الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحالات المسجلة "معزولة" والوضع متحكم فيه
أكدت إصابة 41 شخصا بالكوليرا، وزارة الصحة تعلن:
نشر في المساء يوم 25 - 08 - 2018

أعلن مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار أول أمس، أن الإصابات بوباء الكوليرا التي تم تسجيلها بأربع ولايات من الوطن، هي حالات "معزولة منحصرة في عائلات"، مؤكدا أن الوضع "متحكم فيه".
وأوضح الدكتور فورار خلال ندوة صحفية نشطها رفقة إطارات بالوزارة والمدير العام لمعهد باستور لإعطاء توضيحات حول حالات الإصابة بوباء الكوليرا بأربع ولايات (الجزائر العاصمة، البليدة، تيبازة والبويرة) والتي سجلت 41 حالة من بين 88 حالة مشتبه فيها، أنها "حالات منعزلة"، مؤكدا أن الوضع "لا يدعو إلى القلق ولا يستدعي إعلان حالة الطوارئ".
ودعا الدكتور فورار المواطنين إلى احترام قواعد النظافة المتمثلة في "الغسل الجيد لليدين (الناقل الأساس للعدوى) وكذا الخضر والفواكه قبل تناولها مع تفادي زيارة المرضى المصابين في المستشفيات".
بدوره، أكد المدير العام لمعهد باستور الدكتور زبير حراث، أن التحاليل البكتيرية التي أجراها المعهد على عينات المصابين، أثبتت أن وباء الكوليرا انتقل بسبب غياب شروط النظافة في بعض المواد المستهلكة، مستبعدا أن يكون الأمر له علاقة بالمياه.
وأشار في ذات السياق الى أن التحاليل الجارية على مستوى معهد باستور حول الأطعمة التي تناولتها العائلات المصابة، "ستكشف قريبا الأسباب الحقيقية لهذه الإصابات".
من جانبه، عرض الدكتور يوسف طرفاني، نائب مدير بوزارة الصحة، مختلف الحالات المسجلة على مستوى الولايات الأربعة، حيث أوضح أن 6 منها سُجلت بعين بسام بالبويرة، أكدت التحاليل إصابة 3 حالات، و50 حالة بالبليدة من بينها 22 مؤكدة، و18 حالة بتيبازة من بينها 11 مؤكدة، و14 حالة بالجزائر العاصمة من بينها 5 حالات مؤكدة. وفي نفس السياق ذكر مدير الصحة لولاية الجزائر الدكتور محمد ميراوي، أن 10 حالات من بين 14 حالة التي تم إدخالها إلى مستشفى القطار غادرته، فيما يرتقب أن يغادره الأربعة المتبقون اليوم السبت. كما أعلن مدير الصحة لولاية البليدة أحمد الجمعي بدوره، أن 12 حالة من بين 74 إصابة بهذا الوباء، غادرت مستشفى بوفاريك، مضيفا أن حالة بقية المصابين تشهد "تحسنا مستمرا، وستغادر المستشفى خلال الأيام القليلة القادمة".
من جانبه، شدد الدكتور كمال آيت أوبلي من المعهد الوطني للصحة العمومية، على ضرورة احترام التدابير الوقائية الخمس التي تدعو إليها الوزارة طوال أيام السنة، وبالخصوص قبل حلول موسم الحر، والمتمثلة في"الغسل الجيد لليدين بالماء والصابون، وإبعاد المواد الغذائية الطازجة عن المطبوخة، وحفظها في درجة حرارة مناسبة مع مراقبة تاريخ انتهاء صلاحية استهلاك هذه المواد وإغلاق وتنظيم مياه الآبار، وإبعاد النفايات عنها وشرب مياه مراقبة وتغليتها وإضافة لها ماء الجافيل في حالة تخزينها".
ويُعتبر وباء الكوليرا من بين الأمراض المعدية الخطيرة والمتسببة في الوفاة بعد تعرض الشخص لإسهال حاد، تتسبب فيه بكتيريا تنتشر عن طريق غياب شروط النظافة، بسبب استهلاك مياه أو خضر أو فواكه ملوثة تنتقل عن طريق اللمس.
وتعيش البكتيريا لمدة تتراوح ما بين يوم واحد و7 أيام، حيث تتسبب في إسهال حاد يؤدي إلى تعرض المصاب لجفاف الجسم وتعقيدات أخرى على مستوى القلب والرئة والكلى.
وكان مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أكد تسجيل 14 حالة إصابة بالكوليرا ضمن الأشخاص الذين تم استقبالهم على مستوى المستشفيات الجزائر العاصمة والبليدة وتيبازة والبويرة، مشيرا إلى تسجيل حالة وفاة شخص بالبليدة. وتوفي هذا الشخص البالغ من العمر 46 سنة والمنحدر من بلدية بوعرفة مساء يوم الأربعاء الفارط، بمستشفى بوفاريك إثر تعرضه لتسمم حاد. يُذكر أن ولاية البليدة سجلت منذ بداية الشهر الجاري حادثتي تسمم، الأولى تمثلت في إصابة 448 شخصا يقطنون بعدد من الأحياء ببلدية بوقرة نتيجة استهلاكهم مياها أثبتت التحاليل أنها تحوي على بكتيريا "القولونيات"، والتي وصفها آنذاك مدير الصحة محمد الجمعي، بالميكروبات "البسيطة وليست بالخطيرة".
كما سجلت الولاية نهاية الأسبوع المنصرم إصابة خمسة أفراد من عائلة واحدة تقطن بالحي القصديري بالقرب من السكة الحديدية بتسمم حاد نتيجة تلوث مياه الشرب، نُقلوا على إثرها إلى مستشفى بوفاريك المتخصص في الأمراض المعدية، حيث تلقى جميعهم العلاج اللازم. وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أعلنت الإثنين الفارط على لسان مدير الوقاية وترقية الصحة الدكتور جمال فورار، أنه "تم اتخاذ كل التدابير اللازمة بخصوص الإصابات المحصورة في عائلات بمناطق ولايتي البليدة والبويرة.
ق. و


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.