المشروع .. تصالح الجزائر مع ذاتها وتاريخها    مشروع تعديل الدستور يعطي أدوات قوية لحماية حقوق الإنسان    إنجاح الاستفتاء يستدعي نكران الذات وتحكيم صوت العقل    جمعية آفاق لمرضى القصور الكلوي تكرم صحفي «الجمهورية» أحمد بن نعوم    في جانفي 2021    إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه    اعتبروه خطوة تجاه السلام والاستقرار    تزامنا وذكرى المولد النبوي الشريف    الفصل في المسألة خلال مجلس الوزراء المقبل    في الفترة الممتدة بين 28 سبتمبر و18 أكتوبر الجاري    بموجب مرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية    تحسبا لاستلام المفاتيح قريبا    قال إن الوضعية الوبائية مقلقة حاليا..فوزي درار:    هبة شعبية وسياسية ضد ماكرون.. ومطالب بحماية الجالية    جراد يدعو للتحلي بالمسؤولية أمام خطورة الجائحة    اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا «مؤشّر مشجع»    انطلاق أولى المشاورات السياسية برعاية أممية    جلسة مفتوحة بمجلس الأمن حول فلسطين    محرز يصفع الفرنسيين    القرض الشعبي الجزائري: إطلاق خدمات "الصيرفة الإسلامية"    الجيش يشارك في غرس الاشجار    أمن العاصمة يوقع بأفراد شبكة إجرامية    التأسيس لدولة حديثة وديمقراطية    النائب رحيم يمثل الجزائر    إطلاق 9 منتجات للصيرفة الإسلامية    فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها    7 وفيات.. 263 إصابة جديدة وشفاء 163 مريض    أوروبا تتحول إلى ترسانة من القيود ضد كورو نا    كورونا : 263 إصابة جديدة, 163 حالة شفاء و 7 وفيات    محطة موازية لرحلات « اضطرارية»    حادث مرور مروع يخلف 4 جرحى    تأجيل محاكمة 21 متهما من مجموعتي حرب العصابات    شبيبة القبائل تواجه فريق الناحية العسكرية الأولى    كلمات والدة نور محمدوف تقوده لاعتزال مفاجئ    الكاتب الذي يغرد خَارج السرب ليس بكاتب    حبُ من الماضي    محاوله لترميم الْحُلْم    زرارقة يقتنص جائزة الرواية البوليسية    تحضيرات أخيرة لإطلاق تصوير "يد مريم"    تعزية «الجمهورية»    فشل المفاوضات مع المدرب مواسة    بوغرارة في ورطة بسبب رحيل بعض اللاعبين    يوم إعلامي تحسيسي حول تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني    الصحراويون يدينون بفتح قنصليات في المناطق المحتلّة    انطلاق فعاليات الطبعة 17 من صالون «باتي واست»    بكير يلتحق بصفوف شباب بلوزداد    إضراب معلمي مدرسة "شعلال"    تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب    416 إصابة جديدة بالسرطان    احترافية ومصداقية في الممارسة المهنية    مصادرة 19 ألف قارورة خمر    "مساعدة ضحايا الجرائم"    إعانة مالية لاتحاد بسكرة وشباب أولاد جلال    إدراج ايبو مباشرة في الجدول النهائي    شيخ الأزهر يردّ على ماكرون: الأزمة الحقيقية بسبب أجنداتكم الضيقة    قارورة على شكل أيسكريم    بيرام    وزارة الثقافة تنظم "أسْبوع النّْبِي" تحت شعار "مشكاةُ الأنوار في سيرة سيّد الأخيار"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قطار كوراديا السريع يدخل حيز الاستغلال عبر خط بشار وهران
الانطلاقة اشرف عليها وزير النقل عبد الغاني زعلان
نشر في المواطن يوم 15 - 09 - 2018

أعطى وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان بمحطة القطار لمشرية (ولاية النعامة) إشارة دخول حيز الاستغلال لقطار "كوراديا" السريع على مستوى خط بشار-وهران مرورا بولايتي النعامة وسيدي بلعباس .
وتندرج هذه العملية في إطار تحديث شبكة نقل المسافرين بواسطة السكك الحديدية على المستوى الوطني التي بادرت بها الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من خلال اقتناء قطارات "كوراديا" الجديدة و استغلالها في رحالات الخطوط الطويلة بمختلف جهات الوطن. وأبرز الوزير الذي تنقل على متن قطار " كوراديا" بين محطتي مشرية والنعامة (30 كلم) بأنه مع نهاية سنة 2018 ستستلم كافة قطارات كوراديا التي تم إقتناؤها في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وهي توضع حاليا في الخدمة تباعا على طول و إمتداد الشبكة الكبيرة لخطوط السكة الحديدية وسرعة هذا القطار تبلغ 200 كلم/سا.
