نصر الله يعلق على احتجاجات لبنان    "تصويت تاريخي" في البرلمان البريطاني بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي    الأحداث في كاتالونيا .. تهدد بنسف الكلاسيكو    الجوية الجزائرية تقدم "خبزا وبسكويت'' في رحلاتها !    توقيف 70 شخصا في مظاهرات لبنان    باتنة: وفاة 4 أشخاص في حادث مرور    أمطار رعدية غزيرة على الولايات الجنوبية اليوم    بالفيديو.. بلماضي في المغرب لمساندة المحليين    وفاة والد الفنان أحمد مكي    ترعى لقاء حول تطوير الدفع الإلكتروني بالجزائر    «لا لرسكلة النظام الفاسد»    افتتاح الطبعة ال 11 لمهرجان الشعر النسوي بقسنطينة اليوم    بعد تعديل الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات‮ ‬    جلاب‮ ‬يتعهد بتسهيلات جديدة لمصدري‮ ‬التمور‮ ‬    خلال أشغال المنتدى العالمي‮ ‬للضمان الاجتماعي    خلال مشاركته في‮ ‬منتدى التعاون العربي‮ ‬‭-‬‮ ‬الصيني‮ ‬الإعلامي‮ ‬    قال أن الجالية في‮ ‬الخارج ساهمت في‮ ‬استرجاع السيادة الوطنية‮.. ‬بوقادوم‮:‬    فيما ضبط كميات معتبرة من الكيف المعالج بالغزوات‮ ‬    ‬تويتر‮ ‬ينتقم من قيس سعيد    تفادياًَ‮ ‬للتزوير خلال الموعد الرئاسي‮ ‬المقبل‮ ‬    التكفل باختلالات المنظومة التربوية بين الشمال والجنوب    مطالبة فرنسا بالاعتراف بجرائمها في حق الجزائريين    النائب طليبة في سجن الحراش    البروفيسور نبشي: ضرورة تعزيز مكانة الصيدلي الإستشفائي في المسار العلاجي    الجمعية لمراقبة السباق والوداد لتولي الريادة    ايغيل يحذر لاعبيه من الغرور    الفوز للانفراد بالريادة    مفتشية العمل تدعو إلى التواصل مع الموظفين لتذليل العقبات    توقيف 10 حراقة    المدينة.. الوجه المشوّه    توقيف راق مزيّف واسترجاع أموال معتبرة    توقيف مجرمين يستغلون قبو عمارة لترويج المهلوسات بمعسكر    مكتتبو «عدل» بمعسكر يحتجون على عدم إتمام الأشغال    62 قتيلا في أعنف تفجير يستهدف مصلين شرق البلاد    193 دولة تؤكد على حتمية تقرير مصير الشعب الصحراوي    بيع غير مقنن للحليب المدعم    «فقدان الآسرة للشروط الاجتماعية والنفسية وراء تنشئة الأفراد غير السوية»    تدشين جسر و مركز بريد و إطلاق اسم الشهيد «مداني بن عريبة» على ثانوية جديدة    نظام مراقبة جديد لترقية تصدير التمور    مخبر مراقبة الأدوية يتأخر عن التسليم لمدة سنتين    إنتاج 03 ملايين قنطار من الطماطم الصناعية    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    بعوضة النمر لسعت 21 ألف شخص بالعاصمة    يوسف عطال أسرع لاعب في البطولة الفرنسية    الزوج المدخن وراء سرطان ثدي الزوجة    بحث ضائع عن الهوية    تكوين الشباب للحفاظ عليها وترقيتها    ‘'رُحل" يفوز بأبرز جوائز الإسكندرية    النساء أكثر اهتماما بفصول الأمية    زطشي يلتقي لوغريت نهاية جانفي 2020 بالجزائر    منى غربي تكتب "يوم أن مات الله في القلوب"    عرض الحاوية الذكية خدمة للبيئة    دعاء اليوم    ميراوي: عمال الصحة مدعوون إلى العمل على تحسين نوعية الخدمات    فتاوى خاطئة تُثير عِراكًا في المقابر!    الحكّام والعدل الاجتماعي في الإسلام    تسجيل‮ ‬435‮ ‬حالة لالتهاب السحايا في‮ ‬ظرف‮ ‬4‮ ‬أشهر    غلام الله يشارك في الأشغال بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مباركي "رفع منحة المتربص ابتداء من الدخول التكويني المقبل"
قال إن المشروع على طاولة الحكومة
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي ، أن مشروع رفع منحة المتربص ابتداء من السنة التكوينية المقبلة التي تقدر حاليا ب 500 دينار شهريا في إطار الاجراءات الاجتماعية المتخذة لصالح المتربصين، موجود على طاولة الأمانة العامة للحكومة.
وأوضح الوزير في ندوة صحفية حول واقع القطاع عقدها أمس بمقر الوزارة، أنه تم اعداد مشروع يتعلق بمراجعة المرسوم الخاص بمنحة المتربص ليتم رفعها ابتداء من السنة التكوينية المقبلة وذلك " بصفة جدية".
وأشار مباركي إلى أن مشروع هذا النص يوجد على مستوى الأمانة العامة للحكومة مبرزا أن هذا الاجراء يندرج في اطار الاجراءات الاجتماعية المتخذة لصالح المتربصين.
ومن جهة أخرى وفي مجال الهياكل التكوينية ذكر السيد مباركي بالمشروع الرامي الى تكثيف عدد المؤسسات التكوينية وتوزيعها بصفة متوازنة عبر التراب الوطني لبلوغ هدف توفير مؤسسة واحدة على الأقل وبنظام داخلي في كل دائرة.
وأوضح مباركي إلى أن "20 دائرة من بين ال 548 لا يوجد فيها لحد الآن مؤسسة تكوينية" معنية بهذا المشروع، بحيث سيتم تعزيزها بمراكز تكوينية بنظام داخلي انطلاقا من السنة الدراسية المقبلة بمركز في كل دائرة على الأقل ليتم خلال سنة 2014 توفير المؤسسات التكوينية في كل التراب الوطني. و في نفس السياق أكد السيد مباركي أن القطاع يتوفر على 1100 مؤسسة تكوينية تحتوي مجملها على 300.000 مقعد للتكوين في نمط التكوين الإقامي وبقدرة 54.500سرير للنظام الداخلي. أما بخصوص التكوين عن طريق التمهين، فإن قدرة استيعابه تزيد عن 500 ألف منصب بيداغوجي علاوة على قدرات التكوين عن بعد التي يمكن رفعها حسب الطلب. وأما فيما يتعلق بتكييف السياسات التكوينية مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي أشار الوزير إلى أنه تم منذ جانفي الفارط ادراج مدونة جديدة الى جانب تطوير تكوينات قصيرة المدى لفائدة الفئة الشبانية ذوي المستوى المحدود وذلك تماشيا مع الحاجيات الراهنة.
وأوضح مباركي أن هذه الترتيبات الجديدة التي كرسها القطاع تهدف إلى تأهيل الشباب حتى يتسنى له الدخول في عالم الشغل عن طريق المؤسسات الاقتصادية أو انشاء مؤسسات مصغرة عن طريق مختلف أجهزة التشغيل. مشيرا في حديثه إلى أن عدد خريجي القطاع حاملي شهادات خلال السنة التكوينية 2012-2013 قدر ب 170 ألف متربص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.