القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مولودية وهران مجلس الإدارة يعين بن شاذلي مدربا جديدا ومشري بشير قد يكون مساعدا
نشر في الهداف يوم 11 - 11 - 2013

كما أشرنا إليه في عدد أمس، عقد أعضاء مجلس إدارة مولودية وهران ليلة أول أمس اجتماعا طارئا من أجل دراسة وضعية الفريق بعد سلسلة النتائج السلبية المسجلة في الجولات الماضية وخاصة الخسارة .. التي مني بها "الحمراوة" نهاية الأسبوع الماضي بملعبهم وأمام جمهورهم أمام اتحاد العاصمة، وهو ما جعل رئيس مجلس الإدارة جباري يوسف يدعو إلى عقد اجتماع طارئ من أجل إيجاد الحلول المناسبة للخروج من النفق المظلم.
جل أعضاء مجلس الإدارة حضروا الاجتماع
انعقد اجتماع مجلس الإدارة أول أمس بمقر عمل الرئيس جباري يوسف بحي البركي، وهو الاجتماع الذي حضره جل الأعضاء عدا محياوي الذي سجل غيابه عن هذا الموعد، كما لم يحضر بلحاج أحمد بابا وكلف أحد المقربين منه لينوب عنه في هذا الاجتماع الذي حضره جباري، عبد الإله، بن زرباج، بسجراري وفرطاس بالإضافة إلى المناجير حدو مولاي.
اتفقوا على ضرورة إنهاء مهام "سوليناس"
وكما أشرنا إليه في عدد يوم أمس، اتفق أعضاء مجلس إدارة مولودية وهران الستة على ضرورة إنهاء مهام المدرب الإيطالي "جياني سوليناس" بعد أن عجز عن قيادة الفريق إلى بر الأمان ولم يتمكن من حصد النتائج الإيجابية في الجولات العشر الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى، حيث كان القرار المتخذ منتظرا في ظل الخسارة الأخيرة.
جباري لم يدافع عنه
رغم أن رئيس مجلس إدارة المولودية جباري يوسف كان ضد فكرة تنحية المدرب "سوليناس" من منصبه في هذه الفترة، إلا أن مصادرنا الموثوقة كشفت لنا أنه لم يدافع عن مدربه ولم يعارض فكرة تنحيته من منصبه، بعد أن أدرك أن كل الأعضاء ضد فكرة بقائه في الفريق، كما لم يبد المناجير العام حدو مولاي رأيه في الموضوع إلا أنه لم يعارض فكرة تنحيته.
الأعضاء وضعوا أربعة مدربين في المفكرة
وكان أعضاء مجلس إدارة مولودية وهران خلال اجتماع أول أمس قد وضعوا أربعة أسماء في المفكرة من أجل اختيار واحد منهم لخلافة المدرب المقال "سوليناس"، ويتعلق الأمر بكل من سعدي نور الدين وفؤاد بوعلي وعلي فرڤاني وجمال بن شاذلي، وهو الإسم الذي أشرنا إليه في عدد يوم أمس بعد أن أعرب بعض الأعضاء عن نيتهم في جلبه إلى الفريق.
بن شاذلي كان أولويتهم
ووضع أعضاء مجلس الإدارة المدرب جمال بن شاذلي في الخيار الأول وأصروا على التفاوض معه أولا وبعدها التفاوض مع المدربين الآخرين على غرار سعدي وعلي فرڤاني، حيث أجمعوا على ضرورة حسم قضية المدرب السابق ل "الحمراوة" والعمل على إقناعه بالعودة إلى العارضة الفنية للفريق بعد مشوار إيجابي في الموسم الماضي.
عبد الإله، بن زرباج، فرطاس وجبور تفاوضوا معه
مباشرة بعد نهاية الاجتماع في حدود الساعة الثامنة من ليلة أول أمس، تنقل ثلاثة أعضاء إلى بلدية عين الترك من أجل التفاوض مع جمال بن شاذلي بمسقط رأسه، ويتعلق الأمر بكل من نائب الرئيس العربي عبد الإله وبن زرباج عبد القادر وفتحي فرطاس إلى جانب المدير الفني جبور زكريا.