وأردف زعلان قائلا "سنستمر في الأشهر القليلة القادمة في ربط الكثير من المناطق الأخرى وخاصة الحدودية في أقصى شرق البلاد بقطار "كوراديا " لتكملة تغطية كافة خطوط السكة الحديدية التي أنجزت والتي تقارب 4.000 كلم وستتوسع هذه الخطوط لتصل إلى 6.300 كلم بإستلام كافة ورشات المشاريع في طور الإنجاز".وأضاف أن "إستغلال الخطوط عن طريق هذه القطارات السريعة يتطلب أيضا التخلي وإزالة الممرات المحروسة وبالمقابل يجري حاليا إعادة تأهيل وإنجاز عشرات الممرات العلوية على مستوى مختلف خطوط السكة الحديدية للتقليص من فترات توقف القطار وبالتالي ضمان رحلات سريعة وفي أقل وقت ممكن" .
كما أشار زعلان إلى أن دائرته الوزارية تشرف بمعية الشركة الوطنية للسكك الحديدية على إطلاق حملات تحسيسية لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على هذا المكسب الهام المتمثل في القطارات السريعة التي تقدم خدمات راقية للمواطنين.
وصرح أن "هناك نشاط تحسيسي للحد من ظاهرة رشق القطارات بالحجارة وقد تم إحصاء كافة النقاط التي تعرف هذه التصرفات وعمل مصالح الأمن متواصل لردع من يعتدي على هذه الممتلكات كما أن دور المجتمع المدني والإعلام مهم لتكثيف التحسيس على مستوى هذه الأماكن والتوجه نحو شريحة الأطفال خصوصا لتوعيتهم في هذا الجانب".
ويضمن قطار كوراديا الهجين (دييزل وكهرباء) الذي تبلغ طاقة استيعابه الإجمالية 254 مقعدا للمسافرين وسائل الراحلة التي يتطلبها السفر عبر المسافات الطويلة كما هو الشأن لرحلة خط بشار-وهران (673 كلم) كما أن هذا القطار مكيف مع الظروف المناخية للمناطق السهبية و الصحراوية حسب الشروحات المقدمة. ويضمن قطار كوراديا رحلة يومية مبرمجة نهارا عبر خط بشار-وهران بسعر 2705 دج للدرجة الأولى و2225 دج للرحلة العادية مع ضمان الوجبة. ويكون إنطلاق قطار كوراديا من محطة بشار على الخامسة و40 دقيقة صباحا والوصول إلى وهران في حدود الواحدة و20 دقيقة ظهرا فيما تكون رحلة الإياب من وهران بداية من الواحدة و40 دقيقة ظهرا والوصول إلى بشار في حدود التاسعة مساء وفق توضيحات مسؤولي الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية المقدمة للوفد الوزاري. ويعبر قطار "كوراديا" إضافة إلى نقطتي الإنطلاق والوصول ثمان محطات هي بني ونيف وعين الصفراء والنعامة ومشرية ورجم دموش ومولاي سليسن و الطابية و سيدي بلعباس . وتضاف هذه الرحلة عبر قطار كوراديا إلى إستغلال قطار آخر يضمن رحلات ليلية في نفس الخط والذي يشهد إرتفاعا في عدد مستعمليه من المسافرين وخصوصا منهم سكان الجنوب الغربي للوطن وفق مسؤولي الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية . وكان وزير الأشغال العمومية والنقل قد عاين اليوم أيضا المركز المدمج الجهوي لصيانة القطارات الذي يتواجد بمدخل مدينة مشرية حيث طاف بمختلف مرافق هذا الهيكل الذي يؤطره عمال مؤهلين للتكفل بعمليات تأهيل و صيانة العربات والقاطرات. ويواصل الوزير زيارته لولاية النعامة التي تدوم يوما واحدا حيث سيدشن محول دوارني بمدخل مدينة عين الصفراء ليعاين عقب ذلك أشغال إنجاز جسر لإزالة نقطة سوداء على مستوى الطريق الولائي رقم 8 لتفادي أخطار وادي منطقة "الصم" ببلدية مغرار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.