وزارة المجاهدين ترفض أي محاولة للمساس بالرموز الوطنية    بلحيمر يعزي عائلة الفقيدة الصحفية وفاء مفتاح رزقي    ارتفاع أسعار النفط    هذه شروط الاستفادة من السكن الترقوي العمومي    الإقتصاد التدويري : مجال خصب للمؤسسات الناشئة لرسكلة النفايات والمواد الصناعية    "الفاف" تدعم لاعب "الخضر"    المدرب سليماني يراهن على الفوز بالمباريات الثلاث المقبلة لتفادي السقوط    البطولة العربية لألعاب القوى: الجزائر تنهي المنافسة في المركز الثالث    وهران: وضع دليل وخريطة للترويج للسياحة خلال موسم الاصطياف    لوحايدية : منع دخول شحنة القمح الفرنسي الفاسد مهما كانت نتائج التحاليل    حريق مهول بمركز البريد ببرج الكيفان    لقاح "عبد الله" الكوبي يحقق فعالية بنسبة 92.28 بالمئة ضد كورونا    البكالوريا.. طرد مترشحين بسبب تأخر مدته دقائق    بن دودة: حماية التراث الثقافي من خلال تكوين الإطارات الأمنية    حرب كلامية بين هواري الدوفان وبن شنات تنتهي بالعناق!    رئيس برشلونة ينتقد "اليويفا" ويُهاجم "باريس سان جيرمان" !    المستقلون يلتفون حول برنامج تبون ويدعون لتكوين تحالف    إرتفاع قياسي لدرجات الحرارة على هذه الولايات..    هذا هو ثمن خاتم خطوبة رياض محرز وتايلور وارد    رضا تير: "بإمكان الجزائر الولوج إلى السوق الإفريقية ب 1 مليار دولار"    لوحايدية: منع دخول شحنة القمح الفرنسي الفاسد مهما كانت نتائج تحاليل العينة    محكمة قسنطينة: حبس مؤقت ل 4 أشخاص عن جناية الإنضمام إلى جماعة إرهابية    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    الجيش الصحراوي يستهدف ثمانية مواقع لقوات الاحتلال المغربية    رئيس الفلبين يخاطب شعبه الذي يرفض اللقاح : ""إذا أنت لا تريد التطعيم، سأحتجزك وأقوم بتطعيمك بلقاح الخنازير.. أنتم آفات"    استراتيجية الأمن والاقتصاد والديمقراطية    قبول 233 ملفا إضافيا لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    رئيس الجمهورية يهنئ غوتيريش بإعادة انتخابه على رأس الأمم المتحدة    680 شخصية عالمية تدعو جو بايدن لإنهاء القمع الصهيوني ضد الفلسطينيين    عبد المجيد تبون يعزي الرئيس الزمبي في وفاة الدكتور كنيث كواندا    "الشياطين الحمر" يتأهلون في الصدارة وفنلندا تنتظر    رئيس الجمهورية يهنئ الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة إعادة إنتخابه    برنامج موسيقي منوّع في المهرجان الأوروبي 21    وفاة عاملين بصعقة كهربائية    10 وفيات .. 366 إصابة جديدة وشفاء 251 مريض    حجز أكثر من 5 كلغ من الكيف المعالج    دعوة لإبراز دور الاوروبيين الداعمين للقضية الجزائرية    اكتشاف 225 حالة خلال شهر جوان    الرئيس الإيراني الجديد يمد يده للسعودية    ماذا فعلت بنا وسائل التواصل؟    كتابان جامعان عن "..قلب اليتامى" و"نبع الفردوس"    ثلاثة أسباب رئيسة لاشتعال النار في الحقول والغابات    تعزيز العلاقات الاقتصادية وفق مبدأ رابح - رابح    وزير فلسطيني يحذر من تهويد القدس    تأهل 40 جزائريا في حصيلة مؤقتة    وجه آخر لإبداعات خدة    15حادث سقوط خلال 48 ساعة    « حققنا الأهم في انتظار التأكيد أمام « السياربي»    التلاميذ يشتكون صعوبة وطول مواضيع الرياضيات    40 إصابة مؤكدة و12 في الإنعاش من بينهم 3 في خطر    احتاطوا تأمنوا.. !    مديرة المعهد الايطالي بالجزائر: "نحن سعيدون جدا بالمشاركة بمهرجان الاتحاد الأوروبي في الجزائر"    وزارة الثقافة تنظم دورة تكوينية لحماية التراث الثقافي    اليوم أول أيام فصل الصيف    مواهب روحية    حتى تعود النعمة..    هكذا تكون من أهل الفردوس..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخصيص 11 مليار سنتيم للمطاعم المدرسية
فيما استفادت عين تموشنت من 39 حافلة
نشر في المساء يوم 23 - 09 - 2020

سجلت مديرية الإدارة المحلية لولاية عين تموشنت من ميزانيتها، عدة مشاريع على عاتقها، على غرار مشروع "دار الضياف" الواقع بمدخل المدينة، الذي كان مجمدا من قبل وزارة الداخلية، حيث تم إعادة بعث هذا المشروع، الذي لم يبق منه سوى التهيئة الخارجية، وهو ما كشف عنه رئيس مكتب ميزانية الولاية السيد سليسلات عتو جمال.
