الإجراء يمتد إلى أواخر أكتوبر القادم: تخفيضات ب 55 بالمئة على رحلات الجوية الجزائرية إلى الخارج    مواجهة ساخنة لقسنطينة بأرض الفراعنة    دمارجي : نايلي تناول مادة الكوكايين وهناك 3 شهود على أنه خضع لفحص المنشطات    توقيف 41 شخصا في مظاهرات الجمعة    مشاركة جزائرية في مهرجان واغادوغو الإفريقي السينيمائي    مظاهرات سلمية بالعاصمة و مناطق أخرى للبلاد تعبيرا عن مطالب ذات طابع سياسي    رسميا..تأجيل مواجهة مولودية وهران والعميد    تجميد قرار شهادة الكفاءة لسائقي مركبات البضائع ونقل الأشخاص    في عمليتين عرفتا توقيف 4 أشخاص    رياح قوية مرتقبة على الولايات الشرقية    مستفيدو “أونساج” و”كناك” في مسيرة بتيزي وزو خلال مارس    إصابة أزيد من 40 فلسطينيا بالرصاص الحي بعد إشتباكهم مع قوات الكيان الصهيوني    الخيارات الصالحة لدبلوماسية جزائرية ناجحة    رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز يؤدي اليمين أمام الرئيس بوتفليقة    الإنجاز سيدعم قدرات الجزائر في إنتاج المواد البترولية    تفادي الجدل الذي لا يخدم البلاد    الجزائر فاعل رئيسي في التعاون الإقليمي والدولي في مكافحة الارهاب    لدينا كل الإمكانيات لصناعة الخبر الموثوق ونشر المعلومة التي تراعي بيئتنا    الإعلان عن تكلفة الحج بداية الأسبوع والزيادة لن تتجاوز 5 ملايين سنتيم    مسابقة ثانية ل43 ألف أستاذ راسب في مسابقة الترقية    عمالة الأطفال بالجزائر لا تتعدى 0,5 بالمائة    كان بحوزتهم 19 كيلوغراما من الكيف المعالج    المجالس المهنية مطالَبة برفع قدرات إنتاج البذور    الجزائر ترفض عبور نتنياهو أجواءها نحو المغرب    تعديل قانون المحروقات والتوجه للبحث العلمي أكثر من ضرورة    مساهل يتحادث مع نظيره الهولندي بلاهاي    المحروسة تلتفت لتاريخها    الإعلام مطالب بالترويج للأدب الجزائري    280 عارضا في الصالون الدولي للسياحة بوهران    أويحيى يستقبل وزير التجارة الخارجية الكوبي    إصابة 97 شخصا بتسمّم ببلدية عمال ببومرداس    التعفنات الصدرية البكتيرية تفتك بالأطفال    إقبال متزايد للأطفال على ورشات القراءة    صورة تعطل دماغك لمدة 15 جزءا من الثانية    سُنَّة توقير الصحابة    يا معشر النساء    فضل التقوى وعظم قدرها    مساع صينية لحظر الواجبات المدرسية الذكية    أنشيلوتي يتغنى بالساحر الجزائري آدم وناس    بعد فظائع 4 عقود السجن 15 عاما ل ملكة العاج    الفوز أمام غليزان للبقاء في «البوديوم»    والي غليزان تمهل 5 أشهر لتسليم المشروع    مباراة الموسم    معوقات لا تشجّع على الاستثمار في الصيد البحري بتلمسان    التاريخ، الرواية، فضاء الرشح و غواية الإنشاء    وثائق تاريخية وإصدارات تُوجه غدا نحو جامعتي باتنة وخنشلة و مركز الأرشيف    والي مستغانم يعد «بلجيلالي خيرة «ذات 100 سنة بمنحها جواز الحج    إصدار أكثر من 127 ألف تأشيرة عمرة بالجزائر منذ انطلاق الموسم    علامات يوم القيامة الكبرى التي تحققت    ربط 43 حيا جديدا بالألياف البصرية في 2019    3,4 ملايير سنتيم لإصلاح قنوات الصرف الصحي    متعة قد تتحوّل إلى فاجعة    الإعلام شريك في التعريف بالمؤسسات وهيئاتها    في الثامنة تنقذ والدها من موت محقق    ابتكار لعبة تكشف الكذب    النمسا ترحل بلبلا    الشيخ شمس الدين : يجوز الكذب في بعض الحالات    شباب قسنطينة: الإصابات تورّط لافان والتنقل إلى القاهرة هذا الخميس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قبل المحادثات اليمنية بالسويد.. اتفاق بين الحوثيين والتحالف لتبادل الأسرى
نشر في المواطن يوم 04 - 11 - 2018

وقع الحوثيون والتحالف السعودي الإماراتي مساء أول امس اتفاقا لتبادل الأسرى بينهما برعاية الأمم المتحدة، تزامن مع وصول 50 جريحا من الحوثيين إلى العاصمة العمانية مسقط للعلاج، بينما يستعد وفدا الجانبين للتوجه إلى السويد لبدء محادثات بين طرفي الأزمة اليمنية.
