بحث مستجدات التعاون والقضايا الإقليمية    عدد خاص لأهم إنجازات الرئيس تبون خلال 541 يوما    ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للنوابغ الثلاث    وكالة «عدل» تنظم حملة تلقيح لفائدة العمال    إعفاء الخواص من الترخيص لاستيراد مكثفات الأوكسجين    إعادة تفعيل الإجراءات الخاصة بمكافحة الجائحة    تحويل 40 مريضا من مستشفى بن زرجب إلى الكرمة    اطلاق الأرضية المخصصة للتسجيلات الأولية لحاملي بكالوريا 2021    ارتفاع نسبة الصادرات خارج المحروقات للسداسي الأول من سنة 2021    تقدّم باهر في نتائج البكالوريا رغم آثار الجائحة    فقدنا مجاهدة ومحامية وحقوقية رفيقة الشهيدات جميلات الجزائر    "هيومن رايتش واتش" تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب    ترحيب واسع بنتائج قمة "بايدن الكاظمي"    المطالبة بالتحقيق في تورط المغرب في فضيحة "بيغاسوس"    1400 منصب جديد    التأخير مرفوض..    نفوق أسماك الكاراسان بوادي سيباو    الشواطئ "بؤرة" للوباء    مدرسة فتية تزاحم الفرق العريقة    مُتنفس للكبار وفضاء ترفيهي للصغار    « أعتمد على الطّرز ب «المجبود» و«الفتلة» في تصميماتي التقليدية والعصرية»    ساعات هادئة في حضن الطبيعة    تسجيل 240 اعتداء في السداسي الأول من العام الجاري    لا تقف موقف المتفرّج فتغرق السفينة!    أوناب يشرع في إمضاء العقود التجارية مع الفلاحين    وزير الصناعة يلتقي مسؤولي مجمع ديفاندوس    الملاكم بن شبلة يودع المنافسة    «بطولة الرابطة المحترفة ستتواصل إلى آخر جولة»    صدور مؤلفين جديدين في مجال التاريخ    مركز السينما العربية يكرم الناقدين رُضا وليفاين    وكالة «عدل» تنظم عملية تطعيم    نموشي: حلمي رفع الراية الوطنية في طوكيو    قسنطينة: ايقاف 05 أشخاص عن قضايا حيازة أسلحة بيضاء واعتداءات    اكتشاف أقبية بيزنطية قديمة في إسطنبول    وزيرة الثقافة تنوه بالعلاقات المميزة بين الجزائر وأمريكا    تفشي وباء الكوليرا بسبب مياه الشرب مجرد إشاعة    يجب احترام قرار توفيق مخلوفي    ياسر لعروسي قريب من تروا الفرنسي    شركة الصلب تلقّح عمالها    منظمات تحذر من تمديد الإجراءات .. وسعيّد يتعهد بحماية "المسار الديمقراطي"    مشروع جزائري أمريكي لترميم الفسيفساء بالمتحف الوطني العمومي للآثار والفنون الإسلامية    ليبيا: دعوة مجلسي النواب والدولة للعمل سويا    ألمانيا : قتيل وأربعة مفقودين في انفجار بمنشأة كيميائية    أهدافنا واقعية أمام نوعية المنافسين    نشوب 6 حرائق في يوم واحد    الغاز يدخل بيوت 267 عائلة    تلقيح 24 ألف شخص ضد"كوفيد-19"    بايدن جاد بشان تعاونه مع الجزائر لتسوية الأزمة الليبية    الرسول يودع جيش مؤتة    آداب الجنازة والتعزية    "الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي" كتاب جديد عن مستقبل الرقمنة    جوهرة مفقودة على صفحات التاريخ    لعمامرة يختتم زيارته إلى تونس.. رسالة أخوة وصداقة وإلتزام راسخ    جولة إلى الحمامات العثمانية    الجيش الصحراوي يركز هجماته على تخندقات قوات الاحتلال    بن شبلة ينهزم في الدور ثمن النهائي    أمي ..    سعيدة محمد تطلق مشروع: "نور لحاملات السيرة النبوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنيش يكشف شروط قبول طعون الإنتخابات التشريعية وكيفية دراستها
نشر في النهار الجديد يوم 17 - 06 - 2021

أعلن كمال فنيش رئيس المجلس الدستوري مساء اليوم الخميس تلقي أزيد من 400 طعن من مختلف المشاركين. وذلك في الإنتخابات التشريعية التي جرت يوم 12 جوان 2021.
