رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق شنقريحة:    متهم بإخفاء معلومات سرية حول خدمته في الجيش الفرنسي    الأسبوع العلمي بسطيف: جامعة الوادي تفتك المرتبة الأولى في 3 محاور    السلطة والشعب وبناء دولة..!؟    بداية من يوم الأربعاء القادم    ياتنة    عناصر الأمن الحضري الأول عين التوتة    حاز كأس الجمهورية للكرة الطائرة    بلايلي ينهي الليغ 1 بهدف وينتظر عروض الموسم المقبل    تأسيس التنسيقية الشبانية العالمية للتضامن مع الصحراء الغربية    فرقة البحث والتدخل (BRI) توقف 03 أشخاص وتحجز 06 صفائح من المخدرات    توقّع محصول قياسي واعد من الحبوب    الرئيس تبون يستقبل وزير المحروقات لجمهورية الكونغو    حصاد الحبوب سيكون قياسيا هذا العام    "الدعم الاجتماعي" يفتح النقاش بين الأحزاب    الفريق شنڤريحة يدعو لتغليب المصلحة العليا للوطن    الرئيس تبون يعزي عائلة الفنانة شافية بذراع    لا وساطة سعودية بين الجزائر والمغرب    سفير فلسطين بدكار يؤكد أن التطبيع المغربي "مساومة" بالقضية الفلسطينية    دعوة إلى تكثيف الجهود الجيو استراتيجية للدفاع عن القضية الصحراوية    الانتخابات المخرج الوحيد للأزمة الليبية    المجتمع المدني شريك فعّال في بناء الجزائر الجديدة    الجزائر مهتمة بمشروع المنظمة العربية للصحة    الصّحافة الإسبانية تهاجم مبابي    أكثر من 380 مترشّح في المسابقة الأولى    استعراض مكاسب وتحديات قطاعي التربية والتعليم العالي    التعاون الطاقوي يفتح افاقا واعدة للشراكة بين البلدين    شركات كبرى لصناعة السيارات مُنتظرة بالجزائر    الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل    وزارة الصحة تدعو إلى الالتزام بإجراءات الوقاية    بلعابد يستعرض مكاسب وتحديات قطاع التربية    تنويه باقتراح الجزائر وضع خطة عربية للتعليم خلال الطوارئ    منظمة التنمية الاقتصادية تُثمّن مشروع قانون الاستثمار الجديد    احذروا هذا الأمر.. حتى لا تُحرموا البركة في أرزاقكم    جدري القردة يرعب أوروبا    أسباب غير مبررة وواهية لتحطيم ألعاب وهران    ضبط 5 قناطر من الأسماك الفاسدة بالبسباس    المجاهد خشنة يحث جيل اليوم على التعلم وحب الوطن    أندي ديلور يتوهج بهاتريك في سبعة دقائق ويحرج بلماضي    الصالون الوطني للكتاب في طبعته الثانية    مثقفون جزائريون يتألمون لرحيل مظفر النواب    الفنانة القديرة شافية بوذراع في ذمة الله    عناصر مولودية الجزائر تسيطر وتحصد أغلبية الألقاب    ماذا بقي من جائزة الجزائر الدولية؟    وزير الصحة يترأس اجتماع جنيف    كورونا: 3 إصابات جديدة وعدم تسجيل أي حالة وفاة    لصوص ومروّجو مخدرات في قبضة الشرطة    5 جرحى في حادث مرور    بلجيكا تعلن تطبيق الحجر الصحي الإجباري لمرضى جدري القردة لمدة 21 يوما    نعيم الجنة يشمل النعيم الحسي والمعنوي    من توقيع الفائز بالسعفة الذهبية كرستيان منجيو فيلم "أر. أم. أن": العنصرية تتفجر في رومانيا!    فيلم "مثلث الحزن": السويدي روبين اوستلاند يسخر من عالم الاثرياء !    تونس.. أحزاب سياسية ترفض إقصاءها من الحوار الوطني    عادات عريقة تعكس التلاحم الاجتماعي    لا ترقيات من دون مذكرات نهاية التكوين    هدي النبي الكريم مع الأطفال..    الطلبة الجزائريون من معركة التحرير إلى معركة العلم    هذه فوائد صيام التطوع..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخطط عمل الحكومة: نحو إصلاحات هيكلية هامة على الصعيدين المؤسساتي والاجتماعي-الاقتصادي
نشر في المسار العربي يوم 03 - 09 - 2021

يتضمن مخطط عمل الحكومة المستمد من برنامج رئيس الجمهورية والتزاماته ال 54، والذي تمت المصادقة عليه في اجتماع مجلس الوزراء الأخير خمسة محاور أساسية بهدف إدخال إصلاحات هيكلية هامة على الصعيدين المؤسساتي والاجتماعي-الاقتصادي.
