أزيد من 10 ملايين تلميذ وتلميذة يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة    حدف مسجد الجزائر الأعظم من صورة الموكب الجنائزي للرئيس السابق بوتفليقة إعتداء صارخ على القوانين    دراسة مشروعي مرسومين رئاسيين ومشروع مرسوم تنفيذي تخص قطاعات الشباب والسياحة والمواصلات    459 مؤسسة تربوية جديدة حيز الخدمة    توسيع التحقيق إلى 30 ولاية متضررة و توقيف 71 مشتبها فيه    تعليق علاقة عمل موظف من مستخدمي الملاحة الجوية محل توقيف في فرنسا    السكن الترقوي التساهمي: اتفاقية لرفع عراقيل التمويل أمام المستفيدين    شرفي يكشف عن مخرجات لقائه مع الأحزاب السياسية    "إيساكوم" تثمّن ترشيح الناشطة الحقوقية سلطانة خيا    تحسن الحالة الصحية للفنان محمد حزيم    15 وفاة.. 166 إصابة جديدة و شفاء 145 مريض    «الكاف" ترفض طلب "الفاف" بتأخير موعد مباراة النيجر    انسحاب معقّد    خلية لمتابعة البروتوكول الصحي قبل التحاق الطلبة    تطوير الحوار ومناخ العمل    40 تعاونية توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    القبض على عديد المطلوبين بالجلفة    اعتماد معيار الكفاءة والجدارة    تأجيل محاكمة رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع إلى    متابعة تطورات الوباء    «سنعمل على تأدية موسم مشرّف»    الاعضاء يطالبون حمري بالتسوية القانونية    تتويج ناصر لينا وبراهامي لمين باللقب    تأجيل موعد الانطلاق إلى وقت لاحق    إعفاء من غرامات التأخير لمنتسبي «كاسنوس» بسعيدة    الحاضنة العلمية للأطفال نافذة لولوج عالم الاختراع والابتكار    بايدن يضغط لمهاتفة ماكرون وجونسون يسعى للتّهدئة    العثور على جثة متعفنة لخمسيني    سارقو حليّ النساء في قبضة الأمن    البطاطا ب 80 دج للكلغ الواحد    تسخير 775 شرطي لتأمين الدخول المدرسيّ    ترقّب 465 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة    10 ملايين و500 ألف تلميذ في المدارس اليوم    عروض ثقافية وتظاهرات في فن الطبخ    فتح سجل الاستقصاء لتدوين التراث المادي    حلمي أن ألتقي رئيس الجمهورية    بدائل لتغيير واقع متأزم    الفنّان حزيم يجري عملية جراحية على مستوى القلب    دعوة إلى تحويل ملعب "ميلود هدفي" إلى قطب تكوينيّ    النوعية السمة الغائبة عن صفقات المولودية    الشروع في تركيب مولّدات الأكسجين نهاية الأسبوع    تحقيقات بالمؤسسات العمومية التابعة إلى الولاية    الخطر مازال قائما ..    المتحف العمومي الوطني بمسيلة يفتح باب المشاركة في مسابقة "الأنشودة الوطنية"    روسيا: ستة قتلى على الأقل في إطلاق نار داخل حرم جامعة    أسعار النفط تتراجع في ظل ارتفاع الدولار    مواليد عام 2000 يسجلون مع فئة الرديف: الفاف تجري تغييرات على مواعيد انطلاق البطولات    الكيان الصهيوني يعتزم إنشاء مصانع أسلحة بالمغرب    في خطوة استفزازية للجزائر.. ماكرون يعتذر من الحركى!    «الإعلام بين الحرية والمسؤولية» موضوع الطبعة السابعة    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة    المراهنة على البوابة الموريتانية لاقتحام السوق الإفريقية    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    خطأ طيار ينهي حياة 21 شخصا    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحصاء 2642 عائلة بمساكن فوضوية
دائرة السانيا
نشر في المساء يوم 06 - 11 - 2018

أنهت مصالح دائرة السانيا مؤخرا بالتنسيق مع مصالح البلدية، المرحلة الأولى لعملية الإحصاء الخاصة بالسكن الفوضوي، وهي العملية التي تدخل في إطار التحضير للكشف عن قوائم المستفيدين من برنامج السكن العمومي الإيجاري ببلدية السانيا، التي تتوفر على 700 مسكن جاهز للتوزيع، فيما كشفت نفس المصالح عن إحصاء أزيد من 2642 عائلة تقطن بثلاثة تجمعات سكنية فوضوية.