أقنعوه بالعودة إلى العارضة الفنية
وبعد مفاوضات عسيرة مع المدرب السابق لجمعية وهران واتحاد بلعباس، قبل هذا الأخير فكرة العودة إلى العارضة الفنية لمولودية وهران بعد أن عرف العربي عبد الإله ومن معه كيف يقنعوه بفكرة تدريب "الحمراوة" في هذه الفترة، حيث دامت المفاوضات قرابة ساعة من الزمن والتي اتفق فيها المدرب الجديد للمولودية مع المسيرين على كل التفاصيل.
سيوقع على عقد لمدة موسم واحد
وحسب المعلومات التي تحصلنا عليها من مصادرنا المقربة من الإدارة، فإن المدرب جمال بن شاذلي سيوقع في الأيام القليلة المقبلة على عقد لمدة موسم واحد قابل للتجديد مقابل بعض الشروط الأخرى التي وضعها التقني الوهراني مقابل عودته إلى العارضة الفنية ومن بينها تعيينه المدرب المساعد.
منح حرية اختيار المدرب المساعد ومدرب الحراس
لم تعارض إدارة مولودية وهران فكرة اختيار المدرب الجديد - القديم لمساعده الأول وحتى مدرب حراس المرمى، حيث سيعين بن شاذلي جمال مدربه المساعد في الساعات القليلة المقبلة والمدرب الذي سيشرف على تحضير حراس المرمى بعدما تمت تنحية محمد وناس.
مشري بشير في أحسن رواق لمساعدة بن شاذلي
رغم أن الإدارة وحتى المسؤول الجديد عن العارضة الفنية لم يكشفا عن إسم المدرب المساعد الجديد، إلا أن مصادرنا كشفت أن اللاعب السابق ل "الحمراوة" و"العميد" مشري بشير يتواجد في أحسن رواق لتولي هذه المهمة بعد أن أصر أعضاء مجلس الإدارة على أن يكون من اللاعبين القدامى، حيث يعتبر مشري من الأصدقاء المقربين من بن شاذلي.
الطاقم الفني الجديد سيشرع في عمله الأربعاء
وسيشرع الطاقم الفني الجديد بقيادة المدرب بن شاذلي جمال في عمله على رأس العارضة الفنية بداية من الأربعاء بملعب الشهيد أحمد زبانة، بعد أن كان اللاعبون قد تحصلوا على ثلاثة أيام راحة بعد نهاية المباراة السابقة أمام "لياسما"، حيث أن البطولة لن تلعب نهاية هذا الأسبوع.
عبد الإله: "بن شاذلي هو المدرب المناسب لقيادة المولودية"
كشف نائب رئيس مجلس إدارة المولودية العربي عبد الإله أن سبب اختيار المدرب جمال بن شاذلي ليقود العارضة الفنية هو للخبرة التي يتمتع بها، فقال: "بن شاذلي هو المدرب الأنسب لقيادة مولودية وهران في هذه الفترة لأنه مدرب كفء وله خبرة كبيرة ويعرف جيدا خبايا كرة القدم، حيث وقع عليه الاختيار من قبل أعضاء مجلس الإدارة بالنظر إلى مستواه العالي".
"معرفته للتعداد الحالي حفزتنا على تعيينه"
كما أكد الرئيس السابق لمجلس إدارة مولودية وهران أن بن شاذلي يعرف جيدا جل اللاعبين الذين يكونون الفريق، وهو ما دفعهم لاختياره، فقال: "إن معرفة المدرب جمال بن شاذلي للتعداد الحالي للمولودية حفزتنا لتعيينه على رأس العارضة الفنية، حيث أنه قاد الفريق في الموسم الماضي وحقق معه نتائج إيجابية ويعرف كيف يتعامل مع اللاعبين ويتحاور معهم جيدا".
