«أغلب المنشآت ستسلم في نهاية ديسمبر الجاري»    فلسطين تمنح الرئيس تبون "القلادة الكبرى"    بناء مجتمع المستقبل المشترك    الجزائر تدعو إلى تصور موحد للاستجابة لانشغالات المواطنين    نحو تصنيع 3000 سخان مائي يعمل بالطاقة الشمسية    ينبغي توسيع المساحات الفلاحية لتقليص فاتورة الاستيراد    رفع العراقيل البيروقراطية عن 500 مشروع صناعي    الجزائر وفلسطين تُصدران بياناً مشتركاً    إنهاء الانقسام وحماية منظمة التحرير الفلسطينية    لن ننخرط في أي عملية سلام في ظل تواصل الارهاب المغربي والصمت الأممي    اجتماع تنسيقي للوفد البرلماني المشارك في الندوة الأوروبية للجان مساندة الشعب الصحراوي    مجلة الجيش تفتح النار على المخزن    كأس العرب: الجزائر تتعادل أمام مصر (1-1)    15 ملفا أمام العدالة بسبب الفساد في الاتحاديات الرياضية    بلعريبي يعاين مدى تقدم أشغال المركب الأولمبي    استيراد 17 ألف علبة من مضادات سرطان الأطفال    3 وفيات...197 إصابة جديدة وشفاء 161 مريض    إلغاء 307 عقد امتياز بسبب عدم تجسيد المشاريع    للشرطة ابتكارها أيضا    ندوة للتضامن مع الشعب الصحراوي    منافس جديد لنيوكاسل على ضم ديمبلي    أسباب آلام أسفل البطن عديدة    عنابة: حجز 20 كلغ مخدرات وتوقيف شخصين    الأيام الوطنية فتيحة بربار لمسرح الشباب ببومرداس: افتتاح على وقع التكريمات و الفنان الليبي علي أحمد سالم يخطف الأضواء    في الدورة السادسة لمهرجان القدس السينمائي الدولي    اجتماع منظمة التعاون الإسلامي    استكمال مشاورات التعاون    "الكرابس".. مغنم للتكوين وتخريج الأكفاء    2022 سنة اقتصاد بامتياز    الجزائر تدعو إلى تصور موحد للدول العربية    تقاعس البلديات يُطيل المعاناة    مضاعفة ساعات العمل لتسليم المنتزه قريبا    «نفطال» تتدخّل لنجدة تلاميذ المناطق النائية    221 مؤسسة فندقية آفاق جوان 2022    الرئيس تبون يمنح الرئيس محمود عباس وسام أصدقاء الثورة الجزائرية    «استقبال أزيد من 60 شكوى لمستثمرين واجهوا عراقيل بيروقراطية»    استعراض تجربة فاطمة قالير    احتفاء بالمهرّج ومفاجآته المبهجة    تظاهرة "أيام القصبة" تتصدّر المشهد    جامعة الفِتن !    وفد مولودية وهران يتنقل اليوم إلى بشار عبر القطار    «المولودية تمرّ بمرحلة حرجة وتحتاج إلى مساندة الجميع»    ممارسو الصحة في وقفة احتجاجية بالمؤسسات والمستشفيات    فتح مستشفى ڤديل الجديد لاستقبال المصابين قريبا    ملتقى وطني عن فلسفة التصوف وسؤال القيم    خمس استشارات لمعنّفات تقدَّم يوميا بخلايا الإصغاء    تنظيم أيام للفيلم النرويجي بالجزائر    البروفيسور بوعمرة : الإسراع في التلقيح يعزّز المناعة    الشارع المغربي متمسك بتصعيد الاحتجاجات الى غاية اسقاط اتفاق التطبيع المشؤوم    نحو تصنيع 3 آلاف سخّان يعمل بالطّاقة الشّمسية    انتفاضة شعبية مرتقبة يوم الجمعة بالمغرب    عصّاد يطلّع على جهود ترقية اللغة الأمازيغية    ظاهرة فلكية تشهدها سماء الجزائر    ولادة قيصرية للأميار    قالمة : انقطاعات مستمرة للكهرباء بعدة بلديات    أقسم أن هذا البلد محروس..    الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم    هذه قصة الصحابي ذي النور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيروس كورونا: فريق منظمة الصحة العالمية يزور مختبرا في ووهان سعيا لتحديد منشأ الوباء
نشر في الخبر يوم 03 - 02 - 2021

Reuters اتخذت السلطات الأمنية الصينية إجراءات لمنع وصول الصحفيين
زار مفتشون تابعون لمنظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء مختبرا في مدينة ووهان الصينية على ضوء نظرية مثيرة للجدل تقول إن المختبر قد يكون مصدر نشوء فيروس كورونا.
ويعد التفتيش على معهد ووهان لعلوم الفيروسات، الذي يجري أبحاثا بشأن أخطر الأمراض في العالم، واحدا من أبرز المحطات التي تخضع للمراقبة خلال تحقيق الفريق في أصل جائحة كوفيد -19.
