الصيرفة الإسلامية وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة    انفجارفي بيروت: تجدد الاشتباكات بين قوى الأمن ومحتجين وسط العاصمة اللبنانية    توقيف 3 أشخاص بحوزتهم 1400 قرص مهلوس    سفارة الجزائرية بقطر تذكر بتوقيت رحلة الإجلاء الرابعة    البيان الكامل لاجتماع مجلس الوزراء برئاسة تبون    تنديد بإنشاء مقر للشبكة الافريقية للفرانكفونية بمدينة الدخلة    الرئيس تبون يأمر بجعل مدينة سيدي عبد الله قطبا تكنولوجيا صرفا    رئيس المجلس الدستوري يعزي نظيره اللبناني    لا خسائر بشرية أو مادية    لجنة تقنية لضبط قائمة المتضررين النهائية        محرز ينافس على رقم مميز في "التشامبينزليغ"    بلحيمر: "سلطة ضبط الصحافة المكتوبة ستتكفل بتشجيع تعددية المعلومة ونشرها"    صحّة المواطن مقدمة على كل شيء    الشلف.. إخماد حريق أولاد الحاج خروبي ببلدية تاوقريت    وزير الداخلية الإسباني في زيارة إلى الجزائر اليوم    الرئيس تبون يذكر بنشر دفتر الشروط السيارات الجديدة قبل نهاية الاسبوع    بعد إعداد دفتر شروط جديد    المكتب الفيدرالي «للفاف» يجتمع اليوم    بفعل القلق بشأن الطلب على الوقود    مبتول يدعو للتعجيل بالتحول الطاقوي وتبني حلول واقعية    نقل شحنة من المساعدات الجزائرية لفائدة الشعب الصحراوي    تخرج تسع دفعات من الضباط وضباط الصف    «ألو شرطة» تطبيق ذكي للإبلاغ عن الجريمة    أرباح أرامكو السعودية تتراجع إلى النصف    الكلمة الأدبية تعزّز الوعي وتقوّي النّفوس    زبير دردوخ يفتح الباب للشّعراء انتصارا لعقبة بن نافع    اتفاقية تعاون بين جامعة هواري بومدين ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية    ممتهنو الصيد البحري يطالبون بتسوية "مخطط رسو قوارب "    وفاة المدرب رشيد بلحوت في حادث مرور بفرنسا    البروفيسور بلحسين: لا يمكننا أن نبقى دائما في الحجر..        نابولي يودِّع دوري الأبطال بثلاثية أمام البارصا    افتتاح تظاهرة شهر التراث اللامادي غدا بقصر الثقافة في العاصمة    ألعاب القوى-كوفيد 19: عودة الرياضيين الجزائريين العالقين بكينيا إلى أرض الوطن    سكان دوار الملالحة يطالبون بنصيبهم من مشاريع التنمية    مسجد سيدي غانم بميلة لم يتعرض لأي ضرر بعد الهزتين الأرضيتين    السفير صالح لبديوي يمثل الجزائر في مراسم تشييع جنازة جيزيل حليمي    هذه أنواع النفس في القرآن الكريم    حكم التسمية بأسماء الأنبياء والملائكة    هذه صفات خليل الله التي جعلته يصل للدرجات العلى    لبنان.. وزير البيئة يعلن استقالته    سحب أوامر دفع الشطر الرابع للمعنيين باستلام سكناتهم قريبا    الجمعية العامة لمولودية وهران اليوم الاثنين    4 آلاف مسجد جاهز لاستقبال المصلين    الإطاحة بعصابة إجرامية يقودها لاعب دولي سابق لها علاقة بمحرضين داخل الوطن وخارجه    لسعات العقارب..الموت القادم من الصيف يخلف 50 ضحية سنويا    لبنان: ماكرون يدعو لإيصال المساعدات سريعا    ورقلة: إتلاف أكثر من 2.300 نخلة بسبب الحرائق منذ مطلع السنة الجارية    العفو عند المقدرة من شيم الكرام    اللهُ نورُ السَّمواتِ والأرضِ    قسنطينة: تنصيب قائد المجموعة الجهوية الخامسة للوحدات الجمهورية للأمن    وزارة البريد: انطلاق إجراء المقابلات لتقييم المترّشحين لشغل وظيفة عليا بالمديريات الولائية    هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات قرب سيدي غيلاس بولاية تيبازة    إحصاءات أسبوعية للسلع المحجوزة والمخزنة على مستوى الموانئ    لجنة الفتوى تصدر بيانا بخصوص فتح المساجد    حسب ما أعلن عنه نادي اتحاد الجزائر    الإعلان فتح باب الترشح لتنفيذ 6 أفلام قصيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشروع مهجور منذ عامين
مخازن الحبوب بقالمة
نشر في المساء يوم 18 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
تسجل ولاية قالمة عجزا في هياكل تخزين الحبوب، فيما لم يتمكن القائمون على القطاع، من إيجاد مخرج للوضع الحالي. واضطر المنتجون إلى تحويل فائض المحصول إلى ولايات مجاورة تملك قدرات تخزين كبيرة، في حين كان من المتوقع أن يدخل المخزن الجديد ببلدية بلخير، حيز الخدمة تزامنا وحملة الحصاد لهذا الموسم، لكن عملية تركيب التجهيزات عرفت تأخرا كبيرا بعد أن هُجر المشروع منذ عامين كاملين رغم تقدم الأشغال بنسبة تفوق 66 بالمائة.
