ليستر يسعى للتعاقد مع النجم المصري    الإنجليز يكشفون “سرّ” محرز!    باحثون أمريكيون يحددون “العمر الأجمل” للمرأة!    فيغولي: “من واجبي الدفاع على الجزائر”    فتيات “الخضر” يواجهن الكاميرون سهرة اليوم    وزير الخارجية السعودي: خادم الحرمين وولي العهد خط أحمر    براهيمي يعود لتدريبات “بورتو”    فلسطين تشارك للمرة الأولى في المؤتمر العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    تنبيه للأرصاد الجوية من الدرجة الأولى من رياح قوية على السواحل الغربية    قتلى وجرحى إثر عملية تبادل إطلاق نار في مدينة دنفر الأمريكية    مولد نبوي: مجمع مخابر صحة ينظم تظاهرة لفائدة الطفولة المسعفة    حجز مفرقعات.. سجائر وشمة في مداهمة لمحل ينشط بدون رخصة بوهران    قتلى وجرحى جراء إطلاق نار بالقرب من مستشفى في شيكاغو    التفكير النّقدي    ترحيل 13 ألف طفل وامرأة كانوا يمتهنون التسول    محرز يتقدّم التشكيلة الميثالية لخامس جولات التصفيات    شمس الدين: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة وليس حرام    النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية تدعو إلى التكفل بمطالبها المهنية    بالصور .. نائب قائد القيادة البحرية لحلف “الناتو” في زيارة للاميرالية الجزائرية    عرض ترويجي "2000 PixX و100 PixX" : "موبيليس" يضاعف الرصيد المهدى!    القضاء على إرهابي بميلة    رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر بداية من 2019    وزير الثقافة يعتبر تتويج كاتبين جزائريين بجائزة الهيئة العربية للمسرح *تألق للكتابة المسرحية و الادب الجزائري    أمطار غزيرة على 9 ولايات بغرب ووسط البلاد بداية من الاثنين    زطشي : بلماضي أعاد الروح للخضر    تيسمسيلت : وفاة طفل يشتبه في إصابته بداء الحصبة "البوحمرون"    اقتناء 10 زوارق بحر موّجهة لجر السفن    عقوبات ألمانية على الرياض.. حظر سفر ووقف لتصدير الأسلحة    العاهل السعودي: نتعاون مع منتجي النفط للحفاظ على استقرار الأسواق        أشعر بأني سأموت في أي لحظة!    وفاة معتمرة جزائرية وهي ساجدة بالمسجد النبوي في المدينة المنورة    «أكثر من 45000 مصاب بداء السكري بعنابة»    شارف: لن نراجع أسعار التذاكر    تحقيقات خاشقجي تركز على “أمير الظلام” السعودي    الاحتفال يفرض الاقتداء    أحزاب التحالف الرئاسي تدعّم الرئيس بوتفليقة في الاستحقاقات المقبلة    الجزائر ساهمت بشكل كبير في كل مسار الإصلاح المؤسساتي للاتحاد    تأكيد التضامن مع الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير    رئيس الجمهورية يوقع على مراسيم تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون    كرست أزيد من‮ ‬40‮ ‬سنة من حياتها لترقية الأمازيغية‮ ‬    جائزة ال بي‮. ‬بي‮. ‬سي‮ ‬لأحسن لاعب إفريقي‮ ‬    سفير فلسطين يعتبرها أرضية أساسية لبناء مسيرة الدولة    مهندسة «اتصالات الجزائر» تتأهل إلى النهائي    بشأن عدم جواز الإحتفال بالمولد النبوي‮ ‬الشريف    ضبط رزنامة اختبارات الفصول الثلاثة    الموسم الفلاحي‮ ‬2018‮-‬2019    رغم التغيرات الاجتماعية الطارئة‮ ‬    للاستثمار الفلاحي‮ ‬ببلدية بريزينة    بسبب تخفيضات الانترنت    بوتفليقة‮ ‬يؤكد عزمه لتوطيد علاقات التضامن مع المغرب    إفشال محاولة تهريب 47.400 أورو    حسبلاوي يدعو مدراء الصحة للتنسيق مع الولاة    في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف..    دعوة إلى تشجيع المفهوم الوسطي للإسلام    أطفال قسنطينة يستمتعون بعرض "المعزة المعزوزية"    همجية الاستعمار وممارسات الخونة في رواية «كاف الريح»    في كسر المعرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"أكثر من 10 آلاف دارس للقرآن بالجزائر العاصمة"
لزهاري مسعدي مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر:
نشر في المسار العربي يوم 16 - 08 - 2011

بلغ عدد المتمدرسين بأقسام التعليم القرآني التابعة لمساجد الجزائر العاصمة 10670 متمدرس خلال الموسم 2010 /2011 حسب مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر .
كشف مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر لزهاري مسعدي لوكالة الأنباء الجزائرية أن عدد المنتسبين إلى مدارس تعليم القرآن المتواجدة على مستوى ولاية الجزائر في تزايد سنة بعد أخرى لحفظ قسط من كتاب الذكر الحكيم.
وأضاف أن عدد الأقسام التعليم القرآني التابعة للمساجد بالعاصمة تبلغ 378 قسم موزعة على عدة بلديات، يؤطر هذه المدارس القرآنية التي تضم 378 قسم 215 معلم منهم 10 معلمات ينتمون إلى سلك قطاع الشؤون الدينية والأوقاف كالأئمة وأعوان السلك الديني الحافظين لكتاب الله.
ويتوزع هذا الكم من الطلبة على عدة زوايا بالعاصمة منها زاوية احمد حماني بالدار البيضاء بمجموع 113 طالب منهم 43 طالبا نظام داخلي و70 طالبا نظام خارجي وزاوية عمر بن الخطاب بالرويبة بمجموع 590 طالب منهم 320 داخلي و270 خارجي وزاوية العزي خالد ببلدية هراوة بمجموع 96 طالبا منهم 56 نظام الداخلي و40 نظام خارجي.
وأسهمت هذه المدارس القرآنية في تخرج دفعات من حفظة كتاب الله الذين يتم تكريمهم في كل سنة بمناسبة إحياء ليلة القدر والمولد النبوي الشريف ومناسبات دينية أخرى.
وقد حاز الكثير من متخرجي هذه المدارس على جوائز وطنية وعربية وعينوا في السلك الديني كأئمة ومدرسين بالمدارس القرآنية والزوايا بعد تخرجهم من معاهد التكوين في الشريعة الإسلامية.
ويحظى التعليم القرآني بالجزائر من قبل الأولياء وبإشراف مديرية الشؤون الدينية في تعليم أبنائهم إلى جانب متابعة الدراسة في المؤسسات التربوية وكذا الدعم المخصص للقطاع من طرف الدولة في التكفل بأجور المعلمين وتجهيز المدارس القرآنية.
يذكر أن وجود هذا التعليم أن المساجد أصبح يؤمها اكثر من إمام بعد ما كانت تعاني من قلة المقرئين إضافة إلى زيادة في الإتقان وأحكام التجويد واسترجاع سنة الإجازة بالقران والروايات المختلفة، ويرجع الفضل في ذلك إلى مجهودات الدولة وجهود معلمي ومعلمات القران والأئمة والمرشدات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.