الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب قسنطينة فرصادو: "نريد أن نترك الفريق يسيّر نفسه بنفسه وبسبب "سي. اس. سي" أغلقت وكالتي السيّاحية"
نشر في الهداف يوم 16 - 11 - 2011

عقد ياسين فرصادو رئيس مجلس إدارة شركة شباب قسنطينة ندوة صحفية أمس بفندق"بانوراميك" رفقة نائبه أحمد بوخزرة والعضو حداد، وقد ألقى كلمة ترحيبية وشكر كثيرا كلّ أعضاء إدارته على ما يقومون به من مجهودات،
ثم عاد بالجميع إلى الموسم المنصرم ووضح الصورة، لاسيما أنه كثر الحديث في الشارع الرياضي القسنطيني هذه الأيام عن لعب الأدوار الأولى في الرابطة المحترفة، وأعطى بعض التوضيحات.
"هدفنا تحقيق البقاء بشرف وتغيير عقلية السياسي طالعين هابطين"
واستهلّ فرصادو حديثه بالتأكيد أن الفريق وضع هدف تحقيق البقاء المشرّف، لاسيما أنه يوجد في أول موسم له بالرابطة المحترفة الأولى ويريد التعوّد أولا على هذا القسم من جهة، وتغيير العقلية التي أصبحت شائعة عن شباب قسنطينة أنه لا يعمّر طويلا في القسم الأول، إلى درجة - يقول فرصادو- أنه أصبح يلقب بفريق "الصانصور" (المصعد)، في إشارة إلى أنه كثيرا الصعود والنزول. وأضاف: "لا نريد أن نسقط وفي نفس الوقت نبحث عن بقاء مشرّف، فالإمكانات الموجودة حاليا لا تسمح بلعب الأدوار الأولى، وإنما تحقيق موسم مريح".
"لدينا إلتزامات مع أنفسنا، الأنصار والسلطات المحلية وعلينا أن نكون في المستوى"
ثم واصل فرصادو حديثه وقال: "لدينا التزامات اتجاه أنفسنا والأنصار دون نسيان السلطات المحلية التي دعمت كثيرا الفريق ولو من الناحية المعنوية، والجميع يعلم أننا قمنا بتقديم عدّة نداءات في الصيف من أجل مساعدة الفريق، والحمد لله أنه يوجد رجال بمدينة قسنطينة في صورة حداد، الذي أشكره كثيرا لاسيما أن الفريق كان بحاجة لمثل هؤلاء الأشخاص الذين يحبّون "سي.اس.سي" وأتوا من أجل تقديم يد المساعدة".
"ليس من السهل الانتقال من الفريق الهاوي إلى الاحتراف"
وأضاف: "الفريق كان يسير من طرف الفريق الهاوي للأسباب المعروفة والمشاكل التي تعرّضت لها الشركة التجارية ما جعل الشركة لا تعمل الموسم المنصرم. الانتقال هذا الموسم من الهاوي إلى الاحتراف ليس بالسهل، لاسيما أننا عانينا من عدّة مشاكل في الصيف جعلتنا نخسر إعانات من طرف الولاية تقدّر ب 400 مليون، دون الحديث عن إعانة الوزارة المتمثلة في الحافلة، وأمور أخرى خسرناها بسبب مشاكلنا الإدارية الموسم الماضي".
"الاحتراف هو الاستثمار من أجل ضمان السير الحسن للفريق"
وأكد فرصادو أن الاحتراف ليس مجرّد جلب الأموال وفقط، بل الاحتراف هو البحث عن كيفية وضع اقتصاد خاص بالفريق يموّل نفسه بنفسه، حيث قال: "الاحتراف ليس هو جلب الأموال وفقط مثل ما هو موجود في بعض الفرق التي أصبحت مرتبطة بأشخاص معينين، بل الاحتراف في نظري هو العمل على إيجاد الطرق والوسائل التي تجعل الفرق تموّل نفسها بنفسها، لهذا يجب الاستثمار من أجل تطوير اقتصاد الفريق، والبحث عن طرق لأجل تحقيق هذا الأمر أين يصبح النادي غير مرتبط لا بأشخاص، وإنما يسير نفسه بنفسه، ويكون كلّ شيء على "الشعرة" بوجودنا أو بغيرنا".