من شأن هذا المشروع أن يرفع من سعة التخزين في تعاونية البقول والحبوب الجافة بولاية قالمة، لكن المؤكّد أن هذا المشروع الذي أُعلن عنه سنة 2016، سيمتد عمر تأخره لفترة أخرى.
وحسبما علمت "المساء" فقد أوكلت مهمة تجسيده للشركة الجزائرية الإيطالية "باتيسيلو ج. م. أ. س« بتكلفة تقديرية تفوق 830 مليون دينار لصالح صاحب المشروع، الديوان الجزائري للحبوب.
وعبّر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري أثناء معاينته التعاونية الفلاحية للبقول والحبوب الجافة خلال زيارته قالمة مؤخرا، عن استيائه من التأخر المسجّل في مشروع المخزن الجديد لتجميع الحبوب ببلخير، معتبرا تعطيل عملية تركيب التجهيزات "عملا غير مسؤول"، ومؤكدا في سياق متّصل، أن جميع الإجراءات الردعية ستُتّخذ ضدّ هذا التأخير الذي اعتبره غير مقبول بولاية تُعرف بطابعها الفلاحي ومردودها الجيد في الإنتاج، مشيرا إلى أنّ الوزارة ستقدّم تقارير للحكومة لتسريع المشروع الذي كان يُفترض تسلمه في غضون 18 شهرا بعد انطلاقه، معتبرا أن الأمر لا يمكن تصوّره في منتصف حملة التجميع. أما بالنسبة للتفسيرات المقدمة فقد تبين أن الأجزاء الكهربائية والميكانيكية للمشروع ليست جاهزة، وستتم على أبعد تقدير خلال 6 أشهر، في وقت تخلت الشركة التي بدأت في بناء هذا المخزن، عن الموقع منذ أزيد من عامين.
ورغم فتح الهيكل الجديد ببوشقوف الذي تقدّر طاقة تخزينه ب 60 ألف قنطار، أكدت مديرة الفلاحة السيدة العطافية بن والي، أن قدرة التخزين على مستوى ولاية قالمة قليلة بالنظر إلى كمية الإنتاج، فيما تُقدّر طاقة تعاونية الحبوب والبقول الجافة ب 739 ألف قنطار.
في هذا الإطار، تم عقد اجتماع على مستوى الغرفة الفلاحية بمشاركة مختلف الفاعلين في شعبة الحبوب؛ من تعاونيات فلاحية ومعاهد الحبوب وجمعيات مهنية والصندوق الجهوي للتعاضدية الفلاحية. وتم مناقشة أماكن التخزين والنقل، والتخليص على مستوى بنك الفلاحة والتنمية الريفية. واتّخذت التعاونية الفلاحية للبقول والحبوب الجافة إجراءات بتحويل المنتوج خارج الولاية؛ إلى الولايات المجاورة كقسنطينة وأم البواقي وعنابة وتبسة وسكيكدة وغيرها، وكراء أماكن للتخزين بطاقة تقدّر ب 94 ألف قنطار كحل مؤقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.