"بقاء سوليناس كان سيودي بالمولودية إلى الهاوية"
أما عن تنحية المدرب الإيطالي "جياني سوليناس"، فقد قال العضو البارز في مجلس الإدارة: "لقد كنا مصرين على تنحية المدرب بعد أن فشل في قيادة الفريق إلى تحقيق النتائج الإيجابية، فبقاؤه كان سيودي بالمولودية إلى الهاوية في ظل النتائج السلبية التي سجلها، خاصة بعد الهزيمة الأخيرة بملعبنا وأمام جمهورنا أمام اتحاد العاصمة".
"رفضنا تكرار سيناريو ڤوميز الذي كان وراء سقوط المولودية"
وأشار العربي عبد الإله إلى رفض الإدارة بقاء "سوليناس" حتى لا يتكرر سيناريو المدرب البرتغالي "ڤوميز" الذي كان وراء سقوط "الحمراوة"، وقال: "لقد رفضنا تكرار سيناريو المدرب ڤوميز الذي كان وراء سقوط مولودية وهران إلى القسم الثاني بعد أن أصرت بعض الأطراف على الاحتفاظ به في العارضة الفنية وهو ما كلفنا السقوط في نهاية الموسم".


بن شاذلي: "التعداد الحالي حفزني على قبول المهمة"
"طالبت بجلب نساخ وهريات الموسم الماضي وسعدت بضمهما"
"سأعين المدرب المساعد ومدرب الحراس في الساعات المقبلة"
بعد أن اتفقت إدارة مولودية وهران مع المدرب جمال بن شاذلي، كان لنا اتصال معه لتأكيد المعلومة وهو ما لم ينفه المعني...
- في البداية، كيف هي أحوالك وأين هو جمال بن شاذلي؟
الحمد لله أنا بخير وأتابع من بعيد ما يدور في البطولة المحلية، أنا دائما أواصل عملي في معهد تكوين أساتذة وإطارات مديرية الشباب والرياضة، حيث أفضل أن أبقى بعيدا عن الأضواء والقيل والقال "خاطيني"، لذا لم تسمعوا عني كثيرا.
- سمعنا أن إدارة المولودية اتصلت بك وعرضت عليك تدريب الفريق، هل تؤكد ذلك؟
بالفعل، لقد اتصل بي مسيرو مولودية وهران وتحدثت معهم منذ قليل بعد أن طلبوا ملاقاتي (يقصد ليلة أول أمس)، حيث عرضوا علي فكرة تدريب الفريق في هذه الفترة وقد شكرتهم على الثقة التي وضعوها في شخصي.
- وماذا كان ردك؟
لقد قبلت فكرة العودة لتدريب مولودية وهران بعد أن عرف المسيرون كيف يقنعوني بذلك، حيث تحدثت معهم بصراحة وهم كذلك كانوا معي صريحين وأكدوا لي أنهم فكروا في التعاقد معي في هذه الفترة وهو ما جعلني لا أتردد في قبول فكرة الإشراف على العارضة الفنية لهذا الفريق العريق الذي تشرفني قيادته.
- ما هي الأمور التي حفزتك على قبول الفكرة؟
من بين أهم الأمور التي حفزتني على قبول فكرة العودة إلى العارضة الفنية، التعداد الحالي الذي تضمه مولودية وهران والذي سبق لي وأن عملت معه في الموسم الماضي، فأنا أعرف جيدا هذه المجموعة، حيث تتمتع بإمكانات كبيرة.
- وماذا عن اللاعبين الجدد الذين تم انتدابهم في "الميركاتو" الصيفي؟
في الحقيقة، نساخ وهريات والحارس بلعربي هما من طالبت بجلبهما عندما كنت أقود العارضة الفنية الموسم الماضي، وانتدابهما في "الميركاتو" الصيفي أسعدني كثيرا وهو ما جعلتني أقبل رفع التحدي وأقبل فكرة تدريب الفريق في هذه الفترة.