"نريد أن نترك ل "سي.اس.سي" إقتصادا خاصّا به"
وواصل فرصادو حديثه بالتنويه إلى نقطة في غاية الأهمية تتمثل في ضرورة ترك إقتصاد خاصّ ب "سي.اس.سي" وتغيير فكرة أن الفريق مرتبط بأشخاص معينين، حيث قال: "نحن قدمنا إلى فريق شباب قسنطينة أوّلا حبا في النادي، وثانيا من أجل إعادة الفريق إلى مكانته الأصلية، وثالثا لنجعل للفريق اقتصادا خاصا به وتسييرا ماليا مريحا، وتغيير فكرة أن الفريق مرتبط بأشخاص معينين، لأننا لن نبقى على رأس الفريق للأبد، وما نريد أن يحصل يوم مغادرتنا الفريق هو ترك فريق بإمكانه تمويل نفسه بنفسه، لاسيما أننا في عهد الاحتراف، وهذا هو الاحتراف الحقيقي".
"لم نصل إلا 5 بالمئة من أهدافنا، ونريد أن نتعاون من أجل "سياسي" أحسن"
ولم يخف فرصادو أن إدارته تملك برنامجا ولم تصل درجة تطبيقه سوى 5 بالمئة حيث قال: "لدينا برنامج عمل ونريد تطبيقه على المدى البعيد، لم نتمكن سوى من تحقيق شيء قليل جدا قياسا بما نريد ونطمح. بكل صراحة نريد أن نجعل شباب قسنطينة من بين أحسن الفريق في الشرق، لكن لا يجب الضغط على الإدارة، بل على العكس يجب أن نتعاون جميعا سواء إدارة، أنصار ووسائل إعلام، من أجل تطوير الرياضة القسنطينية من جهة، وتقديم صورة جيّدة عن مدينة قسنطينة من جهة أخرى".
"الاستقدامات والتسريحات لن تتمّ إلا برأي بوعراطة"
ثم تطرّق فرصادو إلى قضية تعتبر الشغل الشاغل لكلّ الشارع الرياضي القسنطيني، حيث قال: "فيما يخص قضية الاستقدامات والتسريحات، أرى أن الوقت غير مناسب للشروع في الحديث عنها ونحن لدينا ثقة في الفريق الذي نملكه حاليا، وأكثر من ذلك الاستقدامات والتسريحات لن تتم إلا برأي المدرب بوعراطة، بعد التشاور مع المدير الرياضي بوالحبيب لكن ليس حاليا، وهناك جلسة مُنتظرة بين الرجلين قبل نهاية مرحلة الذهاب على ضوئها يتحدّد كل شيء. ما يقال كلام لا أساس له من الصحة، فلا بد من المرور على الرجلين الذين أسميتهما، ومن دونهما لا يمكن فعل شيء، هما لم يلتقيا ولن يلتقيا حتى نهاية الشطر الأول من البطولة".
"التعاقد مع "نجمة" تأجّل.. وهذه حقيقة قصة الشركة"
بما أن إدارة الفريق سبق أن أعلنت إتفاقها مع متعامل الهاتف النقال "نجمة" ولم يبق سوى إمضاء العقد فقط، إلا أن تأخر ترسيم العقد فتح الباب لعدّة تأويلات، حيث أجاب فرصادو عن سؤال يتعلق بسبب التأخّر بالقول: "في ما يخص قضية إمضاء العقد مع متعامل الهاتف النقال"نجمة"، ليس مجرّد مسألة وقت وقد اتفقنا على كل النقاط، وبكل صراحة هذا التأخّر سببه أننا نريد عقدا في صالح "سي.اس.سي" من جميع النواحي، الجميع يعلم أن تمويل الفرق لدى"نجمة" مقسم إلى ثلاث أصناف، وبالنظر إلى أن شباب قسنطينة صاعد جديد إلى القسم الأول من المفترض أنه يكون ضمن الصفّ الثالث، لكن أؤكد لكم أنه تمّ تصنيفنا في درجة جيدة، والعقد سيكون فيه عدة بنود سبق أن درسناها جيدا، تضمن حقنا وتجعلنا مرتاحين في التعامل مع هذه الشركة، في انتظار إعلان ذلك".
"نريد تطبيق برنامجا لمصلحة الفريق مع كلّ المموّلين"
وتابع فرصادو حديثه في السياق نفسه فقال: "قبل التعاقد مع أي مموّل سواء "نجمة" أو"سونلغاز" أو أي نقوم بدراسة العقد من جميع النواحي سواء المالية أو غيرها، وعلى سبيل المثال البرنامج الذي قدّمناه إلى متعامل الهاتف النقال "نجمة" لم يسبق أن قدّمه فريق في الجزائر، مما جعل ملفه يتمّ دراسته بالدوحة القطرية، لاسيما أن العقد سيمتدّ إلى ثلاث سنوات. لقد قلت إننا ندرس كلّ شيء، لدينا سمعة وتاريخ
وجمهور وأمور أخرى تتركنا ندرس العقود ونختار ما يُلائمنا".
