الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتيلان.. مبان منهارة وطوارئ عبر عدة ولايات
نشر في الهداف يوم 01 - 02 - 2015

نشرت : المصدر الشروق الجزائرية الأحد 01 فبراير 2015 09:00 تسببت أمطار غزيرة ورياح عاتية، فاقت قوتها ال90 كلم في الساعة أمس، في وقوع خسائر بشرية، حيث جرفت السيول طفلا بتيزي وزو، وتوفيت سيدة بالمسيلة بعدما انهار عليها جدار.
كما سجلت خسائر مادية معتبرة بعديد الولايات، حيث تم تسجيل انهيار أجزاء من مبان،وإتلاف محاصيل زراعية، فضلا عن اقتلاع أشجار وأعمدة كهربائية وبيوت بلاستيكية،وخسائر أخرى.
وقد توفيت سيدة أمس، بأحد الأحياء الشعبية بعاصمة ولاية المسيلة، إثر سقوط جدار بسببالرياح القوية، يشار إلى أن الضحية من مواليد 1955، ولديها ثمانية أبناء، وقد نقلت إلىمستشفى الزهراوي.
كما اهتزت ظهيرة أمس، قرية بوبهير في بوزقان شرق تيزي وزو، على وقع حادثة جرفوادي بوبهير لطفل في الثالثة عشر من العمر، حيث كان الضحية "ز، ي" تلميذ في الطورالمتوسط متجها من القرية الفلاحية بالمنطقة إلى قرية "ثوكاش" في بلدية آيت يحيى بعينالحمام لزيارة والديه لكونه يزاول دراسته لدى أخواله في إيلولا أومالو، وللوصول إلىالمكان المقصود حاول الضحية رفقة خالته اجتياز الوادي الذي كان في حالة فيضان، فجرفتهالسيول وألقت بخالته جانبا.
كما تسببت الرياح العاتية، التي هبت على ولاية تيزي وزو أمس، في انقطاع الكهرباء بعدةبلديات، مثل افرحونان، ياكوران، تيميزارت، بوغني، بني دوالة، أزفون وتيقزيرت، والعشرات من القرى جنوب الولاية بسبب التضرر الكبير في الشبكة الكهربائية، بعد ماوصلت شدة الرياح إلى 90 كلم في الساعة.
وبولاية مستغانم، تمّ تسجيل تخريب البيوت البلاسيتكية والمحاصيل الفلاحية على مستوىعدّة مزارع، واضطراب الملاحة البحرية ومقاطعة الصيّادين لنشاطهم، كما حذّرت نشريةخاصّة لمصالح الأرصاد الجويّة، من استمرار الرياح وطلبت أخذ الحيطة والحذر بعدمالمجازفة وكثرة التنقّلات.
وبوهران، تسبب اقتلاع لافتة توجيه على مستوى طريق بدوار السانيا في وقوع حادثمرور خطير خلّف خمسة جرحى، كما تمّ تسجيل سقوط أشجار اقتلعتها الرياح على حوافالطرقات الوطنية والولائية والبلدية، إضافة إلى تطاير الصفائح الحديدية وخزانات المياه منفوق السطوح وانهيارات جزئية على مستوى شرفات البنايات الهشّة.
وأدى الاضطراب الجوي بولاية تيبازة إلى تخريب عديد البيوت البلاستيكية، على مستوىمزارع بلدية الداموس ومناصر وقوراية وفوكة، من جهة أخرى تسرب الرعب بين سكانالأحياء القصديرية كحي الكاليتوس ببلدية مناصر وحي بلكبير بأحمر العين وحي باب الوادبمسلمون.
كما ألحقت التقلبات الجوية المصحوبة برياح قوية، خسائر بالفلاحين في البليدة، لا سيماأصحاب البيوت البلاستكية المزروعة، فيما عاش سكان البيوت الهشة والفوضوية منها حالةمن الرعب والخوف جراء تطاير بعض أسقف منازلهم القصديرية.

غلق ميناء جن جن في وجه الملاحة بسبب الرياح
كما أقدمت أمس، إدارة ميناء جن جن بجيجل، على غلق المؤسسة المينائية في وجهالملاحة البحرية، بعد تلقيها لنشرة جوية خاصة، مفادها هبوب رياح قوية تصل سرعتها 80كلم مع علو أمواج البحر إلى ثمانية أمتار، حيث تم إبعاد السفن التجارية المحملة بالسياراتالمستوردة عرض البحر كإجراء وقائي، في الوقت الذي قاربت الرياح في مدينة سكيكدةسرعة 95 كلم في الساعة، إلى درجة أن الحركة توقفت نهائيا في بعض الأحياء على غراربويعلى وبني مالك وبوعباز بعد أن حملت الرياح الكثير من المواد الصلبة مثل الهوائياتالمقعرة التي أصابت شبابا في حي بويعلى بإصابات خطيرة على مستوى الرأس، وشهدتقسنطينة بعض التقطعات في التيار الكهربائي زوال أمس بفعل الرياح الشديدة، إضافة إلىخلل كالعادة في شبكة الهاتف الثابت والأنترنت.
وبالعاصمة، سجلت مصالح الحماية المدنية اقتلاع العديد من الأشجار بفعل الرياح الهوجاء،في حين تم تسجيل سقوط حجارة من شرفة لبناية آيلة للسقوط ببلدية بلوزداد، كما خلفسوء الأحوال الجوية، ذعرا وهلعا في نفوس قاطني القصدير بمختلف المرتفعات لا سيما تلكالتي شهدت خلال السنوات الأخيرة انهيارات وقتلى كبوسكول وجايس، بولوغين ووادياوشايح ووادى السمار وغيرها. وتسببت الرياح القوية في فرض حظر تجول، بعدد منالبلديات ببجاية، كما سجلت مصالح الحماية المدنية صباح أمس، حادث مرور خلف ثلاثةجرحى.

في نشرية خاصة للأرصاد الجوية
برد وأمطار ورياح طوال الأسبوع
تتوقع مصالح الأرصاد الجوية استمرار مفعول الاضطراب الجوي الذي مس الولايات الغربيةللوطن بعدما زحف إلى المناطق الوسطى والشرقية أمس، متبوعا برياح هوجاء، إلى باقيأيام الأسبوع، حيث ينتظر أن تستمر الأمطار الرعدية في التساقط على أن يتخلل الفترة بعضمن الصفاء وإشراقات مؤقتة قبل أن تعود الأجواء مجددا للتلبد والتساقط.
وأوضحت نشرة الأرصاد الجوية، أن الأجواء ستكون باردة انطلاقا من اليوم مع تسجيلأمطار محلية أحيانا تكون رعدية،لا سيما على المناطق الساحلية والقريبة من الساحل بوسطوشرق البلاد، حيث ستعرف الفترة انخفاض محسوس في درجات الحرارة تتراوح ما بين17 إلى 20 درجة مئوية بالسواحل وما بين 10 إلى 13 درجة بالداخل والهضاب العليا، فيحين تبقى الأجواء مشمسة على المناطق الجنوبية.
أما سرعة الرياح فستبقى قوية ما بين 60 إلى 90 كلم/سا، مخلفة اضطرابا في حالة البحروسوء الرؤية حيث أدت الأمواج العاتية إلى عزوف البحارة من مزاولة نشاط الصيد إلىغاية عودة هدوء البحر من جديد، حيث يتم تسجيل اشراقات من فترة لأخرى إلى غايةاستقرار في الطقس، وكانت نشرية خاصة للأرصاد الجوية قد حذرت من قدوم اضطرابجوي جديد ابتداء من يوم الجمعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.