المستقلون يلتفون حول برنامج تبون ويدعون لتكوين تحالف    رضا تير: "بإمكان الجزائر الولوج إلى السوق الإفريقية ب 1 مليار دولار"    ارتفاع جديد يطرأ على اسعار النفط.. "برنت فوق 75 دولاراً"    هذا هو ثمن خاتم خطوبة رياض محرز وتايلور وارد    إرتفاع قياسي لدرجات الحرارة على هذه الولايات..    الجيش الصحراوي يستهدف ثمانية مواقع لقوات الاحتلال المغربية    رئيس الفلبين يخاطب شعبه الذي يرفض اللقاح : ""إذا أنت لا تريد التطعيم، سأحتجزك وأقوم بتطعيمك بلقاح الخنازير.. أنتم آفات"    محكمة قسنطينة: حبس مؤقت ل 4 أشخاص عن جناية الإنضمام إلى جماعة إرهابية    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    8 ضحايا إثر حادث انقلاب سيارة في المغير    الطريقة الشيخية العالمية..نرفض التصريحات المسيئة للأمير عبد القادر    استراتيجية الأمن والاقتصاد والديمقراطية    قبول 233 ملفا إضافيا لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    680 شخصية عالمية تدعو جو بايدن لإنهاء القمع الصهيوني ضد الفلسطينيين    إطلاق البوابة الرقمية «استثماري» المخصصة لحاملي المشاريع الاقتصادية    المشاركة في الندوة التاسعة للأمن الدولي    رئيس الجمهورية يهنئ غوتيريش بإعادة انتخابه على رأس الأمم المتحدة    صعقة كهربائية تودي بحياة عاملين فوق رصيف قطار بالعاصمة    رئيس الجمهورية يهنئ الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة إعادة إنتخابه    عبد المجيد تبون يعزي الرئيس الزمبي في وفاة الدكتور كنيث كواندا    "الشياطين الحمر" يتأهلون في الصدارة وفنلندا تنتظر    أمريكا تمدد إغلاق الحدود مع كندا والمكسيك إلى غاية 21 جويلية القادم    برنامج موسيقي منوّع في المهرجان الأوروبي 21    دورة تكوينية لفائدة 45 دركيا    حبس 35 شخصا "تلاعبوا" بالانتخابات..و7 تهم ثقيلة تلاحقهم    10 وفيات .. 366 إصابة جديدة وشفاء 251 مريض    دعوة لإبراز دور الاوروبيين الداعمين للقضية الجزائرية    حجز أكثر من 5 كلغ من الكيف المعالج    اكتشاف 225 حالة خلال شهر جوان    إغلاق الشاطئ الاصطناعي للموسم الثاني    ثلاثة أسباب رئيسة لاشتعال النار في الحقول والغابات    مراجعة الإطار القانوني للاستثمار والعقار الصناعي ورقمنة القطاع    إلغاء 150 عقد وتوجيه 400 إعذار    ماذا فعلت بنا وسائل التواصل؟    وزير فلسطيني يحذر من تهويد القدس    الرئيس الإيراني الجديد يمد يده للسعودية    تعزيز العلاقات الاقتصادية وفق مبدأ رابح - رابح    وزيرة الثقافة في بيت الفنانة فريدة صابونجي    تأهل 40 جزائريا في حصيلة مؤقتة    وفاق سطيف يعزز صدارته    رئيس "الفاف" يلتقي رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم    عمراني أمام فرصة إعادة شحن البطاريات    التلاميذ يشتكون صعوبة وطول مواضيع الرياضيات    « حققنا الأهم في انتظار التأكيد أمام « السياربي»    وجه آخر لإبداعات خدة    15حادث سقوط خلال 48 ساعة    المصالح البيطرية تحذر من استهلاك حليب غير معالج    «لم نسرق الفوز من العميد ولن نفرط في «البوديوم»    40 إصابة مؤكدة و12 في الإنعاش من بينهم 3 في خطر    احتاطوا تأمنوا.. !    مديرة المعهد الايطالي بالجزائر: "نحن سعيدون جدا بالمشاركة بمهرجان الاتحاد الأوروبي في الجزائر"    وزارة الثقافة تنظم دورة تكوينية لحماية التراث الثقافي    رموز الجزائر خط أحمر    اليوم أول أيام فصل الصيف    مواهب روحية    حتى تعود النعمة..    هكذا تكون من أهل الفردوس..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هورست كوهلر مبعوثا أمميا جديد إلى الصحراء الغربية
البوليزاريو تؤكد استعدادها للتعاون معه
نشر في المساء يوم 19 - 08 - 2017

عين الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس، الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر، في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية خلفا للدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس.