"من يعمل في "سي.اس.سي" يخسر وليس يربح"
وتابع فرصادو حديثه بالإشارة إلى أن ما يدور من حديث تروّجه بعض الأطراف حول أن العمل في"سي.اس.سي" يكلّف صاحبه التفريط في عدة أمور ضرورية، حيث قال: "من يعمل في"سي.اس.سي" معرّض للخسارة وليس للربح مثل ما تعتقد بعض الأطراف، فالشخص يكرس كل وقته في صالح النادي.. صدقوني أنا شخصيا بسبب "سي.اس.سي" تمّ غلق وكالتي السياحية لأنه لم يصبح لدي الوقت للعمل بها، هذه خسارة كبيرة ومن حسن الحظ أنني أملك وكالة أخرى في تونس، لكن لست نادما على هذه الخسارة لأنني أعشق هذا الفريق، ولدينا برنامج نهدف إلى تطبيقه".
---------------------------
بوخزرة: "لم أبخل على الفريق طيلة موسم ونصف ووصل اليوم اللّي نحبس"
عرفت الندوة الصحفية تدخل نائب الرئيس أحمد بوخزرة الذي أكد أنه لم يبخل على الفريق من ماله وجهده طيلة موسم ونصف وقد وصل الوقت الذي لا يستطيع فيه تقديم الدعم للفريق، لأنه ببساطة لم يعد لديه ما يقدمه حيث قال: "لم أبخل على سي. آس. سي بأي شيء طيلة موسم ونصف وبكل صراحة فقد وصل الوقت الذي لا يمكنني فيه أن أقدم أي شيء من الناحية المالية، لأنني ببساطة فرّطت في تجارتي وأصبح كل وقتي للفريق. الآن قدمت بما فيه كفاية ويمكن القول إنني توقفت وحبست ليس بخلا ولكن لأنني قدمت كل ما أقدر عليه".
---------------------------
الإدارة الحالية لا زالت تجني ثمار سوء التسيير في الماضي...
دانيال يشتكي "سي.آس.سي" لدى "الفيفا" ويطالب بمليار ونصف المليار من عهد مازار
أقدم المدرب الفرنسي السابق لشباب قسنطينة "دانيال ياناكوفيتش" على رفع شكوى لدى "الفيفا" ضد شباب قسنطينة بسبب عدم حصوله على مستحقاته المالية أيام الرئيس السابق مراد مازار الذي أقال المدرب دانيال من منصبه.
يذكر أن إدارة الشباب تحصلت على نسخة من العقد الذي قدمه دانيال إلى "الفيفا" مطالبا فيه إدارة فرصادو بضرورة تسديد ديونه العالقة وتعويضه بقيمة كل العقد.
يطالب بقرابة مليار ونصف المليار
وعلمت "الهدّاف" أن قيمة المبلغ الذي يطالب به دانيال إدارة الشباب هو قرابة مليار ونصف مليار سنتيم، وهو المبلغ الذي اعتبره القائمون على شؤون النادي مبالغ فيه رغم أن القضية ترجع إلى عهد مازار، بالإضافة إلى أن دانيال مدة عقده كانت تمتد لموسمين ولم يعمل سوى ثلاثة أشهر ثم أقيل من منصبه ما جعله يريد الحصول على كل رواتبه المتأخرة رغم أنه عمل بعد ذلك في الفريق الجار مولودية قسنطينة، لكن الإشكال أن "الفيفا" قد تعطيه الحق وتعترف بالعقد الذي وقعه.
"الفيفا" سترد على الشكوى قريبا
وأكد لنا مصدر مقرب من الشباب أن "الفيفا" سترد قريبا على شكوى المدرب السابق "دانيال" لا سيما بعد أن تطلع على صحتها، وتجدر الإشارة إلى أن مصدر مقرب من الإدارة أكد لنا أن إدارة فرصادو بعد إطلاعها على العقد الذي قدمه دانيال إلى "الفيفا" وجدت فيه عدة تجاوزات اعتبرها "خطيرة"، لكن يبقى السؤال المطروح هو: كيف وقع له مازار عقدا بتلك القيمة؟ وما سر هذه الثغرات والتجاوزات؟... تبقى الأيام المقبلة الكفيلة بتوضيح الرؤية.