وتهدف مهمة الفريق الحساسة، التي أرجأتها الصين طوال العام الأول من الأزمة الصحية التي اجتاحت العالم، إلى اكتشاف كيفية انتقال الفيروس من حيوان إلى إنسان.
لكن تظل هناك أسئلة بشأن ما يمكن أن يصل إليه الخبراء من نتائج بعد مرور الكثير من الوقت.
وشوهدت صباح يوم الأربعاء قافلة من السيارات تسير بمحاذاة الأمن لتدخل إلى معهد للفيروسات.
وقال بيتر داسزاك، عضو فريق منظمة الصحة العالمية، للصحفيين إن الفريق "يتطلع إلى يوم مثمر للغاية، ويطرح جميع الأسئلة التي نعلم ضرورة طرحها".
ويعتقد معظم العلماء أن كوفيد-19، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان وتفشى حتى تسبب في وفاة ما يربو على مليوني شخص في شتى أرجاء العالم، نشأ في الخفافيش وربما انتقل إلى البشر عن طريق حيوان ثديي آخر، بيد أنه لا توجد إجابة محددة حتى الآن.
Getty Images يضم هذا المعهد المختبر الذي حمله ترامب مسؤولية انتشار فيروس كورونا
وظل خبراء منظمة الصحة العالمية داخل المعهد لما يقرب من أربع ساعات، قبل خروجهم بسيارتهم بعيدا دون توقف للتحدث إلى وسائل الإعلام التي كانت تنتظرهم بالخارج.
واصطف رجال شرطة يرتدون الزي الأسود وأقنعة لفصل جموع الصحفيين عن السيارات.
وقالت صحيفة "غلوبال تايمز"، التي تديرها الدولة، إن الفريق زار أيضا مختبر"بي 4"، أول مختبر في قارة آسيا يتمتع بأقصى درجات الأمان ومجهز للتعامل مع مسببات الأمراض من الفئة 4 مثل إيبولا.
وتحدثت تكهنات في وقت مبكر من انتشار الوباء عن احتمال أن يكون الفيروس قد تسرب عن طريق الخطأ من مختبر السلامة الحيوية في ووهان، على الرغم من عدم وجود دليل يدعم هذه النظرية.
نظريات المختبر
استغل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وأنصاره تلك الشائعات وبالغوا في ترويج نظريات مؤامرة مفادها أن الصين تعمدت تسريب الفيروس.
وأصر وزير خارجية ترامب، مايك بومبيو، العام الماضي على وجود "دليل مهم" يشير إلى أن الفيروس خرج من المختبر، ولم يقدم أي دليل وأقر بعدم وجود يقين.
* فيروس كورونا: ما قصة مختبر ووهان الصيني الذي يتهمه ترامب بنشر الوباء؟
* فيروس كورونا: هل تسرب الفيروس من مختبر صيني؟ ترامب يجيب
Getty Images مسؤولون في سوق ووهان للحيوانات
وتعرضت الصين لانتقادات في الداخل والخارج للتقليل من شأن التفشي الأولي للفيروس وإخفاء المعلومات عندما ظهرت لأول مرة في ووهان في ديسمبر/كانون الأول عام 2019.
بيد أن داسزاك قال للصحفيين يوم الثلاثاء إن المهمة تسير "بشكل جيد للغاية" حيث زارت المجموعة مركزا لمكافحة أمراض الحيوانات.
وتركز الصين أيضا على تعافيها من تفشي المرض، واضطلع فريق منظمة الصحة العالمية بجولة في معرض دعائي يحتفل بتعافي الصين من الوباء في ووهان يوم السبت.
كما زار الفريق يوم الأحد السوق التي شهدت ظهور واحدة من أولى حالات الإصابة المبلغ عنها منذ أكثر من عام، والتي وصفها داسزاك في تغريدة بأنها كانت محطة "حرجة".
وتشمل المحطات الأخرى المستشفى الذي عولج فيه بعض الحالات الأولى من فيروس كورونا.
* ووهان: الحياة تحت الإغلاق التام
* فيروس كورونا: منع فريق منظمة الصحة العالمية الذي يحقق في أصل الوباء من دخول الصين
EPA العالمة شي تشينغ لي داخل المختبر
وكانت شي تشينغ لي واحدة من الخبراء الصينيين البارزين في فيروسات الخفافيش ونائبة مدير مختبر ووهان، قد أثارت بعض الدهشة خلال مقابلة مع مجلة "ساينتفك أمريكان"، المعنية بالشؤون العلمية في يونيو/حزيران عام 2020، قالت فيها إنها كانت قلقة في البداية بشأن ما إذا كان الفيروس قد تسرب من المختبر.
بيد أن اختبارات لاحقة كشفت عن عدم تطابق أي تسلسل جيني للفيروسات الموجودة في المختبر، كما قالت شي.
وأضافت في وقت لاحق بأنها "ستراهن بحياتها على أن (فيروس كورونا الجديد) لا علاقة له بالمختبر"، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.
&


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.