وحدة حراس السواحل تنقذ 13 شخصا    رابحي: الانتخابات الرئاسية المخرج الأفضل من الظروف الراهنة    اللجنة القانونية تصادق على تقرير طلب رفع الحصانة عن النائب طليبة    جماعة الحوثي تعد الامارات بعملية نوعية    إنقاذ حراڤة عرض سواحل وهران    مباشر... محرز أساسي في مواجهة السيتي ضد شاختار    نشرية خاصة من امطار محملة بحبات برد على هذه الولايات    الترجمة في الجزائر مزدهرة .. والاقتراض اللغوي ظاهرة محببة    جائزة رئيس الجمهورية فرصة لتشجيع الإبداع وإرساء ثقافة الاستحقاق    مهرجان علم الفلك شهر أكتوبر    الداخلية توفد لجنة تفتيشية إلى عديد المدارس بالعاصمة    غياب الكعبي و بن حليب عن مواجهة الخضر    مقري : “استرجاع الأموال المنهوبة ممكن بعمل سياسي نزيه”    مواطنو بومرداس يلجأون إلى الشموع بسبب انقطاع التيار الكهربائي    قايد صالح : “الرئاسيات ستجرى بشفافية وتعليمات للدرك بصد تصرفات أذناب العصابة”    اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية تقيّم نشاطاتها ومشاريع سنة 2019    شرفي يؤكد تحويل كل صلاحيات الداخلية في تنظيم الانتخابات إلى السلطة المستقلة    الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب السياسة الاستيطانية    4 مرشحين يعلنون دعم سعيّد في مواجهة القروي    نحو إيجاد ميكانيزمات لحماية وتعميم تدريس الامازيغية    نحو دفع الحكومة لإلغاء الضريبة على الدخل "IRG"    "الفيفا" تنصف إتحاد الحراش    هني ” التتويج بالكان فتح للجزائريين باب القدوم الى قطر “    هذه المنظومة الدفاعية المضادة للدبابات الأكثر شيوعا في الجيش الجزائري    وماذا عن قمحنا ..؟    بومرداس: وفاة 4 حراڤة وفقدان آخرين    دي خيا يوضح سبب تألقه هذا الموسم    المياه القذرة وراء حادثة نفوق أسماك بسد تاقسبت في تيزي وزو    ضبط 113،6 كغ من الكيف المعالج بولاية أدرار    بعثة وزارية بالبويرة للوقوف على سير الدخول المدرسي    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    توزيع قريبا 91 محلا على الشباب حاملي المشاريع    قرارات هامة لتأهيل نشاط مركب الحجار يوصي بها مجلس وزاري مشترك    المخيال، يعبث بالمخلص    السينما تفقد صاحب رائعة "عطلة المفتش الطاهر"    بفضل إجراءات ترشيد واردات القمح    استمراراً‮ ‬لمسلسل الإحتجاجات    الجزائر تراهن على تكوين 3 آلاف إمام في 5 سنوات    جزائري‮ ‬يفوز بجائزة ملك البحرين    48 قتيلا في انفجاريين انتحاريين    تحويل صلاحيات منح الاعتماد للولاة    إطلاق شهر «مكافحة البلاستيك» في 21 سبتمبر الجاري    تراجع النشاط التجاري ب40 بالمائة    السجن لحراق بسبب التصريح الكاذبة لممثلي القنصلية الجزائرية بفرنسا    التجارة الموازية.. نزيف الاقتصاد    أفاق مواهب وهران : الأكابر يتفادون الانسحاب ومستقبل غامض للكبريات    ‘'إت: تشابتر تو" يتصدر إيرادات السينما    ‘'ليفينج نيفرلاند" يفوز بجائزة "إيمي"    وفاة التونسية منيرة حمدي    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    اهتمام كبير ب''المعهد" لستيفن كينج    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    فتح مستشفى يتسع ل 120 سريرا بثنية العابد في باتنة    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«أرلوكان، خادم السيدين».. بنظرة متجددة
يحياوي وسنوسي يعلنان عن التحضير لعمل مشترك لعلولة:
نشر في المساء يوم 27 - 06 - 2018

أعلن مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي رفقة مدير المسرح الجهوي لوهران مراد سنوسي في ندوة صحفية عقداها أمس، عن تحضير عمل مشترك يتمثل في مسرحية «أرلوكان، خادم السيدين» التي اقتبسها الراحل عبد القادر علولة سنة 1993. وأضاف أن هذه المسرحية سيخرجها المسرحي زياني شريف عياد، وسيمثل فيها ممثلون من المسرحيَّين.