- ماذا عن الهدف المسطر مع الإدارة؟
لقد اتفقنا على ضمان البقاء كهدف رئيسي مع العمل على تحسين مستوى التشكيلة ولم لا احتلال مرتبة مشرفة في الترتيب العام لبطولة الرابطة المحترفة الأولى، خاصة وأن المولودية لا تستحق أن تلعب في كل موسم على تفادي السقوط.
- وهل ترى ذلك ممكنا في ظل الوضعية الحالية؟
لا أرى بأن الوضعية كارثية، حيث أنها تحتل المرتبة الثانية عشرة برصيد 12 نقطة وفي الموسم الماضي كانت الوضعية أصعب وتمكنا من إخراج الفريق من النفق المظلم، حيث أعتقد أن "الحمراوة" قادرون على الخروج من منطقة الخطر بشرط تضافر الجهود.
- هل تابعت مباريات مولودية وهران هذا الموسم؟
بالفعل، لقد تابعت بعض المباريات، خاصة تلك التي نقلت على المباشر عبر قنوات التلفزيون الجزائري على غرار المباراة التي جمعت "الحمراوة" بوفاق سطيف ومباراة الساورة والعلمة والمواجهة الأخيرة أمام اتحاد العاصمة التي أدت فيها التشكيلة جيدا ولكنها انهزمت.
- ومتى ستشرع في عملك؟
سأشرع في عملي بحول الله يوم الأربعاء المقبل بملعب الشهيد أحمد زبانة، حيث لم أعارض فكرة منح اللاعبين ثلاثة أيام راحة بما أن بطولة الرابطة المحترفة الأولى ستركن إلى الراحة نهاية هذا الأسبوع، حيث ستجمعني أول حصة باللاعبين عصر يوم الأربعاء المقبل.
- هل لنا أن نعرف أعضاء الطاقم الفني الذين سيعملون معك؟
في الحقيقة، تحدثت مع المسيرين حول هذه النقطة وطلبت أن أختار المدرب المساعد الذي سأعمل معه بما أنهم أكدوا لي أن جبور هو المدير الفني وطلبوا مني أن أختار كذلك مدرب حراس المرمى بعد أن كشفوا لي أن المدرب السابق للحراس تمت تنحيته، وفيما يخص إسم المدرب المساعد فسأكشف عنه في الساعات القليلة المقبلة.
- الحديث يدور حول مشري بشير، فهل هذا الصحيح؟
لحد الآن لم أفصل في الموضوع، حيث سأدرس القضية بتأن ولن أتعجل اتخاذ القرار النهائي خاصة وأني أدرك جيدا أن المدرب المساعد يجب أن يكون له دور كبير، سأجلس مع المدير الفني والمناجير العام في الساعات المقبلة وسنتحدث حول هذه المسألة ومن الممكن أن يكون مشري الذي أحترمه كثيرا بالنظر إلى أخلاقه العالية.
- بماذا تريد أن تختم هذا الحوار؟
أريد أن أشكر إدارة مولودية وهران على الثقة التي وضعتها في شخصي، كما أريد من أنصار "الحمراوة" أن يقفوا إلى جانب فريقهم المفضل من أجل المساهمة في إنقاذه من المرتبة غير مريحة التي يحتلها، حيث أن إخراج المولودية من هذه الوضعية يتطلب تضافر جهود الجميع وليس المدرب فقط أو اللاعبين، خاصة وأن "الحمراوة" يعتبرون نقطة قوة الفريق.

بن شاذلي يطالب ببرمجة تربص قصير الأسبوع المقبل
علمت "الهداف" من مصادرها الخاصة أن المدرب الجديد لمولودية وهران جمال بن شاذلي وتزامنا مع ركون البطولة للراحة يكون قد طلب من الإدارة برمجة تربص قصير بداية من الأسبوع المقبل داخل أرض الوطن، لمدة لا تفوق الخمسة أيام، في خطوة منه لإعادة شحن بطاريات اللاعبين وتحضيرهم للمواعيد المقبلة. وحسب ما أكدته مصادرنا الخاصة فإن التربص المغلق قد يجرى إما بوهران أو عين تموشنت أو العاصمة.