---------------------------
مقر إيواء اللاعبين المتواجد خلف ملعب حملاوي أنجز ليبقى مغلقا؟
يبدو أن مشكل مقر إيواء اللاعبين الذي سبق وأن منحته السلطات لشباب قسنطينة منذ مدة صار مشكلة حقيقية وكأنه أنجر لينجز ويبقى مغلقا والفريق يصرف أموالا طائلة في اكتراء الشقق وفي الفنادق، ويبقى عدم تسليمه للنادي إلى غاية الآن يطرح أكثر من علامة إستفهام، لا سيما أن السلطات الولائية سبق أن أكدت أن المقر المتواجد خلف ملعب الشهيد حملاوي سيسلم قريبا لشباب قسنطينة ولم يبق سوى تأثيثه فقط من قبل البلدية التي تحصلت بالمقابل على صك للقيام بهذه العملية.
السلطات المحلية سبق أن حددت مليار ونصف مليار سنتيم لتأثيثه
وسبق أن حددت السلطات المحلية خلال حديثها عن البرنامج الخاص بالموسم الجاري مليار ونصف مليار سنتيم لكل من فريقي شباب قسنطينة ومولودية قسنطينة من أجل تأثيث كل من مقر الإيواء الجديد والقبة البيضاء على التوالي، ما جعل الشارع الرياضي يستغرب تأخر حصول الفريق على هذا المقر إلى حد الآن، لا سيما أن الحديث عن تأثيث هذا المقر بدأ منذ أوت 2010.
الإدارة خسرت مبالغ باهظة في تأجير شقق للاعبين
بحكم أن شباب قسنطينة يضم عدة لاعبين من خارج الولاية ما يجبر على إيجاد حل لإقامة هؤلاء اللاعبين، فإن ذلك الأمر تطلب تأجير عدة شقق في أحياء مختلفة من أجل وضع لاعبي الشباب في أفضل حال والتركيز فقط على الجانب الرياضي، عكس الفرق الأخرى التي تملك مقر إقامة للاعبين ما يجعلها تدخر مبلغا ماليا معتبرا من أجل إنفاقه في أمور أخرى، لكن كل شيء يبقى على حاله لا مقر ولا هم يحزنون فقط هيكل منجز منذ مدة ينتظر التسليم.
---------------------------
فرصادو يؤكد أن قضية بن ساسي ستحل فور عودة بوالحبيب...
على هامش الندوة الصحفية التي عقدها رئيس مجلس إدارة الشركة ياسين فرصادو، أكد لنا أن قضية اللاعب بن ساسي ستعرف الحل قريبا فور عودة المدير الرياضي بوالحبيب المتواجد خارج أرض الوطن، لا سيما أن بوالحبيب هو المكلف بالأمور التقنية للفريق. هذا، وأكد فرصادو أن إدارة الفريق بالتشاور مع الطاقم الفني ستعمل على إيجاد أرضية اتفاق لا سيما أن اللاعب يملك عدة مؤهلات فنية ويمكنه مساعدة النادي.
فرصادو: "ننتظر عودة بوالحبيب من أجل اتخاذ القرار الجماعي في قضية بن ساسي"
ردا على الحديث الذي كثر في ما يخص قضية اللاعب بن ساسي، فإن رئيس الفريق فرصادو أكد أن الإدارة تبحث عن مصلحة الطرفين بن ساسي والفريق، لا سيما أن ابن حي التوت يملك إمكانات عالية، حيث قال "بن ساسي ابن الفريق ويملك إمكانات عالية قد تسمح له حتى اللعب في المنتخب الوطني، لكنه تعدى القانون الداخلي للفريق ونحن ننتظر عودة المدير الرياضي بوالحبيب من أجل اتخاذ القرار الجماعي".
---------------------------
بوالحبيب يكون قد عاد أمس
علمت "الهدّاف" من مصدر مقرب من بيت الشباب أن المدير الرياضي محمد بوالحبيب يكون قد عاد أمس إلى مدينة الجسور المعلقة، بعد فترة غياب دامت قرابة أسبوعين. هذا، وسيعود يوالحبيب إلى مهامه في تسيير الفريق لا سيما أنه يعتبر المسؤول الأول عن النادي من الناحية الرياضية بحكم خبرته الميدانية كما سبق أن صرح رئيس الفريق فرصادو الذي أكد أن بوالحبيب هو المسؤول الأول عن تسيير النادي.
الإدارة غيّرت مكان الإقامة ليلة اللقاء إلى "قوس قزح"
أقدمت إدارة شباب قسنطينة على تغيير مكان قضاء ليلة لقاء وداد تلمسان إلى مدينة الخروب، وبالضبط فندق "قوس قزح" بعد أن حجزت إدارة الفريق المنافس وداد تلمسان في الفندق الذي كان سيقيم فيه شباب قسنطينة، وهو "الإخوة بوعلي" بعين مليلة، وتعد هي المرة الأولى التي سيقيم فيها "سي.آس.سي" بالخروب هذا الموسم، حيث يسعى القائمون على الفريق تفادي المبيت بأحد فنادق المدينة هروبا من أي نوع من الضغط.
