رئيس لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الشعبي الوطني،عبد اللاوي    خلال حفل تنصيب المدير الجديد ليومية الشعب،بلحيمر    الوطنية والأدب المفرنس..!؟    الشرطة تستمع إلى أقوال 4 شبان من وهران    والي عنابة يمنع السباحة في جميع شواطئ الولاية إلى غاية رفع الحجر الصحي    وزارة التجارة: نحو استئناف بعض النشاطات التجارية والخدمات.. وهذه شروط فتح المحلات    الوزير المستشار للاتصال والناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية    أسعار النفط تتجاوز ال35 دولارا للبرميل    “ريال مدريد” يستأنف الليغا بعيدا عن “البرنابيو” !    بوابة إلكترونية لتسجيل 25 ألف خبير جزائري متواجدين في الخارج    استبيان الكتروني ل «كناس» لفائدة أرباب المؤسسات    نفوق 4500 كتكوت في حريق بعين الفوارة    لفائدة سكان مناطق الظل بوهران    تجاه تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية    لجنة الفتوى تنظر في رأي فقهي حول صلاة الجماعة في إطار الالتزام بقواعد الوقاية    خلال الموسم الفلاحي الجاري بغيليزان    تجسيدا لقرار اجبارية ارتداء الكمامات في الاماكن العامة    ترامب يفر الى مخبأ سري؟    أعلنت عن إطلاق مسابقة دولية للطفل..شرفي:    بطلب من هيئة دفاع المتهم    ذكراها ستبقى خالدة بوسام عشير    تبنى أبشع أنواع العمل الإجرامي غداة الاستقلال    ماذا تعرف عن الملجأ السري الذي اختبأ فيه ترامب ؟    بن دودة تفي بوعدها ل بنيبن    راوية يعرض تفاصيله على اللجنة الاقتصادية    الطوابير لاتفارق مكاتب البريد؟    اعتبره مرحلة أساسية في الإصلاح السياسي..مقري:    الأحكام الجديدة المتعلقة بالأخبار المغلوطة والإشاعات    المغرب يرى الجزائر ك"تهديد استراتيجي دائم"    مسودة مشروع الدستور تكرس حرية المعتقد وممارسة العبادات    مخازن لاستقبال 820 ألف قنطار من الحبوب    تسجيل 10 آلاف مشترك هذا الموسم    إعادة بعث المشاريع التنموية المتوقفة    ملتقى دولي افتراضي حول المجتمع والجائحة    ضباط مغربيون حاولوا توريط جبهة البوليزاريو في عمليات إرهابية    تقليص العقوبة على حصة "انصحوني" لقناة "النهار"    توقيف سبعة أشخاص ببرج باجي مختار    طريق العبور إلى الحداثة المسرحية    "جازي" تحتفل باليوم الدولي للوالدين    إيداع مدير الوكالة العقارية الحبس    الإيقاع ب14 متورطا في شبكة مخدرات    التجار يطالبون باستئناف النشاط    « الوزارة خطت خطوة عملاقة للقضاء على التلاعب في المباريات»    لعزيزي يريد بن عمارة في مولودية العاصمة    تكريم 80 طفلا مريضا وعائلة المهرج «زينو» وسط أجواء بهيجة    حروفك ماء    اعتقني أيها الليل بفرشاة بيضاء    عودة المنافسة بعد رفع الحجر الصحي    انقطاعات متكررة و تبريرات واهية    "الفيفا" تطالب ب9 آلاف أورو    30 مليار سنتيم لتسيير المرحلة    شبان سريع غليزان يمارسون مهن حرة لسد حاجياتهم    منحة 5 آلاف دج تعيد الطوابير إلى مقرات البلديات    مغادرة آخر متعافين من كورونا مصلحة «كوفيد 19»    مستشار وزير الإتصال: هذه “عقدة” نظام المخزن تجاه الجزائر    فضل الصدقات    علاج مشكلة الفراغ    إعادة فتح المسجد النبوي (صور)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحجر الصحي: الوسط الثقافي ينضم إلى الحملة الوقائية
نشر في الاتحاد يوم 10 - 04 - 2020

اطلق فنانون و مثقفون مبادرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم شعاراتها “الزم بيتك، تحفظ نفسك و الآخرين” و”احرص على حماية نفسك و اهلك من خطر كورونا ” للتحسيس بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل الحكومة للحد من تفشي هذا الوباء الخطير.