جباري يتفق مع "سوليناس" على فسخ العقد بالتراضي
التقى رئيس مجلس إدارة مولودية وهران يوسف جباري صبيحة أمس بالمدرب الإيطالي "جيوفاني سوليناس"، وذلك في محاولة لإيجاد حل ودي بعد قرار أعضاء مجلس الإدارة بإنهاء مهام التقني على خلفية النتائج المتواضعة التي سجلها الفريق وآخرها الهزيمة المسجلة داخل الديار أمام اتحاد العاصمة وتحميل "سوليناس" المسؤولية. ولقد توصل رئيس المولودية إلى اتفاق حول الصيغة المناسبة لفسخ العقد بالتراضي مع المدرب.
"سوليناس" طالب بتعويض أربعة أجور والاتفاق كان حول أجرين
كان المدرب الإيطالي للمولودية قد طالب رئيس مجلس الإدارة جباري بحسب ما علمته "الهداف"، بتعويض أربعة أجور شهرية مقابل فسخ العقد بالتراضي، وهو الطلب الذي رفضه رئيس الفريق الذي دخل في مفاوضات مع المدرب السابق لشبيبة بجاية، ليتم الاتفاق في نهاية المطاف على منح التقني الإيطالي تعويضا بأجرين شهريين، مع العلم بأن "سوليناس" يتقاضى حوالي 120 مليون سنتيم شهريا.
اشترط الحصول على الأموال مقابل فسخ العقد
وبحسب ما أكدته مصادرنا الخاصة، فإن المدرب "جيوفاني سوليناس" اشترط على رئيس مجلس الإدارة يوسف جباري الحصول على الأموال التي تمثل أجرين شهريين – مثلما تم الاتفاق عليه - مقابل ترسيم فسخ العقد بالتراضي، وهو الطلب الذي وافق عليه رئيس المولودية والذي من المنتظر أن يقوم بتسليم "سوليناس" أمواله خلال الساعات القليلة المقبلة.
"سوليناس": "التقيت جباري لكن لا شيء رسمي لحد الآن"
وكان للمدرب "سوليناس" حديث مع "الهداف" ظهيرة أمس عندما أكد التقاءه الرئيس جباري بفندق "الميرديان"، وذلك من أجل الحديث حول الصيغة المناسبة لفسخ العقد بالتراضي، وقال: "لقد التقيت صبيحة اليوم الرئيس جباري وتحدثنا حول الصيغة المناسبة لفسخ العقد بالتراضي، لحد الآن لا يوجد أي شيء رسمي لأنني لم أمض على أي وثيقة ولم أتسلم أي شيء والساعات المقبلة ستكون كفيلة بترسيم الأمور".
"أعتذر عن التحدث عن أي شيء حاليا"
ورفض المدرب السابق لشباب بلوزداد منح أي تفاصيل حول صيغة فسخ العقد التي تم الاتفاق عليها مع الرئيس جباري، واكتفى بالقول: "حاليا لا يمكنني الحديث عن أي شيء سواء حول صيغة فسخ العقد أو مهمتي مع المولودية، أعتقد أنه وبعد ترسيم الأمور سأفتح قلبي للصحافة وسأتحدث عن كل كبيرة وصغيرة".
حديث عن صاولة كريم مدربا للحراس
علمت "الهداف" من مصادرها الخاصة بأن إسم الحارس السابق لمولودية وهران والحالي للجمعية صاولة كريم مقترح وبقوة ليكون مدرب الحارس الجديد للمولودية خلفا للمدرب السابق وناس محمد الذي كان أعضاء مجلس الإدارة قد قرروا إنهاء مهامه بسبب التراجع الرهيب لمستوى الحارسين دحمان وبلعربي.

