الرئيس تبون: معاول الهدم سيكون مآلها الخيبة    بوقدوم: الاجتماع الوزاري في توغو شكل فرصة للتواصل الثنائي مع العديد من نظرائي الأفارقة    مناقصة دولية لإنتاج الطاقة الشمسية عبر 10 ولايات جنوبية    تمسك ألمانيا بالشرعية الدولية دفع المغرب لمحاولة ابتزازها    عشرات المهاجرين من المغرب يقتحمون حدود مليلية    غولام يجري عملية جراحية ناجحة    إيداع شكوى ضد مبولحي لدى محكمة التحكيم الرياضية    أمطار رعدية غزيرة مرتقبة في 13 ولاية    برج بوعريريج: الجمارك توقف شخصين وتحجز 8033 قرص مهلوس    وزارة الثقافة تطلق عددا من العروض السينيمائية عبر مختلف الولايات    جدل كبير بعد تداول فيديو لنساء متبرجات يصلين بمسجد ألماني    إندونيسيا تُثمن سياسة الحكومة الجزائرية في مكافحة كورونا    بونجاح يرد على مروجي الإشاعات:"طلّعوا النيفو…الله يهديكم…!"    "العين الإخبارية": لويزة أحريز تبوح بأسرار سنين نضال الجزائريات    العمل معا على طريق التصالح بشأن الذاكرة    خداش.. المغرب تعتبر الجزائر هدفا رئيسيا في تصدير المخدرات    إضراب لعمال النقل بالسكك الحديدية    أحزاب تؤكد ل "الحوار": قانون الانتخابات.. الطريق نحو التغيير    اتحاد الجزائر: لقاء بين عاشور جلول وزغدود    إنتشار سلالة كورونا النيجيرية في أوروبا وأمريكا    مديريات التربية تأمر بحجز النقاط على النظام المعلوماتي قبل نهاية الأسبوع    أسعار النفط ترتفع    فيضانات واد مكناسة بالشلف: ارتفاع عدد الضحايا إلى 9 وفيات    الجيش الصحراوي يواصل قصف تخندقات قوات الاحتلال المغربي لليوم ال 117 على التوالي    درار للنهار.. الشباب نقطة قوة في مجال الرقمنة    ميلان يدعم "أوناس" ويُدافع عنه !    إلغاء بطولة كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 سنة    بعد الاجتماع الوزاري بتوغو.. بوقدوم يؤكد على تفعيل أطر التعاون لمجابهة التحديات    الوزير"بوقادوم"يستحضر الذكرى ال47 لحادث الطائرة التي ألمت بالأسرة الإعلامية في فيتنام    المرأة الصحراوية تعطي أروع صور المقاومة في مواجهة الاحتلال المغربي    الرئيس تبون يستقبل ويكرم مجموعة من النساء الجزائريات    وزير السكن يشكل لجنة لبعث المشاريع السكنية المعطلة    اندلاع مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن    "يوم غضب" عارم في لبنان    16 ألف مواطن سجلوا عبر المنصة الرقمية للوزارة    5 وفيات.. 148 إصابة جديدة    لجنة انتقاء فصلت في العروض المنافسة    برنامج خاص لعطلة الربيع    ضمن أقوى المسؤولين    عصابة سرقة المنازل في قبضة الأمن    جديد طعون السكن    من وجع العشرية السوداء إلى الأمل بالجزائر الجديدة    "الراي" في اليونيسكو    أيام تكوينية لمستخدمي الجماعات المحلية    السلام في الإسلام    أسواق مغطاة لا تغطى الاحتياجات بمستغانم    افتتاح معرض للأواني التقليدية بأنامل حواء    تكريم عاملات بمختلف الأسلاك    الدكتورة بلعربي وسيلة تناضل من أجل تنمية عين تموشنت    رقي المرأة العاملة في حماية القانون المرسّخ في الدستور الجديد    نحو إغراق السوق ب300 ألف دجاجة لكسر المضاربة خلال شهر رمضان    أساتذة جامعيون بمعسكر يُقيمون بالفنادق ودور الشباب    حورية عيساوي أول مراقب عام للجمارك بالجهة الغربية    «المولودية ضيعت اللقب في 2010 بسبب سي الطاهر»    «ليس من حق الأندية حرمان المنتخبات من لاعبيها»    مع الشيخ محمد الغزالي.. صورٌ لا تمحى وذكرياتٌ لا تنسى    المرأة الغربية ليست نموذجية والإسلام فرض حقوق النساء من 15 قرنا    ساهمتُ في البناء والخدمات وفق الزمان والمكان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تقديم الخريطة الأثرية الجديدة للجزائر
أشرف عليها الباحث خليفة
نشر في المساء يوم 21 - 01 - 2021

قُدّمت الخريطة الأثرية الجديدة للجزائر في تطبيق تفاعلي، من إنجاز عدة هيئات مختصة في الآثار تابعة لوزارة الثقافة والفنون. وتُعتبر هذه الخريطة التي شرعت الوزارة في إنجازها في ماي 2020، بمثابة تحيين للأطلس الأثري الذي أنجزه عالم الآثار الفرنسي ستيفان كزيل في 1911 إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر، في كتابه المعنون "الأطلس الأثري للجزائر".
وقالت وزيرة القطاع مليكة بن دودة إن أطلس كزيل كان "بأبعاد إيديولوجية وخلفيات استعمارية؛ كونه خُصص فقط للآثار الرومانية المتواجدة بشمال الجزائر"، مضيفة أن الخريطة الجديدة تُظهر "الحقيقة التاريخية والحضارية للجزائر الممتدة على 2.5 مليون سنة، والتي تشمل جميع مناطق الجزائر بما فيها الجنوب". وشددت بن دودة على أن إنجاز هذه الخريطة يدخل في إطار "الأمن الثقافي والتحرر من الخريطة الكولونيالية الفرنسية، ومن الخطاب الثقافي للاستعمار الفرنسي"، مضيفة أنه "مس العديد من المجالات، ولايزال يحتاج للوقت للتخلص منه".
ومن جهته، قال المشرف على المشروع والمبادر به الباحث الأثري عبد الرحمان خليفة، إن هذه الخريطة بمثابة "جرد ميداني شمل 15200 موقع، منها 7640 تم جردها في أطلس كزيل، و7652 موقع جديد"، مضيفا أنها "ستتجدد باستمرار، وستتاح، قريبا، للجمهور الواسع عبر الموقع الإلكتروني" لوزارة الثقافة والفنون. ولفت إلى أن للخريطة "أهدافا سياحية وتاريخية واقتصادية تنموية، خصوصا أنها تقدم "خريطة أثرية مصغرة لكل ولاية؛ ما سيساهم في التعريف المحلي بالآثار في كل منطقة وحفظها عند إنجاز المشاريع التنموية".
وشارك في إنجاز هذه الخريطة كل من المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، والمركز الوطني للبحث في علم الآثار، وديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، وديوان حماية وترقية وادي ميزاب. كما ساهمت في إنجازها الحظائر الوطنية؛ كالحظيرة الوطنية للأهقار، والحظيرة الثقافية للطاسيلي الناجر، بالإضافة إلى مديريات الثقافة والفنون لمختلف الولايات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.