وتتعلق هذه المحاور أساسا ب"تعزيز دوله القانون وتجديد الحوكمة، عصرنه العدالة وتعزيز الحريات والحوار والتشاور وإقامة مجتمع مدني حر ومسؤول، بالإضافة الى حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وحرية الصحافة".
كم تسعى الحكومة من خلال مخططها الى ضمان "حوكمة متجددة من أجل مزيد من الأداء والشفافية" و "تسيير فعال وشفاف للمالية العمومية" وكذا "إصلاح الجباية والميزانية والمحاسبة والأملاك الوطنية والجمارك".
ومن بين المحاور الاخرى التي يتضمنها المخطط، "أخلقة الحياة العامة والوقاية من الفساد ومكافحته" و "ترسيخ القيم الأخلاقية وتجديد الإطار القانوني المطبق على الموظفين العموميين"، علاوة على "عصرنه الإدارة والوظيفة العمومية" و"اصلاح تنظيم الإدارة العمومية وطرق تسييرها".
كما يؤكد مخطط عمل الحكومة أيضا على أهمية "ترقية وحماية مقومات الهوية الوطنية والذاكرة" و "تعزيز المرجعية الدينية الوطنية" و"تعزيز وترقية العربية والأمازيغية".
وفي المجال الاقتصادي، تسعى الحكومة الى "تعزيز دعائم الإنعاش الاقتصادي وعصرنة النظام المصرفي والمالي واصلاح القطاع العمومي التجاري وحوكمة المؤسسات العمومية"، ناهيك عن "تحسين جاذبية مناخ الاستثمار وترقية إطار تطوير المؤسسات والمقاولاتية" مع "تعزيز اندماج القطاع الموازي ضمن القنوات المشروعة".
كما تولي الحكومة من خلال هذا المخطط أهمية بالغة لقطاعات الفلاحة والصيد البحري والموارد الصيدية والصناعة الصيدلانية والسياحة مع تشجيع سياسة تجارية لصالح الصادرات خارج المحروقات وتثمين الإنتاج الوطني وترشيد الواردات، بالإضافة الى ترقية الصادرات وتسهيل فعل التصدير مع تطوير الشراكة بين القطاع العمومي والقطاع الخاص.
وفي الجانب الاجتماعي، لم يهمل مخطط عمل الحكومة ضرورة "تأهيل وتنمية المناطق التي تحتاج مرافقة خاصة (مناطق الظل)" مع انتهاج "سياسة اجتماعية فعالة وعادلة"، الى جانب "الرفع من القدرة الشرائية للمواطن وتدعيمها وتحسين التكفل بالسكان الأكثر هشاشة".
وعلى الصعيد الخارجي، تعمل الحكومة على تحقيق سياسة خارجية "نشطة واستباقية" و"تعزيز الأمن والدفاع الوطنيين"
من جهة أخرى، نص مخطط عمل الحكومة على أن "التنظيم الناجح للانتخابات التشريعية يعد، مع تنصيب المجلس الشعبي الوطني الجديد، مرحلة أخرى في مسار تجسيد التزام رئيس الجمهورية باستكمال بناء الصرح المؤسساتي، تكريسا لعهد جديد سيميز الجزائر الجديدة في إطار آليات دستورية وقانونية تضمن نزاهة الممارسة الديمقراطية ومصداقيتها"، مبرزا أن الانتخابات المحلية المقررة يوم 27 نوفمبر المقبل ستشكل "مرحلة جديدة من هذا المسار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.