الإدارة مطالبة بالضرب بيد من حديد
أصبحت إدارة مولودية وهران مجبرة أكثر من أي وقت مضى على ضرورة الضرب بيد من حديد، وذلك في ظل النتائج السلبية المسجلة، آخرها الهزيمة غير المنتظرة داخل الديار أمام اتحاد العاصمة، حيث بات من الضروري على الرئيس جباري وأعضاء مجلس إدارته اتخاذ إجراءات استعجالية في هذه المرحلة، خاصة وأن الفريق يسير بخطى ثابتة نحو تكرار سيناريو المواسم الفارطة واللعب على تفادي السقوط.
حقوق اللاعبين محفوظة فأين هي حقوق الفريق؟
يرى أهل الاختصاص بأن حقوق اللاعبين المالية محفوظة بعقود محترفة كون الإدارة مجبرة بأي حال من الأحوال على ضرورة منح لاعبيها مستحقاتهم المالية وهذا حق مشروع طبعا، لكن بالمقابل، يبقى التساؤل حول حقوق الفريق لأنه من غير المعقول أن ينال اللاعبون مبالغ مالية خيالية ثم يقودوا المولودية نحو الهاوية، لأنه مثلما للاعبين حقوق على الفريق فإن لديهم أيضا واجبات تجاهه.
15 مليونا منحة الفوز... يجب أن تقابلها غرامة عند التعثر
لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننكر وقفة الإدارة مع التشكيلة منذ بداية الموسم، خاصة فيما يتعلق الأمور المالية وذلك بتسوية مستحقات اللاعبين وتحفيزهم بمنح خيالية مثلما كان عليه الحال أمام سطيف و"الجياسكا" (منحة الفوز حددت آنذاك ب 15 مليون سنتيم)، لكن بالمقابل، يبقى على الإدارة فرض غرامات على اللاعبين في حال التعثر داخل الديار مثلما يحدث في أكبر الأندية على غرار "السي. أس. سي" وسطيف حتى يشعر اللاعبون نوعا ما بالمسؤولية.
شعور اللاعبين بروح المسؤولية يكون عند "ضرب الجيب"
هناك إجماع على أن اللاعبين لا يشعرون بمرارة التعثر إلا عندما يتعرضون لعقوبات مالية، سواء بخصم قيمة معينة من الأجرة الشهرية أو بحرمانهم من منحة تحقيق نتيجة إيجابية، لأن سياسة "ضرب الجيب" من شأنها أن تحسس اللاعبين أكثر بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم وتجعلهم يشعرون بأن التعثر داخل الديار له انعكاسات سلبية.
هل هناك قانون داخلي للفريق؟
ويبقى السؤال الذي يطرح في مثل هذه الحالات هو إذا كان كانت إدارة مولودية وهران تتعامل بالقانون الداخلي الذي يضمن للاعبين حقوقهم وكذلك الحال بالنسبة للفريق، لأنه من غير المعقول أن تمر التعثرات داخل الديار مرور الكرام وتبقى الإدارة ملتزمة سياسة الصمت، لذا فالقانون الداخلي كفيل بوضع النقاط على الحروف مع اللاعبين وتحسيس كل طرف بمسؤوليته تجاه الآخر.
مستوى بعض اللاعبين في تراجع رهيب و"مزية الميركاتو راه قريب"
أجمع كل من تابع مباريات مولودية وهران الأخيرة على أن المردود العام للتشكيلة تراجع كثيرا مقارنة بالمباريات الأولى بالبطولة، وذلك راجع بالدرجة الأولى لتراجع مستوى بعض اللاعبين الذين يشكلون ركيزة أساسية في تشكيلة "الحمراوة" ولطالما علقت عليهم آمال كبيرة قصد تقديم الإضافة المنتظرة، لكن في الآونة الأخيرة أصبحوا يمرون على الهامش وحضورهم في الميدان لا يغير في الأمر شيئا.