واوضح كمال فنيش انه وطبقا للمادة 209 من الأمر 021 المتضمن القانون العضوي الخاص بنظام للإنتخابات. التي تنص انه لكل قائمة المترشحين للإنتخابات لكل مترشح ولكل حزب مشارك الحق في الطعن في النتائج المؤقتة.
وهذا بتقديم طلب بشكل عريضة يودعها لدى المحكمة الدستورية أوالمجلس الدستوري حاليا خلال 48 ساعة الموالية لإعلان النتائج المؤقتة. من طرف السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات.
وكانت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات قد اعلنت عن النتائج المؤقتة بتاريخ 15 جوان 2021 على الساعة السادسة مساءا.وبهذا فإن الآجال المحدد لإيداع الطعون قد إنقضت مساء اليوم الخميس.
وأضاف كمال فنيس ان المجلس الدستوري تلقى أكثر من 400 طعن من مختلف المشاركين في الإنتخابات التشريعية. وسينظر المجلس في هذه الطعون وسيفصل فيها. وفي حال يتبين للمحكمة أن الطعن مؤسس يصدر المجلس على إثره قرارا معلنا إما بإلغاء الإنتخاب المتنازع فيه. أوبإعادة صياغة محضر النتائج المعد وإعلان المترشح المنتخب قانونا
وأكد فنيس ان المحكمة الدستورية تضبط النتائج النهائية للإنتخابات التشريعية. وتعلنها في أجل أقصاه 10 أيام من تاريخ إستلامها النتائج المؤقتة من السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات. طبقا لإحكام المادة 241 من القانون العضوي الخاص بنظام للإنتخابات
وكشف كمال فنيش أنه ولغاية اليوم لم يتلقى المجلس الدستوري النتائج المؤقتة للإنتاخبات التشريعية من طرف السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات. كما ذكر رئيس لمجلس بأن الطعون المرفوعة لابد أن تتوفر فيها الشروط الشكلية والموضوعية.
وفيما يخص الشروط الشكلية يجب ان يكون طعن المترشح أوقائمة المترشحين. اوحزب سياسي مشارك في الإنتخاب في الدائرة الإنتخابية المعنية. وفي حالة تكليف الطعن من يمثله لإيداع الطعون يشترط تحت طائلة عدم القبول ان يرفض الطعن شكلا. ان يكون موضوع بموجب تفويض يؤهله لهذا الغرض.
وان يقدم الطعن في شكل عريضة يديعها الطاعن أو ممثله المؤهل قانونيا مباشرة لدى كتابة الضبط بالمجلس الدستوري. خلال 48 ساعة الموالية لإعلان عن النتائج المؤقتة من قبل السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات.
وأن تتضمن عريضة الطعن إسم ولقب وعنوان الطاعن وفي حال كان الطاعن حزب سياسي يجب ذكر إسمه والحزب المنتمي إليه. وكذا عنوان الحزب ومقره وأيضا تسمية القائمة بالإضافة إلى إسم مودع الطعن أو الموكل عليه قانونيا.
وفيما يخص الشروط الموضوعية فإنه يجب على الطاعن أن يوضح موضوع الطعن ويؤسسه في شكل وجوه وحجج .يرتكز عليها في العريضة المودعة.
يجب على الطاعن ان يدعم طعنه بالوسائل والوثائق المؤيدة لديه وسيجيب المجلس الدستوري. في قراره على كل الدفوعات المثارة أمامه. وئؤسس قراره على اسباب موضوعية وقانونية
ولابد على الطاعن عند تبليغه القرار الاسباب والدوافع التي أدت إلى قبول الطعن أورفضه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.