وجاءت هذه المبادرات من خلال منصات نشروها على صفحاتهم على الفايسبوك وعبر فيديوهات على اليوتوب تحث على” الالتزام بالحجر الصحي و احترام الإجراءات الوقائية” كما تبين أخطار تنقل الفيروس و سرعة انتشاره.
وتأتي هذه الحملة التحسيسية التي بدأت مع ظهور أولى حالات فيروس كورونا المستجد في الجزائر، تزامنا مع إعلان وزارة الثقافة تأجيل كل النشاطات والتظاهرات الثقافية و الإبداعية والفكرية إلى أجل لاحق.
و قد أطلق كاتب الدولة المكلف بالإنتاج الثقافي سليم دادة فيديو “تحت شعار” الزم بيتك، تحفظ نفسك والآخرين ” ساهم فيه 12 فنانا من مطربين وممثلين و فكاهيين على غرار عبد القادر السيكتور و المغني الكبير عبد القادر شاعو و ليلى بورسالي و قادر الجابوني وغيرهم ، اكدوا جميعا ضرورة المكوث في البيت كأحسن وسيلة للحد من تفشي الوباء.
كما بادر فنانون آخرون كل بأسلوبه ومن موقعه بحملات في نفس الاتجاه واعيا منهم بمكانة و تأثير الفنان في جمهوره.
وقد نشرت الممثلة المسرحية ريم تاكشوت ضمن هذا المسعى رسالة على صفحتها في الفايسبوك تؤكد فيها ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية واحترام الحجر. بدوره ساهم الفكاهي مروان قروابي بفيديو ردد فيه كلمات أغنية جزائرية من التراث الشعبي.
وواكب أيضا أدباء ومثقفون هذا المسلك لتحسيس المواطنين بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية و البقاء في المنازل لتفادي المرض .
و في هذا المنحى بادر الروائي واسيني الأعرج بلايف يدعو فيه الكل البقاء في البيت والتكيف مع الوضع و تغييره إلى معطى إيجابي. و قال عن نفسه “عدت إلى كتابة مشروع رواية قديم لارتباطه بالواقع المعاش.
و شارك في هذه الرواية الموسومة ب “ليليات أرمادة ” بشكل تفاعلي مع القراء من خلال فيديو للتخفيف من قلقهم. و قام بقراءة مقاطع منها داعيا اياهم لمتابعة تفاصيل الرواية على صفحته الفايسبوكية مساء الخميس والأحد.
* الترفيه و تفادي التهويل
وصرح المخرج سعيد مهداوي لواج في هذا الشأن انه ملتزم كباقية الجزائريين بالحجر معتبرا أن هذا الوضع “مناسبة للمطالعة و القراءة “. وأشار إلى انه في نفس الوقت على اتصال مع الفنانين و المخرجين عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة المخرجين الشباب لمساعدتهم كما قال.
و دعا الممثل الكوميدي عمر ثايري في تصريحات للصحافة الفنانين الذين على عاتقهم مسؤولية ثقيلة، في هذا الظرف، الى إنتاج فيديوهات و أفلام قصيرة ببعد انسآني تحث على السلوكات الإيجابية لفك العزلة والملل في زمن الحجر مع اعتما د الأسلوب الترفيهي و تفادي التهويل
و بعيدا عن الأسماء المعروفة اطلق بعض الفنانين الشباب فيديوهات تتناول موضوع كورونا بأسلوب هزلي للترفيه و التقليل من حدة التوتر و القلق و فسح المجال للتفاؤل.كما قام المسرح الوطني الجزائري من بداية ظهور الوباء في الجزائر كورونا بوضع برنامج تفاعليا لنشاطات فنية وفكرية وثقافية، عبر منصته الرسمية من خلال الموقع الإلكتروني وصفحة الفايسبوك و أيضا على اليوتوباعتبارا من 22 مارس الفارط .و اطلق بنفس الغرض مسابقة للكتابة المسرحية خاصة بالأطفال حول موضوع “الوقاية من فيروس كورونا”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.