مردود "داڤولو" يطرح أكثر من علامة استفهام
من بين اللاعبين الذين كان يعلق عليهم أنصار مولودية وهران آمالا كبيرة هذا الموسم، لاعب الوسط الإفريقي "داڤولو" الذي أصبح مردوده في الآونة الأخيرة يطرح أكثر من علامة استفهام، كونه بات يظهر بمستوى دون المتوسط بعدما كان الموسم الفارط من بين أبرز لاعبي المولودية، إلا أن الأمور انقلبت رأسا على عقب هذا الموسم وأصبح لا يقدم أي شيء للمولودية.
سعيدي تراجع مستواه منذ الإصابة
بعدما ظهر بوجه جيد في المباريات الأولى من البطولة وقدم مردودا جعل "الحمراوة" يتفاءلون خيرا بقدومه، تراجع مردود المدافع الأيمن سعيدي كثيرا في المباريات الأخيرة وبالضبط منذ مباراة "السي. أس. سي"، حيث تعرض فيها اللاعب السابق لشبيبة القبائل لإصابة حرمته من المشاركة رفقة التشكيلة في مبارتي الحراش و"الموب" لكن عودته بعدها لم تكن موفقة على الإطلاق، وما زاد الطين بلة هو دخوله القفص الذهبي منذ أيام فقط، ما يجعل حاله البدنية مرشحة للتدهور.
مهاجمو المولودية أصبحوا لا يسجلون
من بين اللاعبين الذين تراجع مستواهم أيضا، المهاجمون الذين أصبحوا لا يسجلون الأهداف ويتفننون في تضييع الفرص السانحة للتهديف مثلما كان عليه الحال في المواجهة الفارطة أمام اتحاد العاصمة، وعلى الرغم من إكمال المولودية اللقاء بخمسة مهاجمين (بن يطو، مختار، عمران، هشام شريف وبوعيشة)، إلا أن ذلك لم يكن كافيا قصد هز شباك الحارس الدولي زماموش.
حتى دحمان هذا الموسم مختلف عن دحمان الموسم الفارط
ومن بين الذين كان "الحمراوة" يعلقون عليهم آمالا كبيرة، الحارس دحمان حمزة الذي كانت المراهنة كبيرة عليه ليكون الحارس الأمين لشباك المولودية هذا الموسم، وذلك بالنظر للوجه الطيب الذي ظهر به الموسم الفارط، لكن هذا الموسم ظهر الحارس السابق لشباب بلوزداد بوجه مغاير وأصبح يتلقى أهدافا كثيرة، حيث من أصل 9 مباريات لعبها استقبلت شباكه 10 أهداف كاملة، وهي حصيلة لم يكن الأنصار ينتظرونها بالنظر إلى الإمكانات التي يتمتع بها.
أسماء أخرى أصبحت لا تقنع كثيرا
إذا كان حديثنا على وجه الخصوص عن "داڤولو" وسعيدي جاء من منطلق الآمال الكبيرة التي كانت معلقة عليهما، بالإضافة إلى لاعبي الخط الأمامي وكذا الحارس دحمان، فإن هذا لا يمنع من التأكيد بأن هناك بعض اللاعبين الذين أصبحوا لا يقنعون إطلاقا في الآونة الأخيرة، حيث أن مردودهم تراجع كثيرا مقارنة بما كان عليه خلال فترة التحضيرات وبالأخص خلال تربص تونس.
"الميركاتو" فرصة مواتية للإدارة لإعادة النظر
تعتبر مرحلة التحويلات الشتوية فرصة لإدارة مولودية وهران من أجل إعادة النظر في التشكيلة، وذلك بالقيام بتدعيمات في المناصب التي هي بأمس الحاجة لتدعيم وكذا تسريح اللاعبين الذين لم يعد لهم أي فائدة وأصبحوا غير قادرين على تقديم الإضافة أو الذين لديهم إمكانات محدودة ولن يكون بإمكانهم حجز مكانة ضمن التشكيلة الأساسية.
