لوضع حد للنزاع في‮ ‬ليبيا‮ ‬    فيما دمر‮ ‬6‮ ‬مخابئ للإرهابيين بالمدية‮ ‬    ‭ ‬الأبياس‮ ‬تخلد صحفييها    تكون جاهزة بحلول جوان المقبل    أكد بلوغها أكثر من‮ ‬63‮ ‬بالمائة‮.. ‬براقي‮:‬    تقبع منذ‮ ‬22‮ ‬ديسمبر الماضي‮ ‬بميناء أنفيرس ببلجيكا    الجزائر الوحيدة القادرة على حل الأزمة الليبية عربياً    ‬الفاف‮ ‬تحذر هيئة أحمد أحمد    عطال‮ ‬يرسم البسمة في‮ ‬وجوه الأطفال    الغاز‮ ‬يقتل‮ ‬30‮ ‬شخصاً‮ ‬منذ بداية العام    رئيس المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى أبو عبد الله‮ ‬غلام الله‮ ‬يصرح‮: ‬    بعد توزيع‮ ‬2‭.‬2‮ ‬مليون جرعة لقاح    يختلسون الملايير من ال BNA بتضخيم قيمة العقارات المرهونة بقسنطينة    الدبلوماسية الجزائرية تمر إلى السرعة القصوى    رئيس الوزراء الايطالي يندد من الجزائر بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا    الجزائر تتولى نيابة رئاسة مرصد البحر الأبيض المتوسط للطاقة    الجزائريون ضمن الشعوب ال10 الأكثر إقبالا على العمرة    إضراب عام ودعوات لمسيرات في «أسبوع الغضب»    لافروف يدعو إلى خفض التصعيد بين طهران وواشنطن    وفاة المجاهد والوزير الأسبق محمد كشود    آخر أجل للتسجيل في القرعة اليوم    البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات في 2019    الرئيس تبون يلتقي الثلاثاء وفدا إعلاميا    سليمان شنين يعزي عائلة المجاهد والوزير الأسبق محمد كشود    الجزائر تتربّع على عرش المسرح العربي    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    جبهة البوليزاريو تبدي استغرابها واستياءها    اللواء حفتر يتوجه اليوم إلى برلين،،،    البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات سنة 2019    بونجاح يقود السد للتتويج بكأس قطر    الاتحادية الجزائرية تعترض على إقامة الدورة بمدينة العيون المحتلة    مؤسسات “أونساج” و”كناك” المفلسة تستغيث الرئيس تبون    ظهور سمك الأرنب الخطير بسواحل الداموس    عبد الناصر ألماس، الرئيس العاشر للعميد في ظرف سبع سنوات    نظرة على الأدب الجزائري المكتوب باللغة الامازيغية    وفاة الفنانة ماجدة الصباحي    ‘'الجوكر" يكتسح ترشيحات أوسكار    قرين يستقيل ويطالب الوالي بالتدخل    نريد التأهل إلى كأس العالم وهدفنا بعده التتويج    الشروع في ربط 9 أحياء بالكهرباء    جريحان في انقلاب سيارة ببوتليليس    توقيف مروج المشروبات الكحولية بمعسكر    5سنوات سجنا نافذا لمروّج الكوكايين ب"الكورنيش "    علاج الصحة    توزيع 1900 وجبة ساخنة على المتشردين    التحذير من الهرمونات المضافة للحوم البيضاء    غوارديولا يتراجع عن موقفه وينصف محرز من جديد!    مهرجان وطني للشاب الفكاهي بسوق أهراس    ملتقى وطني حول إجراء التبليغ وإثرائه يومي 19 و 20 جانفي بالعاصمة    تعليمات وزير الصحة لمدراء قطاعه: “عليكم إحداث تغيير نوعي وفوري وفعلي يلمسه المواطن”    إيران وجهت “صفعة” لأمريكا.. ولا يمكن الوثوق بالأوروبيين في الخلاف النووي    حل “هيئة العمليات” في جهاز المخابرات السودانية    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    بفعل انتشار فيروس جديد    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    مثل نقض العهود    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر    سفير ألمانيا المسلم السابق بالجزائر‮ ‬يرحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السلام عليكِ يا مريم يقتنص جائزتين في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة
المركز الأول في جائزة HP لإزالة الحدود وتنويه خاص
نشر في المسار العربي يوم 24 - 06 - 2015

بعد عرضه في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة الذي يُعتبر الفعالية السينمائية الأهم في أميركا الشمالية، فاز الفيلم القصير الكوميدي السلام عليكِ يا مريم للمخرج باسل خليل بالمركز الأول ضمن جائزة HP لإزالة الحدود التي يقدمها الموقع السينمائي Cinema Without Borders، بالإضافة إلى حصوله تنويه خاص بالتنافس مع الأفلام الروائية القصيرة (أقل من 15 دقيقة) المشاركة في المهرجان.
