الاستماع إلى الوزير السابق عمار غول في قضية طحكوت    الفريق ڤايد صالح : جسدتم الجهود على أرض الواقع باحترافية عالية وإخلاص    30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    بن ناصر يجري الفحص الطبي ب"ميلان"    بونجاح وبلايلي يكرمان في حفل أسطوري من والي وهران    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    حليش: “أخيرا.. بعد 29 سنة من الإنتظار”    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    جبهة الحكم الراشد تدعو لحوار دون وساطة !!    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    أزيد من 368 ألف ناجح في البكالوريا على موعد مع التسجيلات الأولية اليوم    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزراء يردون على استفسارات النواب في إطار مشروع قانون المالية
نشر في المساء يوم 24 - 11 - 2009

الطريق السيار شرق غرب جاهز في 2010 والتكفل بالسكن الهش سيتواصل
رد كل من وزراء الأشغال العمومية والنقل والسكن والعمران والمجاهدين والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أول أمس، على استفسارات النواب التي تم طرحها في إطار مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2010 .
ففي رده عن سؤال بخصوص مناصب الشغل التي انشئت في قطاع الاشغال العمومية خلال السنوات الخمس الماضية، اوضح السيد عمار غول انه تم انشاء ما يفوق561 الف منصب شغل منذ سنة 2005 منها 200 ألف في اطار مشروع الطريق السيار شرق-غرب.
وأضاف السيد غول انه تم خلال ذات الفترة خلق اكثر من 000 4 مؤسسة وطنية ونحو 350 مكتب دراسات تكفلت بتنفيذ ما يقارب 99 بالمائة من المشاريع المسجلة في القطاع خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2009.
وبخصوص مشروع الطريق السيار شرق-غرب، أشار الوزير إلى أن الآجال التعاقدية الخاصة به تنص على تسليمه في شهر جويلية 2010 أي ما يعادل 40 شهرا في حين تقدر كلفته الإجمالية ب 11 مليار دولار.
وفيما يخص برنامج القطاع خلال السنوات الخمس المقبلة ذكر الوزير ان البرامج المسجلة ستمكن من خلق نحو 900 ألف منصب شغل منها أكثر من 200 ألف في إطار تنفيذ باقي الخدمات المتعلقة بمشروع الطريق السيار شرق-غرب.
من جهته، جدد وزير النقل السيد عمار تو تأكيده على عدم إمكانية فتح المجال الجوي أمام القطاع الخاص في ظل غياب الشروط التنافسية اللازمة خاصة بالنسبة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية التي لم تتمكن بعد من تجديد أسطولها بما يسمح لها بمنافسة باقي المتعاملين، مضيفا أن التجربة السابقة في هذا المجال أثبتت عدم نجاعتها.
وبالنسبة للنقل بالسكك الحديدية أشار الوزير إلى تواصل الجهد الرامي إلى تعزيز الشبكة الوطنية من خلال فتح خطوط جديدة وكهربتها وكذا إعادة فتح أو تجديد تلك التي أنجزت من قبل.
من جهته، أكد وزير السكن والعمران السيد نور الدين موسى أن البرنامج الخماسي السابق والمتضمن انجاز أكثر من مليون وحدة سكنية قد بلغ نسبة جد متقدمة من الإنجاز، حيث ينتظر تسليم ما تبقى من برامج قبل نهاية السنة الجارية.
وبالنسبة للسكن الهش أشار الوزير إلى أن التكفل بهذا المشكل سيتواصل على مدى السنوات الخمس المقبلة موازاة مع استمرار عمليات تطهير النسيج العمراني من الاكواخ القصديرية من خلال إعادة اسكان قاطنيها في منازل لائقة وكذا استعادة الاوعية العقارية التي انشئت عليها هذه الاكواخ واستغلالها في مشاريع عمرانية واجتماعية.
وبخصوص برنامج القطاع للفترة 2010 - 2014 فقد تم تسجيل نحو 2،1 مليون وحدة سكنية بغلاف مالي اجمالي يقدر بأكثر من 1.440 مليار دينار دج.
من جهته؛ أكد وزير المجاهدين السيد محمد الشريف عباس أن قطاعه درس لحد الآن أكثر من 27 ألف ملف خاص بتحويل المنحة بعد وفاة أرملة الشهيد.
وأوضح وزير المجاهدين في رده على تساؤلات النواب أن الوزارة "درست لحد الآن أكثر من 27 ألف ملف متعلق بتحويل المنحة بعد وفاة أرملة الشهيد فصل في 90 بالمائة منها سواء بالقبول أو بالرفض" .

