النص الكامل للبيان المشترك بمناسبة زيارة الرئيس تبون إلى مصر    الجزائر تدين "بشدة" الانقلاب في بوركينا فاسو    26.4 مليون شخص في سن العمل بالجزائر    عقبات تحول دون إنجاز المشاريع السياحية    دعوات دولية لضبط النفس والاحتكام إلى الحوار بعد اعتقال و عزل الرئيس البوركينابي    الموقف الجزائري الثابت تجاه القضية الفلسطينية دائم    الجزائر تستنكر توالي الاعتداءات على السعودية والإمارات    الجيش الصحراوي يشن هجمات على قواعد قوات الاحتلال المغربي في نقاط متفرقة بقطاع المحبس    هل حان وقت استراحة بن زيمة مع ريال مدريد؟    عدو ريفي: تنظيم التحدي الوطني "عبدو سغواني" في موعده يوم السبت المقبل بالجزائر العاصمة    الجزائر ترسل شحنة ثانية من المساعدات إلى مالي    أكثر من 2500إصابة جديدة بفيروس كورونا بالجزائر    كوفيد-19 : اضطرابات في أصناف من الأدوية و وزارة الصناعة الصيدلانية تطمئن بتوفيرها    تأجيل بطولة أشبال الجيدو    غلق الفضاءات الثقافية لحين تحسن الوضع الصحي    هذه قواعد التربية الصحيحة    الوزير الأول يستقبل وزير العدل القطري    طبول الحرب على أبواب أوكرانيا    الكاميرون تتفوق على منتخب بلا حارس مرمى!    الوزارة ترخص للصيدليات إجراء تحاليل كورونا    ابتداء من اليوم الأربعاء: ثلوج مرتقبة على مرتفعات غرب الوطن    عمارة يحسم مستقبل بلماضي مع الخضر    فيلم حول فرانز فإنون    رياض محرز: سنعود أقوى من السابق..كونوا واثقين    إلغاء إجراءات سحب رخص السياقة : الدرك الوطني يدعو السائقين الى تسديد الغرامات و استرجاع رخصهم    القمة العربية: الرئيس تبون يؤكد سعيه إلى توفير أرضية لعمل عربي مشترك "بروح جديدة"    المحامون يستأنفون العمل هذا الخميس    الموثقون يمتنعون عن دفع رسوم التسجيل    وزارة الصحة تحشد مدرائها لحملة تلقيح جديدة    قسنطينة: إختناق 7 أفراد من عائلة جراء تسرب الغاز    دروس من انهيارات أسعار النفط    قسنطينة: تقديم أمام النيابة 04 أشخاص يستغلون حظائر بمحيط المستشفى الجامعي    هل تم تسجيل وفيات بكورونا في الوسط المدرسي؟    مشاركة جزائرية بمعرض القاهرة الدولي ال 53 للكتاب    تمديد العمل بجهاز الحماية والوقاية من فيروس كورونا    توجّه مُمكن بنظرة اقتصادية وليست إدارية    النسخة الثانية للبرنامج الافتراضي لدعم الشركات الناشئة    إرسال شحنة ثانية من المساعدات إلى مالي اليوم    مباراة مصر – كوت ديفوار صعبة    رئيس الجمهورية يضع إكليلين من الزهور على قبر الجندي المجهول والرئيس المصري الراحل أنور السادات    سكان دوار الزانقل بقسنطينة يصرخون    مشروع لدعم المُخرجات من إفريقيا والشرق الأوسط    تأجيل محاكمة شكيب خليل والمدير سوناطراك الأسبق    فريق طبي من مستشفى وهران يتنقل إلى تيارت    وكالة "عدل" تعلق استقبال المكتتبين    الأمن الوطني يطلق مسابقة توظيف المستخدمين الشبيهين    «الكاف " تغرم " الفاف" بسبب الجماهير    3 إلى 7سنوات حبسا للمتورطين    .. «الحب المجنون» قريبا على الخشبة    الإضراب المفتوح للخبازين لقي استجابة قاربت 99 %    6 عقود من العطاء والتغني بالوطن    المطالبة بتكريم العلاّمة عبد الباقي مفتاح    اختيارٌ يعزّز مكانة الكفاءات    إعلام المخزن بلا أخلاق    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المحاربون " يقصفون بالثقيل و ينذرون لبنان
الجولة الأولى لدور المجموعات من كأس العرب / الجزائر 4 - السودان 0
نشر في المسار العربي يوم 01 - 12 - 2021

دشن منتخب الجزائر للمحليين بداية قوية في بطولة كأس العرب للمنتخبات الجارية حاليا بالعاصمة القطرية الدوحة حيث اكتسح اليوم منتخب السودان برباعية نظيفة برسم الجولة الأولى من دور المجموعات من هذه المنافسة والتى عادت للواجهة بعد غياب لتسعة سنوات كاملة.