وقد نال السلام عليكِ يا مريم إشادة نقدية من الصحافة الدولية، ففي مقاله النقدي عن الفيلم بعد عرضه في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، قال المحرر بروس فيسار في جريدة The Desert Sun الأميركية "أمنح السلام عليك يا مريم تقييم العشر درجات كاملة، فهو أكثر فيلم مضحك شاهدته في المهرجان"، وأضاف أن الفيلم يحمل أعظم رسالة دينية يمكن لفيلم أن ينقلها من خلال التعاون الاضطراري بين راهبات فلسطينيات ومستوطنين إسرائيليين.
وفي مقدمة الحوار الذي أجرته إي نينا روث مع المخرج باسل خليل في الموقع الإخباري العالمي هافنغتون بوست أثناء عرض فيلمه في مهرجان كان السينمائي، قالت المؤلفة السينمائية الشهيرة عن الفيلم "إنه فيلم قصير مصنوع بطريقة جذابة وممتعة وجميلة"، وأضافت "اختار خليل التركيز على الزاوية الإنسانية في مناقشة العلاقة بين راهبات فلسطينيات وعائلة من المستوطنين الإسرائيليين تتعرض لحادث سيارة خارج الدير، فمن أجل أن تبتعد المجموعتان عن بعضهما في أقرب وقت، عليهما أن يتعاونا".
ويأتي هذا بعد أيام قليلة من مشاركة السلام عليكِ يا مريم في مهرجان سيدني السينمائي الذي قدم الفيلم في عرضين مشتركين مع فيلم فيلا توما، حيث كسر الرقم القياسي لإقبال الجمهور على الأفلام المستقلة، ورفعت دور العرض التابعة للمهرجان لافتة كامل العدد بعد أن تجاوز الحضور رقم 1200 شخص في العرضين، وعبر المشاهدون عن إعجابهم بالفيلم من خلال جولات التصفيق المطولة والضحكات المتجاوبة معه.
ويستمر السلام عليك يا مريم في جولته بالمهرجانات الدولية هذا الصيف بالمشاركة في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة بفرنسا، ومهرجان كابالبيو للأفلام القصيرة، والذي يعتبر المهرجان الأضخم في فئة الأفلام القصيرة بإيطاليا.
وقد كان العرض العالمي الأول للفيلم في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي بدورته المنتهية، ومؤخراً اشترت قناة +Canal حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم على قنوات التلفزيون الفرنسي، كما تعاقدت شركة MAD Solutions على توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء دول العالم شركة Ouat Media الفائزة بجائزة الأوسكار، وهي شركة مبيعات وتوزيع وقد قدمت العديد من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية الحائزة على الجوائز لسينمائيين واعدين، وتعتبر الشركة جزءاً من مجموعة .Channel Zero Inc العالمية.
وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.
عنوان الفيلم السلام عليكِ يا مريم مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.
باسل خليل مخرج ومؤلف السلام عليكِ يا مريم وُلد في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية. درس باسل الماجستير في الأكاديمية السينمائية الأسكتلندية ثم انتقل إلى لندن للعمل كمنتج تلفزيوني. في 2011 تم اختيار باسل من مجلة سكرين إنترناشونال كواحد من ضمن قائمة "أكثر 10 صناع أفلام عرب يجب متابعتهم". وتضم أعمال باسل الفيلم القصير انتقام البينغ بونغ (2005) والفيلم الوثائقي إعادة الثأر (2006)، وحالياً يقوم بتطوير أول سيناريوهاته الروائية الكوميدية الطويلة.
السلام عليكِ يا مريم من إنتاج شركة Incognito Films، بالتعاون مع Flying Moon Film produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.
وتأسست شركة Incognito Films على يد إريك دوبونت، الذي يمتلك خبرة في صناعة الأفلام تمتد إلى 15 عاماً، حيث عمل في شركة الإنتاج الفرنسية Fildebroc بإدارة قوائم التطوير، وبتعاونه مع المنتجة ميشيل دي بروكا أنتج أفلاماً للمخرج رولف دي هير الذي نافس على جوائز مهرجان كان السينمائي، والمخرج المرشح لجائزة الأوسكار دومينيك ديرودير، كما عمل في وكالة اكتشاف الموهوبين بلندن Hamilton Hodell.
وحالياً تعمل الشركة على تطوير العديد من الأفلام المستقلة الطويلة التي تنتمي إلى أنواع وميزانيات مختلفة، بالتعاون مع مخرجين من أوروبا وأميركا وبتعاون دولي مشترك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.