وأعلن رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين توقيع اتفاق برعاية أممية بشأن ملف الأسرى، وقالت مصادر للجزيرة إن مندوب الحكومة والتحالف السعودي الإماراتي وقع الاتفاق.وأوضحت المصادر أن الاتفاق اليمني يقضي "بتبادل كل من تم أسره أو اعتقاله أو احتجازه على ذمة الأحداث الأخيرة"، مضيفة أن الاتفاق يشمل كل المعتقلين والمحتجزين اليمنيين أو من دول التحالف السعودي الإماراتي، وينفذ وفق جدول زمني وعلى مراحل عدة حيث يتضمن تبادل كشوف الأسرى والبحث والتحري والتحضير لعملية التبادل. وقالت المصادر للجزيرة إن الاتفاق بين الحوثيين والتحالف السعودي الإماراتي نص على أن الصليب الأحمر هو الوسيط في تبادل الأسرى. في غضون ذلك أعلن الناطق باسم الحوثيين وصول طائرة تقل خمسين من جرحى الجماعة إلى العاصمة العمانية مسقط. ووجه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الشكر لجميع الأطراف لتسهيل إجلاء المقاتلين الجرحى إلى عمان، وهو ما اعتبره وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت "خطوة أولى جيدة" قبيل محادثات السويد. وكان التحالف السعودي الإماراتي قد أعلن أنّ غريفيث طلب منه تسهيل نقل الجرحى، في إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية.
محادثات السويدووصل غريفيث في وقت سابق من أول امس تمهيدا لاصطحاب وفد الحوثيين إلى المحادثات المقررة في السويد. وقال مصدران مطلعان إن المحادثات قد تبدأ اليوم ، بعدما قام غريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر الماضي ولم يحضرها الحوثيون. وقالت الحكومة اليمنية إنها ستسمح للحوثيين بالمشاركة في أول جولة من المحادثات منذ 2016. ونقلت وكالة رويترز عن عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين محمد البخيتي قوله إن وفد الجماعة سيتوجه إلى السويد على متن طائرة وفرتها الكويت، وإن غريفيث سيرافق الوفد في الرحلة. من جانبه أكد خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي أول امس أن وفد الحوثيين سيغادر صنعاء للمشاركة في محادثات سلام مقرر عقدها في السويد. وقال الجار الله -الذي لعبت بلاده دورا في الوساطة بين الأطراف اليمنيين واستقبلت جولة من محادثات السلام عام 2016- إن "الطائرة تغادر حاملة الوفد الحوثي، وسيكون على متنها سفير دولة الكويت" في اليمن باتجاه العاصمة السويدية. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن وزيرة الخارجية السويدي مارغو فالستروم زارت الكويت أول امس، والتقت أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ووزير الخارجية نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح. على الصعيد الإنساني دعت اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الاستجابة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إلى وقف دائم للأعمال العدائية في اليمن، خاصة في ميناء الحديدة. وقال مسؤولو اللجنة في بيان، إنهم يحثون جميع الأطراف على حضور المحادثات في السويد. كما دعوا الأطراف إلى السماح للوكالات الإنسانية بالوصول -بشكل أفضل ودون عوائق- إلى المحتاجين. وحث البيان جميع الأطراف على اتخاذ إجراءات عاجلة إضافية لتعزيز الاقتصاد، مضيفا أن مسؤولي اللجنة المشتركة بين الوكالات الإنسانية يسعون للحصول على دعم دولي لتلبية احتياجات اليمن خلال العام 2019.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.