وقال غوتيريس، في بيان أصدرته الهيئة الأممية الأربعاء الأخير إن «لكوهلر 35 عاما من الخبرة في القطاع الحكومي وفي المنظمات الدولية، خاصة كرئيس لجمهورية ألمانيا الاتحادية ما بين 2004 و2010». وأضاف البيان أن «كوهلر الذي تولى عددا من المناصب الحكومية سيخلف الأمريكي كريستوفر روس، كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء».
وسبق لكوهلر المختص في الاقتصاد والبنوك أن ترأس ألمانيا من 2004 إلى 2010 بعد أن أشرف على صندوق النقد الدولي وترأس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وبالتالي يصبح كوهلر البالغ 74 عاما رابع مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بعد المبعوثين الأمريكيين جيمس بيكر وكريستوفر روس والهولندي بيتر فان فالسوم.
ومباشرة بعد الإعلان عن تعيينه أعربت جبهة البوليزاريو عن ارتياحها لتعيين الرئيس الألماني الأسبق مبعوثا أمميا. وأبدت في بيان أصدرته وزارة الإعلام الصحراوية أول أمس، استعدادها للمساهمة والمساعدة في إنجاح مهمة المبعوث الأممي الجديد ومد يد العون له لإنجاح المهمة التي أوكلت له والمتمثلة في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية على أساس حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير. ودعت جبهة البوليزاريو «مجلس الأمن الدولي والأمين العام الأممي لتسهيل مهمة المبعوث الشخصي ووضع حد للشلل والمعاناة المستمرة منذ سنوات عدة».
للإشارة فإن روس، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2009 استقال من منصبه شهر مارس الماضي، وذلك وفق ما تقتضيه الأعراف الأممية مع تعيين أمين عام إممي جديد. وبقي هذا المنصب شاغرا بسبب العراقيل المغربية حيث تماطلت الرباط في إعطاء موافقتها على تعيين كوهلر بداية جوان الماضي.
وكان السفير الصحراوي بالجزائري بوشرايا حمودي بيون، أكد في تصريحات سابقة أن غوتيريس في انتظار موافقة المغرب لترسيم تعيين كوهلر مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء الغربية وذلك بعد موافقة الطرف الصحراوي.
وتأتي عملية تعيين الرئيس الألماني الأسبق في ظرف صعب يتميز بعرقلة المغرب للمسار الأممي وهو الذي سبق ورفض التعامل مع روس بعدما لمس لدى هذا الأخير نية صادقة في احتواء نزاع الصحراء الغربية وفق ما تقتضيه الشرعية الدولية المقرة بأحقية الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
ولم يخف الأمين العام الأممي الجديد انطونيو غوتيريس، هذه الحقيقية حيث ضمن تقريره الأول حول الصحراء الغربية الذي عرضه على مجلس الأمن الدولي شهر أفريل الماضي، رفض المغرب لطلب روس بزيارة الرباط والأراضي الصحراوية المحتلة من أجل استئناف مفاوضات السلام لاحتواء النزاع الذي دخل عقده الرابع. بما يؤكد أن مهمة المبعوث الجديد لن تكون سهلة خاصة وأن الرباط التي تحظى بالدعم الفرنسي داخل مجلس الأمن الدولي، لن تتوان في اعتماد سياسة المماطلة المعتادة لديها في حال استشعرت إرادة حقيقية لدى أي مبعوث أممي في تسوية النزاع في الصحراء الغربية بما يضمن حق شعبها في تقرير مصيره.
ولقد التزم مجلس الأمن نهاية أفريل الماضي، بموجب لائحة اعتمدها بالإجماع حول الصحراء الغربية بإنهاء الانسداد السياسي بدعمه استئناف المسار الأممي المعطل من قبل المغرب منذ 2012، وهو ما يطرح التساؤل مجددا حول ما إذا كان المبعوث الأممي الجديد قادرا على حلحلة مسار التسوية، أو أنه سيلقى نفس مصير سابقيه عندما تصطدم مساعيه بصخرة الصد المغربية.
الجزائر تعبّر عن ارتياحها للتعيين
أعربت الجزائر أول أمس، على لسان الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي شريف، عن «ارتياحها» لتعيين السيد هورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، مجددة التأكيد على دعمها للجهود الأممية من أجل تسوية سياسية عادلة ودائمة تؤدي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.
وأوضح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية أن «الجزائر تعرب عن ارتياحها لتعيين السيد هورست كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام الأممي للصحراء الغربية.
كما أشار إلى «أنها تغتنم هذه الفرصة لتجدد التأكيد على دعمها للأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي من أجل تسوية سياسية عادلة ودائمة تؤدي إلى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية طبقا للوائح مجلس الأمن ذات الصلة».
وخلص السيد بن علي شريف إلى التأكيد بأن «الجزائر تأمل في أن يسهم تعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام الأممي في استئناف المفاوضات بين طرفي النزاع ألا وهما المغرب وجبهة البوليساريو من أجل استكمال مسار تصفية الاستعمار من إقليم الصحراء الغربية». و.أ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.