تدخل هذه العملية، حسب مصالح الدائرة، ضمن توصيات والي وهران مولود شريفي لتوزيع السكنات الاجتماعية المجمدة بعدة بلديات، وحُدّد تاريخ توزيعها خلال الشهر الجاري. ومست عملية إحصاء السكن الفوضوي، 3 تجمعات كبرى للبنايات الفوضوية ببلدية السانيا، لازالت تشوّه المناطق العمرانية بالبلدية، خاصة موقع الإقامة الجامعية السابقة "كيمو"، الذي تحوّل إلى نقطة سوداء ببلدية السانيا، إذ أن موقعها يتواجد بالقرب من حظيرة الترامواي، فضلا عن وجوده بالطريق الولائي وبجوار جامعة السانيا والمعهد الوطني للبترول، وهو ما حوّل أمر القضاء على هذا الحي ضمن أولويات الولاية.
وأحصت اللجنة التقنية للدائرة قرابة 1500 عائلة ضمن الموقع. وأكدت مصالح الدائرة أن تأخر عملية الترحيل الخاصة بسكان حي "كيمو" لسنوات، فتح المجال لاتساع رقعة البنايات الفوضوية، وعقّد الوضع، وصعّب من عملية الإحصاء، التي سيكون لها انعكاسات على عملية الترحيل المرتقبة.
كما شملت عملية الإحصاء الموقع الفوضوي "قارة"، الذي يضم 1022 عائلة منتشرة فوق عقار ملك للدولة، وهو الموقع المجاور للسكة الحديدية ويجاور جامعة وهران 1 "أحمد بن بلة"، كما أُنجز فوق ممر واد، ما يجعل السلطات ملزَمة بالقضاء عليه، خاصة أن الحي سبق له أن سجل عدة حوادث مرورية على سكة الحديد. كما مست العملية موقع حي "فيرمة جيدر" الذي يضم 120 عائلة، احتلت منذ سنوات عقارا ملك للمصالح الفلاحية، وسيتم ترحيل سكانها واستعادة العقار وتوجيهه ضمن مشاريع المنفعة العامة. وأضافت المصادر أن عملية تحديد القوائم والتحقيقات الإدارية، انطلقت منذ شهرين، وتزامنت وإعادة إحصاء سكان الأحياء المعنية بالترحيل، للوقوف على حقيقة الوضع وهوية العائلات الموجودة فعليا بالمواقع الثلاثة، في انتظار الكشف عن الأسماء، حسب الجدول الزمني الذي حددته مصالح ولاية وهران.
وكان رئيس دائرة السانيا السابق السيد العمري بوحيط الذي عُيّن أمينا عاما لولاية مستغانم، كشف في تصريح سابق ل "المساء"، أن مصالحه أحصت ما لا يقل عن 13 ألف بناء فوضوي أُنجزت فوق تراب الدائرة التي تضم 3 بلديات؛ هي السانيا، سيدي الشحمي والكرمة. وتسعى السلطات المحلية للقضاء عليها بعد أن تحوّلت إلى مشكل حقيقي، خاصة أن عددا كبيرا منها يوجد فوق أراض فلاحية، وأخرى ملك للدولة.
وحسب رئيس دائرة السانيا السابق، فإنها تضم أكبر التجمعات السكنية والمناطق الحضرية والمساحات الفلاحية والمناطق الصناعية، ما يؤهّلها لتكون قطبا متكاملا، غير أن انتشار البناءات الفوضوية أصبح يميز الدائرة التي تضم 13 ألف بناء فوضوي. وأطلقت الدائرة بخصوصها حملة هدم وترحيل طالت أكثر من 2000 عائلة، حُوّلت من مناطق شكلاوة والفيراج وسيدي الشحمي والحياة ريجنسي، إلى شقق جديدة، فضلا عن عمليات الهدم المتواصلة ضد البنايات التي تنجَز بعدة مناطق، والتي تتم متابعتها دوريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.