أوضح السيد سليسلات في سياق التحضيرات الجارية لاستقبال الدخول المدرسي المقبل 2020 2021، أن الولاية ترتقب تدعيمها بحصة ثانية مقدرة ب 19 حافلة نقل مدرسي، ستوزع على البلديات التي تسجل عجزا في النقل، في حين قُدرت الحصة الأولى ب 20 حافلة. وأشار إلى تخصيص مبلغ مالي قوامه 16 مليار سنتيم، للتكفل بالصيانة وحراسة المدارس والمطاعم المدرسية خلال السنة الجارية في إطار صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية. ومبلغ آخر يقدر ب 11 مليار سنتيم، موجه للتغذية المدرسية لتغطية الثلاثي الثالث من الموسم الدراسي 2019 2020، وهو برنامج تكميلي، علما أنه لم يُستهلك بسبب توقف الدراسة، وسيتم استنزافه مع الدخول الاجتماعي. وتم تخصيص هذه المبالغ التي رصدتها الولاية من ميزانيتها، لدعم وإعانة البلديات في الدخول الاجتماعي. أما بخصوص منحة 5 آلاف دج والمحفظة المدرسية، فالمديرية الوصية تلقت، حسب نفس المصدر، مقررا من وزارة الداخلية، يقضي بدفع هذه الإعانات من قبل الولاية من ميزانيتها الخاصة، فيما يبقى إحصاء الفئات المعوزة على عاتق المؤسسات التربوية، إلى جانب لجان البلدية والدائرة؛ إذ تُرفع القوائم إلى الدائرة، التي بدورها تثبت هذه القوائم، مضيفا أن البلديات ستتكفل بالمحافظ المدرسية في انتظار تحيين القوائم. أما بخصوص الحافلات فيُرتقب توزيعها مع الدخول المدرسي وحسب الأولوية، مع أخذ عدة معايير ومقاييس تحدد على مستوى الإدارة المحلية، وبمعية رؤساء الدوائر والبلديات، ويؤخذ بعين الاعتبار البلديات التي تعاني من عجز.
وعن المساحات الخضراء أكد نفس المتحدث أنها غالبا ما تقف عليها البلديات، للحفاظ على الغطاء النباتي في ظل غياب رخصة من وزارة الداخلية، لإضافة عمال على مستوى البلديات للاعتناء بهذه المساحات.
وعن برنامج الضمان والتضامن للجماعات المحلية، فقد استفادت الولاية من برنامج ضخم قوامه 1418 مليار سنتيم، مس كل قطاعات التنمية المحلية. كما تم برمجة عدة عمليات، تمثلت في التزويد بمياه الشرب، والكهرباء، والغاز الطبيعي، وشبكة الصرف الصحي، والإنارة العمومية، والمراكز الصحية، والملاعب الجوارية، وكذا قطاع الأشغال العمومية الخاصة بالتلبيس بالخرسانة الزفتية. كما أن دعم الصندوق موجه خصيصا للبلديات والإنجاز على عاتق القطاعات؛ لأن المشاريع تتطلب تقنية معينة لا يتمتع بها إلا أهل الاختصاص، وتجسيد هذه المشاريع حسب كل قطاع، منها 7 عمليات بالأشغال العمومية، موزعة على عدة حصص بمبلغ مالي قوامه 186 مليار سنتيم، وُجه لتهيئة المناطق المتضررة من التقلبات الجوية، وتهيئة طرقات الولاية على مسافة 42 كلم، وصيانة الطرق البلدية على مسافة 100 كلم، وإنجاز 3 منشآت، ومشروع تثبيت كورنيش سيدي بوسيف ببني صاف بمبلغ مالي قوامه 50 مليار سنتيم، وهي عمليات في طور الإنجاز.
أما قطاع الموارد المائية فقد استفاد من عمليتين موزعتين على 31 حصة، بمبلغ إجمالي يقدر ب 150 مليار سنتيم، منها أشغال التطهير ب 37 عملية، و44 عملية للتزويد بمياه الشرب، وهي مشاريع في طور الإنجاز.
واستفادت مديرية الطاقة من مبلغ مالي قوامه 449 مليار سنتيم، موجه ل 6 عمليات، منها ربط المجمعات السكنية بالغاز الطبيعي، والربط بشبكة الكهرباء الريفية، وهي موجهة كذلك لمناطق الظل، ومشروع الطاقة المتجددة ب 3 مدارس ابتدائية. كما أن مديرية التجهيزات العمومية تقوم بتجهيز 8 مطاعم مدرسية، ومشاريع أخرى موجهة لكافة القطاعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.