إعلاميون مغاربيون يطلقون شبكة ضد التطبيع    معسكر: قتيل وثلاث جرحى إثر اصطدام سيارة بمحل تجاري    إنقاذ طفلين من الإختناق بالغاز في أم البواقي    ماكرون يلتقي ممثلي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية    ميسي مُهدد بالإيقاف ل 12 مباراة !    السينا.. جعبوب في جلسة استماع أمام لجنة العمل والتضامن الوطني    إرسال بعثة طبية جزائرية ثانية إلى موريتانيا    هل سيعفو ترامب عن نفسه؟    إجراءات جديدة للشطب من السجّل التجاري وغلق الملف الجبائي    إحصاء 80 نقطة ظل في قطاع البريد بالمدية    بن زيان.. الذكاء الاصطناعي يعزز القدرات الجزائرية بمختلف المجالات    رياح قوية تتعدى 50 كلم/ سا مرتقبة في هذه السواحل    خلال 13 شهرا.. كورونا يحصد مليونين و25929 ضحية    صادرات المحروقات عرفت انخفاضا ب11 بالمائة خلال 2020    دولور يكشف عن هدفه الشخصي هذا الموسم    تنويع للعروض البنكية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة    الجزائريون استهلكوا أزيد من 7ر2 مليار متر مكعب من الماء    شرارة نارية تتسبب في حريق بسفينة صيد بالميناء    مواجهة البرتغال لرد الاعتبار    الوكلاء أمام إمكانية تسويق صنفين من المركبات    الجزائريون عازمون على دحر المخططات المعادية للوطن    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    استعداد كبير بمستشفيات تيزي وزو    هذا أهمّ ماجاء في مشروع قانون الانتخابات    تأجيل الاستئناف في قضية "جي بي فارما" إلى 31 جانفي    بلعطوي يتأسف لتضييع الفوز أمام بلوزداد    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    العميد يطيح بالرائد وانتصار مهم للكناري    تأكيد على ضرورة إسقاط إعلان ترامب "المشين"    ليلة سوداء بتونس على وقع أعمال شغب وعنف    التصويت على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة اليوم    خودة يبرمج تربصا لمدة 10 أيام    تحويل 460 كلغ من اللحوم البيضاء إلى دار العجزة    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    تنصيب جو بايدن: أوامر رئاسية متوقعة بالتراجع عن عدد من سياسات ترامب    بيان الجزائر وجنوب إفريقيا جاء في سياق ما طالب به الاتحاد الإفريقي    الجزائريون يُفشلون المخططات المعادية اليوم وغدا    ينجح في امتحان بعد 158 محاولة    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    من أخبر السَّماء    شذرات    نوبة الحنين    شاوتي يصاب ويضيع مواجهة الشلف    «الديجياس» رفضت منح نسخة من المحضر للمحكمة الرياضية    جسر العبور بين الجامعة و التنمية    11 سنة سجنا نافذا لسارقي محل تجاري بأرزيو    ..بداية "العملية الجراحية"    رابط حصري للمواد الحسّاسة    نافذة إلكترونية لمسابقات التكوين    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    تأهب "الجيش الأبيض"    الجهول    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جمال لعروسي يفتتح الدورة العشرين في حفل بهيج
المهرجان الأوروبي بالجزائر
نشر في المساء يوم 12 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
افتُتح المهرجان الأوروبي بالجزائر، سهرة أول أمس، بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، حيث أحيا الفنان الجزائري المغترب جمال لعروسي إلى جانب المجموعة الصوتية المكونة من 80 طالبا جامعيا من مختلف الدول الإفريقية، السهرة الأولى للدورة العشرين لهذه التظاهرة الثقافية السنوية؛ إذ ارتأى المنظمون أن يُرفع لروح الطالبين المغتالين أصيل بلالطة وندودزو بروسبر.
في كلمته الافتتاحية، قال جون أورورك سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر، إنّ الحفل الافتتاحي لهذا الحدث يكشف تنوّع المشهد الثقافي الجزائري، ويبرز أواصر الصداقة والتبادلات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. وتابع يقول: "أردنا للمهرجان هذا العام أن يقام تحت شعار "العيش معا"، وروح شهر رمضان يكرّس هذا الشعار".
وعرّج السفير الأوروبي على الحديث عن "النجم" جمال العروسي، وقال إنه شرّف المهرجان بتنشيطه الحفل الافتتاحي، مضيفا أن ليس لديه أدنى شك في أنّ هذا الفنان مع موسيقاه، يجعل الحياة لحظة لا تُنسى؛ من خلال عرض مستوحى من الاختلافات الثقافية المتنوعة.
ومن أجل تسليط الضوء على موضوع "العيش معًا"، أوضح المتحدث: "قمنا بدعوة فرقة دولية تم إنشاؤها خصيصًا لهذه المناسبة، وهي تتألف من شباب من عدة بلدان إفريقية، هم طلاب جامعة من ولايات عنابة وقسنطينة ووهران وتيزي وزو والجزائر العاصمة". وتابع يقول: "من المهم بالنسبة لي التأكيد على قيم الفرح والجمال والعيش سويًا. وسيكرّم هؤلاء الشباب جميع ضحايا العنف، لاسيما زميلاهما أصيل بلالطة من جامعة بن عكنون، وندوزو بروسبر من جامعة عنابة".
وأدى جمال لعروسي رفقة المجموعة الصوتية عددا من أغانيه المعروفة، استهلها بأغنية "زينة أرض بلادي" و«نكودو" و«لعفو"، ثم أضفى جوا من الفرح على المسرح، ودعا الجمهور إلى الانضمام للرقص مع أغاني "أنداك أيوليو" و«مرحبا" و«كيفاش حيلتي"، حيث صفّق الجمهور فترة طويلة للفنان عن أدائه الرائع والحماسي.
وقال جمال لعروسي للصحافة على هامش الحفل، منذ أن بدأ يشتغل في هذا المجال برزت موسيقاه بمزيج من الأساليب المختلفة التي تجمع بين جميع الشعوب. ويعتقد أنّه يجب أن نكون معا. وأردف: "بالنسبة لهذا الموضوع، تقدّم الجزائر حاليًا درسًا كبيرًا للعالم؛ لقد أثبتنا أننا نعيش معًا في هذه السهرة". وبخصوص المجموعة الصوتية أوضح لعروسي أنّها تمثل 15 جنسية مختلفة، وأطلق عليها اسم "العيش معا".
وعن عودته إلى الساحة الفنية بعد غياب طويل، أفاد المتحدث بأنّ آخر مرة جاء فيها إلى الجزائر كانت العام الماضي بدعوة من المهرجان الأوروبي بعد أن لاقى شعاره إعجابا.
وقدّمت المجموعة الصوتية مرثية لزميليهم في الدراسة في جو مشحون بالأسى عن مصيرهما الحزين. وتفاعل الجمهور الحاضر بقوة، وبقي صاغيا لأدائهم البديع. وفي النهاية أهدوهم وابلا من التصفيق، ووقفوا احتراما لهم؛ تعبيرا لتضامنهم مع مصابهم.
جدير بالذكر أنّ الدورة العشرين للمهرجان الأوروبي متواصلة إلى غاية 27 ماي الجاري بقاعة "ابن زيدون" بديوان رياض الفتح والمعهد الفرنسي ومعهد سرفنتس، بالإضافة إلى دار الثقافة طاوس عمروش ببجاية ومسرح تيزي وزو الجهوي "كاتب ياسين" ومسرح وهران الجهوي "عبد القادر علولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.