-------------------
بوعراطة يكثّف العمل، دحمان لازال يشعر بآلام وبن حاج خارج المجموعة
أجرت تشكيلة شباب قسنطينة صبيحة أمس بداية من الساعة التاسعة ونصف بملحق الشهيد حملاوي ثاني حصة تدريبية لها بعد مواجهة شبيبة بجاية الودية والتي كانت قد سبقتها حصة خفيفة عشية أول أمس، حيث تم بدء التحضير للمقابلة الهامة المبرمجة أمسية هذا السبت أمام وداد تلمسان والتي سيتم الإعداد لها بشكل خاص وكذلك ما بعدها من خلال برنامج العمل والتربص المصغر الذي كان باشره المدرب بوعراطة بعد العودة من راحة العيد.
تعداد مكتمل باستثناء زيتي، سام وبن ساسي
وكما كانت منتظرا، فقد عرفت الحصة حضور كامل اللاعبين وتدربهم بشكل عادي بمن في ذلك المهاجم دحمان باستثناء اللاعبين الذين لديهم ترخيص بالغياب أو غيابهم معلوم لدى الإدارة والطاقم الفني، على شاكلة المدافع سام الذي لا يزال متواجدا بفرنسا، شأنه في ذلك شأن المدافع الأيمن زيتي الذي يوجد مع المنتخب الأولمبي والذي من المرتقب أن يلتحق غدا الخميس بالتدريبات حسب ما أكده للمدرب وبوعراطة، في الوقت الذي ينتظر بن ساسي تسوية وضعيته مع الإدارة.
بن حاج تدرّب على انفراد وبعمل مضاعف
وقد أكد لاعب الوسط الهجومي بن حاج ما جاء في عدد أمس ل"الهدّاف"، حيث وبالرغم من أنه كان حاضرا مع المجموعة بشكل عادي بملحق حملاوي إلا أنه تدرب على انفراد من خلال قيامه بالركض لدقائق معيّنة وقيامه بعمل مضاعف أو مكثف من أجل العودة السريعة إلى المجموعة، ليبقى بذلك خارج حسابات الطاقم الفني إلى حين تماثله للشفاء بشكل نهائي وهو الذي كان قد نزع الجبس خلال الأيام القليلة الماضية فقط.
دحمان لا زال يشعر ببعض الآلام وغير جاهز بدنيا
وبعد تدربه صبيحة أمس وبالرغم من قيامه ببعض حصص علاجية وتدليك، إلا أن دحمان لا زال يعاني من بعض الآلام على مستوى إصابته وغير جاهز بدنيا حسب ما أكده لبعض زملائه، ما يجعل الاعتماد عليه أمام وداد تلمسان مستبعد للغاية، لكن تواجده ضمن قائمة اللاعبين ال18 المعنيين بالمواجهة يبقى بيد الطاقم الطبي وهو الذي سيقرر بشأن ذلك ولو أن إمكانية الاستنجاد به كما حدث أمام الخروب تبقى واردة.
العمل كان بحجم مكثف وإجهاد اللاعبين
وقد حافظ الطاقم الفني على برنامج العمل خلال كل ثاني حصة تدريبية بعد الاستئناف، حيث أن برنامج الحصة الصباحية كان مكثفا بحكم أنهم تحصلوا على راحة يوم الأحد وأجروا حصة خفيفة قبلها وهي الحصة التي تبقى الأكبر من حيث قوة التحمّل وذلك من خلال إجهاد اللاعبين، كما كان لتمارين السرعة حيزا معتبرا خلال المدة الزمنية المخصصة.
الحصة المسائية للعمل التقني واستعمال الكرة
وعكس الحصة التدريبية الصباحية، فإن الأمور اختلفت في الحصة المسائية والتي خصصها الطاقم الفني للعمل التقني أكثر وكذا التكتيكي والتي تعني تقليل حجم العمل بطريقة تلقائية، حيث سيتم استعمال الكرة فيها بشكل كبير وبدء تطبيق الخطة أو المنهجية اللازمة التي سيتم الاعتماد عليها أمام المنافس القادم والتي ستليها حصص أكثر دقة وهادفة لهذا الموعد بحكم أن الجانب البدني فصل فيه أمس.