كشف مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي، عن أهداف الإنتاج المشترك بين المسرحيَّين، والمتمثلة في خلق تقاليد في هذا النحو، ودفع الممثلين إلى العمل في مسارح مختلفة، خاصة الشباب منهم، علاوة على إعادة عرض بعض الأعمال المسرحية الناجحة.
وأضاف يحياوي أن هذه الخطوة تُعد انطلاقة جديدة للمسرح الوطني الجزائري، لينتقل إلى أسباب إلغاء التظاهرة المخصصة لعبد القادر علولة، مشيرا إلى عدم الجاهزية. وأضاف أن المسرح قرر تنظيم تظاهرة كبرى للمسرحيين الجزائريين المرموقين كل شهر أفريل، ليكون السنة المقبلة، مخصصا لعبد القادر علولة، حيث سيشهد عرض مسرحيات، من بينها المسرحية التي ينتجها المسرح مع نظيره بوهران، وتنظيم مداخلات والعديد من الأنشطة التي ستعرف مشاركة مختصين من الجزائر والخارج.
أما مدير المسرح الجهوي لوهران السيد مراد سنوسي، فقال إن مسرحية «أرلوكان، خادم السيدين»، تُعد أول عمل مسرحي ينتجه المسرح الجهوي لوهران، بعد أن أتم كل الإجراءات الإدارية المتعلقة بالفضاء الذي يديره، مشيرا إلى أن أول عمل سيكون بالاشتراك مع المسرح الوطني الجزائري.
وتحدّث سنوسي عن سبب اختيار مسرحية علولة التي اقتبسها تحت عنوان «أرلوكان، خادم السيدين»، فقال إن علولة اشتغل في المسرح الجهوي لوهران. كما قام بنفس الشيء في المسرح الوطني بعيد الاستقلال، وبالضبط سنة 1963، مضيفا أن هذه المسرحية مختلفة عن تجربة علولة، المتمثلة في «الحلقة» التي اقتبسها بمناسبة مرور مائتي سنة على ميلاد كاتب المسرحية ماريفو، ولنشر رسالة الحب لدى الشباب خاصة في سنوات الدم التي عاشتها الجزائر، إضافة إلى الخروج من أسلوب «الحلقة»، والنظر في نتائج العرض، ومن ثم تأسيس مشروع جديد يحمل اسم «العملاق».
كما اعتبر المتحدث أن العمل المسرحي الذي سيشرف على إخراجه زياني شريف عياد، تنطلق تحضيراته شهر سبتمبر في المسرح الوطني، ثم في المسرح الجهوي لوهران. كما سيشارك فيه ممثلون من المسرحيين، في حين سيتم عرضه أسبوعيا في الثانويات، نظرا لكونه موجها لفئة منسية في الفن الرابع، والتي تتمثل في فئة المراهقين.
وفي هذا السياق، أشار سنوسي إلى أهمية إنتاج مسرحيات موجهة لفئة المراهقين بدل الاقتصار على فئتي الأطفال والبالغين، مضيفا أن ما يقبل عليه الشباب اليوم عروض «ستاند اب»، التي قال المتحدث إنها لا تقدّم جميعها رسائل هادفة، فليس المهم ملء القاعة بالجمهور، بل ملء عقول المتفرجين بالأفكار.
وعاد سنوسي لينوّه بهذه المبادرة التي قال إنها تهدف إلى توحيد الجهود ضد الرداءة، مشيرا إلى أهمية الاتحاد بين المسارح، خدمة للفن الرابع، ليؤكد أن اختيار زياني شريف عياد، كان من طرفه، نظرا لأن زياني كان يعرف علولة، ويمكن له أن يقدم نظرة جديدة عن هذا العمل الكلاسيكي، كما قام مسبقا باقتباس جزء من نص مسرحي لعلولة، ليضيف أن هذا العمل يمكن أن يخرجه ثمانية مخرجين مسرحيين على أكثر تقدير، نظرا لقيمته الفنية الكبيرة.
من جهته، عبرّ الفنان مولفرعة عن افتخاره بمشاركته في مسرحية «أرلوكان، خادم السيدين» لعبد القادر علولة، سنة 1993، مضيفا أن التدريبات استغرقت ستة أشهر، تم فيها تلقين عدة أمور؛ مثل التعبير الجسماني والرياضة وغيرهما، بغية تقديم عرض مسرحي راق. كما قام علولة بتغيير كبير على النص الأصلي رغم احتفاظه بقالبه الكوميدي المليء بالحب والارتجالية.
لطيفة داريب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.