إصلاحات الرئيس تبون شجاعة وتزعج فرنسا    الوضعية الصحية والذاكرة ورقمنة الإدارة في جدول الأعمال    تناشد الصليب الأحمر التدخل العاجل للإفراج عن الأسرى    بعد المستويات العالية التي قدماها    لفك العزلة على العائلات المعوزة    بعد سقوطه على كهف    إثر أزمة قلبية مفاجئة    يعتبر صديقا للجزائر    في إطار خطة لتوفير ملياري يورو    هل سيستقيل زطشي ومدوار؟    بموجب تعديل في مشروع قانون المالية التكميلي    أوقف ثلاثة أشخاص بجنوب البلاد    هكذا فضحت مظاهرات 17 أكتوبر فرنسا الاستعمارية    ارتكبتها فرنسا الاستعمارية في حق الجزائريين    اشادة بالوزيرة بن دودة    خلال شهر رمضان المنقضي    المديرية العامة للوظيف العمومي تكشف:    التصعيد في ليبيا يهدّد استقرار المنطقة    أمين عام جديد ل “الأفلان” بولادة قيصرية ومفاجئات فاقت كافة التوقعات في إجتماع اللجنة المركزية    نقص في الكمامات ومضاربة في أسعارها    458 مخالفا للحجر خلال رمضان    مصادرة 3.4 كلغ كيفا    تعيين نائب الرئيس يتعارض مع الإرادة الشعبية    النادي الاقتصادي الجزائري يستقبل 200 مشروع    أعتقد أنه لا يمكننا استئناف البطولة    فرصة للسينمائيّين الجزائريين للمشاركة    30 ألف أورو للإبقاء على بن عيادة    مشروعان لتحويل الكهرباء    سوناطراك مساهما رئيسيا في شركة "ميدغاز"    السعودية تعتزم تنظيم مؤتمر افتراضي لمانحي اليمن هذا لثلاثاء    زوجة الشرطي المتهم تطلب الطلاق وتقدم التعازي    سوناطراك مساهم رئيسي في شركة «ميدغاز»    "رأيت الجنود الفرنسيين يحرقون أمي وهي حية"    الإطاحة بسارق طيور    زوجة قاتل "فلويد" تطلب الطلاق    ترامب يعلن القطيعة مع منظمة الصحة العالمية    سيول الأمطار تغمر الشوارع و تسدّ مداخل المباني بتيسمسيلت    سنابل الخير توزّع 3500 قفة على المعوزين    بن يمينة يدخل مخططات تيطاوين التونسي    « إستدعائي للمشاركة في «كان « الغابون اكبر نجاح بالنسبة وحلمي إنهاء مسيرتي مع الحمراوة»    «الوثائقي خرج عن نطاق الأدبيات واحترام الغير»    سيادة وشعب الجزائر خط أحمر    « القيطنة » زاوية العلماء ومشايخة الفقه    «قطار الدنيا» إنتاج جديد لمسرح علولة بوهران    راحة الزائر في مسجد «سيدي الناصر »    وفاة الفنان المصري حسن حسني إثر أزمة قلبية    من أفطروا في رمضان وجب عليهم القضاء بعد الشفاء    توقيف مهربين ومهاجرين غير شرعيين    توقيف "مير" زموري    دعوات إلى الاعتماد على الترتيب الحالي و إلغاء السقوط    78 مليار سنتيم للتكفل بمناطق الظل    تثبيت ممر تعقيم بمدخل المؤسسة الاستشفائية دحماني سليمان    «نون يا رمز الوفاء»    لجنة المالية في البرلمان توافق على تخفيف الزيادات على رسوم السيارات الصغيرة    خفيف الظل    تساؤلات حول إمكانية التواصل بين الأحياء والأموات؟    اللجنة الوزارية للفتوى: الذين أفطروا في رمضان بسبب كورونا وجب عليهم القضاء بعد الشفاء    روسيا وألمانيا تؤكدان على الحل السياسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمال لعروسي يفتتح الدورة العشرين في حفل بهيج
المهرجان الأوروبي بالجزائر
نشر في المساء يوم 12 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
افتُتح المهرجان الأوروبي بالجزائر، سهرة أول أمس، بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، حيث أحيا الفنان الجزائري المغترب جمال لعروسي إلى جانب المجموعة الصوتية المكونة من 80 طالبا جامعيا من مختلف الدول الإفريقية، السهرة الأولى للدورة العشرين لهذه التظاهرة الثقافية السنوية؛ إذ ارتأى المنظمون أن يُرفع لروح الطالبين المغتالين أصيل بلالطة وندودزو بروسبر.