حدو مولاي: "مستوى بعض اللاعبين تراجع والميركاتو فرصة لإعادة النظر"
كان المناجير العام لمولودية وهران حدو مولاي قد اعترف في تصريح ل "الهداف" بتراجع مستوى بعض اللاعبين، مؤكدا بأن الإدارة تنتظر مرحلة التحويلات الشتوية، حيث قال: "مستوى بعض اللاعبين في تراجع مستمر، لقد أصبحوا لا يقدمون ما كان منتظرا منهم وأعتقد بأن الميركاتو فرصة لإعادة النظر في عدة أمور وتصحيح الأخطاء ومعالجة النقائص".
ب. سفيان


جباري يكون قد اتجه إلى إسبانيا أمس
كشفت مصادرنا المقربة من رئيس مجلس إدارة مولودية وهران جباري يوسف، أن هذا الأخير يكون قد غادر أرض الوطن مساء أول أمس متجها إلى إسبانيا من أجل قضاء بعض أموره الشخصية هناك، وهذا بعد أن اجتمع بالمدرب السابق "جياني سوليناس" من أجل بحث الطريقة التي سيفسخ بها العقد المبرم بين الطرفين مع بداية الموسم الجاري.

فرحة الآمال بالتعادل أمام "لياسما" تعكس معاناتهم
تعثر آمال مولودية وهران في المباراة التي جمعتهم بنظرائهم من اتحاد العاصمة، وذلك بعدما افترق الفريقان على نتيجة التعادل السلبي، لكن ما أثار الاستغراب الفرحة العارمة للاعبين بعد نهاية المباراة وكأنهم توجوا بلقب البطولة، وهو ما يعكس المعاناة الكبيرة لآمال "الحمراوة" الذين أصبحوا يفرحون بالتعادل داخل الديار.
الأشبال والأصاغر يواصلون التألق
بخلاف الآمال، واصل أشبال وأصاغر مولودية وهران حصد النتائج الإيجابية وتألقهم في بطولة الفئات الصغرى، وذلك بعدما عادوا بالنقاط الثلاث من الرمشي، حيث تفوق أشبال المدرب توهامي بنتيجة (1-2) من تسجيل بشاعة في لقاء لفت فيه اللاعب يونس الانتباه مرة أخرى، أما أصاغر المدرب مهدي فتفوقوا بهدف بوهانية في مباراة كان فيها رفقاء مير الأفضل. تجدر الإشارة إلى أن رصيد الأشبال 15 نقطة من 5 مباريات، بينما رصيد الأصاغر 13 نقطة.
دحو وجندر يحالان على المجلس التأديبي
علمت "الهداف" من مصادرها الخاصة بأن القائمين على تسيير الفئات الصغرى للمولودية أقدموا على إحالة لاعبي الآمال دحو وجندر على المجلس التأديبي، وذلك بسبب رفض الأول المغادرة رفقة زملائه بعد نهاية مباراة الساورة وتفضيله البقاء لمتابعة مباراة الأكابر والعودة رفقة الأنصار، بينما أحيل اللاعب جندر بسبب تصرف غير رياضي صدر عنه في مباراة أهلي برج بوعريرج، حيث لم يتقبل عدم إشراكه في تلك المواجهة.

بن شاذلي يطالب ببرمجة تربص قصير الأسبوع المقبل
علمت "الهداف" من مصادرها الخاصة أن المدرب الجديد لمولودية وهران جمال بن شاذلي وتزامنا مع ركون البطولة للراحة يكون قد طلب من الإدارة برمجة تربص قصير بداية من الأسبوع المقبل داخل أرض الوطن، لمدة لا تفوق الخمسة أيام، في خطوة منه لإعادة شحن بطاريات اللاعبين وتحضيرهم للمواعيد المقبلة. وحسب ما أكدته مصادرنا الخاصة فإن التربص المغلق قد يجرى إما بوهران أو عين تموشنت أو العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.