الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكلي تاجر وياسمينة خضرا يفوزان بجائزتين دوليتين
عن "بالحب والحرب" و"ملح كل المنسيات"
نشر في المساء يوم 22 - 11 - 2021

ظفر الكاتب الجزائري أكلي تاجر بالجائزة الكبرى لرواية ميتيس 2021، عن روايته "بالحب والحرب"، في حين فازت رواية "ملح كل المنسيات" لياسمينة خضرا بالجائزة الأدبية لأكاديمية باوباب بكوت ديفوار لسنة 2021.
أعلن الكاتب الجزائري أكلي تاجر عبر حسابه الرسمي للفايسبوك، عن فوز روايته "بالحب والحرب" بالجائزة الكبرى للرواية "ميتيس"، والتي تمنح للرواية المكتوبة باللغة الفرنسية التي تنشر قيم التهجين والتنوع والإنسانية. وجاء في ملخص الرواية، أنه من خلال مصير آدم، نكتشف نظرة أخرى عن الحرب والعالم الاستعماري.
تدور أحداث الرواية حول أدم شاب في عمر العشرين، يعيش في جبال القبائل في عام 1939، يحلم ببناء منزل لزينة حبه الكبير أجمل بنت بوسولم. قد تبدو الحياة بسيطة جدا، لكن الحرب ستقرر خلاف ذلك، حيث تم انتزاع آدم من قريته وخطيبته، وتجنيده قسرًا من قبل الجيش لقتل الألمان الذين لا يعرفهم، في فرنسا لا يعرفها.
تعرض أدم للسجن في معسكر عمل مخصص للجنود الاستعماريين في منطقة شمال فرنسا، حيث سيكتشف الرعب والشتاء والجنون في عالم وضع الفرنسيون فيه أنفسهم في خدمة البوش "الألمان". مسترشدا بذكريات زينة وحبيبة الجزائر، سيكتشف أيضًا الصداقة والتضامن وسعة الحيلة وأحلام الحرية.
هذه الرواية هي ترنيمة لمنسيين في التاريخ الفرنسي، لكنها أيضا جوهرة حقيقية للإنسانية والحنان.. من وجهة نظر فريدة لطفل من القبائل في قلب الجحيم.
بدوره، أعلن الروائي ياسمينة خضرا عن فوز روايته "ملح كل المنسيات" بالجائزة الأدبية لأكاديمية باوباب بكوت ديفوار.
تأتي جائزة باوباب لتسليط الضوء على الأثر الأفريقي في الأدب. تنقسم جائزة باوباب إلى 03 جوائز فرعية، وهي "باوباب الرواية" و"باوباب الشعر" و"باوباب القصة القصيرة". كما تعتبر جائزة أفريقية بامتياز وجائزة دياسبورا (الشتات)، وتأكيد للقيم الأدبية الأفريقية، وتعزيز التبادل الثقافي للأعمال الأفريقية.
في المقابل، أعلن منظمو جائزة "توفيق بكار للرواية العربية" في دورتها الثالثة، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة للفوز بإحدى جوائز المسابقة، والتي تضمنت رواية "بياض أسود" للكاتب الجزائري عبد المجيد المحبوب.
وجاء في بيان الجائزة، أن جمعية "ألق" الثقافية تعلم جميع المشاركين في المسابقة وعموم المهتمين بالرواية والأدب، بأن لجنة تحكيم المسابقة قد حددت القائمة القصيرة للروايات المرشحة للفوز بإحدى الجوائز الخمسة للمسابقة في دورتها الثالثة. وأضاف الأستاذ فتحي بن معمر، منسق الجائزة ورئيس جمعية "ألق" الثقافية، أن الإعلان عن النتائج وتسليم الجوائز سيكون في حفل بهيج يقام في تونس العاصمة، يوم السبت 18 ديسمبر 2021. وتتضمن القائمة القصيرة الروايات التالية؛ "بياض أسود" لعبد المجيد المحبوب من الجزائر. "العيش على الحافة" لمصطفى الريس من مصر. "جنود حروب كوكب الشرق" لنعيم عبد مهلهل من العراق. "الحجر الأسود" لرسول درويش من البحرين. "شكرا أيها الشيطان" لعباس سليمان من تونس. "2160" للهادي جاب الله من تونس . "البندرية" لمحمد العربي عمران من اليمن. "نورس يهجره السرب" لعاطف الحاج سعيد من السودان. "نهاية ابن سمحون" لهشام التومي المقوز من ليبيا. "ليس في يدي دم" لماهر مهران من مصر. و"خذها" لمحمد عباس علي داوود من مصر.
عبد المجيد محبوب من مواليد مدينة سيدي خالد عام 1987، مقيم بأولاد جلال حاليا، يكتب الشعر الفصيح ويتذوق الشعر الشعبي الذي تعرف به مدينة سيدي خالد، الذي تربى في أجوائها الثقافية المتنوعة بكل أنواع الشعر والفن، ويكتب القصة القصيرة والرواية والنصوص المسرحية، إضافة إلى بعض المواضيع والبورتريهات لبعض الوجوه الأدبية التي تكتب في الظل، وفي المجال العملي هو مهندس دولة رئيسي في الهندسة المدنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.