حصة فيديو اليوم والتطبيق بعدها فوق الميدان
كما تم الإشارة إليه في عدد أمس، فإن التشكيلة ستجري حصة خاصة بالفيديو سيتم فيها الوقوف على نقاط قوة وضعف المنافس القادم من خلال مشاهدة بعض لقاءاته كما اعتاد الطاقم الفني واللاعبين القيام به قبل كل مواجهة والتي يعتبرها المدرب بوعراطة من بين أهم الحصص التي يتم برمجتها قبل موعد كل مقابلة رسمية، على أن يكون التطبيق بعدها أو التوجه لإجراء حصة تدريبية عادية في حدود الساعة الثانية ونصف حسب البرنامج الجديد.
---------------------------
بوعراطة سيحافظ على أغلب عناصر تشكيلة "سوسطارة" وجيلالي سيواصل أساسيا
سيحافظ الطاقم الفني بقيادة المدرب رشيد بوعراطة على معظم التشكيلة الأساسية التي واجهت اتحاد العاصمة في آخر تنقل لها قبل عيد الأضحى بحكم أنها تمكّنت من فرض منطقها وعادت بنقطة ثمينة وكذلك عدم تلقيها سوى هدف واحد فقط، ليكون الاستثناء في عملية التغيير متعلقا بالأساس بالنسبة للاعبين الاحتياطيين والذين سيجد أغلبهم نفسه خارج القائمة خاصة في ظل استفادة التشكيلة من تماثل لاعبين على الأقل للشفاء والاستنجاد بهم في قائمة ال18.
جيلالي سيبقى أساسيا رفقة مسالي أمام تلمسان
سيبقى المدافع المحوري جيلالي أساسيا خلال المواجهة التي تنتظر التشكيلة بداية من الساعة الثالثة هذا السبت أمام وداد تلمسان، حيث أن مشاركة اللاعب السابق لجمعية الخروب أساسيا أمام اتحاد العاصمة في لقاء البطولة الأخيرة وكذلك طيلة 90 دقيقة في مواجهة شبيبة بجاية الودية جعلت المسؤول الأول في الطاقم الفني يجدد ثقته فيه وسيلعب للمرة الثانية على التوالي في التشكيلة الأساسية إلى جانب عادل مسالي في وسط الدفاع.
بوعراطة أجّل الاعتماد على لمايسي تفاديا لأي مضاعفات
ويعود سبب إبقاء جيلالي أساسيا واتخاذ قرار مواصلة الاعتماد عليه أمام وداد تلمسان بسبب عودة المحوري الآخر لمايسي من الإصابة والتي جعلت التقني يؤكد له أنه يريده أن يتماثل للشفاء أكثر خلال المقابلة المقبلة وبعدها سيكون حديثا آخر أمام شبيبة القبائل. كما أن تقديم جيلالي لمردود طيب أمام اتحاد العاصمة جعل الطاقم الفني يجدد فيه الثقة من جانب آخر ويريده أكثر منافسة خاصة أن التشكيلة بحاجة إلى جاهزية كل لاعبيها، كما أن عامل الإصابات أكد على الاستنجاد بأي لاعب وفي أي لحظة.
التغييرات الأساسية قد تمس اسما واحدا أو اسمين
وحسب المعطيات الحالية، فإن الطاقم الفني لن يحدث تغييرات على التشكيلة الأساسية التي واجهت "سوسطارة" باستثناء اسم واحد أو اسمين في حال ضمانه جاهزية بعض الأطراف وعدم دخول أخرى في طريقة اللعب التي سيعتمد عليها والتي قد تكون تلك التي واجهت شبيبة بجاية وديا مع بعض التحفظات في بعض اللاعبين لعدم استغلالهم الفرصة اللازمة سواء من خلال ارتكابهم بعض الأخطاء الفنية التافهة أو الذين فشلوا في تجسيد بعض الفرص المتاحة رغم سهولتها.
بعض الأسماء ستقصى لعدم إقناعها أمام بجاية
وبالحديث عن اللاعبين الذي سيتم إقصاؤهم من قائمة اللاعبين المعنيين بالتواجد على كرسي الاحتياط أو اللعب أساسيا أمام وداد تلمسان، هو عدم إقناعها تماما في اللقاء الودي الأخير وهو الأمر الذي تأكد من خلال التوجيهات والصراخ الزائد للمدرب بوعراطة في بعض اللقطات لأكثر من مرة وعلى نفس اللاعبين، والتي تتمثل أساسا في بعض الذين دخلوا احتياطيين ولعبوا بعض الدقائق في المرحلة الثانية بالرغم من أنهم كانوا في حالة بدنية أفضل ولو بشكل مؤقت بحكم أن المنافس تعب لاعبوه من ضغط التشكيلة الأولى.
---------------------------
حدث هذا في الحصة التدريبية لصبيحة أمس...
