هذا ما قاله الفريق السعيد شنڨريحة للقائد العام ل"أفريكوم"    قوجيل يدعو الجزائريين للمشاركة القوية في الاستفتاء للوقوف في وجه أعداء الجزائر    القاضي ليوسفي.. أنت قاومت حقيقة لكن كان عليك أن تستقيل    186 إصابة جديدة بكورونا    الغموض "يلف" تربص "الخضر" والفاف تلتزم الصمت    النطق بالحكم في قضية جميعي 30 سبتمبر    القضاء على إرهابي وتوقيف عدد من عناصر دعم لجماعات ارهابية وتجار مخدرات خلال أسبوع    الإهتمام الجيد مع الإعداد لإستراتيجية قصد النهوض بقطاع السياحة    الجزائر / إيطاليا: التنصيب الرسمي للجنة التقنية المكلفة بترسيم الحدود البحرية    برمضان: تفعيل دور المجتمع المدني للتأسيس ديمقراطية تشاركية حقة    وفاة 11 شخصا وجرح 150 آخرين بسبب حوادث المرور خلال ال24 ساعة الماضية    رسميا وزارة الإتصال ترفع دعوة قضائية ضد قناة M6    دوري أبطال آسيا 2020    30 مليار سنتيم تكلفة إعادة تهيئة ملعب 20 أوت    اكتشاف العامل الرئيسي لتفشي "كوفيد-19"    محكمة سيدي امحمد بالعاصمة.. صدور الأحكام في قضية الإخوة كونيناف    أردوغان يجري إتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون    "يوم رائع للموت" للروائي سمير قسيمي في نسختها الفرنسية قريبا    المرشحون لجائزة لاعب العام في أوروبا    الوادي: حريق بمصلحة طب الاطفال الرضع بمستشفى الام-ألطفل **بشير بن ناصر**    نحو الإعداد لاستراتيجية للنهوض بالسياحة    حجز نصف مليون من المهلوسات بعين تموشنت    التوقيع على اتفاقيتين للشراكة بين مجمع ألجيريا كوربورايت يونيفرسيتيز و جامعتي جيجل و قسنطينة 1    عبد المجيد تبون يؤكد مشاركه في الدورة العادية لمنظمة الأمم المتحدة    السلطات السعودية تعلن عودة تدريجية لمناسك العمرة    الموقف الجزائري المرجعي من التطبيع    صافكس تلغي الصالون الوطني للفلاحة في أخر لحظة    دخول الجزائر منطقة التجارة الحرة الإفريقية في الوقت المحدد سيمنحها القدرة على التأثير    هذه هي الأحكام الصادرة في قضية كونيناف    أسعار النفط تنخفض    منظمات حقوقية تسلط الضوء على الوضعية المقلقة للسجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية    الرئيس تبون يُعبّر عن وجدان الجزائر وموقفها من فلسطين    وزير البريد إبراهيم بومزار: الدفع الإلكتروني آمن ومجاني    إتحاد العاصمة ينهي إرتباطه مع الليبي مؤيد اللافي    مع فلسطين إلى الأبد    وزير الشباب و الرياضة سيد علي خالدي:    عصابات الأحياء خلقت جوّا من اللاأمن    التحق بحسين بن عيادة    توزيع عشرات الآلاف من السكنات في عيد الثورة    منذ مطلع السنة الى غاية شهر اوت المنصرم بالبليدة    بمبادرة جمعية شباب نعم نستطيع    الإصابة قد تجبر عطال على تضييع تربص أكتوبر    فلسطين تنسحب من الرئاسة الدورية للجامعة العربية    زغماتي يعرض قانون الوقاية منها أمام البرلمان..و يؤكد:    الوزير المنتدب ياسين المهدي وليد يؤكد:    ندوة دولية حول "التواصل الهوياتي في أدب الطفل العربي"    الرواية انعكاس لسيرورة المجتمع    كورونا صافرة إنذار للتوجه نحو الفضاء الإلكتروني    تفسير آية: { يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل .. }    تفعيل ورشات بناء 350 مسكنا اجتماعيا    تقرير المصير.. مفتاح ترقية السلم    62 قصيدة في " الظّلُ ضوءاً"    كتاب تحفيزي للقضاء على اليأس و الاستسلام    تسليط الضوء على الموروث الثقافي المحلي    خطر اللسان    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    طُرق استغلال أوقات الفراغ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مباركي "رفع منحة المتربص ابتداء من الدخول التكويني المقبل"
قال إن المشروع على طاولة الحكومة
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي ، أن مشروع رفع منحة المتربص ابتداء من السنة التكوينية المقبلة التي تقدر حاليا ب 500 دينار شهريا في إطار الاجراءات الاجتماعية المتخذة لصالح المتربصين، موجود على طاولة الأمانة العامة للحكومة.
وأوضح الوزير في ندوة صحفية حول واقع القطاع عقدها أمس بمقر الوزارة، أنه تم اعداد مشروع يتعلق بمراجعة المرسوم الخاص بمنحة المتربص ليتم رفعها ابتداء من السنة التكوينية المقبلة وذلك " بصفة جدية".
وأشار مباركي إلى أن مشروع هذا النص يوجد على مستوى الأمانة العامة للحكومة مبرزا أن هذا الاجراء يندرج في اطار الاجراءات الاجتماعية المتخذة لصالح المتربصين.
ومن جهة أخرى وفي مجال الهياكل التكوينية ذكر السيد مباركي بالمشروع الرامي الى تكثيف عدد المؤسسات التكوينية وتوزيعها بصفة متوازنة عبر التراب الوطني لبلوغ هدف توفير مؤسسة واحدة على الأقل وبنظام داخلي في كل دائرة.
وأوضح مباركي إلى أن "20 دائرة من بين ال 548 لا يوجد فيها لحد الآن مؤسسة تكوينية" معنية بهذا المشروع، بحيث سيتم تعزيزها بمراكز تكوينية بنظام داخلي انطلاقا من السنة الدراسية المقبلة بمركز في كل دائرة على الأقل ليتم خلال سنة 2014 توفير المؤسسات التكوينية في كل التراب الوطني. و في نفس السياق أكد السيد مباركي أن القطاع يتوفر على 1100 مؤسسة تكوينية تحتوي مجملها على 300.000 مقعد للتكوين في نمط التكوين الإقامي وبقدرة 54.500سرير للنظام الداخلي. أما بخصوص التكوين عن طريق التمهين، فإن قدرة استيعابه تزيد عن 500 ألف منصب بيداغوجي علاوة على قدرات التكوين عن بعد التي يمكن رفعها حسب الطلب. وأما فيما يتعلق بتكييف السياسات التكوينية مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي أشار الوزير إلى أنه تم منذ جانفي الفارط ادراج مدونة جديدة الى جانب تطوير تكوينات قصيرة المدى لفائدة الفئة الشبانية ذوي المستوى المحدود وذلك تماشيا مع الحاجيات الراهنة.
وأوضح مباركي أن هذه الترتيبات الجديدة التي كرسها القطاع تهدف إلى تأهيل الشباب حتى يتسنى له الدخول في عالم الشغل عن طريق المؤسسات الاقتصادية أو انشاء مؤسسات مصغرة عن طريق مختلف أجهزة التشغيل. مشيرا في حديثه إلى أن عدد خريجي القطاع حاملي شهادات خلال السنة التكوينية 2012-2013 قدر ب 170 ألف متربص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.