لتفادي‮ ‬تفاقم الأزمة الإنسانية في‮ ‬إدلب    قرب حاجز قلنديا    وزير الشباب والرياضة عبد الرؤوف برناوي‮:‬    الكأس العربية للأندية    مونديال‮ ‬2019‮ ‬للملاكمة    ينظمه مركز البحث في‮ ‬الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية    للكاتبة الفتية نرجس بن حميدة صاحبة ال16‮ ‬ربيعاً    بساحة رياض الفتح‮ ‬    توقعات باحتدام المنافسة في‮ ‬الدور الثاني‮ ‬لرئاسيات تونس    أكد توفر كافة ظروف نزاهة الإنتخابات‮.. ‬الفريق ڤايد صالح‮: ‬    ‭ ‬سوناطراك‮ ‬تشارك في‮ ‬مؤتمر تكساس    خبراء اقتصاد‮ ‬يؤكدون‮:‬    لتطوير شعبة تربية الإبل بورڤلة‮ ‬    لجنات تقييم ظروف الدخول المدرسي‮.. ‬تواصل مهامها    بموجب قانون الجباية المحلية الجديد    الداخلية تحوّل صلاحيات تنظيم الإنتخابات إلى السلطة المستقلة    فما صادقت اللجنة القانونية على طلب وزير العدل    ندرة الأدوية تتواصل    سبب اعراضا مزعجة للعديد للمواطنين    مؤامرة خطيرة تهدف إلى تدمير بلادنا كشفنا خيوطها في الوقت المناسب    حل الأزمة بيد رئيس توافقي أو منتخب بشفافية    الرياض تتهم طهران رسميا    يحياوي: الوثائق مزيفة وصاحبها يبحث عن الإثارة    رابحي: الانتخابات رد على المناوئين    الإطاحة بعصابة تنشط عبر الفايسبوك    اقتناء بين 420 و600 ألف طن من القمح    بين الشعب والجيش علاقة متجذرة    "لافان" يتوعد إدارة "سي.أس.سي" ب"الفيفا"    جماعة الحوثي تعد الامارات بعملية نوعية    الترجمة في الجزائر مزدهرة .. والاقتراض اللغوي ظاهرة محببة    إنقاذ حراڤة عرض سواحل وهران    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    مقاساة بدواوير اولاد هلال وأولاد عدة بتيارت    مجموعة «كاتيم» ببلعباس تُصدر التفاح والعنب الى الخارج    تمارين تطبيقية لعملية انتشال غريق من سد بريزينة    45 ألف تاجر جملة وتجزئة لم يجددوا سجلاتهم الالكترونية    الرابيد مكانته في المحترف الأول    جمعية الراديوز تتضامن مع والدة اسامة    محنة في منحة    ...ويتواصل الاستهتار    العرض العام لمسرحية " الخيمة " اليوم على خشبة علولة    2600 مستفيد يستعجلون الترحيل    سكان قرية قرقار يطالبون بالكهرباء    4 مرشحين يعلنون دعم سعيّد في مواجهة القروي    نحو إيجاد ميكانيزمات لحماية وتعميم تدريس الامازيغية    دي خيا يمدد عقده مع يونايتد إلى 2023    فلاحو ميلة يريدون إسقاط وثيقة التأمين على الحياة    ضرورة حماية الموقع وإقامة قاعدة حياة    ملتقى دولي أول بسطيف    زغدود يريد الصدارة وينتظر المصابين    تسجيل 3 بؤر للسعات بعوض خطيرة عبر ولاية سكيكدة    المخيال، يعبث بالمخلص    شباك متنقل يجوب البلديات والمناطق النائية    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





20 مليار سنتيم لتصفية المياه المستعملة
عين تموشنت
نشر في المساء يوم 21 - 08 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
تعتزم مديرية الري والموارد المائية لولاية عين تموشنت، الشروع في إنجاز محطة جديدة لتصفية المياه المستعملة على مستوى قرية عين البيضاء بحمام بوحجر، مباشرة بعد الانتهاء من الدراسة الأولية للمشروع، حسب السيد حبيب عبابو، المدير بالنيابة لنفس المصالح، حيث سيكلف هذا المشروع الجديد خزينة الدولة غلافا ماليا قوامه 20 مليار سنتيم، عبر مساحة صغيرة ذات 30م/30 مترا، وهو ما يوازي 900م2.
في سياق ذي صلة، استفاد قطاع الموارد المائية بولاية عين تموشنت من غلاف مالي قدر بأكثر من مليار ونصف مليار سنتيم، موزعة على جزأين؛ منها 100 مليار سنتيم موجهة لتجديد قنوات الصرف الصحي، خاصة ما تعلق منها بالتجمعات السكنية الريفية، في حين أن 50 مليار سنتيم المتبقية موجهة لشبكة المياه الصالحة للشرب، سواء تعلق الأمر بربط التجمعات السكنية الجديدة أو تجديد القنوات بالأحياء القديمة.