الشوط الأول عرف سيطرة مطلقة للعناصر الوطنية والتى صالت وجالت مثلما تريد فوق المستطيل الأخضر مستغلة ضعف المنافس والذي ظهر عليه ارتباك كبير خاصة على مستوى خطه الدفاعي وهو العامل الذي استغله رفقاء سعيود لتوقيع ثلاثية في الشوط الاول تداول عليها القناص بغداد بونجاح والذي وقع ثنائية في الدقيقتين 11 و37 قبل ان يضيف المدافع جمال بلعمري الثالث في اللحظات الاخيرة من الشوط الاول وبالضبط في الدقيقة 43 بضربة رأسية محكمة .
وفي الشوط الثاني واصل" المحاربون" ضغطهم على الخصم مما مكنهم من توقيع الهدف الرابع عن طريق هلال سوداني في الدقيقة 46 بعد خطأ فادح من المدافع السوداني.
وكان بامكان "الخضر" زيادة الغلة التهديفية لولا التسرع تارة ونقص التركيز تارة أخرى.
وبهذا الفوز العريض يكون اشبال بوقرة قد وجهوا رسالة انذار مباشرة لمنتخب لبنان منافسهم القادم في الجولة الثانية المقرر لها السبت القادم.
أصداء من المباراة :
==بداية قوية للجزائر
عرفت المواجهة أمام السودان بداية قوية من اشبال بوقرة والذين فرضوا ضغطا رهيبا على صقور الجديان عن طريق القناص بغداد بونجاح مما مكن الاخير من الوصول مبكرا لمرمى الحارس ابو عشرين في الدقيقة الثامنة من الشوط الاول .
== ارتباك واضح في دفاع السودان
ظهر ارتباك واضح في دفاع منتخب السودان حيث فشل في التصدى للحملات الهجومية لمحاربي الصحراء والتى كان يقودها بونجاح وسوداني .
== بلعمري يتسبب في ركلة جزاء
منح الحكم الياباني ضرب جزاء للسودانيين بعد عودته لتقنية الفار بعدما تسبب المدافع الجزائري جمال بلعمري في عرقل أحد اللاعبين في الدقيقة 70 .
== فيلود على الأعصاب
عاش مدرب منتخب السودان روبير فيلود اللقاء على الأعصاب خاصة في الشوط الأول بسبب الدخول السيء لأشباله أمام كتيبة المحاربين .
== الجماهير الجزائرية تصنع الحدث في المدرجات
صنعت الجماهير الجزائرية الحدث في مدرجات ملعب أحمد بن علي بالريان حيث شجعت رفقاء بلعمري بقوة وهو ما حفز رفقاء الحارس مبولحي على مضاعفة مجهوداتها خاصة في الشوط الاول.
وحملت الجماهير الجزائرية الرايات الوطنية وتغنت كثيرا بكتيبة المحاربين من خلال ترديدها لاغاني تمجد الجزائر .
== هجوم" الخضر " يتفنن في إهدار الفرص
تفنن هجوم المنتخب الجزائري في إهدار الفرص عن طريق بونجاح وسعيود وبن دبكة بسبب نقص التركيز تارة وتألق الحارس أبو عشرين تارة أخرى خاصة في المرحلة الاولى والتى كان بإمكان الجزائر انهائها بالفوز بأكثر من خماسية .
== مبولحي في راحة ويتصدى لركلة جزاء
كان الحارس الجزائري وهاب رايس مبولحي في راحة تامة خاصة في الشوط الاول بسبب صلابة دفاع "الخضر" وتواضع هجوم المنتخب السوداني والذي قام بمحاولات محتشمة فاقدة للتركيز.
كما تصدى مبولحي لركلة جزاء في الشوط الثاني حارما السودانيين من تسجيل هدف الشرف .
== خبرة الجزائر صنعت الفارق
اجمع كل من تابع المباراة على ان خبرة منتخب الجزائر صنعت الفارق امام صقور الجديان والذين كانوا خارج الاطار بسبب التجربة الكبيرة التى يتمتع بها المحاربون في صورة سوداني وياسين براهيمي .
== براهيمي الفنان يستعيد بريقه مع "الخضر"
استعاد اللاعب ياسين براهيمي بريقه مع المنتخب الجزائري حيث قدم مواجهة كبيرة بفضل انطلاقته السريعة ومراوغاته الساحرة والتى اربكت كثيرا الدفاع السوداني.
== بلايلي يغيب بداعي الاصابة
عرفت التشكيلة الاساسية التى اعتمد عليها المدرب مجيد بوقرة غياب صانع الالعاب يوسف بلايلي لاعب قطر القطري بسبب اصابة خفيفة تعرض لها ساعات قبل اللقاء .