دحمان تدّرب بشكل طبيعي، قدّم مبررات غيابه وعقوبته ستُلغى
تدرب المهاجم محمد دحمان خلال الحصة التدريبية التي جرت صبيحة أمس بملحق الشهيد حملاوي بشكل عادي، حيث أن الأمور عادت إلى طبيعتها خاصة بعد الضجة التي أثيرت في الآونة الأخيرة عن عدم التحاقه بالتدريبات دون سبب وبالتالي مروره على المجلس التأديبي مثله مثل بقية اللاعبين وتطبيق القانون الداخلي عليه، بدليل أن الإدارة كانت قد حددت مدة غيابه بمعدل 3 حصص تدريبية ما يجعله مهددا بغرامية مالية تقدر ب 45 مليون.
التقى فرصادو سهرة أول أمس ب"البلاطان"
ومباشرة بعد عودته من فرنسا وأخذ قسطا ولو قليلا من الراحة، التقى اللاعب السابق لنادي بروج البلجيكي الرئيس ياسين فرصادو بمطعم "البلاطان" المتواجد بحي جنان الزيتون في حدود الساعة السابعة ونصف مساء، حيث تبادل معه أطراف الحديث وتطرق إلى بعض أمور الفريق خاصة فيما يتعلق بتأخره في الالتحاق بالتدريبات والسبب الرئيسي وراء ذلك، لتكون الجلسة بمثابة نفض الغبار عن كل ما قيل من قبل.
قدّم مبررات غيابه وبقاءه لإجراء حصص علاجية
وفي الوقت الذي كان البعض يتحدث عن تأخر مجيء اللاعب لسبب أو لآخر سواء العائلية منها أو غير ذلك، فإن صاحب ثنائية "الداربي" الوحيدة أمام جمعية الخروب قدم مبررات للرئيس فرصادو ووثيقة تثبت سبب غيابه حتى الآن وخاصة في الأيام الأخيرة والمتعلقة أساسا بقيامه بعض الحصص العلاجية والتدليك، الأمر يجعله في وضع قانوني مع الإدارة وأكد نيته في أنه محترف ومنضبط إلى أبعد الحدود.
ما حدث سوء تفاهم وتدربه يؤكد أن كل شيء عادي
ويمكن القول إن ما حدث والضجة التي أثيرت حول التأخر الكبير للاعب مجرد سوء تفاهم فقط، لأن عاد اللاعب للتدرب بشكل عادي مع المجموعة يوم الاثنين والذي تأخر بسبب الرحلة الجوية التي جعلته يغيب عن الاستئناف، في وقت كان الطاقم الفني يعتقد أن عودة اللاعب من المفترض أن تكون الجمعة، ليبقى الأكيد هو أن تدرب اللاعب بصفة عادية صبيحة أمس مع بقية المجموعة يؤكد أن كل شيء عادي.
دحمان: "ما حدوث سوء تفاهم ويجب عدم تضخيم الأمور"
وفي حديث هاتفي بعد نهاية الحصة التدريبية لصبيحة أمس معه، أكد دحمان أنه قام بتسوية كل الأمور مع الرئيس فرصادو والطاقم الفني خاصة بعدما قدم مبررات غيابه في الفترة الأيام الماضية، مؤكدا أن كل الأمور تسير بشكل عادي ويجب عدم تضخيم الأمور أكثر من اللازم، مضيفا أنه سيركز على عمله في المرحلة القادمة حتى يكون جاهزا بشكل أفضل ويعود إلى المنافسة بشكل عادي.
عقوبته ستُلغى والجميع ينتظر عودة بوالحبيب
وفي ظل تقديمه للوثائق التي تثبت غيابه عن التدريبات في الأيام القليلة الماضية، فإن الحديث الذي كان عن تطبيق القانونية الداخلي عليه من خلال معاقبته وتغريمه ماليا ب15 مليون عن كل حصة والتي وصلت إلى 3 حصص حسب ما كانت قد ضبطته الإدارة، على أن يتم الفصل في كل شيء بمجرد مجيء المدير الرياضي بوالحبيب محمد والذي يوجد خارج أرض الوطن منذ مدة.
---------------------------
كفي: "سأعمل حتى أنال فرصتي، ونحن البدلاء مطالبون بتقديم الإضافة"
كيف تسير التحضيرات لمواجهة وداد تلمسان هذا السبت؟
أعتقد أننا نعمل بالشكل اللازم منذ استئنافنا التدريبات بعد راحة العيد، حيث أننا أجرينا تربصا مصغرا من أجل استعادة اللياقة ونقوم بعمل أفضل من الناحية البدنية. على العموم كل الأمور تسير على أحسن ما يرام سواء من حيث طريقة العمل أو بين اللاعبين.