منحة أبناء الشهداء بأثر رجعي
وقال السيد الشريف عباس في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس السيد عبد العزيز زياري بأن وزارته "ساهرة على تنفيذ كل أحكام قانون المجاهد والشهيد وتذليل كل العقبات التي تحول دون تمكين شريحة أبناء الشهداء أو غيرها من ذوي الحقوق من الحصول على حقوقها كاملة في اطار ما يسمح به القانون" .
وبالمناسبة أكد بأن كل أبناء الشهداء المستحقين لهذه المنحة "سيتسفيدون منها بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008 ولا داعي للقلق" .
وفي معرض رده على سؤال آخر يتعلق بالمتاحف، قال الوزير بأن قطاعه برمج انجاز متحف في كل ولاية "حفاظا على الذاكرة الجماعية" مشيرا في نفس الاطار الى وجود 35 متحفا في الوقت الحالي على المستوى الوطني.
وأضاف بأنه يتم انجاز 8 متاحف في ولايات مختلفة اضافة إلى برمجة انجاز7 متاحف أخرى ومتاحف جهوية ثانية في كل الولايات التاريخية الستة.
وفي السياق، أعلن بأن البرنامج الخماسي القادم يتضمن انجاز مجمع تاريخي وثقافي كبير بالجزائر العاصمة زيادة على بناء متحف وطني يكون في مستوى "عظمة نضال الشعب الجزائري" .
كما تطرق وزير المجاهدين، من جهة أخرى، إلى ما أثاره أحد النواب بشأن ارتفاع ميزانية وزارة المجاهدين حيث أرجع ذلك الى "الأهمية التي تقتضيها عملية تحسين القدرة الشرائية للمجاهدين وذوي الحقوق في خضم ارتفاع مستوى المعيشة" ، وأعلن في هذا الصدد بأن منح أرامل الشهداء ستشهد زيادات ابتداء من سنة 2010.

50 بالمائة من مجموع الأدوية المستوردة هي أدوية سرطان
من جهته أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات السيد سعيد بركات أن قيمة إستيراد الأدوية المضادة لداء السرطان بلغت خلال السداسي الاول للسنة الجارية 65 مليون أورو.
وأوضح الوزير في رده على تساؤلات النواب أن هذه القيمة تعادل 50 بالمئة من مجموع الادوية التي استوردتها الصيدلية المركزية للمستشفيات، منوها بالإجراءات التي اتخدتها الحكومة للخفض من فاتورة استيراد الأدوية كمنع استيراد الأدوية المنتجة بكفاية محليا وكذا تعميم استهلاك الأدوية الجنيسة.
ولدى تطرقه إلى ميزانية القطاع المخصصة فى قانون المالية لسنة 2010، أشار المتدخل إلى أن الدولة رصدت مبلغ 195 مليار دينار جزائري لميزانية التجهيز و129 مليار دج بالنسبة لميزانية التسيير.
وقال في هذا الإطار أن ميزانية القطاع عرفت "تطورا بصفة منتظمة" خلال السنوات الأخيرة مما سمح - كما قال- بترقية الصحة وتحسين الخدمات الصحية، مشيرا في هذا السياق إلى أن معدل الأمل في الحياة أصبح اليوم يعادل 76 سنة في حين كان يقارب 48 سنة غداة الإستقلال.
وبغية تدارك العجز المسجل في عدد الأطباء وأعوان السلك الشبه الطبي أكد السيد بركات أنه تم رصد مبالغ مالية لدراسة وإنشاء 24 مدرسة للتكوين شبه الطبي.
كما تطرق الوزير الى برنامج القطاع خلال الخماسي 2010 - 2014 مبرزا في هذا الإطار أنه يعتزم إعطاء الأولوية إلى المرافق الصحية الجوارية والمستشفيات المتخصصة.
وذكر في هذا الصدد أنه تم إدراج 812 مشروع قطاعي خلال المخطط الخماسي 2005 - 2009 تم إنجاز 70 بالمئة منها والبقية في طور الإنجاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.