمائة وطنيا خلال يومي عيد الفطر    عمليات تعقيم واسعة للمساجد    برناوي يطالب بإعادة هيبة اللجنة الأولمبية الجزائرية    مسابقة ميكرو فيلم موجهة للطفل الجزائري    النقد في الوطن العربي قراءة انطباعية    الاستئناف في أوت ليس ي صالح الفرق    اختتام موسم السباحة منطقي وتدريب المنتخب الأول كان حلمي    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    توزيع 4500 قفة غذائية و1400 إعانة مالية    تعقيم 600 جامع ومدرسة قرآنية وزوايا    جريح في انقلاب دراجة نارية    تجنيد 880 مداوما يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    نعيش أزمة قاهرة ترهن حظوظنا لتحقيق الصعود    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    " أركز على اللون الطربي وتقديم أعمال تخدم مجتمعي "    33 مشاركا ضمن مسابقة أدبية بالبيض    متنفس فني لشباب"معسكر"    بالتوفيق    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    الإدارة الحالية بريئة من قضية كفالي    يكفينا الفوز على الحراش للعب الصعود    النيران تلتهم مسكنا فوضويا بحي الصنوبر    حجز أكثر 125 طن من القمح اللين بالغمري    بريزينة ... ضبط 270 كيسا من السميد والفرينة موجة للمضاربة    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إنطلاق برنامج وطني سينما- المدينة عبر مختلف الولايات
نشر في الحياة العربية يوم 18 - 07 - 2015

ينطلق اليوم برنامج وطني يحمل اسم "سينما -المدينة" يشمل العديد من مدن البلاد حسب ما أعلن عنه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.
وأكد الوزير خلال زيارة العمل والتفقد لولاية البويرة أن هذا البرنامج الذي يتمثل في عرض أفلام سينمائية تعكس تاريخ وثقافة البلد سيتم الانطلاق فيه خاصة من البليدة الجلفة وسيكون في مدن أخرى من البلاد ومنها مدينة سور الغزلان التي دشن بها الوزير مسرح الهواء الطلق. وقد تم بناء المسرح مؤخرا بتكلفة مالية قدرها 160 مليون دينار وأطلق عليه اسم المجاهد الكاتب والشاعر جمال عمراني. وأضاف ميهوبي أن أفلاما تاريخية اجتماعية وثقافية سيتم عرضها في هذا المسرح في إطار برنامج وطني سينما -المدينة مشيدا في ذات الوقت بأدباء شعراء ورجال الثقافة لمنطقة سور الغزلان مثل جمال عمراني أحمد البحري وميسور بولنوار.
وعلى مستوى مسرح الهواء الطلق حيث نظمت بعض النشاطات الثقافية أعرب السيد ميهوبي عن استعداده وإرادته لتوفير كل الوسائل الضرورية لمسؤولي بلدية سور الغزلان من اجل تنظيم كل سنة مهرجانا ثقافيا محليا لإبراز القدرات الثقافية الشعرية والفنية التي تتمتع المدينة العتيقة (أوزية) وهي التسمية التي أطلقها الرومان على هذه المدينة التاريخية.
وتفقد الوزير أشغال ترميم وتهيئة الجدار والبوابات الأثرية لمدينة سورالغزلان والتي خصص لها مبلغ 187 مليون دينار لإنجاز هذا المشروع في ظرف 18 شهرا حسب البطاقة التقنية المقدمة للسيد ميهوبي.
وقبل التوجه الى مدينة سور الغزلان قام الوزير بوضع حجر الأساس لإنجاز مكتبة بعين بسام رصد لها مبلغ 168 مليون دينار ستقام على أرضية مساحتها 000 5 متر مربع.
البويرة أخذت مكانتها في قطاع الثقافة بفضل العديد من المشاريع المنجزة وأكد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي اليوم الخميس بالبويرة أن هذه الولاية أخذت مكانتها في قطاع الثقافة بفضل سلسلة من المشاريع المنجزة في إطار مختلف برامج الدولة مما سمح لها بإنعاش النشاط الثقافي بها.
وقال الوزير على هامش زيارته للبويرة أن "الهياكل التي تم تفقدها اليوم مع السلطات المحلية تبين حجم الجهد الذي بذلته الدولة لترقية النشاط الثقافي بالبويرة " مشيرا الى أن المنشآت التي تم تدشينها أو زيارتها ستعطي "دفعا جديدا للنشاط الثقافي وستسمح بتنظيم تظاهرات ثقافية كبيرة وستمكن الفنانين الشباب من البروز".
وخلال نشاطه داخل الولاية دشن الوزير بمدينة البويرة مكتبة رئيسية أنجزت مؤخرا بالقرب من جامعة أكلي محند ولحاج. وتتكون هذه المكتبة خاصة من قاعة للإعلام الآلي وقاعة للمحاضرات.
وقام الوزير بالمناسبة بزيارة معرض للكتاب ثم قام بتدشين المسرح الجهوي الذي حمل اسم المخرج عمار العسكري.
وقال ميهوبي أن "هذا المسرح يعتبر مكسبا للولاية وكذا لقطاع الثقافة حيث سيسمح باحتضان العديد من النشاطات الثقافية".
وانتقل الوزير بعد ذلك إلى وسط مدينة البويرة حيث تفقد أشغال انجاز مسرح للهواء الطلق الذي من المقرر أن يسلم قبل سبتمبر المقبل حيث أن نسبة تقدم الأشغال به وصلت حاليا إلى 75 بالمائة.
وحث الوزير المسؤولين المعنيين بضرورة الإسراع في وتيرة أشغال إنجاز هذا المسرح الذي يتسع ل 000 3 مقعد لتسليمه في وقته المحدد.
كما زار ميهوبي الموقع الأثري القلعة التركية الذي عرفت عملية تأهيل وترميم منذ سنوات وكذا أشغال إنجاز مدرسة للفنون الجميلة وأخيرا تفقد مشروع انجاز معهد جهوي للتكوين الموسيقي بالبويرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.