لعبتم مواجهة ودية أمام شبيبة بجاية، كيف رأيتها؟
مقابلة شبيبة بجاية جاءت في وقتها، حيث جعلتنا نبقى في المنافسة ونعمل على تصحيح أخطاءنا أكثر. صحيح أن "الصح" يكون في اللقاءات الرسمية في البطولة، إلا أن ردودنا الجماعي كان مميزا وظهرنا بشكل أفضل من السابق، حيث طبقنا طريقة لعب جديدة جعلتنا نقف على أمور جديدة والتي جعلت الطاقم الفني بقيادة المدرب بوعراطة يكوّن نظرة أفضل عن المجموعة.
دخلت بديلا ولم تشارك سوى لبضع دقائق أمام بجاية، كيف سارت الأمور معك؟
والله المشاركة في اللقاءات تعتبر أهم شيء بالنسبة لأي لاعب، حيث أن التدرب لوحده لن يكون كافيا من أجل ضمان أكبر نسبة من الجاهزية، لكن على العموم الاحتكاك حتى في لقاء ودي يمنحك الثقة نوعا ما ويجعلك تبحث عن فرض نفسك واستغلال أي فرصة لتكون أفضل مما سبق. أحاول اكتساب المنافسة والخبرة من أي فرصة أحصل عليها.
لم تشارك كثيرا هذا الموسم واكتفيت بالتواجد في دقائق فقط، ما تعليقك؟
أنا تحت تصرف الطاقم الفني متى احتاجني، حيث أبذل كل ما في وسعي حتى أكون في مستوى الثقة، ليبقى القرار النهائي من صلاحيات المدرب وهو الأدرى باللاعب الذي يمكن الاعتماد عليه وقادر على تقديم الإضافة أحسن من الآخر. أنا أعمل حتى أحصل على فرصة أفضل لأؤكد إمكاناتي ولم لا التواجد أساسيا في اللقاءات المقبلة.
ربما قد يتم إشراكك في اللقاءات المقبلة ولو بديلا في ظل الإصابات التي تعانيها بعض عناصر الخط الأمامي، هل ترى أنك قادر على تعويضهم؟
نحن نعمل مثل مجموعة ولا يهم من يشارك بقدر ما يهم تحقيق الفوز وضمان النجاح والتألق لشباب قسنطينة، حيث يبقى الأكيد هو أن تكون المنافسة حاضرة بين اللاعبين من أجل رفع المستوى واللاعب الذي يشارك يجب أن يقدم ما هو مطلوب منه. أما من جهتي فسأحاول أن أقدّم دعما إضافيا للمجموعة وأنا دائما تحت التصرف إذا تم وضع الثقة فيّ.
تنتظركم مواجهة صعبة أمام تلمسان، كيف تراها؟
أعتقد أن كل المقابلات صعبة ولا يوجد فريق سهل في البطولة، حيث أنك تجد فريق يفوز خارج قواعده ويتعثر داخلها والفرق الأولى في الترتيب تتعثر مع الأخيرة وهكذا، ما يجعلنا أمام حتمية أخذ الأمور بالجدية اللازمة ومحاولة الإبقاء على سلسلة النتائج الإيجابية المحققة في الآونة الأخيرة وبأداء مميز ولم لا أفضل مما قدمناه في اللقاء الودي أمام شبيبة بجاية.
لن يكون أمامكم الوقت لاسترجاع أنفاسكم بحكم أنكم تواجهون شبيبة القبائل ومولودية العلمة بعدها مباشرة، ما رأيك؟
ما باليد الحيلة، صحيح أن الأفضل هو أن يكون هناك وقت كاف من أجل التدارك، لكن يجب علينا تسيير هذه المرحلة بالشكل اللازم ومحاولة استغلال روح المجموعة والروح المعنوية العالية التي نوجد عليها من أجل حصد أكبر عدد ممكن من النقاط، مع التركيز على تسيير اللقاءات واحد تلو الآخر وعدم حرق المراحل والتفكير في العلمة مثلا أو القبائل قبل تلمسان والتي ستكون البداية.
كلمة أخيرة...
الأمور تسير بشكل جيد داخل المجموعة ومع الأنصار، ونريد أن نواصل في الظروف الحالية والعمل على تحقيق الأهداف المسطرة بعيدا عن أي ضغط. مواجهة هذا السبت ستكون صعبة للغاية بحكم أن المنافس لن يأتي من أجل النزهة ويدخل في ثوب الضحية، ليبقى دعم الجميع من أنصار ومجهودات إضافية منا نحن اللاعبين لنتجاوز هذه العقبة بسلام والتنقل إلى تيزي وزو في أفضل حال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.