وجاء تشكيل الجزائر كالتالي: رايس مبولحي – بن عيادة – عبدالقادر بدران – جمال بلعمري – إلياس شتي – ياسين براهيمي – سفيان بن دبكة – حسام الدين مريزيق – أمير سعيود – بغداد بونجاح – هلال سوداني.
==منتخب الجزائر الأغلى في المجموعة الرابعة
يعتبر منتخب الجزائر الأعلى في القيمة السوقية بين المنتخبات الأربعة المشاركة في المجموعة الرابعة في كأس العرب .
ووصلت قيمة لاعبي الجزائر إلى 26.78 مليون يورو بحسب موقع ترانسفير ماركت العالمي.
ويتصدر قائمة الأغلى بين نجوم محاربي الصحراء ياسين براهيمي بقيمة 8 ملايين يورو ويأتي بعده بغداد بونجاح ب 6 ملايين يورو.
ويعتمد المنتحب الجزائري على نجومه المحترفين في الخليج وهو ما رفع من القيمة السوقية للفريق.
أما منتخب السودان فبلغت قيمة لاعبيه 3.5 مليون يورو، ويعتبر أطهر الطاهر الأغلى وقيمته 250 ألف يورو حيث يلعب في سموحة المصري.
ووصلت قيمة منتخب مصر إلى 21.85 مليون يورو، ويتصدر قائمة أغلى لاعبي الفراعنة أحمد حجازي لاعب اتحاد جدة، ووصلت قيمته إلى 4 ملايين يورو، يليه محمد الشناوي ب 2.5 مليون يورو.
ويعتمد منتخب مصر على قائمة من نجوم الدوري المحلي بجانب محترف وحيد وهو أحمد حجازي لاعب اتحاد جده السعودي.
أما منتخب لبنان فوصلت قيمته السوقية إلى 3.5 مليون يورو ويتصدر قائمة الأغلى به ربيع عطية ب 300 ألف يورو.
== ستة لاعبين من منتخب الجزائر على موعد مع التاريخ
يتطلع ستة لاعبين من منتخب الجزائر لدخول تاريخ الكرة الجزائرية والعربية خلال هذا المونديال العربي شريطة نجاحهم في الفوز بلقب كأس العرب، حيث سيسمح لهم ذلك بجمعه مع بطولة أمم أفريقيا التي فازوا بها قبل ثلاثة سنوات مما يعد إنجازاً تاريخياً وغير مسبوق على الصعيدين المحلي والعربي.
ويتمثل هذا السداسي في الحارس رايس وهاب مبولحي وثنائي الدفاع جمال بلعمري ومهدي تاهرات، إضافة إلى الثلاثي الهجومي المشكل من ياسين براهيمي، يوسف بلايلي وبغداد بونجاح، مع العلم أن مهدي عبيد كان معنياً بذلك هو أيضاً، إلا أن الإصابة حرمته في آخر لحظة من اللعب في بطولة كأس العرب.
== الحكم يحرم بونجاح من هدف رائع
خطف المهاجم الجزائري بغداد بونجاح الانظار بتوقيعه لثنائية رائعة في مرمى ابو عشرين فضلا على انطلاقاته السريعة والتى زرعت الرعب في الدفاع السوداني والذي وجد صعوبات كبيرة لايقافه.
وسجل بونجاح هدفا ثالثا بطريقة فنية رائعة مع انطلاق الشوط الثاني لكن الحكم رفضه بحجة التسلل.
و قفز بونجاح إلى صدارة جدول ترتيب هدافي كأس العرب 2021 برصيد هدفين، متساويا مع نجمي منتخب تونس سيف الدين الجزيري وفراس بالعربي.
== الشاب" خالد " في المدرجات
عرف لقاء الجزائر مع السودان حضور ملك أغنية الراي الشاب خالد حيث سجل حضوره في المدرجات وسط تفاعل كبير من طرف الجزائريين .
==الجزائر كانت قوية بدنيا
ظهر منتخب الجزائر قوي بدنيا طيلة اللقاء الامر الذي صعب اكثر من مهمة السودانيين .
== بوتمان يعوض بونجاح
أخرج المدرب مجيد بوقرة في الربع ساعة الاخير القناص بغداد بونجاح وعوضه بزين الدين بوتمان المحترف في النجم الرياضي الساحلي.
== السودانيون مطالبون بالتعويض أمام الفراعنة
قدم منتخب السودان مباراة ضعيفة جدا على طول الخط وسط حيرة كبيرة من الجماهير العاشقة لهذا المنتخب المطالب بالتعويض ورد الاعتبار لنفسه خلال المواجهة المقبلة امام الفراعنة.
