وزير الخارجية الألماني في الجزائر اليوم    الرئيس تبون يجري مقابلة صحفية مع مسؤولي وسائل إعلام وطنية    الجريدة الرسمية.. مرسوم رئاسي بخصوص لجنة صياغة مسودة الدستور    الجزائر تدين بقوة الهجمات الإرهابية في بوركينا فاسو    بالصور.. هكذا شيعت مدينة معسكر جنازة الإعلامي أحمد بن نعوم    وقف استيراد بذور البطاطا نهائيا آفاق 2022    أساتذة الابتدائي يحتجون!    أول هزيمة للخضر أمام «نسور قرطاج»    تنصيب اللجنة التقنية المكلفة بتحديد الأسباب ومسؤولية مختلف المتدخلين    موقع الفسيفساء المكتفشة بنقرين (تبسة) قد يكون حماما معدنيا    إصدار جديد للدكتور جمال درير    إنزال دبلوماسي "غير مسبوق" في الجزائر هذا الخميس    هكذا أجاب سوداني بخصوص المقارنة بين محرز وصلاح    ميركل تتأسف لقيس سعيّد عن الدعوة المتأخرة لمؤتمر برلين    من الجزائر إلى تيفاريتي المحرّرة    من هي زينة عكر أول وزيرة دفاع عربية؟    الرئيس التونسي يكرّم المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد    مخبر الأبحاث التاريخية حيّز الخدمة قريبا    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    الصين: ارتفاع في وفيات فيروس كورونا    بن ناصر أفضل مراوغ في الدّوري الإيطالي    بالصور: مانشستر سيتي يكلف سترلينغ بمهمة خاصة من أجل محرز    وقنوني : “كناك” مولت أزيد من 4700 مشروع في 2019    إنقاذ 10 أشخاص اختنقوا بالغاز داخل مرش بالعاصمة    مرموري يمد يده لفيدرالية وكالات السياحة من أجل دفع عجلة النهوض بالقطاع    مجلس الشيوخ يقرّ إجراءات محاكمة عزل ترامب    الجيش يطور الدبابة الروسية “بي.إم.بي 1”    رئيس المجلس الدستوري يشارك في اشغال مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الافريقية بلواندا غدا الخميس    الجزائر تقتني حوالي نصف مليون طن من قمح الطحين    مبولحي أفضل حارس في الدوري السعودي لشهر ديسمبر    13 ألف طبيب جزائري غادروا أرض الوطن لضعف الرواتب وغياب التحفيزات    الجزائر تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي    سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 26ر65 دولارا للبرميل    نصف مليار شخص في العالم رواتبهم لا تكفيهم    سيدي بلعباس.. الإطاحة بعصابة مخدرات وحجز أزيد من 2 كلغ من الكيف بسفيزف    تسهيلات جديدة للحجاج في الحدود    فرنسا تعلن عن تسهيلات في منح التأشيرة    هبوب رياح قوية على ولايات الجنوبية والشرقية من الوطن    تبسة.. إصابة شخصين في حادث مرور ببئر العاتر    افتتاح الصالون الدولي للفلاحة بحضور زهاء 50 عارضا بوهران    مزياني: “لهذا السبب يختار اللاعبون الجزائريون الوجهة التونسية”    ثواب الله خير    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    سباحة/ بطولة الجزائر: بروز عرجون ومجاهد في سباقات اليوم الأول    الصين تعلن عن إصابة 440 حالة بفيروس كورونا    الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ل “الاتحاد”: “الحلول الترقيعية لن تساهم في حل أزمة ندرة الحليب”    جيبوتي... منافس مجهول لا يعرفه أحد حتى بلماضي!    العلاج بالأشعة حلم مرضى السرطان بعين تيموشنت    كوريا الشمالية تغلق حدودها أمام السياح بسبب فيروس كورونا    الشباب و موازين التغيير    الرئيس التونسي يعين وزير “الصف الثوري” لتشكيل الحكومة    ترحيل 108 عائلة إلى سكنات جديدة بالجزائر العاصمة    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    30 اصابة بالربو شهريا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    صلاح العبد بصلاح القلب    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القرار في يد هيئة المراقبة التقنية
مشروع تحويل حظيرة إلى مركز تجاري بسكيكدة
نشر في المساء يوم 15 - 04 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
أرجع رئيس بلدية سكيكدة، بوقروة محمد، خلال حديثه ل"المساء"، نهاية الأسبوع المنصرم، توقف الأشغال على مستوى مشروع حظيرة السيارات الجاري إنجازه بحي صالح بوالكروة، وسط سكيكدة، لأكثر من ثمانية أشهر، إلى انتظار البلدية المصادقة على مخطط الهندسة المدنية من قبل هيئة المراقبة التقنية للبناء، من أجل تحويل المشروع إلى مركز تجاري بإمكانه تحقيق مداخيل إضافية للبلدية.
حسب نفس المسؤول، كلف هذا المشروع إلى حد الآن، حوالي 45 مليار سنتيم، فيما يبقى مبلغ 55 مليار سنتيم غير مستهلك، ويرى رئيس البلدية أنه وفي حالة وجود صعوبة في تعديل المخطط الخاص بتحويل المشروع من حظيرة إلى مركز تجاري، فإن للبلدية عدة حلول ستعرضها على الهيئة التنفيذية، فيما تبقى ملزمة كل الإلزام بتحويل ما تبقى من أموال المشروع لإصلاح وتعبيد طرق البلدية. أما عن الهيكل، فقد أوضح نفس المصدر أنه "من المحتمل كراؤه". ترك توقف الأشغال على مستوى هذا الموقع جدلا كبيرا في سكيكدة، بعد أن ظل الهيكل عبارة عن أعمدة حديدية شوهت وجه المنطقة.
