يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42
مهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا
نشر في المساء يوم 18 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
انتقت اللجنة التنظيمية للطبعة الثانية والأربعين لمهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا، "الجزائر" كي تكون ضيفة شرف الطبعة التي انطلقت فعالياتها أمس، وتتواصل إلى غاية 24 من الشهر الجاري، بتسليط الضوء على ثقافتها، خاصة المتعلقة بالسينما والأدب.
جاء في بيان المهرجان، أن دوارناناز الواقعة بمنطقة لابرتاين الفرنسية، تستضيف رجالا ونساء من الجزائر لعرض أعمالهم الفنية والأدبية، والحديث عن سلمية المظاهرات التي تنظم كل جمعة منذ 22 فيفري الماضي، وسط انبهار العالم، والتأكيد على التنوع الثقافي وثرائه.
سيتم بهذه المناسبة، عرض مجموعة من الأفلام الجزائرية الطويلة منها والقصيرة، الوثائقية والروائية، لتقدم بذلك صورة شاملة للفن السابع الجزائري، الذي عرف بتنوعه ومصداقيته، وبتبنيه للواقع، والبداية كانت، أمس، بعرض فيلم "مسخرة" للياس سالم، حقق نجاحا كبيرا ونال جوائز عديدة. كما تم أيضا، عرض فيلم "فيفا لالجيري" لنذير مقناش، والفيلم الوثائقي "خرفان ورجال" لكريم سيد.
كما تم أمس، بمختلف قاعات سينما مدينة دوارناناز، عرض أفلام جزائرية أخرى، بعضها ذات إنتاج مشترك، وهي؛ "بابيشة" لمونية مدور، إلى جانب أفلام وثائقية؛ "استلاب" لمالك بن سماعيل، "رسالة إلى أختي" لحبيبة جحنين، "درويشة" لكامي ميليران وليلى بيراتو، "تاهيتي" للطيفة سعيد، "اعتني بنفسك" لمحمد لخضر تاتي، و«القوستو" لصافيناز بوسبية. كما عُرضت أفلام روائية جزائرية؛ "عمار قتلاتو" لمرزاق علواش، "إلى آخر الزمن" لياسمين شويخ، و«سلام فتي جدا" لجاك شاربي.
تم تقديم أفلام أخرى من مخرجين غير جزائريين، وهي؛ "زقاق الياسمين" لستيفان لي كيونغ، "الإمام، هو من في المقدمة" لأدريان ريفوليي، "واحد نحو الآخر" لستيفان مركوريو، "100 بالمئة، خنزير صاف" لإيميلي جانين، "على ظهر صورنا" لرومان بوديرون، "يا حسرا" لإيزابال موندان، "انفروا" لسفيان عادل، "أن يكون في عمرك عشرين سنة في الأوراس" لروني فوتيي، "في عمري ثماني سنوات" ليام لوماسون.
أما اليوم، فسيشهد عرض عدد هائل من الأفلام الجزائرية وهي؛ "القريبات" للياس سالم، "الأيام السابقة" لكريم موساوي، "مجازر سطيف، 8 ماي 1945" لمهدي لعلاوي، "المقاومات" لفطيمة سيساني، "تحيا يا ديدو" لمحمد زينات، "نهلة" لفاروق بلوفة، "معركة الجزائر، فيلم في التاريخ" لمالك بن سماعيل، "يما" لجميلة صحرواي، "شظايا من حلم" لبهية بن شيخ الفقون، إلى جانب عرض أفلام فرنسية وأخرى ذات إنتاج مشترك جزائري فرنسي، وغيرها من الدول.
أما غدا، فسيتم تسليط الضوء على أفلام جزائرية أخرى، من بينها؛ "عشت الغياب، مرتين" لظريفة مزنر، "حسبها" لكميلة ولد العربي، "حار أحمر" لسعدية قاسم، "أطفال الريح" لإبراهيم تساكي، "بنات الجبل" لوئام أوراس، "أخبريني جميلة، إذا مت، ماذا تفعلين؟" لليلى سعادنة.
دائما مع الأفلام الجزائرية، سيتم بعد غد، تقديم فيلم "أنا ميت" لياسين بن حاج، "نصف سماء الله" لجميلة صحرواي، "أطلال" لجمال كركار، "في ظل الكلمات" لأمال بليدي، "قصة لقاء" لإبراهيم تساكي وغيرها، في حين سيتم عرض هذا الأربعاء، أفلام؛ "في انتظار السنونوات" لكريم موساوي، "الجزيرة" لأمين سيدي بومدين، "الستار" لكهينة زينة وغيرها.
بينما سيتم يوم الخميس المقبل، تقديم أفلام جزائرية وغيرها، من بينها؛ "مشاهو" لبلقاسم حجاج، "في رأسي مفترق الطرق" لحسان فرحاني، "عرض طاوس" لنزيم جمعي، "على سفوح التلال" لعبد الله باديس، "روما بدلا منك" لطارق تقية، "الرواية الجزائرية" لكاتيا كاميلي.
سيتم هذا الجمعة، أي قبل يوم واحد من الاختتام، عرض مجموعة من الأفلام، تأتي في صدارتها الأفلام الجزائرية، بما أن الجزائر ضيفة شرف الطبعة الثانية والأربعين لمهرجان السينما لدوارناناز بفرنسا، من بينها؛ فيلم "القوات المضادة" لمالك بن سماعيل، في حين يعرف يوم الاختتام، عرض أفلام "فانون، أمس واليوم" لحسان مزيان، "الاختتام" لطارق تقية، وغيرها.
في المقابل، ستُنشط خلال هذه الفعاليات، أمسية أدبية هذا الخميس، من طرف مصطفى بن فوضيل وسارة حيدر وطاقم منشورات "البرزخ"، للحديث عن الأدب الجزائري، كما سيتم بهذه المناسبة، إحياء العديد من الحفلات من طرف فرقة "سات القصبة"، فرقة "لاباس"، و«دي جي واندربراز"، فرقة "اسماحة" وفرقة "الجيران".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.