موسى فقي يدعو الجزائريين إلى حل توافقي تفاديا للفوضى    قطاع السياحة يشارك في الطبعة 52 لمعرض الجزائر الدولي    محرز: ” إختيار قطر كان من أجل العود على الطقس في مصر”    الطارف : توقيف شقيقين يراودان الفتيات بالطريق العمومي ويقومان بسرقتهن ببوحجار    فيلم «بين بحرين» يحصد جائزتين في مهرجان بروكلين السينمائي    مليكة بلباي أحسن ممثلة في مهرجان وجدة السينمائي    إحالة ملف أويحيى ويوسفي وجودي في قضية سوفاك إلى النائب العام    فيلود مدربا لشبيبة القبائل بعقد يمتد لثلاث سنوات    صورة.. سوداني في أثينا    بوزيدي مدربا جديدا لمولودية بجاية    المباراة أمام الإكوادور كانت قوية    آخر أجل لدفع الإشتراك السنوي يوم 30 جوان الجاري    الاستثمار في البراءة المبكرة وقاية لها    إطلاق برنامج مطابقة قواعد المنافسة    البعثة الأممية ترحب بمبادرة حكومة الوفاق    الجزائر تمكنت من القضاء على أمراض فتاكة بفضل التلقيح    بالصور.. اكتشاف مخبأ للأسلحة والذخيرة بإن أميناس    فيديو هدف آندي ديلور ضد مالي    بعثة المنتخب الجزائري تطير مساء هذا الثلاثاء إلى العاصمة المصرية    مستوطنون يخطون شعارات عنصرية على جدران مسجد    امتحانات البكالوريا.. الرياضيات تبكي مترشحي الشعب العلمية    الفريق قايد صالح: “الخروج من الأزمة يمر عبر الحوار والتعجيل بتنظيم الانتخابات”    عنابة : درك البوني يحجز 1.5 قنطار من اللحوم الفاسدة    وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي    مسابقة لتوظيف 1700 عونا في سلك الحماية المدنية    استئناف خدمة خط النقل البحري بين وهران وعين الترك أواخر شهر جوان    نفايات على جدار مسجد!    هواوي تعترف رسميا: خسارتنا 30 مليار دولار    مظاهرات الغضب المليونية تتواصل بهونغ كونغ    الحفاظ الصغار    الجنة تعرف على صفة أهلها في سنّهم وخَلقهم وخُلقهم    بشرى الله للمتقين في الدنيا والآخرة    الخضر يغيرون موعد التنقل إلى القاهرة    البرج: الحرائق تتلف مساحات واسعة من غابة بومرقد و محاصيل زراعية    5 غرقى بالشواطئ والمجمعات المائية خلال ال24 ساعة الأخيرة    فيما طرح الفلاحون مشكلة التخزين وتهيئة المسالك الريفية: ارتفاع إنتاج الحبوب بنحو 200 ألف قنطار بتبسة    المدينة الجديدة ماسينيسا: توقيف 3 مسبوقين اتهموا بترويج المخدرات    النيابة العامة لتلمسان تستدعي خليدة تومي والوالي السابق عبد الوهاب نوري    6 أشهر حبس نافذة ضد رجل الأعمال علي حداد    قاضي التحقيق بالمحكمة العليا يأمر بوضع عبد القادر زوخ تحت الرقابة القضائية    من إنتاج للمسرح الجهوي‮ ‬لوهران    الجيش الإيراني : في حال قررنا إغلاق مضيق هرمز فسنقوم بذلك بشكل علني    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    بعد انتهاء مدة الإستئناف المحددة بأسبوع    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    بعض الصدى    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قطار كوراديا السريع يدخل حيز الاستغلال عبر خط بشار وهران
الانطلاقة اشرف عليها وزير النقل عبد الغاني زعلان
نشر في المواطن يوم 15 - 09 - 2018

أعطى وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان بمحطة القطار لمشرية (ولاية النعامة) إشارة دخول حيز الاستغلال لقطار "كوراديا" السريع على مستوى خط بشار-وهران مرورا بولايتي النعامة وسيدي بلعباس .