في كلمته الافتتاحية، قال جون أورورك سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر، إنّ الحفل الافتتاحي لهذا الحدث يكشف تنوّع المشهد الثقافي الجزائري، ويبرز أواصر الصداقة والتبادلات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. وتابع يقول: "أردنا للمهرجان هذا العام أن يقام تحت شعار "العيش معا"، وروح شهر رمضان يكرّس هذا الشعار".
وعرّج السفير الأوروبي على الحديث عن "النجم" جمال العروسي، وقال إنه شرّف المهرجان بتنشيطه الحفل الافتتاحي، مضيفا أن ليس لديه أدنى شك في أنّ هذا الفنان مع موسيقاه، يجعل الحياة لحظة لا تُنسى؛ من خلال عرض مستوحى من الاختلافات الثقافية المتنوعة.
ومن أجل تسليط الضوء على موضوع "العيش معًا"، أوضح المتحدث: "قمنا بدعوة فرقة دولية تم إنشاؤها خصيصًا لهذه المناسبة، وهي تتألف من شباب من عدة بلدان إفريقية، هم طلاب جامعة من ولايات عنابة وقسنطينة ووهران وتيزي وزو والجزائر العاصمة". وتابع يقول: "من المهم بالنسبة لي التأكيد على قيم الفرح والجمال والعيش سويًا. وسيكرّم هؤلاء الشباب جميع ضحايا العنف، لاسيما زميلاهما أصيل بلالطة من جامعة بن عكنون، وندوزو بروسبر من جامعة عنابة".
وأدى جمال لعروسي رفقة المجموعة الصوتية عددا من أغانيه المعروفة، استهلها بأغنية "زينة أرض بلادي" و«نكودو" و«لعفو"، ثم أضفى جوا من الفرح على المسرح، ودعا الجمهور إلى الانضمام للرقص مع أغاني "أنداك أيوليو" و«مرحبا" و«كيفاش حيلتي"، حيث صفّق الجمهور فترة طويلة للفنان عن أدائه الرائع والحماسي.
وقال جمال لعروسي للصحافة على هامش الحفل، منذ أن بدأ يشتغل في هذا المجال برزت موسيقاه بمزيج من الأساليب المختلفة التي تجمع بين جميع الشعوب. ويعتقد أنّه يجب أن نكون معا. وأردف: "بالنسبة لهذا الموضوع، تقدّم الجزائر حاليًا درسًا كبيرًا للعالم؛ لقد أثبتنا أننا نعيش معًا في هذه السهرة". وبخصوص المجموعة الصوتية أوضح لعروسي أنّها تمثل 15 جنسية مختلفة، وأطلق عليها اسم "العيش معا".
وعن عودته إلى الساحة الفنية بعد غياب طويل، أفاد المتحدث بأنّ آخر مرة جاء فيها إلى الجزائر كانت العام الماضي بدعوة من المهرجان الأوروبي بعد أن لاقى شعاره إعجابا.
وقدّمت المجموعة الصوتية مرثية لزميليهم في الدراسة في جو مشحون بالأسى عن مصيرهما الحزين. وتفاعل الجمهور الحاضر بقوة، وبقي صاغيا لأدائهم البديع. وفي النهاية أهدوهم وابلا من التصفيق، ووقفوا احتراما لهم؛ تعبيرا لتضامنهم مع مصابهم.
جدير بالذكر أنّ الدورة العشرين للمهرجان الأوروبي متواصلة إلى غاية 27 ماي الجاري بقاعة "ابن زيدون" بديوان رياض الفتح والمعهد الفرنسي ومعهد سرفنتس، بالإضافة إلى دار الثقافة طاوس عمروش ببجاية ومسرح تيزي وزو الجهوي "كاتب ياسين" ومسرح وهران الجهوي "عبد القادر علولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.