من جهته، قرر المجلس البلدي لسكيكدة خلال إحدى دوراته لسنة 2018، وبناء على اقتراح من والي سكيكدة، وبعد استشارة البلدية، تحويل مشروع حظيرة السيارات إلى مركز تجاري كبير، سيطلق عليه اسم "روسيكادا مول"، سيضم العديد من المحلات التجارية الراقية وأخرى خدماتية وغيرها، إضافة إلى موقف للسيارات. كما أثار المشروع الذي بلغت كلفته المالية إجمالا 100 مليار سنتيم، ويتسع لحوالي 80 مركبة، جدلا كبيرا، بعد أن قرر الوالي الأسبق عبد الحكيم شاطر، توقيف المشروع بسبب عدم نجاعته مقارنة بالمبلغ المالي المخصص له. نفس القرار اتخذه الوالي الأخير محمد حجار، لتُستأنف الأشغال من جديد مباشرة بعد مغادرة هذا الأخير الولاية، مع إحداث بعض التغييرات على المشروع، من خلال تخصيص بعض الطوابق للنشاط التجاري.
بلدية فلفلة ... مشروع محطة لمعالجة مياه الصرف
تدعم المجمع السكني ببلدية فلفلة في سكيكدة مؤخرا، بمشروع إنجاز محطة لمعالجة مياه الصرف، يندرج في إطار البرنامج القطاعي الممركز بمبلغ إجمالي يقدر ب 2.796.658.222 دج، على أن يتم تسليم المشروع في آجال لا تتعدى 24 شهرا.
هذا المشروع الذي يعد من بين أهم المشاريع التي تدعمت بها سكيكدة خلال الفترة الأخيرة، ويتضمن إنجاز محطة للتصفية ومحطتين للرفع وغيرها، ستستفيد من خدماته كل من بلدية فلفة، والمجمع السكني بوزعرورة، وحي صالح الشبل، والعربي بن مهيدي، بالإضافة إلى المنطقة السياحية فلفلة وسكيكدة.
بإمكان هذا المشروع أن يساهم في تجميع كل المياه المستعملة للتجمعات السكّانية الحضرية بفلفلة وما جاورها، ومن ثمة، وضع حد نهائي لعملية تفريغ وتصريف تلك المياه على مستوى البحر، والأودية والشعاب، مما سيساهم في الحفاظ على الغطاء النباتي والمائي من التلوث، ناهيك عن توحيد مصبات المياه الملوثة.
استفادت ولاية سكيكدة السنة الأخيرة، من غلاف مالي قدره 9.964 ملايير دج، خصص لإنجاز 15 عملية في إطار البرنامج الاستثماري للتطهير وحماية البيئة بالولاية، 04 منها عمليات منتهية ومبرمجة للغلق، وتخص أساسا إعادة تأهيل شبكات التطهير المتضررة بسبب الفيضانات التي شهدتها بلدية تمالوس سابقا، وعملية ربط شبكة المياه المستعملة على مستوى بلديات سكيكدة، والحدائق حمادي كرومة بمحطة التطهير ببلدية الولاية، زيادة إلى مشروع ربط المياه المستعملة ومياه الأمطار لمخطط شغل الأراضي الزفزاف بمحطة الرفع بحي مرج الذيب، إلى جانب مشروع إنجاز تهيئة شعبة مرج الذيب، فيما تبقى 09 عمليات في طور الإنجاز، وتتعلق بمشروع إنجاز محطة التطهير في مدينة سكيكدة، وأخرى على مستوى حي العربي بن مهيدي، إضافة إلى تهيئة شعبة صالح بوالكروة، ناهيك عن مشروع ربط المياه المستعملة ومياه الأمطار بمخطط شغل الأراضي بحي بوعباز، نحو محطة الرفع الرئيسية المتواجدة بمدينة سكيكدة، زيادة إلى مشروع ربط المياه الملوثة، ومياه الأمطار لمخطط شغل الأراضي بمنطقة مسيون في محطة الرفع المتواجدة بحي 700 مسكن.
بلدية خناق مايون … مكتب بريدي جديد بالعوينات
بلدية خناق مايون الواقعة أقصى غرب سكيكدة، بالمصيف القلي مؤخرا، بمرفق عمومي جديد يتمثل في إنشاء مكتب بريدي جديد من الدرجة الرابعة، على مستوى منطقة لعوينات التابعة لنفس البلدية.
حسبما جاء في المراسلة الصادرة عن المديرية العامة لبريد الجزائر، تحت رقم 164، والمؤرخة في 13 مارس من السنة الجارية، فإن هذا المرفق العمومي الجديد سيدخل حيز الخدمة فور استكمال عمليات المنح على المستوى المحلي. سيساهم هذا المكتب البريدي عند دخوله حيز الخدمة، في التخفيف من عناء تنقل مواطني لعوينات التي تعد أكبر تجمع سكاني تابع لبلدية خناق مايون، نحو المراكز البريدية الأخرى، سواء تلك المتواجدة بمقر البلدية أو حتى على مستوى المكاتب للبلديات المجاورة، ومن ثمة تسهيل مختلف الخدمات البريدية المقدمة لمواطني المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.