حجز أربع مركبات رباعية الدفع بكل من برج باجي مختار وعين قزام    المنتخب الجزائري العسكري يحتل المركز السادس بالألعاب الدولية    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 حاجا    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    الأفافاس : التجربة السودانية يجب أن تكون عبرة لنا    إنزال وزاري في إليزي اليوم    انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري    بسبب “المافيا”.. الفنانة إليسا تعتزل الغناء    بدوي يفرج عن السلع المحجوزة    الألعاب الإفريقية-2019 / سباحة    تأخر كبير في معالجة ملفات التأشيرة بسبب الانترنت    أولى جلسات محاكمة البشير تنطلق اليوم علنا    الشلف    صعود أسعار النفط بعد هجوم على منشأة نفط سعودية    الرابطة المحترفة الأولى - مولوديّة الجزائر    “الفراعنة” أبطال العالم في كرة اليد للناشئين    الجلفة    الفيلم الروائي الطويل "أبو ليلى"    بسيدي بلعباس وسط حضور جماهيري متميز    بعد مشاركة ممثلي إحداها في الحوار مع لجنة كريم يونس    عسكر تركيا يتوجه إلى خان شيخون.. ودمش تندد    عائلة بورڨعة تطالب بإبقاء قضيته ضمن الإطار القانوني    من ورقلة، السيد كمال بلجود، يعلن:    بشأن الشركات الخاصة المعنية بالتدابير التحفظية    متقاعدو الجيش يشلون حركة السير    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    وفاة 6 أشخاص واصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة خلال 24 ساعة    عقلية «البايلك .. اهلك ونهلك»    قيمة مضافة أم خطوة الى الوراء    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    الكتاب وسيلة تعلم القراءة لدى الصغار    عمراني يريد استفاقة كبيرة    شريف الوزاني يشيد بأداء فريقه    انطلاق التربص بالشمرة    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه        الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قطاع التربية ببرج البحري يتدعم بمطعم مدرسي
في انتظار الاستفادة من ثانوية العام المقبل
نشر في المساء يوم 03 - 09 - 2014

يواجه قطاع التربية ببلدية برج البحري شرق العاصمة، العديد من النقائص والمشاكل التي أثقلت كاهل التلاميذ وأوليائهم والمعلمين، أهمها الاكتظاظ، غياب الصيانة بحجرات التدريس، نقص النقل المدرسي وغيرها.
تطالب الأسرة التربوية ببرج البحري بضرورة إيجاد حلول سريعة، خاصة مع الدخول المدرسي الجديد، ووضع حد للفوضى التي باتت تطبع الحياة الدراسية للتلاميذ بسبب الضغط الذي أصبحت تشهده معظم المؤسسات التربوية، خاصة الابتدائيات والثانوية الوحيدة المتواجدة في المنطقة.
ودعت إلى إنجاز المدارس بالأحياء البعيدة والنائية وفي كل الأطوار، خاصة الطور الثانوي، حيث أثر الاكتظاظ سلبا على التحصيل العلمي لأبنائهم الذين باتوا يجدون صعوبات كبيرة في عملية استيعاب الدروس، الأمر الذي دفعهم إلى تجديد مطلبهم وإيجاد الحلول قبل الدخول المدرسي المقبل.
وأضاف هؤلاء بأن الثانوية الموجودة بالمنطقة عاجزة عن استيعاب العدد الكبير للتلاميذ، الأمر الذي استدعى تحويل معظمهم إلى متوسطات نظرا للكثافة السكانية الكبيرة، مما دفع أولياء التلاميذ إلى المطالبة بتعزيز المرافق التربوية بهذه البلدية، وفقا لما يسمح بتحسين ظروف تمدرس أبنائهم وإيجاد حل جذري لمشكل الاكتظاظ الذي أصبح هاجسا يؤرقهم، مشيرين إلى أن المجلس برمج مشروع إنشاء ثانوية جديدة، إلا أنه تم تجميده منذ 5 سنوات.
وأكد محدثونا أن عدد التلاميذ في كل قسم يتجاوز 46 متمدرسا، الأمر الذي يشكل ضغطا كبيرا على الأساتذة ويعرقل أداء مهمتهم على أكمل وجه بالثانوية في كل موسم دراسي، مستغربين في نفس الوقت سبب افتقار بلديتهم الساحلية التي تضم أزيد من 70 ألف نسمة للمؤسسات التربوية.
كما تحدث أولياء التلاميذ عن الظروف الصعبة التي تعترض أبناءهم بسبب نقص النقل المدرسي، حيث يضطر العديد منهم إلى قطع مسافات طويلة، منتهجين المسالك الوعرة ومعرضين أنفسهم لخطر حوادث المرور أو التصادم مع المنحرفين وقطاع الطرق، أما البعض الآخر فيفضل اصطحاب أبنائه معه.
كما اشتكوا من غياب الصيانة داخل حجرات التدريس، ومنها غياب أجهزة التهوية والتدفئة والمطاعم ببعض المؤسسات التربوية. من جهتها، شرعت بلدية برج البحري في تجسيد مشروع 12 قسما بحي بن جعيدة 2، و12 قسما دراسيا آخر بمزرعة كبوب مصطفى.
وأفاد مصدر من المجلس الشعبي البلدي أنه من المنتظر الشروع في إنجاز هذه المشاريع في أواخر العام الحالي وتسليمها العام القادم، كما ينتظر إنجاز ثانوية أخرى كون الحالية باتت لا تستوعب عدد التلاميذ المتزايد، حيث بلغت الأشغال بها حوالي 30 بالمائة بمزرعة كبوب مصطفى، كما كشف عن افتتاح مطعم مدرسي بمدرسة طايبي العربي تحسبا للدخول المدرسي الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.