مدبغة العامرية ... جمع 40ألفا من جلود الأضاحي
استقبلت مدبغة العامرية بولاية عين تموشنت، حوالي 40 ألف قطعة من جلود الأضاحي التي تم جمعها خلال 03 أيام عيد الأضحى المبارك، عبر كافة نقاط الجمع ببلديات ودواوير الولاية، ضمن العملية الثانية من نوعها التي أطلقتها وزارة الصناعة والمناجم بست ولايات نموذجية من الوطن، من بينها ولاية عين تموشنت.
الحصيلة اعتبرها مدير القطاع السيد بلقاسم قاسمية، "ناجحة"، بالنظر إلى تجند أعوان البلديات وعمال مدبغة العامرية لجمعها، حيث ستنقل لاحقا إلى مصنع الرغاية بالعاصمة، بعد تطهيرها من كل الشوائب ونزع مادة الصوف عنها، ليتم تصديرها في مرحلة أخيرة إلى الخارج.
كما أضاف نفس المتحدث أن وسائل الإعلام، من جرائد مكتوبة، ساهمت في نجاح العملية، كما أن الغرض من العملية بالدرجة الأولى؛ اقتصادي، إلى جانب تفادي الرمي العشوائي لهذه الجلود عبر الأحياء والشوارع، ولأغراض بيئية من أجل حماية المحيط.
مديرية التجارة ... الترويج بندرة مادة "الفرينة"لاوجود له من الصحة
نفت مديرية التجارة لولاية عين تموشنت، على لسان محمد سوسي، رئيس مصلحة ملاحظة السوق والإعلام الاقتصادي، وجود نقص في مادة "الفرينة" بالولاية، مؤكدا أن عملية تموين المخابز تتم بشكل عادي، خلافا لما يروج له مؤخرا، بوجود مشكل، مضيفا أن في ولاية عين تموشنت تسع مطاحن تقوم بتوفير مادة "الفرينة" لجميع مخابز الولاية وبعض الولايات المجاورة، على غرار تلمسان، سيدي بلعباس ووهران. كما تم مؤخرا، على المستوى المحلي، فتح ثلاث نقاط بيع معتمدة جديدة تقوم ببيع مادة "الفرينة" عبر كل مدن عين تموشنت والحمامات المعدنية حمام بوحجر، والمدينة الخضراء بني صاف.
أضاف السيد سوسي أن المطاحن التسع المحلية، يتم تموينها من قبل تعاونيتي الحبوب والبقول الجافة لمدينتي حمام بوحجر وعين تموشنت، في حين توجد مطحنتان متوقفتان مؤقتا، وهو توقف تقني يعود سببه إلى برنامج تعاونية الحبوب والبقول الجافة، ويتراوح بين 10 و15 يوما.
منذ الفاتح جوان ...تسجيل 08وفيات غرقا
سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية عين تموشنت، منذ الفاتح جوان إلى غاية مساء أول أمس، 08 وفيات، حسبما كشف عنه ل«المساء"، النقيب محمد مولخلوة، رئيس مصلحة الوقاية بنفس المديرية، منها 05 وفيات بمناطق صخرية، أي في شواطئ غير محروسة، تتراوح أعمارهم بين 13 و22 سنة، و02 وفيات خارج أوقات العمل في شواطئ محروسة تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و25 سنة، وحالة واحدة في شاطئ محروس تبلغ من العمر 10 سنوات، كانت الراية حمراء والبحر هائجا.
كما بلغ عدد المصطافين الذين توافدوا على شواطئ الولاية 4694211، أما بالنسبة لعدد التدخلات التي سجلتها مصالح الحماية المدنية، فقد بلغت 8061 تدخلا.
منطقة تمزوغة ... المؤسسات توفر 2000 منصب شغل
سمحت المؤسسات الناشطة بالمنطقة الصناعية في بلدية تمزوغة، ولاية عين تموشنت، بتوفير أزيد من 2000 منصب شغل، حسب مدير التشغيل السيد محمد عينة، من ضمن 119مؤسسةيرتقبأنتدخلمرحلةالاستغلالقبلنهايةالسنةالجارية.
كما أشار نفس المسؤول إلى أن الرهان الاقتصادي الذي رفعته السلطات المحلية سيقلص من نسبة البطالة، إلا أنه يحتاج في المقابل، حسبه، إلى يد عاملة مؤهلة. داعيا في السياق، الشباب إلى التوجه إلى معاهد التكوين لاكتساب المهارات ذات الصلة بعالم التصنيع.
رئيس جديد لمجلس القضاء
تم بمجلس قضاء عين تموشنت، أول أمس، بحضور السلطات المحلية، التنصيب الرسمي للسيد عبد الرزاق محمد رئيسا جديدا لمجلس قضاء عين تموشنت، خلفا للسيد عبد الوهاب عشعاشي.
الرئيس الجديد تقلد عدة مناصب قضائية، بداية من رئيس محكمة أم البواقي سنة 1988، إلى رئيس مجلس قضاء سطيف سنة 2017.
أشرف على عملية التنصيب السيد بوبكر محمد، ممثل وزير العدل حافظ الأختام، الذي أكد في كلمة ألقاها، على حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الرئيس الجديد في خضم الوضع الحساس الذي تعيشه البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.