== الجزائر سيرت الشوط الثاني بذكاء
سير منتخب الجزائر الشوط الثاني بذكاء كبير ممن خلال انقاص الريتم بعدما تأكد من النجاح في كسب الرهان وذلك للحفاظ على اللياقة البدنية العالية تحسبا للاختبار الثاني أمام لبنان والذي يسعى خلاله رفقاء مبولحي لحسم التاهل الى الدور الثاني .
== الجزيري :" اتمنى مواجهة الجزائر في النهائي"
كشف المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري عن طموحات نسور قرطاج في كأس العرب وذلك في تصريحات للموقع الرسمي للفيفا وقال :"هدفنا في هذه البطولة هو التتويج باللقب، الشعب التونسي يحتاج إلى فرحة سنحاول أن نمنحهم إياها من خلال هذه البطولة".
وعندما سئل اي من المنتخبات يرشح للذهاب بعيدا في البطولة التي تعتبر بروفة هام قبل عام من انطلاق المونديال في قطر قال :"نتمنى مواجهة الجزائر في المباراة النهائية".
وعن اهدافه الشخصية في البطولة قال اللاعب البالغ 28 عاماً :"أريد أنهاء البطولة على رأس الهدافين، لأنني سجلت ثنائية في أول لقاء وأطمح للأفضل في المباريات المقبلة".
== بدران يواصل عروضه القوية
واصل عبدالقادر بدران مدافع الترجي التونسي سلسلة عروضه القوية مع "محاربي الصحراء"، حيث برز بقدرته على ربح الثنائيات فضلا عن خروجه السليم بالكرة.
==إلياس الشتي يقدم اوراق اعتماده لبلماضي
سجل الياس الشتي الظهير الأيسر للترجي التونسي سجل حضورا مهما قد يساعده على الانضمام للمنتخب الأول في المستقبل القريب، وبرز الأخير بنشاطه الكبير وعرضياته المتقنة.
== مؤشرات جيدة لبن دبكة
قدم سفيان بن دبكة المحترف في نادي الفتح السعودي مؤشرات جيدة، ولو أن أداءه البدني تراجع في الشوط الثاني.
== مريزيق يسرق الأنظار تكتيكيا
قدم حسام الدين مريزيق نجم شباب بلوزداد قدم أواراق اعتماده وبرز بدوره التكتيكي الكبير في خط الوسط.
== سعيود ضيع عدة كرات
قدم أمير سعيود صانع ألعاب الطائي السعودي لمحات رائعة، غير أنه أضاع عدة كرات سهلة في الثلث الأخير من الملعب.
== بوقرة :" حسمنا مباراة السودان في الشوط الأول وعلينا التأكيد أمام لبنان "
أعرب مجيد بوقرة، مدرب المنتخب الجزائري، عن سعادته بالفوز امام السودان برباعية وقال في تصريحات لوسائل الإعلام، عقب نهاية المواجهة: "صراحة، أنا سعيد جدا بالفوز في أولى مبارياتنا في البطولة، وبالأداء الذي قدمه فريقي، خاصة خلال الشوط الأول".
وأضاف: "اللاعبون قدموا كل شيء في الشوط الأول، وتمكنوا من التقدم في النتيجة بثلاثة أهداف نظيفة وحسموا نتيجة المباراة، وهذا الأمر مكنهم من دخول الشوط الثاني بأريحية كبيرة".
وواصل: "علينا الآن أن نطوي صفحة هذه المباراة، وأن نركز على تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة القادمة أمام منتخب لبنان، حتى نضمن تأشيرة العبور إلى الدور القادم".
وختم: "كما قلتها سابقا، هدفنا هو الفوز بكل المباريات، خاصة وأننا نتعامل مع كل لقاء على أساس أنه نهائي؛ وبالتالي سنواصل تسيير المرحلة على هذا النحو، ولكل مقام مقال".
==فيلود :" الجزائر استحقت الفوز.. وأعذر اللاعبين"
عبر الفرنسي هوبيرت فيلود، مدرب المنتخب السوداني، عن خيبة أمله، عقب الهزيمة قاسية امام الجزائر.
وقال فيلود خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المواجهة :"للأسف لم نكن في يومنا… المنتخب الجزائري كان أقوى منا، واستحق الفوز بالنقاط الثلاث".
وأضاف: "صراحة لم أعرف أشبالي بعد المردود الذي ظهروا به، لقد كنا بعيدين كل البعد عن مستوانا، وفشلنا حتى في نقل الخطر إلى مرمى المنتخب الجزائري".
وتابع :"لقد حاولنا الصمود أمام الهجمات الجزائرية لكننا لم نستطع للأسف. المنتخب الجزائري يمتلك لاعبين موهوبين ومميزين، على غرار بونجاح الذي أقلق دفاعنا كثيرا".
وختم قائلا: "رغم الخسارة القاسية، إلا أنني أعذر اللاعبين خاصة أننا لم نتدرب منذ فترة بسبب الظروف السائدة في البلد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.