يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشروع مهجور منذ عامين
مخازن الحبوب بقالمة
نشر في المساء يوم 18 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
تسجل ولاية قالمة عجزا في هياكل تخزين الحبوب، فيما لم يتمكن القائمون على القطاع، من إيجاد مخرج للوضع الحالي. واضطر المنتجون إلى تحويل فائض المحصول إلى ولايات مجاورة تملك قدرات تخزين كبيرة، في حين كان من المتوقع أن يدخل المخزن الجديد ببلدية بلخير، حيز الخدمة تزامنا وحملة الحصاد لهذا الموسم، لكن عملية تركيب التجهيزات عرفت تأخرا كبيرا بعد أن هُجر المشروع منذ عامين كاملين رغم تقدم الأشغال بنسبة تفوق 66 بالمائة.
من شأن هذا المشروع أن يرفع من سعة التخزين في تعاونية البقول والحبوب الجافة بولاية قالمة، لكن المؤكّد أن هذا المشروع الذي أُعلن عنه سنة 2016، سيمتد عمر تأخره لفترة أخرى.
وحسبما علمت "المساء" فقد أوكلت مهمة تجسيده للشركة الجزائرية الإيطالية "باتيسيلو ج. م. أ. س« بتكلفة تقديرية تفوق 830 مليون دينار لصالح صاحب المشروع، الديوان الجزائري للحبوب.
وعبّر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري أثناء معاينته التعاونية الفلاحية للبقول والحبوب الجافة خلال زيارته قالمة مؤخرا، عن استيائه من التأخر المسجّل في مشروع المخزن الجديد لتجميع الحبوب ببلخير، معتبرا تعطيل عملية تركيب التجهيزات "عملا غير مسؤول"، ومؤكدا في سياق متّصل، أن جميع الإجراءات الردعية ستُتّخذ ضدّ هذا التأخير الذي اعتبره غير مقبول بولاية تُعرف بطابعها الفلاحي ومردودها الجيد في الإنتاج، مشيرا إلى أنّ الوزارة ستقدّم تقارير للحكومة لتسريع المشروع الذي كان يُفترض تسلمه في غضون 18 شهرا بعد انطلاقه، معتبرا أن الأمر لا يمكن تصوّره في منتصف حملة التجميع. أما بالنسبة للتفسيرات المقدمة فقد تبين أن الأجزاء الكهربائية والميكانيكية للمشروع ليست جاهزة، وستتم على أبعد تقدير خلال 6 أشهر، في وقت تخلت الشركة التي بدأت في بناء هذا المخزن، عن الموقع منذ أزيد من عامين.
ورغم فتح الهيكل الجديد ببوشقوف الذي تقدّر طاقة تخزينه ب 60 ألف قنطار، أكدت مديرة الفلاحة السيدة العطافية بن والي، أن قدرة التخزين على مستوى ولاية قالمة قليلة بالنظر إلى كمية الإنتاج، فيما تُقدّر طاقة تعاونية الحبوب والبقول الجافة ب 739 ألف قنطار.
في هذا الإطار، تم عقد اجتماع على مستوى الغرفة الفلاحية بمشاركة مختلف الفاعلين في شعبة الحبوب؛ من تعاونيات فلاحية ومعاهد الحبوب وجمعيات مهنية والصندوق الجهوي للتعاضدية الفلاحية. وتم مناقشة أماكن التخزين والنقل، والتخليص على مستوى بنك الفلاحة والتنمية الريفية. واتّخذت التعاونية الفلاحية للبقول والحبوب الجافة إجراءات بتحويل المنتوج خارج الولاية؛ إلى الولايات المجاورة كقسنطينة وأم البواقي وعنابة وتبسة وسكيكدة وغيرها، وكراء أماكن للتخزين بطاقة تقدّر ب 94 ألف قنطار كحل مؤقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.