وتندرج هذه العملية في إطار تحديث شبكة نقل المسافرين بواسطة السكك الحديدية على المستوى الوطني التي بادرت بها الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من خلال اقتناء قطارات "كوراديا" الجديدة و استغلالها في رحالات الخطوط الطويلة بمختلف جهات الوطن. وأبرز الوزير الذي تنقل على متن قطار " كوراديا" بين محطتي مشرية والنعامة (30 كلم) بأنه مع نهاية سنة 2018 ستستلم كافة قطارات كوراديا التي تم إقتناؤها في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وهي توضع حاليا في الخدمة تباعا على طول و إمتداد الشبكة الكبيرة لخطوط السكة الحديدية وسرعة هذا القطار تبلغ 200 كلم/سا.
وأردف زعلان قائلا "سنستمر في الأشهر القليلة القادمة في ربط الكثير من المناطق الأخرى وخاصة الحدودية في أقصى شرق البلاد بقطار "كوراديا " لتكملة تغطية كافة خطوط السكة الحديدية التي أنجزت والتي تقارب 4.000 كلم وستتوسع هذه الخطوط لتصل إلى 6.300 كلم بإستلام كافة ورشات المشاريع في طور الإنجاز".وأضاف أن "إستغلال الخطوط عن طريق هذه القطارات السريعة يتطلب أيضا التخلي وإزالة الممرات المحروسة وبالمقابل يجري حاليا إعادة تأهيل وإنجاز عشرات الممرات العلوية على مستوى مختلف خطوط السكة الحديدية للتقليص من فترات توقف القطار وبالتالي ضمان رحلات سريعة وفي أقل وقت ممكن" .
كما أشار زعلان إلى أن دائرته الوزارية تشرف بمعية الشركة الوطنية للسكك الحديدية على إطلاق حملات تحسيسية لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على هذا المكسب الهام المتمثل في القطارات السريعة التي تقدم خدمات راقية للمواطنين.
وصرح أن "هناك نشاط تحسيسي للحد من ظاهرة رشق القطارات بالحجارة وقد تم إحصاء كافة النقاط التي تعرف هذه التصرفات وعمل مصالح الأمن متواصل لردع من يعتدي على هذه الممتلكات كما أن دور المجتمع المدني والإعلام مهم لتكثيف التحسيس على مستوى هذه الأماكن والتوجه نحو شريحة الأطفال خصوصا لتوعيتهم في هذا الجانب".
ويضمن قطار كوراديا الهجين (دييزل وكهرباء) الذي تبلغ طاقة استيعابه الإجمالية 254 مقعدا للمسافرين وسائل الراحلة التي يتطلبها السفر عبر المسافات الطويلة كما هو الشأن لرحلة خط بشار-وهران (673 كلم) كما أن هذا القطار مكيف مع الظروف المناخية للمناطق السهبية و الصحراوية حسب الشروحات المقدمة. ويضمن قطار كوراديا رحلة يومية مبرمجة نهارا عبر خط بشار-وهران بسعر 2705 دج للدرجة الأولى و2225 دج للرحلة العادية مع ضمان الوجبة. ويكون إنطلاق قطار كوراديا من محطة بشار على الخامسة و40 دقيقة صباحا والوصول إلى وهران في حدود الواحدة و20 دقيقة ظهرا فيما تكون رحلة الإياب من وهران بداية من الواحدة و40 دقيقة ظهرا والوصول إلى بشار في حدود التاسعة مساء وفق توضيحات مسؤولي الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية المقدمة للوفد الوزاري. ويعبر قطار "كوراديا" إضافة إلى نقطتي الإنطلاق والوصول ثمان محطات هي بني ونيف وعين الصفراء والنعامة ومشرية ورجم دموش ومولاي سليسن و الطابية و سيدي بلعباس . وتضاف هذه الرحلة عبر قطار كوراديا إلى إستغلال قطار آخر يضمن رحلات ليلية في نفس الخط والذي يشهد إرتفاعا في عدد مستعمليه من المسافرين وخصوصا منهم سكان الجنوب الغربي للوطن وفق مسؤولي الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية . وكان وزير الأشغال العمومية والنقل قد عاين اليوم أيضا المركز المدمج الجهوي لصيانة القطارات الذي يتواجد بمدخل مدينة مشرية حيث طاف بمختلف مرافق هذا الهيكل الذي يؤطره عمال مؤهلين للتكفل بعمليات تأهيل و صيانة العربات والقاطرات. ويواصل الوزير زيارته لولاية النعامة التي تدوم يوما واحدا حيث سيدشن محول دوارني بمدخل مدينة عين الصفراء ليعاين عقب ذلك أشغال إنجاز جسر لإزالة نقطة سوداء على مستوى الطريق الولائي رقم 8 لتفادي أخطار وادي منطقة "الصم" ببلدية مغرار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.