غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    أثنى على أداءه في‮ ‬افتتاح الكان    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    في‮ ‬مجال الغاز الطبيعي‮ ‬والغاز المميع    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    للإشتباه في‮ ‬تورطهما بقضايا فساد    تعهد بتطليق السياسة ومراجعة الأخطاء السابقة‮ ‬    عدم استشارة الخبراء وراء سوء ترشيد استعمال الطاقات    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    البرلمان‮ ‬يشارك في‮ ‬قمة طوكيو    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    وحدات الحماية المدنية في حالة استعداد تام    فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو بالانتخابات المعادة    إيران تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة غير مؤثرة    مواصلة إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    .. كمن يخشى الغرق في كوب ماء    مجلس الادارة يوافق على استقالة حمري    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    بكم تفتخر الجزائر    «تقييم محاربي الصحراء منطقي وبلايلي كان الأحسن»    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    مخطط استعجالي لتزويد بالطاقة في فصل الصيف    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    قرين يجدد الثقة في المدرب الحاج مرين    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    هدفنا القادم بطولة إفريقيا بأوغندا    جولة أمريكية ل "رولينغ ستونز"    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعزيز الاستعجالات الطبية والجراحية تحسبا لشهر رمضان
نشر في النهار الجديد يوم 10 - 04 - 2019


بسبب كثرة حوادث المرور والتسممات الغذائية
اعتماد مخطط خاص بمصالح التوليد لتفادي الاكتظاظ
سطرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، برنامجا خاصا بشهر رمضان، للتكفل بالحالات المتوافدة على مستوى المستشفيات، خاصة مصالح التوليد والاستعجالات الطبية.
حسب المعلومات المتوفرة لدى «النهار»، فإنه تحسّبا للشهر الفضيل، ستعتمد تدابيرا استثنائية.
وتشمل إعادة النظر في مواقيت عمل عمال المستشفيات، لضمان الخدمة المتواصلة خلال الفترات الصباحية والمسائية.
وتشمل الإجراءات الخاصة بشهر رمضان، السّماح بزيارة المرضى بعد ساعات الإفطار، بالإضافة إلى الساعات المسائية، قصد تمكين ذويهم من البقاء معهم لفترة أطول.
بالإضافة إلى تغيير الوجبات الغذائية المقدمة على مستوى المستشفى لفائدة المرضى وتحسينها.
وعلى الصعيد ذاته، يشمل المخطط الخاص بشهر رمضان، تعزيز الاستعجالات الطبية، خاصة تلك المتعلقة بمضاعفات الصيام لدى المصابين بداء السكري، الذين يتمسكون بالصوم.
أما بعد الإفطار فسيتم تجنيد مصالح أمراض الطب الداخلي والأمراض الهضمية تحسبا للحالات التي تعاني من عسر الهضم والتخمة التي تسجل بكثرة في شهر رمضان.
فضلا عن حالات التسممات الغذائية، بالنظر إلى الانتشار الكبير لبائعي المشروبات الفوضوية والشواء.
وفي السياق ذاته، ستقوم المصالح الاستشفائية بتسخير مصالح الاستعجالات الجراحية، بالإضافة إلى مراقبة احتياطي الأدوية والأمصال.
بالنظر إلى تزايد الاعتداءات والمشاجرات بالسلاح الأبيض، وحوادث المرور بسبب السرعة المفرطة خلال الدقائق الأخيرة التي تسبق الإفطار.
أما بخصوص مصالح التوليد، فتشهد هي الأخرى اكتظاظا شديدا خلال شهر رمضان، بسبب توافد حالات كثيرة أغلبها خلال ساعات الإفطار.
حيث تقرر تعزيزها هي الأخرى لضمان التكفل بكل الحالات المتوافدة عليها. وفي سياق ذي صلة، يشمل المخطط الخاص بشهر رمضان.
تعزيز نشاط وعمل مؤسسات الصحة الجوارية، مع ضمان خدمة النقل الصحي 24 ساعة على 24 ساعة.
تجدر الإشارة إلى أن 40 من المئة من مرضى السكري، يتعرضون إلى تعقيدات خطيرة في شهر رمضان، لعدم التزاهم بالحمية الغذائية والتزامهم الصوم.
رغم تأكيد الأطباء على ضرورة الإفطار، حيث تستقبل سنويا مصالح الاستعجالات حالات تخص شيوخا في وضع صحي معقد بسبب رفضهم الإفطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.