بريد الجزائر يعتمد على المؤسسات الناشئة لتعميم الدفع الإلكتروني    بن زيان: نظام "أل أم دي" لم يحقق أهدافه    إجراءات جديدة لشباب "أونساج" .. مسح الغرامات . و هيكلة الديون ..و منح 20 بالمئة من المشاريع العمومية    المنتخب الوطني يواجه سويسرا اليوم بهدف إنهاء "المونديال" بوجه مشرف    درك العاصمة يوقف سارق سيارة بوادي السمار    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    "البوليساريو" تقصف الكركرات    تجارة: تسجيل أزيد من 9500 مخالفة عبر ست ولايات من غرب الوطن    إصابة شخصين في حريق مطعم بمحطة المسافرين في البويرة    تيسمسيلت: تذبذب في التموين بالماء الشروب بثلاث تجمعات ريفية جراء أشغال صيانة    أجمل فتاة في العالم.. يهودية من أصول تونسية!    كريم يونس: لهذه الأسباب أسس رئيس الجمهورية "الوساطة"    رياح قوية وأمواج عالية على السواحل الى غاية يوم الغد    بن رحمة لا يزال يبحث عن الهدف الأول مع المطارق    بعد إنسحاب نسليهان أتاغول… النجمة توبا تنضم إلى مسلسل "إبنة السفير"    نغيز : أتمنى حضور الجماهير خلال الداربي    الكشف عن معلومات جديدة حول زلزالي ميلة وسكيكدة    الصحراء الغربية: جنوب إفريقيا تطالب بايدن بإلغاء قرار ترامب    رحابي: تقرير ستورا تجاهل مطالب الجزائريين    5 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي!    برمضان.. الجزائر عازمة على مجابهة التحديات الإقليمية والأمنية    بوشلاغم.. تجميد استيراد اللحوم الحمراء سيوفر أكثر من 200 مليون دولار سنويا    مدرب "نيس": "أتمنى أن لا تكون إصابة عطال خطيرة" !    قراصنة يهاجمون سفينة تركية قرب نيجيريا    تقرير ستورا يستوقف الفرنسيين للتصالح مع ذاكرتها    "مفاتيح النجاح" لتجاوز آثار الوباء    قادة عرب يهنّئون الرئيس تبون    المجاهد اعمر جنادي المدعو "الحافظي" في ذمّة الله    "أنفو ترافو" لخدمة الزبائن    "lpp" والصيرفة الإسلامية    تكميم أفواه المعارضين يلغّم المملكة المغربية،،،    5 وفيات.. 245 إصابة جديدة وشفاء 203 مريض    160 عملية تنموية لمعالجة النقائص    ‘'شيشناق" أمازيغي الأصل حكم مصر    تأسيس منتدى جسور التواصل الثقافي الجزائري    45 أكاديميا وحقوقيا عالميا يطالبون بايدن بالتراجع عن قرار ترامب    إنتاج 300 طن من السمك سنة 2020    40 فرقة متنقلة للتلقيح بمناطق الظل    الأمراض الشتوية.. الوجه الآخر لحرب الفيروسات داخل الجسم    الجزائر نفّذت استجابة «سريعة» ضد وباء كورونا    فيروس كورونا: وفاة لاري كينغ المحاور الأمريكي الشهير عن 87 عاما بعد إصابته بالوباء    بلماضي يعاين لاعبي البطولة الوطنية    المدرج الرئيس للمطار الدولي هواري بومدين يدخل حيز الخدمة    عصابة تمتهن السرقة وتبتز ضحاياها بالصور    ثبات في ظل التحولات    سارقو مواشي جارهم وراء القضبان    « رحيل العمالقة أثر سلبا على واقع الأغنية البدوية »    مداخلات حول أعمال الراحل عبد الحميد بن هدوقة    لاعبو مولودية وهران يدخلون في اضراب مفتوح    خيارات المدرب الهاشمي محل انتقادات الأنصار    بن شاذلي يباشر مهامه اليوم على رأس الطاقم الفني    دبلوماسية المواقف الثابتة والمصالح المشتركة    تكليف أخصائيين لتكوين مستخدمي الصحة    الدعاية لبلوغ الغاية    يا قمرة لوحي    فلا تبصري ما أرى    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المطالبة بمراجعة قانون حماية الأشخاص المعاقين
المجلس الوطني لحقوق الإنسان
نشر في المساء يوم 03 - 12 - 2020

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس، إلى مراجعة القانون المتعلق بحماية الأشخاص المعاقين وترقيتهم؛ تماشيا مع الدستور المعدل، الذي يؤكد عمل الدولة على تسهيل استفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من حقوقهم، وإدماجهم اجتماعيا.
وشدد المجلس في بيان أصدره بمناسبة إحياء اليوم العالمي لذوي الإعاقة، على إعادة النظر في القانون 02/09 المؤرخ في 08 ماي 2009، والمتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، لجعله يتماشى مع الاتفاقية الدولية الخاصة بهذه الفئة الهشة، التي صادقت عليها الجزائر، ومع ما جاء في المادة 72 من الدستور الجديد، والتي تفرض، بصفة صريحة في فقرتها الثانية، "ضرورة إصدار قانون جديد في هذا المجال". وفي سياق متصل، أكدت ذات الهيئة أنه يتعين من خلال المراجعة المذكورة، أخذ جملة من المسائل بعين الاعتبار، أهمها "تصحيح تعريف الشخص المعاق الوارد في القانون المدني"، و"المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة بتوفير الشروط التي تضمن ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح"، مع "السماح للأشخاص ذوي الإعاقة، باختيار وظيفة بالتوقيت الكامل والجزئي".
ويرى المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه يستوجب "زيادة حصة توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في الأماكن العادية لدى القطاع العام والخاص"، و"ضمان تمدرس الأطفال ذوي الإعاقة، بتوفير الظروف الملائمة لإدماجهم في المدارس العادية الأقرب إلى المنزل العائلي"، بالإضافة إلى "رفع التعويض الممنوح لهم، وربطه بالأجر القاعدي المضمون وطنيا"، علاوة على "وضع نظام دائم لجمع المعلومات حول هذه الفئة؛ بغية وضع سياسة فعالة تسمح بالمتابعة والتقييم المنتظم". وفي سياق متصل، دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحكومة، إلى انضمام الجزائر إلى البروتوكول الاختياري الخاص بالاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتجدر الإشارة إلى أنه يتم سنويا إحياء اليوم العالمي لذوي الإعاقة في الثالث من ديسمبر، بمقتضى قرار صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ بهدف رفع الوعي حول حقوق هذه الفئة في كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. وتشير الإحصائيات المقدمة من طرف الأمم المتحدة، إلى وجود مليار شخص ينتمون إلى هذه الفئة، 80 بالمائة منهم يعيشون في الدول النامية. كما تؤكد نفس البيانات أن جائحة كورونا كانت أكثر وطأة على هذه الفئة التي مازالت تعاني من آثار التمييز؛ "الأمر الذي أدى إلى تردي وضعية هؤلاء الأشخاص من الناحية المالية والنفسية والرعاية الصحية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.